مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

دليل افضل شهادات الأمن السيبراني المعتمدة لعام 2023

تعد شهادات الامن السيبراني من اهم المؤشرات والدلائل التي تبرز مهاراتك ومعلوماتك في مجال حماية المعلومات والشبكات. بالتالي، مهما كانت الوظيفة التي تريد التقدم لها، تعد شهادات الامن السيبراني المعتمدة والرسمية عاملاً مهماً وسوف يزيد احتمالية قبولك في الوظيفة وبراتب مُجزي من غير شك. ولكنها تأتي بمناهج كثيرة ومتنوعة، ويعتبر الأمن السيبراني الآن أحد المجالات الحيوية والمثيرة في عالم التكنولوجيا، حيث يهدف إلى حماية البيانات والشبكات والأنظمة من الاختراق والتلاعب والسرقة. في ظل التطور السريع للتقنيات والتحديات الجديدة التي تواجهها وباختلاف المجال الذي تريد التقديم عليه. قمنا في هذا المقال بتلخيص اهم شهادات الامن السيبراني الخاصة بمختلف المجالات في الربع الأخير من 2023.

سنشرح أيضاً كيفية الحصول على هذه الشهادات، وما هي المتطلبات والفوائد المرتبطة بها. انضم إلينا في هذه الرحلة المعرفية، واكتشف كيف يمكنك تثبيت وجودك في عالم الأمن السيبراني.

ما هو الأمن السيبراني ولماذا تحتاج إلى شهادات مُعتمدة؟

شهادات للامن السيبراني

الأمن السيبراني هو مجال يهتم بحماية البيانات والشبكات والأنظمة من التهديدات الرقمية التي تهدف إلى سرقة أو تخريب أو تعطيل المعلومات. الأمن السيبراني يشمل مجموعة من المفاهيم والممارسات والتقنيات التي تساعد على تحسين مستوى الأمان والخصوصية للمستخدمين والمؤسسات.ويتطلب من المهندس والمتخصص مهارات فنية وإدارية وقانونية في عدة مناصب، ويتعاون مع مجالات أخرى مثل الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والإنترنت. 

ولكن هذا المجال يتطور كل يوم ويحتاج من العاملين بالأمن السيبراني متابعة آخر التحديثات والتقنيات والشهادات العلمية وكذلك الدوارات التدريبية سواء المُعتمدة أو أخرى بغرض التطوير والتعلم. 

شهادات الأمن السيبراني هي وثائق تثبت مهاراتك ومعرفتك في مجال حماية البيانات والشبكات من التهديدات الرقمية. هناك العديد من شهادات الأمن السيبراني المتاحة في السوق، لكن بعضها أكثر شهرة وقيمة من غيرها. في هذه الفقرة، سوف نستعرض هنا بعض من أفضل شهادات الأمن السيبراني ولماذا تحتاج إليها.

شهادات الأمن السيبراني المعتمدة
Source: cybersecurityguide

تظهر لك الصورة السابقة عدد مهندسي الأمن السيبراني المعتمدين بشكل رسمي حول العالم. هذه الصورة مصدرها موقع “cybersecurityguide” بناء على تقارير “cyberseek” الرسمية. ومنها تأخذ فكرة عن أشهر الشهادات المعتمدة والإضافية التي يمكنك من خلالها تطوير نفسك أكثر وأكثر.

CompTIA Security+

وهي أول شهادة أمنية ومن اهم الشهادات للامن السيبراني التي يجب على متخصص الامن السيبراني أن يمتلكها. وهي شهادة امنية تركز على الخبرات العملية التي تؤكد أن متخصص الامن السيبراني مستعد لحل المشكلات، وهي توفر نقطة انطلاق لوظيفة امن سيبراني بمستوى متخصص.

