مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

دليل شرح: كيفية استنساخ قرص صلب إلى آخر جديد بنظام التشغيل وكل الملفات

تأتي ميزة استنساخ محرك الأقراص الثابتة Clone Disk مع العديد من الفوائد التي تجعله طريقة سهلة لتحقيق أقصى استفادة من حلول التخزين لديك. يتيح لك الاستنساخ إنشاء نسخة 1 إلى 1 من القرص الصلب الخاص بك، وهو أمر مفيد عندما تحتاج إلى نسخ البيانات احتياطيًا أو نقلها. والأفضل من ذلك، أنه يسمح لك أيضًا بنسخ تثبيت نظام تشغيل ويندوز الخاص بك مع عدم تغيير تفضيلاتك وإعداداتك تمامًا.

قبل أن تتمكن من القيام بنسخ القرص الصلب الخاص بك، من المهم التعرف على العملية. سنساعدك في تعلم بعض المصطلحات الفنية، بالإضافة إلى فهم كيفية استنساخ القرص الصلب بشكل صحيح. في هذه المقالة، نقدم دليلًا تفصيليًا حول كيفية استنساخ قرصك الصلب وشرح سبب رغبة شخص ما في القيام بذلك في المقام الأول.

لماذا يجب عليك نسخ القرص الصلب الخاص بك؟

نسخ جميع بيانات قرص صلب الى اخر جديد

هناك عدة أسباب وراء رغبتك في نسخ القرص الصلب الخاص بك إلى قرص آخر. قد ترغب في ترقية القرص الصلب الخاص بك إلى قرص آخر به مساحة تخزين أكبر، مثل الترقية من 500 جيجابايت إلى 2 تيرابايت. أو قد تكون مهتمًا بزيادة أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق تبديل محرك الأقراص الثابتة التقليدي (HDD) و بمحرك الأقراص ذي الحالة الصلبة (SSD) أو الأسرع حالياً, أقراص NVMe PCIE.

وأيضاً, لكل هارد ديسك عمر إفتراضي. فإذا قمت بفحص القرص الصلب لديك ووجدت أنه يعاني من بعض المشاكل, فهذا مؤشر على بداية النهاية للعمر الإفتراضي وقد تعاني في لحظة أو أخرى من مشاكل فقدان بيانات مهمة وإلى ذلك. فيُنصح حينها فوراً بحفظ البيانات إحتياطياً ونسخ جميع ملفات القرص الصلب القديم إلى جديد وهو ما سيتم شرحه هنا بكل سهولة.

حل مشكلة نقص مساحة التخزين

أحد أكبر أسباب القرص الصلب الخاص بك هو نقص المساحة. إذا كنت تمر بنفس المشكلة، فإن استنساخ القرص الصلب الخاص بك إلى قرص جديد يعد خطوة ذكية تتيح لك زيادة سعة تخزين جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون فقد أي من ملفاتك القديمة.

إذا كان جهازك يحتوي على مساحة لتثبيت مُحركي أقراص ثابتة – تسمح معظم أجهزة الكمبيوتر المكتبية وبعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة بذلك – فيمكنك استخدام محرك الأقراص الثابت الأولي كمحرك أقراص احتياطي. بعد ذلك، يمكنك استخدام محرك الأقراص الجديد كخيار أساسي لك. يتيح لك ذلك الاحتفاظ ببعض الملفات المستنسخة على محرك الأقراص الثابتة الأولي، مثل نظام التشغيل Windows الخاص بك كنسخة احتياطية. يعد هذا مثاليًا في حالة مواجهة أي مشكلات عند تثبيت القرص الصلب الجديد.

مقال متعلق: تحرير مساحة القرص C في ويندوز 10

تعزيز أداء الكمبيوتر الخاص بك

تسريع الكمبيوتر بإضافة SSD

يُعد أداء الكمبيوتر الشخصي أمرًا مهمًا لكل مستخدم، ولكنه مهم بشكل خاص لأولئك الذين يدفعون أجهزتهم إلى أقصى الحدود، مثل اللاعبين ومحرري الفيديو والمهندسين وغيرهم من المحترفين المبدعين. إذا كنت تعطي الأولوية للسرعة والكفاءة، فمن المحتمل أنك تريد استخدام SSD. أو قد ترغب في استبدال SSD الخاص بك بآخر بسعة تخزين أكبر. في كلتا الحالتين، يعد استنساخ القرص الصلب الخاص بك إلى قرص جديد آخر طريقة رائعة للاحتفاظ بجميع بياناتك.

