مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

مراجعة لجهاز Lanmodo Vast M1، كاميرة الرؤية الليلية التي ستجعل من قيادتك أكثر أمانًا

تطلّ علينا شركة لانمودو Lanmodo هذا العام بإصدار جديد من كاميرات الرؤية الليلية الخاصة بالسيارات، إذ سبق وأصدرت هذه الشركة في السنة السابقة كاميرة ليليّة باسم Lanmodo Vast Pro، وقريبًا سيتم إطلاق الإصدار الجديد الذي يليه باسم Lanmodo Vast M1.

أسست شركة لانمودو في عام 2015، وتعد من الشركات الرائدة في تصنيع وابتكار أكسسوارات السيارات. إذ أطلقت في عام 2017 أول خيمة سيارة أوتوماتيكية متكاملة، وحظي هذا المنتج بنجاح كبير تبعه إصدار أولى كاميراتها في 2018، والآن في 2022 سنحصل على منتج Vast M1، فما هي ميزاته ومواصفاته؟

المواصفات التقنية لجهاز Lanmodo Vast M1

يأتي هذا المنتج مصحوبًا بشاشة للعرض وكاميرة للرؤية الأمامية، بالإضافة إلى بعض الوصلات وأكسسوارات التثبيت التي تعطيك خيارات متنوعة لكيفية تثبيت هذه الكاميرة واستخدامها حسب رغبتك. يمكنك أيضًا شراء كاميرة للرؤية الخلفية وركن السيارة (اختياريّة).

الشاشة

الشاشة Lanmodo Vast M1

يأتي هذا المنتج مع شاشة LCD عالية الوضوح ملوّنة (بعكس بعض الشاشات التي تأتي باللون الأسود والأبيض فقط)، وبقياس 8 بوصة ودقة 1080p، وتعدّ الشاشة جزء المعالجة الأساسي لهذا المنتج إذ تحتوي على المعالج والمتحكمات بالإضافة إلى بعض الحساسات مثل حساس التسارع G-sensor (الذي تستطيع التحكم بحساسيته من الإعدادات)، بالإضافة لإمكانية تسجيل الصوت مع الفيديو، والتحكم بدرجة سطوع الشاشة.

يعمل الجهاز من دون أيّ مشاكل في درجات الحرارة المتدنية (وصولًا إلى -20 درجة حرارة مئوية) ودرجات الحرارة المرتفعة (70 درجة حرارة مئوية). تعمل الشاشة باستخدام تيار بجهد 12V وشدة 1A، وهذا يعني أنك تستطيع تشغيلها باستخدام مقبس الطاقة الخاص (منفذ ولاعة السجائر). يأتي الجهاز مع منفذ لشريحة ذاكرة TF بسعة 128GB وأزرار جانبية للتحكم، إذ تستطيع مشاهدة مقاطع الفيديو المسجلة مباشرةً من الشاشة.

منفذ بطاقة الذاكرة Lanmodo

الكاميرتين (الأمامية والخلفية)

انتقالًا للكاميرا الأمامية، تأتي هذه الكاميرة بدقة تسجيل تبلغ 1080p وزواية رؤية تبلغ 75 درجة، والتركيز الرئيس هنا هو على قدرة الكاميرا للرؤية الليلية إذ تعدّ الكاميرا نتيجة لجمع حساس سوني CMOS بفتحة عدسة تبلغ 0.1F و7 عدسات سويًّا. كان الإصدار السابق من هذا المنتج (Lanmodo Vast Pro) يعاني مشكلة بسيطة، ألا وهي أن الكاميرا متصلة بالشاشة كقطعة واحدة ممّا جعل من مهمة ضبط الزاوية المناسبة للنظر إلى الشاشة وزاوية تصوير الكاميرا صعبًا.

عدسات الكاميرا الأمامية Vast M1

تغلبت لانمودو على هذه المشكلة في Vast M1 بجعل الشاشة منفصلة عن الكاميرا، إذ يتم تركيب الكاميرا الآن على الزجاج الأمامي لسيارتك باستخدام ذراع تثبيت مرنة يمكن توجيهها وتغيير موضعها بسهولة حسب حاجتك، وحسب أبعاد سيارتك (شاحنة أو سيارة جبلية أو سيارة اعتيادية). أما بالنسبة للكاميرا الخلفية فهي تأتي بزاوية رؤية 170 درجة وجودة 1080p وهي مقاومة للغبار والمياه بتقييم IP67، مما يعني أنه ليس عليك القلق بشأنها عندما تمطر أو عندما تقود على طرق وعرة.