تتضمن الأدوار الوظيفية التي توفرها هذه الشهادة مدير نظم، مدير شبكة، مسؤول أمن. بالإضافة إلى مختبر اختراق تكنولوجيا المعلومات للمستوى المبتدئ، أخصائي أمني، مستشار أمني أو مهندس أمن. كما يمكن لهذه الشهادة أن توفر رواتب تصل إلى حوالي 97000$ لمهندس الأمن. وتعد الشروط الأساسية للحصول على هذه الشهادة هي الحصول على شهادة CompTIA Security+ بالإضافة إلى خبرة لا تقل عن عامين في مجل إدارة تكنولوجيا المعلومات المتعلقة بالأمان. أو مالا يقل عن عامين في ممارسة العمل كمسؤول أمان.

للحصول على شهادة CompTIA Security+، يجب على المتقدمين اجتياز اختبار نظري يتكون من 90 سؤالاً متعدد الخيارات في مدة 90 دقيقة2. يجب أن يحصل المتقدمون على درجة 750 من 900 لاجتياز الاختبار3.

هذه الشهادة مناسبة للأفراد الذين يرغبون في بناء مسيرة في مجال الأمن التكنولوجي أو تحسين مهاراتهم في هذا المجال.

تكلفة الشهادة: 392$.

اختبار CyberSecurity Fundamentals Certificate (ISACA)

تعتبر شهادة الأمن السيبراني (ISACA) هي شهادة تصدرها جمعية ISACA المهنية لإثبات المعرفة في مجال الأمن السيبراني. إنها امتحان مستوى الدخول لسلسلة شهادات Cybersecurity Nexus (CSX) التي تقدمها ISACA. وهي عبارة عن امتحان نظري بالكامل، يتكون من أسئلة متعددة الخيارات.

هذه الشهادة مناسبة للممارسين والطلاب والخريجين الجدد في مجال نظم المعلومات وتكنولوجيا المعلومات لبناء المعرفة في مجال الأمن السيبراني أو البدء في مهنة في هذا المجال وتعتبر من الأساسيات المطلوبة كمعرفة تقنية عامة. كما أنها مناسبة للفرق والأفراد الذين يرغبون في تطوير مهاراتهم في هذا المجال.

سعر هذه الشهادة يختلف باختلاف الموقع والعضوية في ISACA. وفقًا لموقع ISACA، فإن سعر التسجيل للامتحان هو 150 دولارًا أمريكيًا للأعضاء و200 دولارًا أمريكيًا لغير الأعضاء. كما يوجد مواد دراسية ودورات تدريبية عبر الإنترنت وحزم مختبرات عملية يمكن شراؤها بأسعار مختلفة.

تكلفة الشهادة: 150-200$ تقريباً.

System Security Certified practitioner

SSCP أو ممارس أمن الأنظمة المعتمد، هي شهادة لمتخصص الامن السيبراني المسؤول عن مراقبة أنظمة المعلومات والتصدي للحوادث الأمنية. وهي شهادة تثبت لمديرك في وظيفة الامن السيبراني أن لديك المهارات التقنية اللازمة للتقدم في مهنتك في مجال الأمن السيبراني.

أما بالنسبة للمسميات الوظيفية التي يمكن أن تشغلها مع شهادة SSCP فهي تشمل محلل الشبكة، مسؤول الأنظمة، المحلل الأمني، محلل استخبارات التهديدات. بالإضافة إلى مهندس الأنظمة ومهندس الأمن.

ويمكن من خلال هذه الشهادة شغل مناصب وظيفية بأجور تصل إلى 143000$.

الشرط للحصول على هذه الشهادة يتمثل بعام واحد من ممارسة الخبرة العملية الغير تطوعية (بأجر مدفوع)  في مجال أمن تكنولوجيا المعلومات.

تكلفة الشهادة: 249$.

الامن السيبراني

GIAC Security Essentials (GSEC)

تعد هذه الشهادات من شهادات الامن السيبراني التي تؤكد أن متخصص الامن السيبراني يستطيع الدفاع عن الشبكة والتحكم بالمفاهيم التقنية الخاصة بالسحابة والتشفير. بالإضافة إلى الدفاع عن بنية الشبكة، مع فهم واسع لبروتوكولات الشبكة والمفاهيم الخاصة بأمن الشبكات. مما يثبت لمديرك في الامن السيبراني أنك متخصص وخبير ومحترف في مجال الأمن.

