مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

هل يستحق الآيفون فارق السعر بينه وبين أجهزة الأندرويد ؟

نحن على مشارف الانتهاء من عام 2022، ومعها تنتهي السنة الخامسة عشر بين أنجح الأنظمة الذكية، الآيفون مع نظام الـ IOS، والأندرويد من جوجل مع مختلف الشركات.
منذ البداية وتأتي أبل مع أجهزتها بفلسفة واضحة، وعلى الجانب الآخر تأتي شركات الأندرويد بفلسفة واضحة لأجهزتها، ولكل منها عيوبها ومميزاتها.
 
ولكن، هل يستحق الآيفون فارق السعر بينه وبين أجهزة الأندرويد؟ خاصة التوفر الواسع لهواتف متنوعة بأسعار متنوعة في عالم الأندرويد.
لماذا يوجد ولاء ضخم لأبل وأجهزة الآيفون من مستخدميها؟ بالرغم من الأسعار المرتفعة

اعتمادية أطول لأجهزة الآيفون

هل يستحق الآيفون فارق السعر بينه وبين أجهزة الأندرويد ؟

تظل هذه العبارة أيقونة لهواتف الآيفون، والتي تحاول آبل الحفاظ عليها منذ البداية وحتى الآن، فتعتبر الاعتمادية الخاصة بأجهزة الآيفون هي أحد الأعمدة الأساسية لهوية الشركة.
تأتي تلك الاعتمادية لأسباب متعددة، وأهمها هو التصميم الشامل لجميع أجزاء الهاتف، التصميم لا ينحصر في القطع الصلبة فقط، ولكن الورقة الرابحة تكون تجربة سوفت وير جيدة ومستقرة ومتناغمة مع جميع قطع الهاتف، وتعتبر هذه أنجح التجارب مقارنة بباقي الأنظمة.

الدعم لمدة طويلة 

تقدم لك هواتف الآيفون خمس تحديثات على الأقل لهاتفك الآيفون من موعد إصداره، فإذا كنت تملك هاتف آيفون 8 على سبيل المثال، والذي تم إطلاقه منذ عام 2017، ستجده يحمل آخر إصدار من نظام التشغيل الخاص بالآيفون IOS 16 مثل هاتف آيفون 14 لهذا العام.
هذه التحديثات المستمرة لمدة خمس سنوات تأتي بجديد المميزات في النظام، بالإضافة إلى التحديثات الأمنية المستمرة ودعم التطبيقات بشكل أطول لإصدارات آيفون المتاحة.

أداء مستقر 

تأتي قوة السوفت وير بتقديم تجربة مستقرة لأطول وقت ممكن، هذه النقطة المحورية والمهمة للمستخدمين، قبل أن تبدأ في تكديس النظام بالمميزات، ونجحت آبل بتقديم نظام متوازن إلى حد كبير مع أجهزة الآيفون، أهمها كان الدعم لمدة طويلة كما ذكرنا، تليها الاستقرار والبناء الجيد للنظام، التصميم الجيد والاستقرار للسوفت وير يتيح لجميع القطع الخاصة بالهاتف بأن تعمل بأفضل شكل ممكن وتقدم الكفاءة المطلوبة، لذلك يفضل المستخدمين تجربة الآيفون لما تقدمه من استقرار وثبات في الأداء دون مواجهة العديد من التهنيجات الغير مبررة بالنظام والتطبيقات.

 

اقرأ أيضاً: مقارنة ايفون 12 و ايفون 13 – الافضل قيمة وسعر

الحماية الصارمة ضد الاختراق والفيروسات

نظام الحماية في ايفون

حماية الأنظمة الذكية أمر في غاية الأهمية، خاصة هواتفنا والتي تملك 99% من بياناتك البنكية ومعلوماتك الشخصية، لذلك دائما تجد محاولات لاختراق هذه الأنظمة، عبر فيروسات مختلفة، إن كانت بداخل تطبيقات أو عن طريق طرق تحايل مختلفة على الضحية، لذلك نرى كافة شركات الأندرويد تهتم بإرسال تحديثات أمنية مدة أطول من تحديثات النظام الرئيسية، فعلى سبيل المثال ترسل جوجل ثلاثة تحديثات للنظام رئيسية على ثلاثة سنوات، ولكن التحديثات الأمنية تستمر إلى خمس سنوات.
بكل تأكيد كل الأنظمة الذكية قابلة للاختراق، ولكن الأنظمة الذكية الخاصة بابل، خاصة الآيفون، هي الأقل عرضة لتلك الاختراقات، لما تقدمه آبل من قيود وحدود لكل شيء،
المراجعات القوية لكافة التطبيقات على متجر الآيفون، مقارنة بالعديد من التطبيقات الخبيثة على متجر جوجل بلاي لأجهزة الأندرويد، والتي يتم اكتشافها بشكل دوري على مدار السنة، من تطبيقات تجمع البيانات بشكل غير رسمي، أو التجسس على بيانات ومعلومات المستخدمين، لذلك حاولت شركات الأندرويد مواكبة الآيفون في هذه النقطة في السنوات الأخيرة، ولكن ما زالت آبل صارمة في طريقة تعاملها مع النظام، وتحاول أن تغلق أي باب من الممكن أن يتم استخدامه بشكل خاطئ، مثل تحميل التطبيقات من مصادر خارجية، أو إعطاء التطبيقات كافة الصلحيات وتتبع المستخدم.

