Take a fresh look at your lifestyle.

تعلم كيفية اصلاح الاجهزة الالكترونية بنفسك مع مساعدة من هذه المواقع الخمسة مجانًا

771

بمرور الوقت، قد تتعرض الأجهزة الإلكترونية الخاصة بك إلى التلف سواءًا هاتف ذكي، لاب توب، أو كاميرا رقمية…إلخ حيث لا تؤدي وظيفتها بمثالية كما يجب. فى مثل هذه الحالة، لن تحتاج إلى الذهاب إلى مراكز الصيانة القريبة. إليك هنا 5 مواقع رائعة تساعدك فى تعلم كيفية اصلاح الاجهزة الالكترونية بنفسك ومجانًا.


من السهل على أية منا تجميع الكثير من الأجهزة الإلكترونية، حيث تقوم بشراء كاميرا رقمية (DSLR) أو تلفازًا ذكيًا أو هاتف محمول ذكي، أو تابلت…وعدد لا يُحصي. لكن من الصعب أن تحافظ على هذه الأجهزة وتجعلها تعمل لسنوات، فأحيانًا تخرج الأمور عن سيطرتك وتتلف إحدى الأجهزة نتيجة سوء استخدام.

عندما يحدث ذلك، فإن أول شيء سوف تفكر فيه هو الذهاب بهذا الجهاز إلى مركز الصيانة المُعتمد أو محلات الصيانة العشوائية. لكن ماذا لو كنت غير قادرًا على دفع تكاليف الإصلاح أو إستبدال الجهاز والتى تكون عادة بتكلفة عالية ؟ حسنًا، يمكنك إصلاحه بيديك 👋.

عادة تصعب الشركات المصنعة للأجهزة الإلكترونية هذه المهمة على المُستخدمين العاديين، حيث يتطلب الأمر ادوات مخصصة أو “تكنيك” مُعين. ومع ذلك، هناك عدد من المواقع المتوفرة على الإنترنت تجعلها مهمة سهلة جدًا، حيث أنها متخصصة فى تعليم اصلاح الاجهزة الالكترونية خطوة-خطوة ليكون أي شخص على دراية بأمور الصيانة دون أي تكلفة إضافية. دعني أعرفك على أفضل هذه المواقع فيما يلي.


أفضل 5 مواقع لتعلم كيفية اصلاح الاجهزة الالكترونية اونلاين

الموقع الأول: iFixit

موقع iFixit

موقع iFixit | يُعتبر أشهر موقع اصلاح الاجهزة الالكترونية، والذي بدأ مسيرته في عام 2003 بعدما لم يستطع المؤسس “كايل وينز” العثور على الدليل الإرشادي لإصلاح جهاز Apple iBook الخاص به. من ذلك الحين، بدأ ينمو موقع iFixit حتى تحول إلى مجتمع عالمي. ويحتوي الموقع على الآف الطرق المختلفة لإصلاح أجهزة ماك، ومثلها لإصلاح هواتف آيفون وكذلك لإصلاح أجهزة الكمبيوتر والكاميرات الرقمية. يغطي الموقع كل شيء له علاقة بصيانة الأجهزة الإلكترونية المختلفة وبشكل إحترافي، حيث ستجد فى الإرشادات تفاصيل دقيقة وصور توضيحية عالية الجودة وإستعراض للأدوات التي ستحتاجها مع إتاحة إمكانية شراء حقيبة الأدوات الخاصة بالموقع من على iFixit store. على العموم، كل ما عليك هو البحث عن الجهاز داخل الموقع ثم إتباع الخطوات على التوالي لإعادة إحياء الجهاز مرة أخرى، أو إستبدال جزء معين فيه بنجاح.


الموقع الثاني: SOSav

موقع SOSav

موقع SOSav | هو ايضًا موقع متخصص في تصليح الاجهزة الالكترونية ويشبه إلى حد ما موقع iFixit حيث يوفر صور عالية الجودة لكل خطوة، ويمكنك من خلاله شراء الأجزاء المطلوبة أو التي تريد استبدالها بالجزء التالف فى الجهاز، فإذا كانت شاشة الهاتف مكسورة تستطيع تقديم طلب الحصول على شاشة جديدة وأصلية ومتوافقة تمامًا مع هاتفك. الموقع يوفر دليل إرشادي مٌفصل لجميع الاجهزة الالكترونية؛ بما في ذلك حواسيب Apple، والأجهزة اللوحية، ومشغلات الموسيقى، أو دراعات التحكم فى الألعاب، أو الساعات الذكية…إلخ، لكن إذا كنت تبحث إصلاح أجهزة Chromebook أو جهاز كمبيوتر يعمل بنظام تشغيل ويندوز، فهذا الموقع ليس الخيار الأمثل.