تتضمن المناصب التي يمكن أن تشغلها باستخدام شهادة GIAC محترف الأمن ومدير الأمن وأفراد العمليات. بالإضافة إلى مهندس ومشرف تكنولوجيا المعلومات، مدير أمن، أجهزة اختبار الاختراق وغيرها.

ويمكنك من خلال هذه الشهادة تحقيق أجور تصل إلى 84000$ سنوياً.

للتقدم إلى هذه الشهادة من الضروري أن تكون قد أكملت دورة GIAC Security Essentials ومن ثم أن يكون لديك معرفة وخبرة جيدة في مجال أمن المعلومات.

تكلفة الشهادة: لشهادات الممارس (Practitioner Certification) تبلغ 949$. أما لشهادات المعرفة التطبيقية (Applied Knowledge Certifications) تبلغ 1299$.

Certified Information Systems Security Professional (CISSP)

يثبت الحصول على شهادة CISSP أن لديك الخبرة الكافية لتصميم وتنفيذ وإدارة برامج الأمن السيبراني. كما يمكنك من خلال هذه الشهادة أن تصبح عضواً في ISC2 والتي تعد رابطة محترفي الأمن السيبراني في العالم.

يمكنك من خلال هذه الوظيفة أن تشغل عدداً كبيراً من الوظائف الجيدة في مجال الامن السيبراني مثل كبير موظفي أمن المعلومات، رئيس مكتب المعلومات، مدير الأمن، مدير تكنولوجيا المعلومات، مهندس أنظمة أمنية، محلل أمني، مدقق أمني، مهندس الأمن، مستشار أمني. بالإضافة إلى مهندس الشبكات.

فضلاً عن ذلك، يمكنك مع هذه الشهادة تحقيق أجور تصل حتى 126.470$ سنوياً.

للتقدم إلى هذه الشهادة يجب أن يكون لديك مالا يقل عن خمس سنوات من الخبرة العملية في عمل مدفوع الأجر في اثنين على الأقل من مجالات الأمن السيبراني التالية: أمن الوصول، هندسة وبناء الأمن، التقييم الأمني والاختبار، الاتصالات وأمن الشبكة، إدارة الهوية والوصول، العمليات الأمنية، الأمن وإدارة المخاطر،  أمن تطوير البرمجيات. كما يوجد خيارات أخرى بديلة عديدة. و

ولحسن الحظ, يمكنك الإطلاع على تجارب أحد الحاصلين على شهادة CISSP من قبل مثل المتواجد في هذا المنشور على لينكدين.

تكلفة الشهادة: 749$.

شهادات للامن السيبراني

Certified Information System Auditor (CISA)

يشير CISA أو مدقق نظم المعلومات المعتمد إلى التعيين الصادر عن جمعية تدقيق ومراقبة نظم المعلومات ISACA، كما يثبت حامل هذه الشهادة أن لديه المعرفة والخبرات التقنية الكافية لمواجهة التحديات الخاصة بالمنظمات الحديثة فيما يتعلق بالرقابة والأمن والتدقيق.

مع شهادة CISA يمكنك أن تشغل عدد واسع وكبير جداً في مجال الأمن السيبراني، أغلب الوظائف تكون إدارية. وتشمل هذه الوظائف: مدير المحاسبة العامة، محلل IS، ضابط أمن تكنولوجيا المعلومات، مهندس أمن عمليات الشبكات. ذلك بالإضافة إلى: محترف الأمن السيبراني، مستشار تكنولوجيا المعلومات، مدير مخاطر تكنولوجيا المعلومات، مسؤول الخصوصية، ورئيس مكتب المعلومات.

