مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

كيف تنشئ دورات تعليمية على الإنترنت من شرائح PowerPoint

مع بداية جائحة كوفيد-19، تزايد الإقبال على التعلم عبر الإنترنت، وأصبح الأساتذة والمدربون ومتخصصو التعلم والتطوير في حاجة إلى بدأ استخدام الدورات التعليمية على الإنترنت بسرعة.

أدى ازدهار سوق التعلم عبر الإنترنت إلى تشجيع كل المهتمين، حتى من تنقصهم الخبرة في مجال التعليم، ودفعهم نحو إنشاء الدورات التدريبية وبيعها عبر الإنترنت في مختلف مجالات التخصص. ويبدو أن الجميع يسعى إلى إيجاد الطريقة المناسبة لإنشاء الدورات التدريبية وبيعها.

لطالما كانت شرائح PowerPoint من أكثر الطرق انتشارًا لعرض المعلومات ودعم الحصص والمحاضرات بالمعلومات المرئية، ولا شك أن المدربين المحترفين يحتفظون بأعداد هائلة من شرائح PowerPoint. وحتى في حال إعداد دورة تدريبية وإنشاء المحتوى الخاص بها من الصفر، فإن إنشائها عبر PowerPoint أمر في منتهى السهولة بفضل اعتيادنا على استخدام هذه الأداة.

على الرغم من ذلك، قد تكون شرائح PowerPoint  غير ملائمة تمامًا للدورات التدريبية على الإنترنت للأسباب التالية:

  • فرص تقديم شراح PowerPoint عبر الإنترنت محدودة.
  • يستطيع المتعلمون تغيير الشرائح ونسخها.
  • الشرائح غير مصممة لاختبار المتعلمين وهي تهدف إلى عرض المحتوى أكثر من التدريب.

 

والسؤال الآن، هل هذا يعني أنه حان وقت إنهاء استخدام PowerPoint؟ بالتأكيد لا. وتتوفر طرق عديدة لإعادة الاستفادة من الشرائح واستخدامها في المحتوى التعليمي على الإنترنت. سنزودك بثلاث طرق سريعة لتحويل شرائح PowerPoint إلى دورة تدريبية عبر الإنترنت.

 

1- تحويل شرائح PowerPoint إلى صيغة HTML5

 

يعد استخدام صيغة HTML5 طريقة مؤكدة لإتاحة عرض الملف على الإنترنت. يمكن عرض الدورات التدريبية بصيغة HTML5 على أي برنامج لتصفح الإنترنت أو على الهواتف المتحركة، ويمكن أن تضم الدورات مقاطع فيديو ومقاطع صوتية ومشغلات ورسوم متحركة. لتحويل الشرائح إلى صيغة HTML5، يمكنك استخدام برامج مخصصة لتحويل الصيغة ومختلف البرامج المساعدة مثل iSpring Free، و iSpring Converter Pro، HTML5Point، وUdutu، وبرامج تحويل الصيغة عبر الإنترنت مثل Zamzar.

 

إذا كانت الشرائح الخاصة بك تشمل أي مشغلات أو رسوم متحركة أو ملفات فيديو أو روابط خارجية، من المهم التحقق من فعاليتها بعد تحويل الصيغة. إذا كنت لا تعرف أي أداة هي الأفضل للقيام بهذه المهمات، جرب استخدام iSpring Free أو iSpring Converter Pro. إذ يمكنك من خلال هذه البرامج نشر دوراتك التعليمية بصيغة HTML5 بنقرة واحدة مع الاحتفاظ بكل المؤثرات التي أنشأتها. هذه الأدوات من مشغلات PowerPoint ويمكنك الاستفادة منها مباشرة أثناء استخدام برنامج PowerPoint.

تعلم بوربوينت ispring

لكن أي أداة تختار؟ إذا كنت تبحث عن طريقة آمنة وفعالة لحفظ شرائحك بصيغة HTML5 مجانًا بالكامل، اختر iSpring Free، فهو حل فريد ومبتكر لتجعل دوراتك التعليمية تفاعلية بكل سهولة مع ثلاثة أنواع من الاختبارات وتعيين التعليقات وعدد المحاولات والحدود الزمنية لها.

شرائح بوربوينت ispring

إذا كنت تريد الاستمتاع بالمزيد من الوظائف وخيارات التصدير وحماية دوراتك التعليمية من التوزيع غير المصرح به، جرب iSpring Converter Pro. تساعدك هذه الأداة على تزويد المتدربين بالتعليق الصوتي من خلال استيراد الملفات الصوتية المحفوظة لديك أو تسجيل مقاطع صوتية جديدة. تمكنك هذه الأداة أيضًا من تضمين مقاطع الفيديو من يوتيوب في الدورات التعليمية، واحفظها على شكل دورات تعليمية بصيغة MP4 وقم بتصديرها مباشرة على يوتيوب.

iSpring Converter Pro

2- تحويل شرائح PowerPoint إلى SCORM

 

HTML5 خيار جيد، لكن إذا كنت تريد متابعة تقدم الطلاب وبناء نظام تدريب متكامل، لا يكفي نشر الدورات التعليمية على الإنترنت – بل ستحتاج إلى تحميلها على نظام إدارة التعلم. وللتعليم الإلكتروني تنسيقات معيارية متنوعة يمكن تطبيقها على الدورات التعليمية في نظام إدارة التعلم. يعد SCORM صيغة التعليم الإلكتروني الأكثر شعبية والأوسع استخدامًا، تحديدًا SCORM 1.2 و SCORM 2004الإصدار الثالث.