الموقع الثالث: PowerbookMedic

موقع PowerbookMedic

موقع PowerbookMedic | يعُتبر موقع قديم فى هذا المجال، حيث كان موجودًا قبل ان تقوم شركة Apple بالإعلان عن الحواسيب المحمولة MacBook أو حتى iBooks. لكن هذا لا يعني مطلقًا أن الموقع لا فائدة منه الآن أو يحتوي على معلومات عفا عليها الزمن – بل يظل أداة قيمة ومفيدة لإصلاح اجهزة آبل الحالية سواء هواتف آيفون الذكية أو أجهزة آيباد اللوحية. وحتى إذا كنت لا تمتلك منتج من شركة Apple؛ فلا يزال مفيدًا حيث يحتوي ايضًا على دليل إرشادي لإصلاح أجهزة Amazon مثل تابلت Fire أو Kindle لقراءة الكتب الإلكترونية، فقد يساعدك هذا الموقع على إصلاح أي مشاكل تواجهك مع هذه الأجهزة.

لا يقوم موقع PowerbookMedic ببيع الأجزاء الخاصة بالأجهزة التالفة فقط فحسب، بل يتيح لك تقديم طلب شراء جهاز الكمبيوتر الحالي الخاص بك، حيث تقوم الشركة بإصلاح الجهاز ومن ثم بيعه مجددًا. وإن لم يستطع موظفو الشركة الاستفادة من الكمبيوتر، فسوف يحاولون إعادة تدوير ما يمكن من المكونات.


الموقع الرابع: wikiHow

موقع wikiHow

موقع wikiHow | يوفر هذا الموقع تعليمات خطوة-بخطوة حول كيفية القيام بأي شيء تقريبًا ويُعتبر موقع تعليمي من الطراز الأول، حيث يحتوي على كمية هائلة من المقالات المتنوعة في تصنيفات متعددة. هذا يعني انه غير متخصص فى إصلاح الأجهزة الإلكترونية فقط، حيث لا يطلب منك تحديد الجهاز ونوعه من أجل تقديم الدليل الإرشادي المطلوب لإصلاح المشكلة. ومع ذلك، ستجد فيه حلول فعالة لأكثر مشاكل الأجهزة الإلكترونية شيوعًا مثل: كيفية إحياء بطارية اللاب توب، كيفية إصلاح منفذ الـ iPod، ماذا تفعل بعد سقوط سائل على الهاتف…إلخ. هذه هي المعلومات العامة التى سوف يستفاد منها الجميع وليس أشخاص بعينهم.


الموقع الخامس: YouTube

موقع YouTube

موقع YouTube | نعم، أنه أفضل مكان لتعلم كيفية إصلاح الأجهزة الإلكترونية بلا أدنى شك. فكثير منا يُفضل مشاهدة مقاطع الفيديو عن قراءة النصوص والإطلاع على الصور، لذلك ستجد فى يوتيوب فيديوهات تعليمية من قنوات مختلفة تشرح لك بالصوت والصورة كيفية اصلاح الكمبيوتر، الهاتف، الكاميرا، ذراع التحكم فى الالعاب، حتى المكونات الداخلية مثل اللوحة الأم، الرامات، القرص الصلب…إلخ. وضع فى اعتبارك أن حتى معظم المواقع المذكورة أعلاه تقوم برفع مقاطع فيديو تابعة لها على يوتيوب (مثل iFixit). وتأتي معظم الفيديوهات من قنوات متخصصة فى مجال اصلاح الاجهزة الالكترونية، أو من أفراد يقومون بمشاركة تجربتهم فى إصلاح الاجهزة الخاصة بهم على الإنترنت.

 

هل لديكم اقتراحات بشأن مواقع لتعلم اصلاح الاجهزة الالكترونية ؟ ننتظر تعليقاتكم 👍

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.