ويبلغ متوسط أجور حاملي هذه الشهادة في وظائفهم المختلفة حوالي 148000$ سنوياً.

للتأهل إلى هذه الشهادة سوف تحتاج إلى خمس سنوات على الأقل من الخبرة العملية في مجال أمن المعلومات من تدقيق وتحكم وضمان أمن المعلومات.

تكلفة الشهادة: 575$ للأعضاء، و760$ لغير الأعضاء في ISC2.

Certified Ethical Hacker (CEH)

يُصدر  المجلس الأوروبي لمستشاري التجارة الإلكترونية (EC-Council) شهادة (CEH)  لإثبات المهارات والمعرفة في مجال القرصنة الأخلاقية لدى المتخصصين. وبلا شك, هي أحد أكثر الشهادات والمهارات المطلوبة في مجال الامن السيبراني في عالمنا العربي الآن وكل مكان حول العالم. 

 القراصنة الأخلاقيون المُعتمدون هم محترفون في أمن المعلومات يستخدمون نفس الأدوات والتقنيات التي يستخدمها المخترقون الخبيثون، ولكن بطريقة قانونية وبموافقة الجهات المعنية أو جهة التوظيف الرسمية.  هذه الشهادة مناسبة للمهتمين ببناء مسيرة في مجال أمن المعلومات أو تحسين مهاراتهم في هذا المجال. كما أنها مطلوبة من قبل بعض الشركات والمؤسسات التي تحتاج إلى تقييم أمن شبكاتها وأنظمتها.

يمكن لحامل شهادة Certified Ethical Hacker أن يلعب الأدوار التالية عندما يتعلق الأمر بوظيفة في مجال أمن المعلومات:

محلل أمني، محلل الطب الشرعي للكمبيوتر، أخصائي أمني، مختبر الاختراق، مهندس أمن. بالإضافة إلى: مدقق رمز الأمان، محلل البرامج الضارة، أو حتى مستشار أمني.

متطلبات الحصول على شهادة CEH

للحصول على هذه الشهادة، يجب على المتقدمين اجتياز اختبار نظري يتكون من 125 سؤالاً متعدد الخيارات في مدة أربع ساعات. كما يجب على المتقدمين اجتياز اختبار عملي يتكون من 20 سؤالاً على شكل سيناريوهات في مدة ست ساعات. يغطي الامتحانان 20 مجالاً من مجالات القرصنة الأخلاقية، مثل التحقق من المعلومات والفحص والحصول على الوصول والحفاظ على الوصول وإخفاء الآثار.

بعض النصائح لمن يريد الحصول على هذه الشهادة والنجاح بها هي:

  • دراسة المواد التعليمية المقدمة من EC-Council أو من مراكز التدريب المعتمدة.
  • التدرب على استخدام أدوات وبرامج القرصنة الأخلاقية في بيئات افتراضية أو مختبرات عملية.
  • حل أسئلة تجريبية وامتحانات نموذجية للاطلاع على نوع وصعوبة الأسئلة.
  • مراجعة المفاهيم والأساسيات والإجراءات المتعلقة بالقرصنة الأخلاقية قبل دخول الامتحان.
  • إدارة الوقت بشكل جيد خلال الامتحان وعدم إضاعة الوقت في الأسئلة التي لا تعرف إجابتها.

للتأهل إلى هذه الشهادة يجب تمتلك خبرة عامين أو أكثر في مجال القرصنة الأخلاقية واختبار القلم.

 كما يمكن باستخدام هذه الشهادة أن تشغل مناصب وظيفية مع أجور تصل حتى 106.198$ سنوياً.

تكلفة الشهادة: من 950$ إلى 1119$ تقريباً وذلك باختلاف كيفية ومكان إكمال الاختبار.

