مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

كيفية اختيار هارد ssd بعد فهم الفرق بين SLC, MLC, TLC, QLC, و PLC؟

عندما نتحدث عن سرعة الكمبيوتر ينصب التركيز على بعض المكونات الرئيسية التي تؤثر على سرعة الكمبيوتر بشكل أساسي، ومن أهم هذه المكونات هو الهاردسك، وتوجد هناك عدة أنواع من الهاردسك تختلف فيما بينها من حيث السرعة ومساحة التخزين والسعر وغير ذلك، وإذا كان هدفك من الحصول على الهاردسك هو السرعة فمن المؤكد أن اختيار هارد ssd قوي سوف يكون هو الأنسب لك بلا شك.

ولكن عندما تقوم بـ اختيار هارد ssd سوف تجد أمامك العديد من المصطلحات والرموز الغريبة والتي قد لا تعرف معناها، مثل MLC و TLC و SLC وغير ذلك، وفي الحقيقة تعتبر هذه أنواع مختلفة من الهارد SSD ما يعني أن لكل منها ما يميزه عن غيره، وهو ما يجعل كل نوع منها مناسب لإستخدام معين، وفيما يلي نقدم لكم نوضح لكم مميزات هذه الأنواع وكيفية اختيار النوع المناسب من بينها، ولكن قبل ذلك دعونا نتعرف على بعض المصطلحات الهامة التي تساعد على فهم هذه الأنواع بشكل جيد.

شرحنا من قبل الفرق بين هاردات SSD NVMe PCIE الحديثة وهي افضل وأكثر تطوراً من SSD Sata واليوم نتوغل أكثر داخل بعض المصطلحات التي تشرح كيف تعمل اقراص SSD بمختلف أنواعها وما هي التقنية التي تعتمد عليها في كتابة وقراءة البيانات.

ما هو NAND Flash؟

ما هو NAND Flash

تعتمد محركات الأقراص الصلبة على وحدة تخزين فلاش ناند NAND Flash، والتي تقوم بتخزين البيانات في الخلايا حيث يكون لكل خلية بت أو مجموعة من البتات Bits، ويتم تسجيلها في جهاز التخزين على أنها 0 أو 1، ولهذا فإنه الهاردات التي تخزن عدد أقل من البتات في الخلية الواحدة سوف تكون سريعة جدًا إلا أنها سوف تأتي بمساحة تخزين أصغر وسعر أعلى والعكس صحيح أيضًا.

ما هو (Terabytes Written (TBWs؟

عادة ما يكون لكل هارد متانة أو قوة تحمل معينة، ويمكن أن تكون مشابهة للعمر الافتراضي، وهي بكمية استهلاك الهارد. TBWs هي عبارة عن وحدات التيرابايت التي يمكن كتابتها على محرك الأقراص قبل أن يتلف، على سبيل المثال إذا كان هناك هارد بقوة 100 تيرابايت فهذا يعني أنه بعد كتابة 100 تيرابايت من البيانات على هذا الهارد فإنه سوف يتلف، ويمكن أن يحدث ذلك في غضون 5 سنوات في حال كان يتم كتابة بيانات بحجم 54 جيجابايت يوميًا على الهارد، وبالطبع ليس هناك مستخدم عادي يقوم بكتابة هذا القدر من البيانات يوميًا.

هارد Samsung 860 Evo هو أحد أنواع الـ SSD، وهو هارد مميز جدًا من سامسونج، ويأتي الطراز سعة 500 جيجابايت بمتانة 1200 تيرا بايت، وهذا بالطبع يعتبر رقم هائل جدًا لذا من المفترض أن يعمل هذا المحرك لعدد كبير من السنوات دون ظهور أية مشاكل في الهارد أو تلفه.

