مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

دليل تعليم البرمجة للاطفال عبر Raspberry Pi ونصائح للبداية الصحيحة

من أفضل الطرق التي يمكن من خلالها زيادة القدرات العقلية لدى طفلك هو تعليمه البرمجة. حيث يمكن للبرمجة أن تنقل طفلك إلى مستويات معرفية وعقلية عالية جداً من خلال عملية تدريب وتمرين العقل على التفكير والإبداع، وإيجاد الحلول للمشكلات وفقاً للعديد من الدراسات العالمية التي تم اجراؤها.  ومن أسهل الطرق لتعليم الطفل البرمجة هو استخدام جهاز الكتروني حديث وسهل بالنسبة للأطفال، وخصوصاً في عالم اليوم الرقمي. حيث أصبح الأطفال أكثر خبرة من الكبار في التكنولوجيا واستخدام الأدوات الرقمية. ووفقاً لما اتفق عليه عظماء التكنولوجيا والمعدات الرقمية، يعد Raspberry Pi جهازاً رائعاً لتعليم البرمجة للاطفال.

تعليم البرمجة للأطفال

ما الذي يجعل Raspberry Pi مناسباً لتعليم البرمجة للاطفال؟

سعره المنخفض وقدراته العالية، حيث يعتبر سعر Raspberry Pi منخفضاً جداً مقارنة بالقدرات التي يوفرها. حيث يبدأ سعر 4 Raspberry Pi وفقا لموقع Raspberry الرسمي من 35$ لذاكرة وصول عشوائي بسعة 2 غيغابايت (قد يصل سعره اليوم في المتاجر إلى 44.99$). مع زيادة بسيطة على السعر ل Raspberry Pi 4  مع ذاكرة وصول عشوائي 4 أو 16 غيغا بايت. ليصل سعر Raspberry Pi 4 مع ذاكرة وصول عشوائي 16 غيغابايت إلى 74.99$ . والذي لا يزال سعراً بسيطاً.

كما يتميز Raspberry Pi بقدرات عالية. حيث يمكن له أن يكون بمثابة كمبيوتر شخصي للأطفال بدافع التعليم، أو خادم ويب، أو مركز وسائط، أو محاكي للألعاب. وحتى عقل روبوت أو جهاز لتطوير انترنت الأشياء.

اقرأ أيضاً: افضل 7 العاب برمجة للاطفال تنمي مهاراتهم بصناعة التطبيقات وفهم البرمجة

جهاز Raspberry Pi
Raspberry Pi

ما هو الطراز المناسب من  Raspberry Pi والذي يصلح لتعليم البرمجة للأطفال؟

يعدB  4 Raspberry Pi هو الأفضل لتعليم الأطفال البرمجة، وذلك لكونه يتمتع بقدرات أعلى من الأجيال السابقة. وإن أهم المواصفات التي تجعل B  4 Raspberry Pi مناسباً للبرمجة بشكل أكبر للأطفال هو توفيره لقدرات أكبر مقارنة مع الأجيال الأقدم. منها المعالج الأسرع، بالإضافة إلى ذاكرة وصول عشوائي أكبر وأسرع. كذلك وحدة معالجة مركزية أقوى ووحدة معالجة رسومات أحدث. فتحة بطاقة microSD أيضاً أسرع بمرتين. كما يتم شحن B  4 Raspberry Pi باستخدام USB-Type-C.

ذلك كله بالإضافة إلى المنافذ الخاصة بالجهاز. حيث يأتي جهاز B  4 Raspberry Pi مع أربع منافذ USB، منفذ شحن USB Type-c. مع منفذ Gigabit Ethernet والذي يستخدم للاتصالات السلكية. مقبس صوت، منفذي HDMI لتوصيل الجهاز بشاشة أو تلفاز باستخدام كبل  HDMI. مع قارئ بطاقة microSD والذي يساعد على تزويد الجهاز بالملفات التي تحوي التعليمات البرمجية.

كما نجد وصلة للواجهة التسلسلية للكاميرا CSI (Camera Serial Interface) والذي يمكنه نقل 5.8 جيجابايت في الثانية (شرط أن يدعم طراز الكاميرا التي تستخدمها هذه الواجهة) والتي تستخدم لالتقاط الصور ومعاينتها. أيضاً لدينا وصلة لواجهة العرض التسلسلية (Display Serial Interface)DSI التي تسمح بتمكين عناصر التحكم باللمس . وأخيراً نجد منافذ GPIO والتي تسمح بالاتصال بالأضواء، والمحركات، وأجهزة الاستشعار، وغير ذلك الكثير.

تعليم البرمجة للاطفال
تعليم البرمجة للاطفال

ما هي اللغات البرمجية المناسبة للأطفال؟

تختلف لغات البرمجة باختلاف الغرض منها. حيث تساعد بعض لغات البرمجة في انشاء مواقع الويب (HTML, CSS, JAVA SCript). بينما يساعد بعضها الآخر في انشاء تطبيقات الهواتف الجوالة (مثل Dart). وبعضها الآخر يمكن أن يستخدم في تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي (مثل Python). بينما قد يستخدم بعضها الآخر في برمجة الروبوتات (مثل لغة C أو C#). وبالتالي، من المهم إطلاع أطفالك على الأشياء التي يمكن ابتكارها باستخدام البرمجة وجعلهم يختارون المجال المفضل لهم. ومن ثم سيكون عليك البحث عن لغات البرمجة التي تستخدم في هذا المجال وتعليمها لهم.