مختص الامن السيبراني CyberSecurity

Certified Information Security Manager (CISM)

عند التحدث عن شهادات للامن السيبراني، يمكن لشهادة مدير أمن المعلومات المعتمد CISM أن تثبت مهارات من يحمل هذه الشهادة في واحدة أو أكثر من المجالات التالية: إدارة حوادث أمن المعلومات، إدارة مخاطر أمن المعلومات، حوكمة أمن المعلومات، تطوير وإدارة برامج أمن المعلومات.

وبالتالي من خلال حصولك على CISM تستطيع تصميم وتنفيذ وإدارة شبكة أمان لمؤسسة ما. بالإضافة إلى تحديد التهديدات المحتملة وتقليل الضرر في حالة حدوث انتهاكات أمنية.

يمكن باستخدام هذه الشهادة شغل مناصب وظيفية عديدة ومتنوعة مثل محلل الأنظمة، مهندس الشبكة، مهندس أمن، مهندس تكنولوجيا المعلومات، أو رئيس مكتب المعلومات.

كما يصل متوسط رواتب الحاصلين على CISM في وظائفهم إلى 232000$.

للتقدم إلى هذه الشهادة ومن ثم الحصول عليها سوف تحتاج إلى خبرة عملية لا تقل عن خمس سنوات في مجال إدارة أمن المعلومات. يمكن استبدال عامين بخبرة عامة في مجال أمن المعلومات، أو شهادات أخرى ، أو درجة عليا في نفس المجال.

تكلفة الشهادة: 575$ للأعضاء، و760$ لغير الأعضاء.

GIAC Certified Incident Handler

معالج الحوادث المعتمد من GIAC هو من أهم الشهادات للامن السيبراني في العالم الحالي خصوصاً بعد الزيادة الكبيرة التي نشهدها في الانتهاكات الأمنية والتهديدات السيبرانية. كون هذه الشهادة تمكن الحاصل عليها من اكتشاف الحوادث الأمنية وإدارتها والاستجابة لها.

شهادة (GCIH) هي شهادة تثبت قدرة الممارس على اكتشاف والاستجابة وحل الحوادث الأمنية للكمبيوتر باستخدام مجموعة واسعة من المهارات الأمنية الأساسية. حاصلو شهادة GCIH لديهم المعرفة اللازمة لإدارة الحوادث الأمنية من خلال فهم التقنيات والمتجهات والأدوات الشائعة للهجوم، وكذلك الدفاع ضدها والاستجابة لها عند حدوثها.

للحصول على شهادة GCIH، يجب على المتقدمين اجتياز اختبار مراقب يتكون من 106 أسئلة متعددة الخيارات في مدة أربع ساعات. يغطي الاختبار مجالات مختلفة من مجالات التعامل مع الحوادث والاستجابة لها، مثل:

  • التعامل مع الحوادث والتحقيق في جرائم الكمبيوتر
  • تأثيرات قرصنة الكمبيوتر والشبكات
  • أدوات القرصنة (Nmap و Metasploit و Netcat)
  • كشف التواصل السري
  • كشف تقنيات المراوغة
  • كشف أدوات الاستغلال
  • هجمات بالسيارة في البيئات الحديثة
  • هجوم نقطة النهاية والتمحور
  • الاستجابة للحوادث والتحقيق السيبراني
  • فحص الذاكرة والبرامج الضارة
  • تحقيقات الشبكة
  • هجوم البيئة الشبكية
  • هجمات كلمة المرور
  • هجمات ما بعد الاستغلال
  • الاستطلاع والاستخبارات مفتوحة المصدر
  • المسح ورسم الخرائط

هذه الشهادة مناسبة للأفراد المسؤولين عن إدارة ومعالجة الحوادث الأمنية داخل المؤسسات، مثل: قادة فريق التعامل مع الحوادث ومعالجتها وهم أول أفراد أمن سيبراني يجب تواجدهم للتعامل مع الحوادث وحل المشكلات في النظام. 

سعر هذه الشهادة عالميا هو 949$ تقريباً ويمكن للمتقدمين دفع هذا المبلغ عبر الإنترنت أو عبر حوالة بنكية أو بطاقة ائتمان.