تميل أجهزة الكمبيوتر أيضًا إلى الإبطاء بمجرد تلقيها تحذيرًا بانخفاض مساحة التخزين الخاصة بالقرص الصلب. يعني استنساخ محرك الأقراص هذا إلى قرص آخر بسعة أعلى أنك لن تصل إلى سعة التخزين القصوى لديك. إذا كنت من مُحبي الألعاب، فهذا يعني أنه يمكنك تجنب حدوث أي لاج أثناء لعب أي مباراة ساخنة عبر الإنترنت. وبالنسبة لمحرري الفيديو، يساعد هذا في منع الأعطال أو الإبطاء عند عرض فيديو بدقة 4K أو وسائط أخرى عالية الجودة.

كيفية نسخ قرص صلب إلى قرص آخر

قد يبدو الأمر تقنيًا بشكل مخيف، لكن استنساخ القرص الصلب هو في الواقع عملية مباشرة وسهلة مع البرنامج المناسب. ومع ذلك، فإنه يحتوي على العديد من الخطوات التي يجب اتباعها للتأكد من قيامك بذلك بشكل صحيح، وإلا فقد تفقد بياناتك. إليك كيفية إتمام الأمر بالطريقة الصحيحة.

استنساخ قرص صلب aomei clone disk

  1. قم بتشغيل برنامج الطرف الثالث أو أداة صورة النظام

يأتي Windows 10 مزودًا بأداة مضمنة تسمى System Image للنسخ الإحتياطي في ويندوز وللمساعدة في نقل بيانات القرص الصلب. تعمل أداة صورة النظام فقط إذا كنت تقوم باستنساخ القرص الصلب الخاص بك إلى قرص آخر أكبر حجمًا، لذلك لا يمكنك استخدامه لنسخ أقسام محرك الأقراص الثابتة. كما أنه يستخدم عملية تسمى التصوير، والتي تختلف عن استنساخ القرص الصلب بعدة طرق. بشكل أساسي، يقوم بإنشاء محرك أقراص احتياطي بدلاً من نسخة 1 إلى 1.

بسبب هذه القيود، قد ترغب في استخدام برنامج نسخ القرص لجهة خارجية. يعمل هذا على تبسيط العملية، مما يجعلها خيارًا أفضل لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر الأقل تقدمًا. AOMEI Backupper Standard و Macrium Reflect Free هما خياران لبرامج استنساخ محركات الأقراص من جهة خارجية.

  1. ابدأ عملية الاستنساخ

باستخدام AOMEI Backupper Standard أو Macrium Reflect، يمكنك الآن بدء عملية الاستنساخ. لأصحاب أجهزة الكمبيوتر المحمول، تأكد من توصيل جهازك بمأخذ كهربائي من أجل الطاقة.

  • حدد القرص الأصلي، والذي تريد نسخ البيانات منه لقرص آخر
  • بعد ذلك، حدد القرص الصلب الجديد الذي ستستنسخ إليه
  • انقر فوق “بدء استنساخ” في AOMEI Backupper Standard أو “موافق” في Macrium Reflect

قد تستغرق العملية عدة ساعات، حسب حجم القرص الخاص بك. لمنع أي عوائق محتملة، يحتاج جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى طاقة كافية أثناء عملية الاستنساخ. تأكد من عدم إيقاف تشغيل جهازك حتى تكتمل عملية نسخ البيانات.

  1. قم بإنهاء عملية الاستنساخ

بمجرد اكتمال العملية، انقر فوق “إنهاء” لإنهاء الأمور. قبل أن ينتهي، سيكون لديك خيار تغيير حجم الأقسام على القرص الجديد.

الملخص

فيديو يشرح عملية نسخ ويندوز 10 فقط بالبارتشن الخاص به إلى قرص صلب جديد وكذلك شرح نقل جميع أقسام الهارد. 

الآن قد تمكنك من استنساخ قرص صلب إلى قرص تخزين جديد بكامل الأقسام وكامل الملفات بدون أي تغيير وحتى مع نفس البرامج المثبتة مُسبقاً. علماُ أنه يمكنك الإعتماد على خاصية أخرى وهي migrate os إذا أردت فقط نقل بارتشن النظام بجميع بياناته. وهنا سوف يتم إستثناء نسخ الأقسام الأخرى المتواجدة على القرص الصلب.

اقرأ أيضاً: 7 أشياء لابد من معرفتها عند شراء هارد ديسك جديد أو SSD