تعد Scratch ,Python وRuby من الخيارات الأكثر الشهرة أيضاً والتي يمكنك أن تجعل طفلك يتعلمها. حيث تعد Scratch بيئة برمجة تفاعلية التي تستخدم أسلوب البرمجة المرئية الأمر الذي يسهل العملية على الأطفال. بالإضافة إلى ذلك يمكن تطبيق مفاهيم Scratch على لغات برمجية أكثر تقدماً في المستقبل مثل Python وJava. وأخيراً، يحتوي موقع Scratch  على الكثير من الفيديوهات التعليمية التي يمكن أن تعلم الطفل استخدام اللغة.

أما بالنبسة ل Python فهي تعد مناسبة أيضاً للأطفال كون عملية بناء أي جملة برمجية في بايثون عملية بديهية وسهلة. وبما أنها اللغة البرمجية الأكثر شيوعاً لمستخدمي Raspberry Pi. يمكن القول أنه يُنصح بها وبشدة، والسبب الأساسي أن Raspberry Pi يوفر الوصول إلى المكتبات البرمجية المكتوبة مسبقاً بهذه اللغة. بالإضافة إلى أن لغة Python تسهل التفاعل مع المكونات المادية الموصولة مع رأس GPIO الخاص ب Raspberry Pi. وبالتالي سوف تمكن الأطفال من إنشاء مشاريع متقدمة.

أما بالنسلة للغة Ruby، فبناء جملة برمجية سيكون عملية واضحة وسهلة أيضاً كبايثون. وبالرغم من تضاؤل شعبيتها على مر السنين، إلا أنها لا تزال محبوبة لدى الكثير من المبرمجين.

اقرأ أيضاً: 7 من اهم لغات البرمجة في 2021 – تعلمها وتفوق في هذه المجالات

كيف أقوم بتشجيع أطفالي على تعلم البرمجة؟

من المهم جداً، بعد اختيار لغة البرمجة المناسبة للطفل أن تجعل طفلك يسجل في أحد نوادي البرمجة، مما سيجعله ينفذ مشاريع برمجية ويتعلم بنفس الوقت. بالإضافة إلى التحديات البرمجية التي يتم الإعلان عنها في النوادي البرمجية والتي سوف تجعل طفلك ميالاً للتعلم وزيادة مهاراته للتغلب على أصدقائه. مما سيوفر له بيئة لممارسة البرمجة وقضاء الوقت مع الأصدقاء بشكل مفيد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن الاستعانة بالألعاب أو تطبيقات تعليم البرمجة للاطفال التي يمكن تحميلها على هواتفنا الذكية والتي تساعد في تعليم الاطفال البرمجة. تساعد هذه الطرق في تعليم البرمجة للاطفال على هيئة ساعات تسلية. يقضيها الطفل في تعلم ما هو مفيد، عوضاً عن قضاء الوقت على الألعاب الالكترونية التي لا تفيد ولا تغني.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن لغة البرمجة سكراتش Scratch، نافذة الأطفال واليافعين إلى البرمجة

أفكار للتحديات البرمجية التي يمكن أن يقوم بها طفلك

لتشجيع أطفالك على تعلم البرمجة، من المهم جعلهم يشاركون في المشاريع البرمجية والتحديات العملية من خلال استخدام Raspberry Pi. ها هي بعض الأفكار التي يمكن أن يقوم بها طفلك.

1- إنشاء لعبة بسيطة باستخدام البرمجة

قد يكون إنشاء لعبة فيديو محفز كبير للطفل لتعلم البرمجة. كما أن هناك عدة طرق لإنشاء لعبة باستخدام Raspberry Pi، يمكن البدء بإنشاء وحدة تحكم ألعاب قديمة. ومن ثم الانتقال إلى مشاريع أكثر تقدماً.

2- بناء سيارة RC

وقد يكون المشروع الأفضل لطفلك في حال كان يمتلك بالفعل سيارة RC. حيث يمكن استبدال جهاز التحكم عن بعد المرفق مع السيارة بأسلاك ومن ثم التحكم في السيارة باستخدام Raspberry Pi.

3- كاميرا مراقبة مع كشف الحركة

حيث يمكن استخدام كاميرا مع جهاز Raspberry Pi لإنشاء كاميرا مراقبة تقوم بتسجيل الفيديو أو التقاط الصور، مع إمكانية اكتشاف الحركة. يمكن أن تتم هذه العملية من خلال برمجة Raspberry Pi باستخدام بايثون ليشغل تسجيل لكل حركة يكتشفها، ومن ثم حفظ الملفات على USB أو خدمة تخزين سحابية عبر الانترنت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More