يمكن لهذه الشهادة أن توفر لك فرص عمل كمعالج حوادث الأمن السيبراني، مسؤول النظام، ممارس الأمن، مهندس الأمن.

كما يمكن مع هذه الشهادة شغل مناصب ووظائف متوسط أجورها 134.110$ سنوياً.

تكلفة الشهادة: 949$.

شهادة الأمن الإستراتيجي Microsoft Certified: Cybersecurity Architect Expert

شهادة الأمن السيبراني Microsoft Certified: Cybersecurity Architect Expert هي شهادة تثبت قدرة المتقدم على ترجمة استراتيجية الأمن السيبراني إلى حلول تحمي أصول وأعمال وعمليات المؤسسة. يجب على المتقدم أن يكون لديه خبرة في تصميم وتنفيذ وصيانة حلول الأمن التي تتبع مبادئ ثقة معدومة وأفضل الممارسات، بما في ذلك الهوية والأجهزة والبيانات والتطبيقات والشبكة والبنية الأساسية وDevOps.

للحصول على هذه الشهادة، يجب على المتقدم اجتياز اختبار SC-100، بالإضافة إلى أحد الاختبارات التالية: SC-200 أو SC-300 أو AZ-5001. يغطي اختبار SC-100 مجالات مثل تصميم حلول تتوافق مع أفضل الممارسات والأولويات الأمنية، تصميم عمليات الأمان والهوية وقدرات التوافق، تصميم حلول أمان للبنية الأساسية، تصميم حلول أمان للتطبيقات والبيانات.

هذه الشهادة مناسبة للأفراد الذين يرغبون في بناء مسيرة في مجال الأمن السيبراني أو تحسين مهاراتهم في هذا المجال. بعض الوظائف التي تتطلب أو تفضل هذه الشهادة هي:

  • مدير أمن
  • مستشار أمن
  • مهندس أمن
  • مختبر اختراق
  • محلل عمليات الأمان

كما يجب عليك إظهار قدرتك على استخدام تقنيات وأدوات أمن Microsoft، مثل:

  • Azure Active Directory
  • Azure Sentinel
  • Azure Security Center
  • Microsoft 365 Defender
  • Microsoft 365 Compliance Center
  • Microsoft Endpoint Manager

وغيرها من المنتجات والخدمات الأمنية من Microsoft.  هذه الشهادة مفيدة للأفراد الذين يعملون في دور قيادية أو استشارية في مجال الأمن السيبراني، أو الذين يرغبون في تطوير مهاراتهم وزيادة فرصهم في سوق العمل.

تكلفة الشهادة: 165$.

الملخص: كم راتب متخصص الأمن السيبراني ؟

تعرفنا في هذا المقال على أفضل شهادات للأمن السيبراني لعام 2023، والتي تساعدك على تثبيت وجودك في هذا المجال المهم والمتطور. أظهرنا أن الحصول على شهادات معتمدة يزيد من فرصك في الحصول على وظائف مرموقة ومربحة في مجال أمن المعلومات والأمن السيبراني، والذي يشهد طلباً متزايداً في السوق العالمية. كما أكدنا على ضرورة التعلم المستمر والتحديث المستمر لمهاراتك ومعرفتك في هذا المجال، حيث تظهر تقنيات وتهديدات جديدة باستمرار. وفقاً لإحصاءات موقع [PayScale]، فإن متوسط الرواتب في مجال أمن المعلومات والأمن السيبراني يتراوح بين $51,000 إلى $117,000 سنوياً، بحسب الخبرة والشهادات والدولة. نأمل أن يكون هذا المقال مفيداً لك، وأن تستفيد منه في تطوير مسارك المهني في مجال الأمن السيبراني.

المقال كُتب بواسطة ريم نظام ومصطفى السيد.

مصادر وأبحاث اعتمدنا عليها في كتابة المقال : Forbes, Microsoft Certified, PayScale, cyberseek, springboard

مقال متعلق:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More