كاميرات ممتازة ومناسبة للجميع

مميزات كاميرا الايفون

من الغريب قول أن هواتف الآيفون كان العنصر الأساسي في تسويقها هي الكاميرات، فكانت تعاني أجهزة الآيفون بشكل كبير في التصوير، كانت تقدم كاميرا واحدة مقارنة بكاميرات متعددة في الأندرويد، كانت تفتقر إلى التصوير الليلي حتى إطلاق سلسلة آيفون 11، كانت تعاني كاميرات الآيفون من العديد من النواقص، ولكن بعد إطلاق سلسلة آيفون 11، تغيرت هذه الفلسفة تماما، فالآن أصبحت كاميرات الآيفون هي المقياس الثابت لمقارنة كافة الكاميرات الأخرى، لا يوجد ما يتفوق على تصوير الفيديو بكاميرات الآيفون حتى الآن، من تفاصيل وألوان وتقديم فيديو متوازن بشكل كبير، ومازال الآيفون متربع على هذا العرش منذ أكثر من عام بالرغم من التطور الكبير لكاميرات أجهزة الأندرويد.
 
على الجانب الآخر قدمت آبل في السنين الأخيرة العديد من المميزات لتحسين الكاميرات بشكل كبير، مثل الـ Deep Fusion، والتصوير الليلي والـ HDR، والنتائج كانت مذهلة، فستحصل على صور ممتازة كألوان وتفاصيل، ستحصل على نتائج ثابتة من جميع كاميرات الأيفون دون أي اختلاف بالتفاصيل أو معالجة الألوان.
مما يجعل الآيفون هو الكاميرا المناسبة للجميع وللمستخدم العادي، بالرغم من تفوق الأندرويد في توفير العديد من الإعدادات والتخصيص، ولكن ليس كل المستخدمين محترفين، لذلك تقدم آبل مع أجهزة الآيفون التجربة المثالية لشخص يرفع هاتفه تجاه منظر جميل أو تجاه صديقه ويريد التقاط صورة رائعة من المرة الأولى، دون الحاجة إلى تعديلات أو ضبط إعدادات وخلافه، وهذا ما تتفوق فيه كاميرات الآيفون حتى الآن.

 

مقال متعلق: طريقة استخدام التصوير السينمائي باجهزة الايفون Cinematic Mode

الجودة والثقة

جودة الايفون

على عكس هواتف الأندرويد، فتقدم آبل منذ البداية فلسفة واضحة في هواتفها، وهو تقديم أفضل تجربة ممكنة وجودة ممكنة حتى إن كانت هذه التجربة ستأتيك بمبلغ مرتفع مقارنة بالمنافسين، ولكن تؤمن أبل دائما بأن خير التجربة سيجعلك مستخدم وفي، وهذه حقيقة بالفعل، فالبرغم من العديد من الهواتف المختلفة في أسعار مختلفة ونقاط تسويقية جبارة، إلا أن دائما عند شراء هاتف تميل دائما للآيفون، بسبب الثقة التي بنتها آبل في مستخدميها حول ضمان جودة الهواتف من الداخل والخارج، لن تقوم بشراء هاتف آيفون في سنة من السنين، ويأتيك بعيوب أو مشاكل تصنيع، تتعود في كل جيل على نفس الجودة والثقة المميزة، وهذا الثبات في تقديم جودة جيدة صعب الحصول عليه في عالم الأندرويد، ستجد اختيارات متعددة وكثيرة وفي فئات متعددة ومتقاربة، بعض الهواتف تعاني من مشاكل في الحرارة بسبب استخدام معالجات سيئة، والأخرى تأتي مع مشاكل في عدسات الكاميرات بسبب مشكلة في السينسور،  والعديد يأتي مع سوفت وير غير ناضج مليئ بالمشاكل، مما يعطي طابع غير جيد للمستخدم عن الثبات في تقديم الجودة من هذه الشركات.

في النهاية, هل يستحق الآيفون ؟

ملخص مميزات الايفون

جميع هذه النقاط الجيدة تكلف الكثير من المال، والتطوير والبحث، كل التفاصيل الصغيرة في نظام التشغيل وبناء أساس قوي يجعلك لا تشعر بأي عيوب أو نواقص يكلف العديد من المال، بناء معنى للعلامة التجارية هو أمر ليس بالسهل، وهذا ما تحاول آبل القيام به خلال السنين الماضية مع كل أجهزتها بشكل عام والآيفون بشكل خاص، عند رؤية شعار آبل يأتي في ذهنك نقاط معينة عن آبل، وهكذا سامسونج وشوامي وجوجل، كل هوية تحتوي على معاني كثيرة قامت الشركة بتقديمها خلال العديد من السنين، هناك من قام بصنع هوية سيئة وطابع سئ، وهناك من حاول تقديم أفضل قيمة ممكنة للمستخدم كما فعلت آبل، لذلك اختيارك الآيفون بأسعار أعلى من منافسيه، بسبب نقاط عديدة ملموسة على المدى البعيد.

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More