 

قبل ظهور SCORM، لم يوجد أي ضمان أن أي نظام آخر لإدارة التعلم سيعرض الدورة التدريبية. بالإضافة إلى ذلك، لم يكن بمقدور المدربين متابعة تقدم الطلاب في المواد التعليمية والحصول على إحصائيات قيمة عنه. ولذلك، عندما تحول شرائح العرض إلى SCORM، فإنك تخطو نحو التعليم الإلكتروني وتفتح فرصًا جديدة أمامك. لكن إنشاء دورة تدريبية بصيغة SCORM يدويًا أمر معقد ويحتاج إلى الوقت والصبر ومهارات برمجة تكنولوجيا المعلومات وتحرير المحتوى.

لحسن الحظ، تتوفر بعض الأدوات التي تسهل تحويل شرائح PowerPoint إلى SCORM: iSpring Free، وiSpring Converter Pro، وArticulate Storyline، وAdobe Captivate. ومع كل أدوات iSpring، يصبح إعداد الدورات التدريبية على الإنترنت بصيغة SCORM أسهل من شرب الماء. لبدء التحويل، ما عليك سوى تثبيت الأداة، ثم فتح عرض PowerPoint، والضغط على علامة تبويب iSpring ثم اختيار “نشر” وتهانينا! أصبح لديك الآن دورة تدريبية على الإنترنت بصيغة SCORM ويمكنك تحميلها على أي نظام إدارة تعلم! 

3- استخدام أداة تأليف خاصة ببرنامج PowerPoint 

 

إذا كنت تبحث عن طرق أكثر مرونة وإبداعية لشد انتباه المتعلمين وتقييمهم، ننصحك باستخدام أدوات التأليف المخصصة. أدوات التأليف هي البرامج المناسبة لإنشاء محتوى تعليمي إلكتروني متنوع: الدورات التعليمية على الإنترنت، ودروس الفيديو، وتسجيلات الشاشة، ومحاكاة المحادثات والسيناريوهات، وغيرها. ومن أدوات التأليف المعترف بها iSpring Suite، وAdobe Captivate، وArticulate 360، وDomiKnow، وEasygenerator، وLectora Online.

iSpring Suite powerpoint

وبمناسبة الحديث عن طرق إنشاء الدورات التدريبية عبر الإنترنت من شرائح PowerPoint، لنلقِ نظرة على أكثر هذه البرامج ملاءمة وسهولة من حيث الاستخدام لتأليف المحتوى من برنامج PowerPoint – iSpring Suite. إذا كنت تعرف كيف تنشئ شرائح العرض على PowerPoint، فأنت تعرف كيف تستخدم iSpring Suite. تظهر هذه الأداة في علامة تبويب إضافية على الشريط، ويمكنك فتح قائمة iSpring Suite فور وصولك إلى البرنامج.

يساعدك iSpring Suite على تحويل عروض PowerPoint إلى أي صيغة مثل HTML5، وSCORM، وAICC، وTin Can API، ومقاطع فيديو MP4. يمكنك إضافة اختبارات وأسئلة تفاعلية وألعاب بسيطة إلى شرائح العرض مثل السحب والإفلات، والنقاط الفعالة، والتوصيل وتحديد معايير تقييم مختلفة لها. يمكنك أيضًا تزويد دوراتك التدريبية بشخصيات مميزة لتوجيه المتعلمين خلال الدورة وتدريبهم من خلال محاكاة الحوارات والسيناريوهات المتفرعة.

مع iSpring Suite، يمكنك تقديم المحتوى التعليمي على شكل خطوط زمنية تفاعلية وأهرامات وبطاقات وسائط متعددة، وغيرها. وإذا أردت أن تشمل كتابًا إلكترونيًا في التدريب، يمكنك تحميل شرائح عرض PowerPoint أو مستند Word أو ملف PDF وتحويلها إلى كتب تفاعلية بنقرة واحدة.

iSpring Suite powerpoint

يمكّنك iSpring Suite من تسجيل الشاشة وضبط التسجيل بأسلوب مقدم العرض والفيديوهات الإرشادية، والفيديوهات التعليمية بنمط صورة داخل صورة من برنامج PowerPoint، علاوة على إضافة الرسومات والتعليقات التوضيحية والدلائل البصرية للمتدربين. وهكذا ستكون فيديوهات الدورات التعليمية الخاصة بك ذات طابع محترف، وتشعر المتدربين بحضور المدرب مع توضيح العملية خلال الدورة التدريبية.

الخلاصة

إذا أردت إنشاء دورات تعليمية عبر الإنترنت وكانت تتوفر لديك شرائح PowerPoint خاصة بالمحتوى التعليمي لديك، إليك ثلاث طرق لإنشاء المحتوى مع أداة التحويل المناسبة وبرنامج التأليف:

  1. تحويل الشرائح إلى HTML5.
  2. تحويل الشرائح إلى SCORM.
  3. تعزيز الشرائح وإنشاء دورات تدريبية تفاعلية منها.

إذا كنت ترغب بتقديم تجربة تعليمية فعالة وإنشاء محتوى يجذب انتباه المتدربين لتحقيق دخل من معرفتك وخبرتك عبر بوربوينت، ننصحك بالخيار الثالث.

 

صوفيا غرينيفا

تتمحور خبرة صوفيا حول التعلم الإلكتروني والتعلم مدى الحياة، وتشارك خبرتها العميقة في المجال. فهي تحب أن تسهل العمليات المعقدة وتشرحها بكلمات بسيطة. وفي iSpring، تبدع صوفيا في الكتابة عن نظريات التعلم الإلكتروني وممارساته.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More