توضح أيضاً شركة ويسترن ديجيتال في مقال مفصل كيف يتم قياس معدّل التحمّل ssd-endurance عبر معادلة بسيطة للتحويل بين DWPD إلىTBW أو العكس ويكون ببساطة كالتالي:

  • عدد التيرابايت TBW= المساحة × DWPD عدد البيانات المكتوب يومياً × 365 × عدد سنوات الضمان
  • عدد البيانات المكتوب يومياً DWPD= عدد TBW مقسوم على 365 × سنوات الضمان × المساحة

انواع هارد ssd

بالفقرة السابقة تكون قد فهمت كيفية اختيار هارد SSD مناسب بعد حساب مدة الضمان مقابل الإستخدام والآن لنذهب إلى التعرف على انواع هاردات SSD والتقنية المستخدمة في تصنيعها وما هي المناسبة للمستخدم او الشركات

النوع الأول: أحادية المستوى Single-Level Cell (SLC) SSDs

هارد Single-Level Cell (SLC) SSDs

نبدأ بالحديث عن هاردات SSD أحادية الخلية SLC، وفي هذا النوع يتم كتابة بت واحد على كل خلية (على شكل 0 أو 1)، وهذا بالطبع لا يعتبر عددًا كبيرًا، بل إنه هو الأقل مقارنةً بالأنواع الأخرى، إلا أنه يوفر العديد من المميزات في هاردات SLC SSDs، ومن هذه المميزات هي السرعة. إذًا يمكن القول أنه من بين أنواع الهاردات تعتبر SSDs هي الأسرع ومن بين انواع الـ SSDs يعتبر SLC هو أسرع هارد للكمبيوتر.

من أهم مميزات هذا النوع (SLC) أيضًا هو أنه أقل عرضة لحدوث الأخطاء وفقدان البيانات حيث يكون له متانة كبيرة، وهذا يجعل من SLC مناسبة للمؤسسات والشركات وما إلى ذلك، حيث تكون البيانات والملفات الموجودة على الهاردسك أكثر أمانًا لمدة طويلة.

ومع ذلك فإن هاردات SLC يوجد بها بعض العيوب ومنها هو ارتفاع أسعارها جدًا مقارنةً بغيرها من الأنواع. على سبيل المثال يوجد على موقع الشراء العالمي أمازون هارد من النوع  SLC SSD بسعة 128 جيجابايت وسعره هو نفس سعر هارد TLC NAND بسعة تخزين 1 تيرا بايت!

النوع الثاني: ثنائية المستوى Multi-Level Cell (MLC) SSDs

ثنائية المستوى Multi-Level Cell (MLC) SSDs

هاردات SSD  ثنائية المستوى MLC تقوم بتسجيل 2 بت على كل خلية، وهذا يجعل منها أبطأ من هاردات SLC، وذلك لأنها تستغرق وقتًا أطول في كتابة 2 بت كما أنها تعتبر أقل متانة حيث أنها تقوم بكتابة البيانات على فلاش ناند NAND أكثر من هاردات SLC، ولكن ما يميز هاردات MLC هو إمكانية وجودها بسعة أكبر تصل إلى 1 تيرا بايت مع أسعار معقولة نسبيًا.

النوع الثالث: ثلاثية المستوى Triple-Layer Cell (TLC) SSDs

هذا النوع يقوم بكتابة ثلاث بت على الخلية الواحدة، وبالرغم من أنها تعتبر أبطًا وأقل متانة إلا أن أهم ما يميزها هو سعرها الإقتصادي جدًا، وخاصة عند المقارنة بالنوعين السابقين وهذا ما جعل من هاردات TLC هي الأشهر حاليًا والأكثر استخدامًا من بين الأنواع الأخرى، ولذلك إذا كنت تبحث عن السعر الأقل ففي الحقيقة سوف يكون TLC SSDs هو الأفضل لك، حتى بالرغم من انخفاض سرعتها فإنها مازالت تعتبر جيدة، وكذلك بالرغم من قلة تحملها إلا أنها تستمر لعدة سنوات بشكل جيد.

