مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

دليلك للحصول على وظيفة مهندس ذكاء اصطناعي في 2023 ومن أين تبدأ ؟

يعد الذكاء الاصطناعي من أهم مفاجآت العصر الحالي، والتي كانت عبارة عن خيال علمي قد نشاهده في الأفلام، أو حتى في القصص الخيالية. يشير الذكاء الاصطناعي إلى قدرة الانسان على جعل الآلة تحاكي العقل البشري، من حيث المهام التي يمكن أدائها والخبرات التي يمكن أن تكتسبها الآلة من خلال تقنيات التعليم الآلي المختلفة. وحيث تشير الإحصائيات الأخيرة إلى أن تمويل الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي قد تجاوز 12 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2022، إضافة إلى أن أجور ومرتبات موظفي وخبراء الذكاء الاصطناعي تعد من أعلى الأجور في عام 2023. أصبح الناس يتجهون إلى التفكير في وظيفة مهندس ذكاء اصطناعي. ولكن، ما هي الخبرات التي يجب أن يكتسبها مهندس الذكاء الاصطناعي؟، وكيف يمكن البدء في هذا المجال؟ إليك أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها لتصبح مهندس ذكاء اصطناعي ناجح.

ما هي هندسة الذكاء الاصطناعي؟

تعد هندسة الذكاء الاصطناعي فرع من فروع علوم الكمبيوتر التي تهدف إلى جعل الآلة تنفذ ذات المهام التي يقوم بها الانسان بطريقة أفضل وأسرع، كما تهدف كذلك إلى جعل الآلة تحل مشاكل معينة قد يعجز الانسان عن حلها. وذلك باستخدام تقنيات مختلفة، مثل لغات البرمجة، وخوارزميات التعلم الآلي، وعلوم البيانات. كما لها مهام مختلفة تقوم من خلالها بدعم الذكاء الاصطناعي، منها:

  • جمع ومعالجة البيانات: تقوم هندسة الذكاء الاصطناعي قبل كل شيء بجمع البيانات المختلفة وتنظيمها، وأحياناً تقسيمها أو وضع علامة عليها. بالإضافة إلى تحليلها وتصنيفها. وذلك بهدف تجهيزها لتدريب واختبار نماذج الذكاء الاصطناعي.
  • تطوير النماذج: يتضمن ذلك عمليات دقيقة باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي، يتم من خلالها اقتراح عدد كبير من الحلول للمشكلة المقصودة وترجيح الحلول الأفضل لتعطي حلول أخرى وفق تقنيات وراثية مما يحسن من قدرة البيانات على حل المشكلات.
  • تدريب النماذج: هي عملية ضبط نماذج التعلم الالي لحل المشكلات من خلال صيغة معينة.
  • نشر النماذج وتحسينها: يتضمن اختبار عمل النماذج المدربة من خلال نشرها في بيئات الإنتاج ومن ثم مراقبة أدائها.
  • تحسين النماذج وتقييمها: يتضمن تقييم أداء النماذج في حل المشكلات، بالإضافة إلى القيام بعمليات التحسين. بالإضاف إلى تكرار عمليات التدريب في حال احتاج الأمر.

ما هي المهارات المطلوبة لوظيفة مهندس ذكاء اصطناعي؟

هناك العديد من المهارات التقنية، التعليمة، والخبرات الشخصية التي يجب أن تمتلكها لتكون مؤهلاً لكي تشغل هذه الوظيفة، إليك هذه المهارات بالترتيب.

أولاً، المهارات التقنية

المهارات التقنية لوظيفة مهندس ذكاء اصطناعي
المهارات التقنية

أي مهندس ذكاء اصطناعي يجب أن يمتلك معرفة جيدة جداً في المهارات التالية:

  • لغات البرمجة: حيث يجب أن يتقن المتقدم واحدة أو أكثر من لغات البرمجة التي تستخدم في برمجة الذكاء الاصطناعي. مثل لغة Python، JAVA أو C++. كما يجب أن يكون قادراً على استخدام التعليمات البرمجية بطريقة منظمة، حيث يخدم الغرض بأقل عدد ممكن من التعليمات.
  • خبرة في موضوع التعلم الآلي: يجب أن يكون لدى المتقدم خبرة كافية في خوارزميات التعلم الآلي وتقنياته الشهيرة. مثل التعلم الخاضع للإشراف، وغير الخاضع للإشراف على سبيل المثال. كما يجب أن يكون قادراً على استخدام الأطر المختلفة، بالإضافة إلى مكتبات التعلم الآلي الشهيرة مثل: Scikit-learn، TensorFlow، PyTorch، و Keras على سبيل المثال.
  • أساس قوي في علوم البيانات: يجب أن يمتلك المتقدم أساس متين في مفاهيم علوم البيانات. مثل تحليل ومعالجة البيانات. كما يجب أن يكون قادراً على استخدام مكتبات وأدوات تحليل البيانات المختلفة مثل NumPy، Pandas، Matplotlib أو Seaborn، Plotly.
  • خبرة متوسطة في أدوات وموفري الحوسبة السحابية: حيث يجب على المتقدم لوظيفة مهندس ذكاء اصطناعي أن يكون لديه بعض المعرفة بأحد موفري خدمة السحابة أو الحوسبة السحابية مثل Amazon Web Services، Google Cloud Platform، أو Microsoft Azure. حيث أن للحوسبة السحابية حصة كبيرة في تطوير وتوفير أدوات وخدمات الذكاء الاصطناعي.
  • معرفة عميقة في مفاهيم التعلم العميق: حيث يجب امتلاك خبرة ممتازة في النظريات والمطلحات المتعلقة بالتعلم العميق، مثل الشبكات العصبونية، والشبكات العصبية التلافيفية على سبيل المثال. بالإضافة إلى معرفة ممتازة بأدوات، مكتبات، وأطر التعلم الآلي العميق مثل TensorFlow، PyTorch وغيرها الكثير.
  • مهارات في DevOPS: وهي عبارة عن مجموعة من العمليات والفلسفات المسؤولة عن تتبع أداء التطبيقات والبنية التحتية، بالإضافة إلى أتمتة العمليات وتكاملها. حيث أنها توفر أدوات معينة يمكنها تسهيل وتحسين سير العمليات المتعلقة بتطوير الذكاء الاصطناعي.

ثانياً، المهارات التعليمية لمهندس الذكاء الاصطناعي

مهارات تعليمية لوظيفة مهندس ذكاء اصطناعي
مهارات تعليمية

يجب على أي متقدم لوظيفة مهندس ذكاء اصطناعي أن يتحلى ببعض المهارات الاجتماعية، بجانب المهارات العليمة الأساسية التي يمكن تلخيصها كالتالي:

  • درجة البكالوريوس، الماجستير أو الدكتوراه في أي مجال يدعم الذكاء الاصطناعي: مثل هندسة الكمبيوتر على سبيل المثال. حيث تعد درجة البكالوريوس هي الحد الأدنى من المستوى التعليمي المطلوب لكي تصبح مهندس ذكاء اصطناعي وتتقدم إلى وظيفة في هذا المجال. كذلك تعد درجة الماجستير أو الدكتوراه داعم علمي يؤهلك بشكل أكبر لكي تنال هذه الوظيفة.
  • الدورات والشهادات التي يمكن أن تكتسبها من مراكز تعليمية معتمدة أو عبر الانترنت: يمكن للدورات والشهادات الجانبية أن تدعم معلوماتك وخبراتك في مجال الذكاء الاصطناعي.
  • الشهادة المهنية في الذكاء الاصطناعي: هي شهادة احترافية يمكنك الحصول عليها من خلال الانترنت، وخصوصاً من خلال edX، والتي تغطي أساسيات الذكاء الاصطناعي، مثل المنطق والبحث، التعلم الآلي وتمثيل المعرفة، وغير ذلك.
  • دورة التخصص الهندسي: وهي دورة احترافية عبر الانترنت، تقدمها منصة كورسيرا. والتي تلخص المهارات الأساسية لمهندس الذكاء الاصطناعي. مثل برمجة بايثون، وتحليل البيانات، والتعلم الآلي، والحوسبة السحابية، DevOps، والتعلم العميق. وغير ذلك الكثير.