الكاميرا الخلفية

مزايا جهاز Lanmodo Vast M1

الرؤية الليلية

الرؤية الليلية Lanmodo Vast M1

مع أن الرؤية الليلية ليست الميزة الوحيدة في هذا المنتج، إلا أنها التركيز الأساسي بلا شكّ. إذ تأتي هذه الكاميرا بحساسية للضوء تبلغ مقدار 0.0001 لوكس Lux -لوكس واحدة لقياس شدة حساسية الكاميرا للضوء- ولنستطيع تخيّل حساسية الكاميرا الشديدة هذه للضوء، يكفي أن نذكر أن حساسية عين الإنسان هي 254 لوكس وحساسية كاميرا هاتف آيفون 13 برو هي 100 لوكس. يمكنكَ ملاحظة المقارنة في الصورة الموضحة، وسيتضّح لك أن هذه الكاميرا تنقل لك الصورة وكأنها في وضح النهار حتى لو أن محيطك معتم وخالٍ من أي إضاءة.

وضوح الصورة في ظروف الطقس الصعبة

ظروف الطقس السيئة Lanmodo

بالإضافة لإمكانية الرؤية الواضحة في الليل، تساعدك الشاشة -مصحوبةً بالكاميرا- برؤية أوضح في جميع حالات الطقس السيئة. سواءً أكانت تثلج أو تمطر أو أن الطقس ضبابي أو غابر Lanmodo Vast M1 تنقل لك الصورة بوضوح، مما يجنب وقوع الحوادث. إذ تفيد بعض الإحصاءات أن ظروف الطقس السيئة تتسبب بالقسم الأكبر من حوادث المرور السنوية. بالإضافة إلى أن الكاميرا تأتي بميزة Anti-glare التي ستسمح بعرض صورة واضحة غير مشوّشة حتى في حال وجود ضوء قوي أمامك (مثل سيارة قادمة باتجاهك بأضواء ساطعة).

إمكانية تسجيل الصورة

تسجيل مقاطع الفيديو في حال التعرض لحادث

كما ذكرنا سابقًا، تأتي الشاشة بمنفذ لإدخال بطاقة ذاكرة ذات سعة 128 جيجابايت، مما سيسمح لك بتسجيل ما تراه الكاميرا للرجوع إليه في حالات الطوارئ أو لدواعي أمنية. تستطيع تسجيل 28 ساعة متواصلة من الفيديو باستخدام هذه السعة أو 14 ساعة متواصلة إن كنت تستخدم الكاميرتين الأمامية والخلفية. كما أنها تحتفظ تلقائيًّا بمقطع الفيديو إن تعرضت إلى حادث وذلك بفضل حساس التسارع، وتسجّل بشكل متواصل حتى عند ركنها.

مدى رؤية واسع

مجال الرؤية الواسع

تقدم لك الكاميرا الأمامية مجال رؤية بزاوية 75 درجة وبمسافة تقدر بـ300 متر (984 قدم) مقارنةً بالمسافة التي تستطيع رؤيتها عينيك المجردة باستخدام الأضواء الساطعة للسيارة 80 متر (262 قدم) أو بالأضواء الاعتيادية 60 متر (196 قدم)، مما يجعل من هذا المنتج خيارًا ممتازًا لضعيفي البصر والذين يقودون بشكل متكرر على الطرق الطويلة التي تتخلّل الغابات (إذ ستجعلك هذه الكاميرات ترى الغزال قبل أن تصدمه!).

تثبيت Lanmodo Vast M1 سهل ولا يتطلب خبرة

تركيب الشاشة

أخيرًا، تثبيت الجهاز هذا بعد شراءك له أمر بسيط ولن يستغرق منك سوى 10-20 دقيقة على الأكثر، إذ يأتي المنتج بكل الأدوات التي تحتاجها لتركيب الشاشة والكاميرا، وبعدة مواضع مختلفة كما تراه مناسبًا لوضع سيارتك. تستطيع وصل الطاقة عن طريق مأخذ 12V الخاص بولاعة السجائر، أو استخدام منفذ ODB2. كما تستطيع تركيب الشاشة على لوحة السيارة الأمامية أو تركيبها على المرآة الخلفية باستخدام رباطات مطاطية، تتضمن الشاشة ثلاث وصلات؛ وصلة للكاميرا الأمامية وأخرى للطاقة وأخيرًا للكاميرا الخلفية الاختيارية التي تأتي بشكل منفصل.

كيف يمكنني شراء هذا المنتج؟

تم إطلاق Vast M1 في Indiegogo في 20 يناير ، وستنتهي حملة Indiegogo في 20 مارس. بعد ذلك ، سيتم استرداد قيمة المنتج إلى السعر الأصلي 538 دولارًا. ويتاح (متضمّنًا للكاميرتين الخلفية والأمامية) وجميع خيارات التركيب (الحوامل والقاعدة).

ختامًا، يعدّ منتج Lanmodo Vast M1 من أبرز الحلول المتاحة ومعقولة الثمن للحصول على نظام حماية ورؤية متكامل من مراقبة لسيارتك ووضوح لقيادتك أثناء الليل، ويجب أن تضع شراء هذا المنتج في عين الاعتبار إذا ما كنت تعاني من مشاكلٍ في البصر أو تقود بشكل مستمر.