مدونة مجنون كمبيوتر التقنية لحلول مشاكل الكمبيوتر والاندرويد والايفون

كيف تحافظ على حاسوبك بعد انتهاء دعم مايكروسوفت لنظام التشغيل Windows XP !

0 43

قريبا سيكون وقتا عصيبا لكثير من الناس حيث ستقوم شركة مايكروسوفت بسحب الدعم الخاص بها لنظام التشغيل Windows XP في الثامن من أبريل القادم, ومع عدم وجود أي تحديثات أمنية لهاذا النظام بعد هذا التاريخ فإن الخروقات والمشاكل ستكون كبيرة جدا وسينعكس ذلك على الشركة التي قررت سحب دعمها وخصوصا أن نظام التشغيل هذا لا زال يحتل نسبة كبيرة في سوق أجهزة الكمبيوتر تبلغ تقريبا 30%.

إذا كنت واحدا من عديد مستخدمي نظام التشغيل Windows XP, فالسؤال هنا ماذا سيحدث عند توقف الدعم؟!

الكثير من المقالات والأبحاث عن هذا الموضوع تحذر من وجود عاصفة كبيرة من القرصنة والخروقات الأمنية الواردة بواسطة مجرمي الانترنت من خلال الثغرات التي ستتواجد في نظام التشغيل بعد انتهاء الدعم والتي لن يتم إصلاحها بأي شكل من الأشكال.

ولكن هل هذا السيناريو حقيقي وقد يحدث بالنسبة إليك؟! في هذا المقالة سنوضح كيف تجعل حاسوبك في وضع آمن إذا كنت تعمل على النظام التشغيل Windows XP

لن تكون هنآكـ أي بآتشآتــ أمنية أخرى لنظام التشغيل Windows XP :

عندما ينتهي دعم هذا النظام في شهر أبريل فهذا يعني أن شركة مايكروسوفت لن تقوم بإصدار أي تحديثات أمنية له, ولكن ستكون قادرا وينبغي عليك هذا أن تقوم بتحميل وتحديث الباتشات الأمنية التي ستكون موجودة ومتاحة حتى تاريخ إنتهاء الدعم, وإذا ما تم اكتشاف أي عيوب جديدة في نظامك بعد ذلك فإن القراصنة قد يستخدمون هذه العيوب أو الخلل الحادث للسماح لهم بالوصول إلى جميع بياناتك دون ان تشعر 🙁

هذا قد يبدو سيئا بالنسبة إليك, ولكن قبل أن تكون قلقا حول شركة مايكروسوفت التي لن تصدر أي باتشات أمنية جديدة لنظامك فإنه من المهم ان تفهم أن هناك تهديدات أخرى ستكون في حاسوبك.

أولا: قد تكون بعض البرامج سببا يسمح للمخترقين والقراصنة إصابة حاسوبك الخاص حيث أن أسهل طريقة للولوج إلى أي حاسوب بالنسبة لهم هي عن طريق تلك البرامج, وأهم تلك البرامج هي الـ Adobe Reader والجافا وهي أهداف نموذجية للغاية للاختراق بغض النظر عن أي نظام تشغيل تقوم بالعمل عليه.

ليس لأن مايكروسوفت سوف تقوم بإلغاء التحديثات الأمنية لنظام التشغيل هذا فغن ذلك يعني أن الشركات المطورة لتلك البرامج ستقوم أيضا بإلغاء التحديثات الخاصة بها, فبذلك يمكنك تحديث البرامج المهمة والتي قد تعرضك للخطر.

ثانيا: مجرمي الانترنت والقراصنة يحبذون استخدام حيل هندسية واجتماعية تقودك إلى تثبيت احد البرامج التي تمكنهم من الوصل إلى بياناتك وحساباتك, وربما قد تكشف هذا الأمر برمته من البداية ولكن لن تسطيع اكتشاف كل التأثيرات الناتجة من هذا الأمر وبالرغم من ذلك فإنه لن يمنعك عن الوصول للبيانات الخاصة بك وبحساسباتك وتغيير بيناناتها قبل أي يقوم المخترقين بذلك, فسواء أصدرت مايكروسوفت تحديثات أمنية لنظامك أم لا فذلك لن يشكل فرقا بالنسبة للمخترقين وبالنسبة لك أيضا.

كما تلاحظون, فإن قرار شركة مايكروسوفت في عدم إصدار أي تحديثات أمنية جديدة لنظام التشغيل Windows XP هو ليس سوى جزء واحد فقط من مشكلة اللغز المني في ذلك النظام 😀 .. هذا هو الخبر السار بالتأكيد لأنه يعني أن بإمكانك الدفاع عن حاسوبك الخاص ضد أي تهديدات.

