Take a fresh look at your lifestyle.

خمس طرق رائعة تمكنك من استبدال زر الهوم المعطل في جوالك الأندرويد

حتى فى 2018، مازالت بعض الشركات المُصنعة لهواتف أندرويد تقوم بدمج زر Home مع الواجهة الأمامية بدلًا من أن يكون ضمن إطار الشاشة. وباعتباره أكثر الأزرار استخدامًا، فهو عرضة للتلف أو الكسر. وقبل أن تفكر فى شراء هاتف جديد، يمكنك فى الوقت الحالي استبدال زر الهوم المعطل برمجيًا كما سوف نوضح فى هذا المقال.


نظرًا لأنه الزر الوحيد على واجهة معظم اجهزة Android، فلا غرابة في أن زر “Home” مهم جدًا ويتم الضغط عليه بشكل متكرر طوال فترة استعمال الجوّال – بين العودة إلى الشاشة الرئيسية، والخروج من التطبيقات، وفتح المساعد الشخصي Google Assistant وفى بعض الاجهزة يتم تخصيصه لإجراء مزيد من المهام الأخرى، وبالتالي فإننا نستخدمها طوال الوقت.

الآن، ماذا سوف يحدث إذا تم كسر أو تعطل زر “Home” ؟ كيف تقوم بهذه المهام المشتركة ؟ الحل المثالي بلا شك هو الذهاب إلى مركز الصيانة التابع للشركة المُصنعة وطلب إصلاح الزر أو إستبداله “ماديًا”، ولكن هناك أيضًا بديل يتيح لك استبدال زر الهوم المعطل بشكل برمجي، بحيث يتحول الزر من قطعة ملموسة على الهاتف إلى جزء من الشاشة. من السهل إجراء ذلك بفضل وجود الكثير من التطبيقات المجانية المصممة خصيصًا لأداء هذه الوظيفة، سوف نستعرض بعضًا منها فيما يلي، جنبًا إلى جنب طريقة إضافية إذا كنت لا تُفضل التطبيقات.


أولًا: أفضل تطبيقات استبدال زر الهوم المعطل

التطبيق الأول: Navigation Bar

تطبيق Navigation Bar

إذا كان زر Home الخاص بهاتفك الأندرويد معطل أو مكسور، يمكنك إذًا استعمال “شريط التنقل” الذي يكون متواجد بالأسفل ويحمله معه الأزرار الثلاثة Home و زر العودة وزر عرض التطبيقات الحديثة. يمكنك الحصول على هذا “الشريط” من خلال تحميل تطبيق Navigation Bar المجاني على Google Play. لا يكتفى التطبيق بوضع الشريط والازرار بالأسفل فقط – بل يوفر لك خيارات عديدة تجعلك تحقق الاستفادة القصوى منه بالإضافة إلى إتاحة إمكانيات التخصيص بحيث تقوم بتغيير التصميم والألوان إلى ما يناسبك. ستتمكن مع هذا التطبيق من تغيير أماكن الأزرار والمدة التي ستبقى ظاهرة فيها على الشاشة قبل الإختفاء… والمزيد.

تحميل تطبيق Navigation Bar


التطبيق الثاني: Home Button

تطبيق Home Button

هذا التطبيق مطوّر من قبل نفس الأشخاص القائمين على تطوير التطبيق السابق، لكنه يقوم استبدال زر الهوم المعطل فقط، بمعنى انه لا يضع شريط تنقل Navigation Bar على الشاشة – بل مجرد زر Home يظهر بشكل ملونًا متوهجًا فوق موضع زر Home مباشرًة بحيث لا يستهلك مساحة من إطار الشاشة. ببساطة يمكنك النقر على هذا الزر للعودة إلى الصفحة الرئيسية فورًا أو النقر عليه مطولًا لإجراء وظيفة أخرى مثل العودة أو فتح التطبيقات الحديثة. لذا هو يشبه شريط التنقل لكن بآلية عمل مختلفة. الرائع أن التطبيق لديه الكثير من خيارات التخصيص مثل تغيير حجم ولون الضوء المتوهج بالأسفل، والزر نفسه قابل للبرمجة لأنواع من الوظائف الأخرى. غالبًا حتى إذا كان زر Home يعمل سيظل هذا التطبيق يستحق التجربة.

