مدونة مجنون كمبيوتر التقنية لحلول مشاكل الكمبيوتر والاندرويد والايفون

تعرف على الجديد في windows 10 من مايكروسوفت

0 7

تحدثنا في الأيام القليلة الماضية عن نظام التشغيل الجديد من مايكروسوفت وقلنا بأنه من المحتمل أن يحمل اسم Windows 9 ولكن ما فعلته مايكروسوفت الليلة هو مفاجأة بكل المقاييس ، حيث انتقلت مايكروسوفت من اسم Windows 8 الى Windows 10 ، فلماذا قامت مايكروسوفت بذلك ؟

مميزات windows 10 الجديد من مايكروسوفت

على الأقل الاسم الرمزي – codename – لنظام التشغيل الجديد جاء كما كنا نتوقع وهو Windows Threshold ، وسيحتوي هذا النظام الجديد على العديد من الاضافات حيث ستسغنى مايكروسوفت في نظام تشغيل أجهزة الكمبيوتر عن واجهة مترو والتي أحدثت ضجة كبيرة في أول إطلاق نظام Windows 8 حيث أنها جاءت على حساب القائمة المحببة لعشاق سلسلة ويندوز وهي قائمة البدء – Start Menu – ، الا أن واجهة مترو ستظل موجودة في الأجهزة التي تعمل باللمس ، كما ستعود قائمة البدء مرة أخرى لنظام Windows 10 وستحتوي على البلطات الحية أو مايطلق عليها – Live tiles -وهي المريعات التي تعد كأيقونات للبرامج والتطبيقات ويمكن التعامل معها كما كانت في قائمة مترو بالضبط من تكبير وتصغير وتغيير أماكنها وغيرها .

تساءلنا في أول المقال عن سبب تسمية نظام التشغيل الجديد Windows 10 وليس Windows 9 وهو ما أجاب عنه نائب الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت تيري مايرسون – Terry Myerson – حيث قال أن هذا النظام الجديد سيحمل العديد من الاضافات والتحسينات الضخمة وستعمل الشركة على انتشاره بشكل كبير في جميع أنحاء العالم ، وأن هذه الاضافات والتحسينات الضخمة ستكون أكبر من أن يطلق عليها Windows 9 فهي قفزة كبيرة من الشركة .

كما صرح مايرسون أن Windows 10 سيكون نظام واحد لجميع الأجهزة على اختلاف أحجامها ، تجربة فريدة مصممة خصيصا لكل جهاز ، حيث سيكون هناك متجر واحد لجميع الأجهزة ، تطبيقات واحدة وأيضا تحديثات واحدة لجميع التطبيقات .

windows_10_crazy_geek_03

مايكروسوفت تعلم تماما الأسباب التي أثارت ضجة كبيرة بعد إطلاق ويندوز 8 في أكتوبر من عام 2012 ونحن الآن وبعد عامين على هذا النظام ، يبدو أن مايكروسوفت أخذت وقتها في بناء نظام جديد يشمل واجهة ويندوز 8 وخصائص ويندوز 7 – والذي ما يزال أكثر نظام تشغيل مستخدم حتى الآن – .

ويندوز 10 سيكون تجربة جديدة للمستخدمين ، وسيضم نظام جديد للبحث أسرع وأدق من النظام الموجود في ويندوز 8 وشبيه الى حد ما بالنظام الموجود في ويندوز 7 حيث سيكون البحث من خلال قائمة البدء – Start Menu – ولكن الاختلاف الوحيد أن البحث لن يقتصر فقط على البحث داخل النظام بل سيكون متصل بالانترنت ، كما سيحتوي النظام على خاصية جديدة من نوعها وهي خاصية المهام المتعددة أو Multi-tasks حيث يمكنك تقسيم الشاشة الى اقسام والعمل على أكثر من برنامج في وقت واحد ، كما أنك لو كنت تعمل على العديد من البرامج في وقت واحد يمكنك استعمال خاصية اضافة سطح مكتب جديد Add a desktop والتي تساعدك على العمل على اكثر من برنامج كل في سطح مكتب خاص به .

أما اذا تحدثنا عن Windows Phone فإنه سيحذو حذو نظام Windows 10 شاملا تغيير الاسم ولكن لم يتم تحديد الاسم الجديد بعد ، كما أنه لن يحتوي على سطح مكتب بكل تأكيد ، كما لم يتم الاعلان عن التحديثات الجديدة في نظام مايكروسوفت الجديد للهواتف الذكية .

من المتوقع أن يتم إطلاق Windows 10 في خريف عام 2015 أي بعد عام كامل من الآن ، أما بالنسبة للنسخة التجريبية فستكون متاحة بداية من الغد للتجريب عبر هذا الرابط .

يذكر أن تيري مايرسون رفض الحديث عما تردد من تقارير خلال الاسبوع الماضي عن اتاحة مايكروسوفت Windows 10 لمستخدمي ويندوز 8 مجانا ، كما فعلت شركة آبل مع نظامها الجديد OS X ، ولكن كما قلنا في هذا مقال سابق أن هذه التقارير وفقا لتصريحات رئيس الشركة في اندونيسيا وهي صحيحة الى حد كبير .

شاهد تقديم ويندوز 10 في هذا الفيديو

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.