تثبيت برنامج حماية مناسب لحاسوبك :

لإيقاف العيوب التي ستظهر بشكل كبير بعد انتهاء الدعم, فإنك تحتاج إلى تثبيت برنامج حماية مناسب لحاسوبك وهذا بالطبع سيساعد على تقليل التأثيرات الأمنية الوخيمة التي ستنتج بعد إيقاف التحديثات الأمنية للنظام.

بالنسبة للمبتدئين المعتمدين على برنامج الحماية الخاص بالنظام Security Essentials فسوف تقوم مايكروسوفت أيضا بإيقاف تحديثه, ولكن هذه ليست مشكلة نظرا لأن هذا البرنامج من أسوأ برامج الحماية على الإطلاق فهو دائما يحتل المرتبة الأخيرة بين برامج الحماية وفقا لعديد من الاختبارت.

عوضا عن ذلك فغن أنسب برنامج حماية تسطيع استخدامه على نظام التشغيل Windows XP هو Avast ولو بالنسخة المجانية أيضا, وإذا كنت قادرا على الحصول على مفاتيح برنامج معين فيمكنك الاتسعانة ببرنامج الحماية Kaspersky أو Bitdefender فهما الأفضل على الإطلاق في برامج الحماية ولكن سيشكلان عبئا ثقيلا على آداء نظام التشغيل في حاسوبك, لذلك نفضل استخدام Avast Free Anti-virus !

بطبيعة الحال هناك فرصة للشركات المطورة لبرامج الحماية أن تتوقف عن تقديم إصدارات جديدة أو تحديثات لبرامجها متوافقة مع نظام التشغيل Windows XP, ولكننا سنستبعد ذلك في حين أن ذلك النظام لا يزال جزءً كبيرا من السوق ولن نستطيع ان نرى ذلك يحدث لبضع سنوات قادمة, بعبارة أخرى, فغن تثبيت برنامج حماية مناسب لنظام التشغيل هذا يتيح لك راحة البال حيث سيكون وضع حاسوبك آمنا ومحميا.

تحديث البرامج الموجودة على حاسوبك :

كما أشرنا مسبقا أن البرامج الغير محدثة قد تخلق ثغرات يستطيع ان يستغلها المخترقين بشكل أو بآخر, لذلك تحتاج إلى التأكد من الحفاظ على البرامج الخاصة بك محدثة بآخر إصداراتها حتى تتغلب على تلك الثغرات.

وإذا كنت تلاحظ ان التحديث اليدوي لكل البرامج التي لديك خصوصا إذا كان عددها كبيرا سيكون متعبا, فإن هناك بعد البرامج المتخصصة في أداء تلك المهمة تلقائيا عوضا عن التحديث اليدوي, هناك برامج مجانية عديدة ولكن ننصح بالاختيار من البرامج الأفضل على الإطلاق لعمل اللازم بالنسبة لكافة التحديثات … برنامج Secunia PSI أو برنامج Update Notifier فهما يقومان بتحليل البرامج المثبته على حاسوبك والبحث على الانترنت عن أي تحديثات جديدة لتلك البرامج وتحميلها وتثبيتها تلقائيا.

تحديث تعريفات وبرامج تشغيل مكونات الهاردوير الخاصة بحاسوبك :

من المعروف أن التعريفات والبرامج المشغلة للهاردوير تحتوي على تغرات أمنية كثيرة والتي يمكن استغلالها, لذا فمن المهم ان تقوم بتحديثها بشكل دوري, أيضا هناك برامج وتطبيقات مجانية لهذا الغرض كما شرحنا في أحد المقالات السابقة عن هذا الموضوع الخاص ببرنامج IObit Driver Booster وهناك برنامج آخر جيد جدا وهو Device Doctor والذي يقوم بفحص كامل تعريفات وتحديثات كل قطع الهاردوير المتوفرة لحاسوبك وتثبيتها تلقائيا.

استخدام متصفح جديد ومحدث :

إذا كنت تستخدم متصفح Internet Explorer في نظام التشغيل هذا فقد حان الوقت للتوقف عن استخدامه, فهذا النظام يدعم حتى الإصدار Internet Explorer 9 وهذا يعني ان هناك إصدارين غير محدثين على حاسوبك وعرضة للاتسغلال من قبل المخترقين.

لحسن الحظ ان كلا من متصفحات جوجل كروم Google Chrome وفاير فوكس Firefox يتم تحديثهما بشكل مستمر لتدعيم نظام التشغيل Windows XP فيمكنك تحميل أحدث إصداراتهما وتكون على ثقة من وجود تحديثات داعمة أيضا لنفس النظام في المستقبل.

