Take a fresh look at your lifestyle.

شرح ازالة فيروس shortcut من الفلاشة – حلول نهائية للتخلص من فيروس الاختصار

12٬287

أحد عيوب استخدام الفلاش ميموري USB من أجل تخزين الملفات ومشاركتها مع أي جهاز يتضمن منفذ USB، أنها أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات مثل الاوتورن، التروجان، المالوير..وغيرها، ولعل الفيروس الأكثر شيوعاً على الفلاشات هو فيروس الاختصار – Shortcut – وكما يوحي الاسم – فإنه يحول كل شيء إلى اختصارات بإمتدادا EXE حيث يتم إخفاء الملفات الأصلية المخزنة على الفلاشة واستبدالها بالعديد من الاختصارات غير المعروفة، وهو شيء مزعج. لكن إن كنت تُعاني من فيروس الإختصارات Shortcuts، سوف نركز فى هذه المقالة ونتعرف سوياً على الحلول النهائية حتى يتم ازالة فيروس shortcut من الفلاشة وبشكل دائم.

ازالة فيروس shortcut من الفلاشة بدون استخدام برامج

امر حذف فيروس الاختصار من الفلاشة

الحل الأول لـ ازالة فيروس shortcut من الفلاشة هو من خلال تنفيذ بعض الأوامر داخل الـ CMD الخاص بالويندوز ( سواء ويندوز XP , فيستا , 7 , 8 , 8.1 , 10 ) وبالتالي لن تحتاج إلى استخدام برامج خارجية لإجراء الأمر. لكن إن وجدت أن الخطوات معقدة فإن البرامج هي الحل الاحتياطي وهو ما سوف نقدمه فى الحل الثاني. على العموم، قم بتوصيل الفلاشة بالجهاز ثم قم بالخطوات الآتية:

  • اضغط على زر الويندوز + حرف R معاً على الكيبورد.
  • اكتب الأمر “CMD” فى نافذة Run ثم اضغط OK.
  • بعد ظهور النافذة السوداء (نافذة CMD) أكتب الحرف الرمزي الخاص بالفلاشة ( والذي يظهر بجانب اسمها على Windows Explorer )، متبوعاً بعلامة (:) ثم أضغط Enter.
  • أكتب الامر “del *.lnk” ثم اضغط على Enter.
  • اخيراً، أدخل الامر “attrib -s -r -h *.* /s /d /l” ثم اضغط Enter.

الآن، قم بإغلاق نافذة CMD ثم اذهب لفتح الفلاشة أو وحدة التخزين المصابة، حيث من المفترض أن تجد إختفاء تام لملفات الاختصار أو Shortcut وظهور الملفات الاصلية بصورة طبيعية.

إقرأ ايضاً: حماية الحاسوب من الفيروسات عبر افضل برامج الحماية من الفيروسات والمالوير 2018

حماية الفلاشة من فيروس Shortcut ببرنامج Smadav

برنامج Smadav

إذا واجهت صعوبة فى تطبيق الحل الأول، فربما هذا الحل الثاني هو الامثل لانه سهل للغاية، حيث نعتمد على برنامج خفيف وسهل يُدعي Smadav فهو برنامج حماية رائع وظيفته مساعدتك على التخلص من الفيروسات التى تنتشر بسرعة من خلال الفلاشات والحماية من فيروس الفدية المنتشر فى الوقت الراهن. ومن بين استخداماته الأكثر شهرة هي ازالة فيروس shortcut من الفلاشة بشكل سريع وسهل. كل ما عليك هو تحميل وتثبيت البرنامج على جهازك. بعد ذلك، قم بتوصيل الفلاشة المصابة بالكمبيوتر، ليقوم برنامج SMADAV بتنشيط الفحص الفوري على الفلاشة، أو اذهب إلى الفلاشة واضغط عليها كليك يمين واختر Scan By Smadav وبمجرد اكتشاف فيروس Shortcut سيعمل على حذفه و إظهار الملفات المخفية.

( تحميل البرنامج )

فى النهاية، أتمنى أن يكون محتوى هذه المقالة قد أفادك ويساعدك على التخلص من هذا الفيروس المزعج. فإن لم تفلح معك الطريقة الاولى بإستخدام اوامر CMD فى الويندوز، فحتماً ستفلح معك الطريقة الثانية بإستخدام برنامج SMADAV المميز. لكن، إذا واجهت المشكلة من قبل وقمت بحلها بطريقة مختلفة، فيسعدني أن تقوم بطرحها في تعليق حتى تعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضا
2 تعليقات
  1. T. Essa يقول

    جزاك الله كل خير صديقنا الغالي…
    قد أبلغت وأجدت الشرح …
    لدي اقتراح لتعزيز الخطوة الأولى ألا وهو …
    وضع هذه الأوامر في ملف مفكرة وحفظه بأي اسم نشاء ولكن نختار حفظه باللاحقة bat
    فنكون بذلك قد أنشأنا ملف تنفيذي مجرد فتحه يقوم بتنفيذ كافة الأوامر المخزنة داخله …
    فعندما نريد فحص فلاشة وتنظيفها نقوم بنسخ هذا الملف إلى الفلاشة وفتحه هناك فيقوم بتنفيذ هذه الأوامر على الفلاشة وبالتالي تنظيفها وإظهار المخفي فيها …
    وتفضل بقبول فائق احترامي لك ولكافة الأعضاء والزوار

    1. Crazy Geek يقول

      شكرا Essa
      هذه إضافة رائعة منك للمقال ، وقمنا بتطبيق هذه الخطوة مسبقاً في مقال ايقاف تحديثات ويندوز 10 يدوياً
      تحياتي لك : )

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.