تحميل تطبيق Home Button


التطبيق الثالث: Multi-action Home Button

تطبيق Multi-action Home Button

يُعتبر تطبيق Multi-action Home Button موجه بشكل خاص لاجهزة أندرويد التي لا تحتوي على زر Home افتراضي، وهو مصمم أصلًا لهواتف HTC One لكنه يعمل بشكل جيد مع جميع هواتف اندرويد أيضًا. كل ما عليك فعله بعد تثبيت التطبيق على جوّالك هو الضغط على الجزء السفلي لحافة الشاشة حتى يتم تنشيط زر Home أو يمكنك ببساطة تغيير ذلك لتنفيذ مهام أخرى. ومثل التطبيقات السابقة، يوفر لك عددًا من الخيارات لتخصيص هذا الزر وجعله أكثر من مجرد وسيلة تحل محل زر الهوم الأساسي. العيب الوحيد هو إنه يضع إشعار مُعلق على شريط الحالة لا يفعل أي شيء بخلاف التذكير بأن التطبيق يعمل، ولا يمكن إخفاؤه من خلال صفحة الإعدادات. لكن بصفة عامة التطبيق يؤدي عمله كما ينبغي أن يكون.

تحميل تطبيق Multi-action Home Button


التطبيق الرابع: Button Savior

تطبيق Button Savior

يوفر تطبيق Button Savior حل أفضل لمشكلة كسر أو تعطل زر Home فى أجهزة أندرويد، لكنه يتطلب وجود صلاحيات Root فى الهاتف حتى يعمل. يقوم التطبيق بعرض مفاتيح التحكم على جانب الشاشة بشكل شفاف وصغير وتختفي تلقائيًا عندما لا تُستخدم. من خلال هذه الأزرار يمكنك العود إلى الوراء خُطوة أو عرض التطبيقات الحديثة أو التمرير على الشاشة نفسها. والتطبيق قابل للتخصيص على نحو فعال، بحيث يمكنك تكبير كل كبيرة وصغيرة مثل موضع الازرار وشكلها وحجمها ولونها ودرجة الشفافية…والمزيد. وبالتأكيد تواجد هذه الازرار على جانب الشاشة يجعله أفضل وأكثر قابلية للوصول عند استخدام الهاتف بيد واحدة.

تحميل تطبيق Button Savior


ثانيًا: تفعيل زر “قائمة المساعد” العائم !

تفعيل قائمة المساعد

إذا كان زر Home مكسورًا أو معطلًا ولا ترغب فى استخدام تطبيقات خارجية، فعليك أن تعلم ذلك: نظام أندرويد يتضمن ميزة تُسمي “قائمة المساعد” والذي لا يهدف إلى حل مشكلة زر Home التالف فقط، بل أنه موجه للأشخاص الذين قد يواجهون مشكلة في الضغط على اي زر في الهاتف بسبب الإعاقات، لكنه مفيد على أي حال من الأحوال. فكرة هذه الميزة هي وضع زر افتراضي عائم على الشاشة يشمل مجموعة خيارات مفيدة مثل زر Home وعرض لوحة الإشعارات والرجوع والتمرير على الشاشة… وما إلى ذلك. كل ما عليك لتفعيله هو الآتي:

  • قم بفتح تطبيق الضبط أو الإعدادات أو Settings.
  • قم بالتمرير إلى الاسفل واضغط على إمكانية الوصول أو Accessibility.
  • قم بالضغط على المهارات والتفاعل أو Dexterity and interaction.
  • قم بتفعيل زر قائمة المساعد أو Assistant Menu.

عندما تفعل ذلك، سيظهر زر صغير مع دائرة بيضاء عائم على شاشتك. هذا هو زر Home الجديد ! حيث تضغط عليه وبعدها تضغط على “الشاشة الرئيسية” للقيام بنفس وظيفة زر هوم.

معلومة: الخُطوات تختلف من هاتف أندرويد لآخر

يمكن ان تساعدك هذه الطرق فى الاستمرار في استخدام هاتفك الاندرويد مع زر Home المكسور. حتى إذا كان هاتفك يعمل بشكل ممتاز، مازالت بحاجة إلى استبدال زر الهوم والاستفادة من وظائفه التي لا غني عنها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.