إيقاف عمل الجافا أثناء التصفح :

تعتبر الجافا من أهم التطبيقات استغلالا كما ذكرنا من خلال وجود ثغرات أمنية كثيرة بها وتعذر على مطوروها التغلب على تلك المشكلة, لذا فمن المنطقي أن تقوم بتعطيل عمل الجافا أثناء التصفح, وبالرغم من أنك لن تسطيع تشغيل التطبيقات التي تحتاج إلى عمل الجافا على الانترنت فإن ذلك يعتبر آمنا جدا حتى لا تتعرض لأي خروقات وخسارة بياناتك وحساباتك 🙁

ولعمل ذلك يمكنك الذهاب إلى لوحة التحكم Control Panel ثم البحث عن Java والضغط عليها لتظهر نافذة بها خيارات محددة من أعلى نختار منها Security ونقوم عدم تحديد خيار Enable java content in the browser ثم الضغط على Apply لتغيير الاعدادات, وسيُطلب منك إغلاق كل متصفحاتك وإعادة تشغيلها مرة اخرى.

استخدام الحساب المحدّد على نظام التشغيل Windows XP :

إن استخدام الحسابات المحدّدة على هذا النظام يعتبر الحل الأكثر فعالية لحماية حاسوبك من الاختراق وخسارة البيانات المتعلقة بحسابك, فكما يوحي اسمها هذه الحسابات لها قيود محدّدة حيث لا يمكن تثبيت أو إزالة كافة التطبيقات والبرامج أو إجراء أي تعديل في مكونات النظام مثل تغيير إسم البارتيشنات, ومعنى ذلك فإن أي تهديد من أي نوع يقوم به القراصنة والمخترقين لا يستطيع عمل أي تعديل فيما تم ذكره بالأعلى, حتى لو كنت تواجه بعض البرمجيات الخبيثة مثل الـ Malware فإنها لن تضر حاسوبك بشكل أو بآخر لإنك تستعمل الحساب المحدّد.

انت الان على الحساب المسئول Computer Administrator ولكن قبل ان تتحول إلى استخدام حساب محدّد Limited Account فيجب عليك إنشاء كلمة مرور خاصة بحسابك المسئول وذلك بالانتقال إلى لوحة التحكم Control Panel ومن ثم الذهاب إلى User Accounts واختيار حساب المستخدم الخاص بك والضغط على Create a password ومن ثم يمكنك إدخال كلمة المرورو التي تريدها بيحث تكون قوية وفعالة مرتين ثم تقوم بالضغك على الـ Home من اعلى الصفحة لتقوم بعمل حساب جديد بعد إختيار نوعه وهو الـ Limited ثم الضغط على Create Account وبذلك تكون قد أنشأت حساب محدّد يمكن استخدامه في أغلب الفترات التي تقوم بالعمل بها على نظام التشغيل Windows XP وحاسوبك في وضع آمن جدا.

يمكنك إنشاء كلمة مرور أيضا باستخدام نفس الخطوات التي قمنا بذكرها عند إنشاء كلمة مرور خاصة بالحساب المسئول, ومن ثم يمكن إعادة تشغيل الحاسوب والدخول من الحساب المحدّد بكلمة المرورو التي قمت بإنشائها.

سوف تجد بعد ذلك انك تسطيع ان تفعل كل شئ تقيربا من الحساب المحدّد ولكن قد تتعثر في بعض القيود, على سبيل المثال : إذا حاولت تثبيت تطبيق جديد فقد تحصل على رسالة تحذير تخبرك ان ليس لديك الصلاحيات لعمل ذلك, وللتغلب على هذا الأمر مثلا ستقوم بعمل Click يمين على التطبيق المراد تثبيته أو حتى إزالة تثبيته ونختار من القائمة التي ستظهر Run As ونختار The Following User ونختار من جديد الحساب المسئول الخاص بك وتقوم بإدخال كلمة المرور الخاصة به وبذلك يكون قد لديك الصلاحيات اللازمة لتنفيذ ما تريده.

وإذا قد واجهتك مشاكل عديدة من هذا الأمر فيمكنك عمل Log off وتسجيل الدخول من جديد بالحساب المسئول وتنفيذ ما يجب تنفيذه ولكن يجب ان تكون على علم بأنك ليس في أمان عند استخدام هذا الحساب المسئول الخاص بك.

إلى متى سيظل نظام التشغيل Windows XP آمنا ؟!

إذا لم تواجه برامج الحماية المثبتة على حاسوبك أي ضعف كبير يوجد عليه فإن هذا النظام سيستمر في العمل بشكل جيد لفترة طويلة, وطالما أنك تقوم بتحديث برامج الحماية والتطبيقات المختلفة وكل التعريفات الخاصة بحاسوبك فإن نظام التشغيل سيكون آمنا لأطول فترة ممكنة وفي وقت ما أو مرحلة معينة قد تجد ان التعريفات والتحديثات الخاصة بالبرامج المختلفة لن تدعم من جديد هذا النظام, وحتى ذلك الوقت فأنت لن تحتاج إلى الترقية لنظام تشغيل أحدث 🙂

______________________________________________________________

كن مستخدما إيجابيا وقم بحماية نظام تشغيلك فورا إذا كنت من مستخدمي XP 🙂

شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم …..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.