النوع الرابع: Quad-Level Cell (QLC) SSDs

هارد SSD QLC

قد تكون QLC (الرباعية) هي أفضل أنواع هاردات SSDs وخاصة في المستقبل بعد تطويرها أكثر مما هي عليه الآن، وتعمل QLC على توفير أهم المميزات العامة للهاردات، بما في ذلك السعر المناسب والأداء الجيد مع سعة التخزين الكبيرة، ومع ذلك فإن من أهم عيوب هذه الهاردات حتى الآن هو المتانة أو قوة التحمل والتي تعتبر منخفضة جدًا مقارنةً بالنوع السابق الثلاثي TLC.

أحد أنواع الهاردات الرباعية هو هارد Crucial P1 QLC NVMe والذي يعتبر في الفئة المتوسطة، حصل على تصنيف متانة 100 تيرابايت لطراز الـ 500 جيجا بايت، وتصنيف 200 تيرابايت في طراز الـ 1 تيرابايت، وهذا منخفض جدًا عن TLC إلا أنه لا يزال جيدًا بالنسبة للإستخدام العادي وبسعر رخيص. 

كما تتوفر موديلات أقوى وأعلى مثل سامسونج 960 EVO أو Adata XPG SX6000 Pro 256GB 3D NAND NVMe والمزيد.

اقرأ أيضًا: 5 خطوات وبرامج لأجل فحص حالة الهاردسك الشخصي والمستعمل قبل شراءه

النوع الخامس: Penta-Level Cell (PLC) SSDs

هذا النوع من الأقراص ليس متوفرًا في السوق حتى الآن ولكن من المتوقع ظهوره قريبًا، حيث أشارت إليه بعض الشركات مثل توشيبا وإنتل في أواخر 2019، ومن المتوقع بالطبع أن تكون هذه الهاردات قادرة على تخزين قدر أكبر من البيانات مقارنةً بالأنواع السابقة، إلا أن هذا سوف يكون على حساب سرعة وأداء الهارد حيث أنها تخزن 5 بت في الخلية الواحدة، كما أنه من المتوقع أن يكون تحملها أقل من الأنواع السابقة.

فهم المصطلحات قبل اختيار هارد SSD

هناك مصطلحات أخرى قد تحتاج إلى فهمها عند اختيارك لشراء هارد SSD جديد ونوضحها بإختصار حتى تعرف إذا كان حاسوبك يدعمها أو لا:

كاش SSD: عندما يمتلى الكاش لقرص SSD يضعف أداءه ويبدأ في البطئ وهذا الأمر شائع مع أقراص TLC و QLC ويمتلك كل هارد SSD مساحة كاش يتم تخزينها قبل أن يتم كتابتها على القرص. وكلما كانت مساحة الكاش تتسع للمزيد كلما كان أفضل.

SATA III – ساتا 3: هي واجهة التوصيل الشائعة لأقراص SSD رخيصة/متوسطة السعر والهارد ديسك H.D.D أيضاً وهي يتم توصيلها بالحواسيب واللوحة الأم عبر كيبل ساتا المخصص لها وأقصى قدرة لها هي سرعة 600 ميغا بايت في الثانية.

واجهة NVMe: هي واجهة التوصيل الأحدث والأسرع والتي يتم من خلالها تركيب هارد SSD مباشرة على اللوحة الأم من خلال منفذ PCIE مخصص ولذلك عليك التحقق من دعم الماذربورد لديك لهذه التقنية. وتعتبر NVME بحجمها الصغيرة M2 هي اسرع 3× مرات من SSD SATA وتدعمها أغلب لوحات الأم الحديثة.

نتمنى أن يكن المقال وفر لكم كافة المعلومات الكافية لإتخاذ قرار بخصوص اختيار هارد SSD قوي في 2020 وما بعدها بعد فهم التقنيات المتاحة ومتوسط الأسعار لها.