المهارات الاجتماعية

مهارات اجتماعية
مهارات اجتماعية
  • مهارات حل المشكلات: إن عملية تطوير الذكاء الاصطناعي هي عمليات معقدة، وقد تحدث فيها الكثير من المشكلات. وبالتالي، يجب أن تكون صبوراً. ومن ثم عليك أن تمتلك مهارات تحدي وحل المشكلات للتغلب على الأخطاء المختلفة التي يمكن أن تظهر.
  • مهارات التواصل: مجال الذكاء الاصطناعي واسع ومتشعب، وسوف تجد في طريقك المهني الكثير من المدراء الخبيرين. وبالتالي يجب أن تمتلك القدرة على التواصل بشكل جيد وإيجابي مع الجميع.
  • مهارات العمل الجماعي: كما سوف تضطر للتعامل مع محيط واسع من الزملاء الذين سوف تتعاون معهم لتطوير الذكاء الاصطناعي. ولذلك يجب أن تكون قادراً على العمل بشكل جيد مع المحيط، ومشاركة آرائك وطرح أفكارك. وتقبل أفكار وآراء الآخرين. إضافة إلى التنسيق مع أعضاء الفرق الأخرى.

خطوات الحصول على وظيفة مهندس ذكاء اصطناعي

يعد الحصول على وظيفة مهندس ذكاء اصطناعي عملية تنافسية بشدة، في ظل الخبرات الموجودة في السوق. إلا أنك من خلال اتباع الخطوات التالية، يمكنك أن تزيد فرصتك بنسبة 90 بالمئة.

  • إنشاء محفظة أعمال وسيرة ذاتية قوية، حيث أنها سوف تمكنك من عرض خبراتك ومهاراتك نظرياً وعملياً.
  • بناء علاقات واستشار مهندسي الذكاء الاصطناعي الآخرين، الأمر الذي سوف يجعلك تتطلع على متطلبات وبيئة هذه الوظيفة عن كثب. بالتالي يساعدك على التحضير للتقدم لهذه الوظيفة.
  • التقديم على الشركات التي توفر فرصة تدريبية، حيث يمكن لفرصة تدريب، حتى لو براتب غير مجزي أن تعزز سيرتك الذاتية. وذلك من خلال توثيق ممارسة المهنة ولو بشكل بسيط.
  • الاستعداد للمقابلات والامتحانات المختلفة، من خلال التصفح والاطلاع الدائم على أحدث المعلومات والإنجازات في مجال الذكاء الاصطناعي. حيث يمكن لمواقع الأخبار التقنية العالمية أن تساعدك في أداء هذه الخطوة. بالإضافة إلى اطلاعك على أهم الإنجازات الجديدة في هذا المجال.

ما هي المجالات التي يمكن أن يعمل بها مهندس الذكاء الاصطناعي؟

مجالات وظيفة مهندس ذكاء اصطناعي
مجالات وظيفة مهندس ذكاء اصطناعي
  • محلل بيانات: محلل البيانات هو الموظف الذي يقوم بجمع البيانات حول مختلف المشكلات والظواهر في العالم. ومن ثم يقوم بمعالجتها وتحليلها لأثبات نظريات وحوادث معينة. والتنبؤ بالمستقبل من الناحية العلمية، مثل عمليات التنبؤ الاقتصادية والسياسية. كذلك التنبؤ بالكوارث الطبيعية والزلازل.
  • مستشار الذكاء الاصطناعي: وهو الموظف الذي يقدم المشورة والحلول للشركات والمؤسسات فيما يخص الذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى تقنياته المستخدمة في هذه الشركات.
  • مهندس البرمجيات: يقوم مهندسو البرمجيات بتصميم البرامج من خلال استخدام لغات البرمجة المختلفة. حيث يوظفون هذه البرمجيات في المجالات الصناعية لابتكار التكنولوجيا التي تستخدم الذكاء الاصطناعي.
  • مهندس التعلم الآلي: والذي يُعد مسؤولاً عن انشاء أنظمة الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى اجراء الأبحاث المختلفة. حيث أنهم غالباً يعملون في المختبرات والجامعات. ويتم نشر اكتشافاتهم في المؤتمرات والأخبار.
  • مهندس التعلم الآلي: هو الموظف المسؤول عن انشاء وتنفيذ، بالإضافة إلى تطوير نماذج التعلم الآلي التي تهدف إلى حل المشكلات. حيث يعمل هذا الموظف في شركات التكنولوجيا.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More