مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

افضل 4 برامج تواصل بين الموظفين في العمل اونلاين

نستعرض اليوم احد افضل 4 برامج تواصل بين الموظفين في العمل اونلاين حيث أصبحت تطبيقات التواصل بين الموظفين في العمل ضرورية وتزداد شعبيتها خلال الخمس سنين الاخيره، خاصة بعد وباء COVID والذي اجبر العديد من الشركات على نقل نسبة كبيرة من اجتماعاتهم واعمال الموظفين بشكل اون لاين من المنزل.

وهنا جاء دور تطبيقات التواصل بين الموظفين في العمل اونلاين، والتي ساعدت بشكل كبير على انجاز الاعمال بمميزاتها المتنوعة والتي تسهل اجراء وانهاء كافة الامور المتعلقة بالعمل، استمرت هذه البرامج معنا حتى يومنا هذا واصبح العمل اون لاين والدراسة يشكل جزء كبير من حياتنا.

سنستعرض اليوم احد افضل 4 برامج تواصل بين الموظفين في العمل اونلاين.

برنامج Microsoft Teams

افضل 4 برامج تواصل بين الموظفين في العمل اونلاين

يتوفر Microsoft Teams للعمل اون لاين على الويندوز – الماك – الاندرويد – الايفون – الويب

المميز في ميكروسوفت تيمز هو الترابط القوي بينه وبين خدمات ميكروسوفت المختلفة، والتي بدورها يتم استخدامها بشكل كبير بين اصحاب الاعمال والشركات وايضا في الدراسة وبين الطلاب.

هذا الترابط يتيح لك متابعة التقويم والايفنتات والمهام الخاصة بك المدرجة بداخلها، اظهار ملفات البوربيونت والتحكم بها داخل محادثات الفيديو والصوت.

يمكنك اجراء مكالمات صوت وفيديو وربط هذه المكالمات مع Microsoft Whiteboard والتي تتيح للقائمين في المحادثة شرح بعض الامور مثل اضافة كلمات او صور وتوضيحات على الـ Whiteboard والتي تقدم نفس تجربة الاجتماع الفعلى والترابط والتعاون الذهني بين المقيمين على المحادثة.

ايضا تتيح مكالمات الصوت والفيديو ميزة الـ Live Transcription، والتي تعمل على الترجمة الحيه واظهارها بجانب المحادثة والتي تسهل عليك قراءتها او نقل بعض الاشياء المهمة التي قام مديرك باخبارك بها.

يتيح برنامج تيمز للتواصل بين زملاء العمل العديد من المميزات والتي تسهل على رئيسك في العمل توزيع المهام وانجازها ومتابعتها بشكل مرتب ومنظم وانشاء العديد من القوائم المنفصلة الخاصة بكل قسم في العمل وكل مهمه او وظيفة وتقسيم الموظفين بين تلك المهام على حسب الحاجة.

برنامج Google Chat للعمل اون لاين

ايضا يجب ان نذكر في برامج التواصل بين الموظفين خدمة Google Chat.

تعتبر خدمة Google Chat مناسبة للتواصل بين الموظفين اون لاين واجراء الاجتماعات، ولكن ما يميزها هي بساطتها، وترابطها القوي مع خدمات جوجل المتنوعة كما ذكرنا بالاعلى ترابط Teams مع تطبيقات ميكروسوفت.

لذلك سيكون اختيار جيد جدا اذا كانت خدمات جوجل هي الخدمات التي تستخدمونها في العمل مثل التقويم وDocs و Sheets وخلافه.

يمكنك اجراء المكالمات عن طريق Google Meets بشكل مباشر من داخل Google Chats.

ستجد ايضا بداخل جوجل شات امكانية الوصول بشكل مباشر الي الـ Calendar و Google Keep و Google Tasks وجهات الاتصال المسجلة عبر حسابك الخاص بجوجل، لذلك من الرائع استخدام جوجل شات اذا كنت من مستخدمين تلك الخدمات لسهولة الوصول لها بهذا الشكل، ايضا سهولة ارسال ملفات Docs و Sheets وامكانية التعديل عليها بشكل مباشر من قبل الموظفين.

اقرأ أيضاً:شرح كيفية تسجيل اجتماع زوم فيديو بجودة HD بطريقتين

برنامج Discord للتواصل بين الموظفين

افضل برامج تواصل بين الموظفين في العمل اونلاين

برنامج Discord متاح على المنصات المختلفة ( اندرويدايفونويبويندوز – ماك  )

تطبيق Discord من البرامج الشهيرة للتواصل بشكل عام، وفي بدايته كان يروج له لتطبيق للتواصل لمحبين الألعاب، ولكن مع تطور التعليم والعمل الاون لاين وبعد وباء COVID، اهتم Discord بشريحه اخرى بجانب اللاعبين، واصبح يتم الترويج له على انه برنامج محادثة بشكل عام ولكن يقدم مميزات مهمه وقوية تفيد اصحاب الاعمال وخاصة المتعلمين والطلاب.

احد المميزات المهمة والقوية في ديسكورد منذ صعوده وهي قنوات المحادثات، وهي مماثلة الي الاقسام المخصصة للمحادثات الكتابية ولكن هذه المره تكون اقسام خاصة للمحادثات الصوتية فقط، وتكون متوفره بشكل دائم لا تحتاج انشائها كاتصال في كل مره ترغب بالتحدث مع زملاء العمل او مع مديرك، ويمكنك معرفة المتصلين في احد هذه القنوات وعددهم واسمائهم ايضا قبل ان تشاركهم المحادثة.

تطورت هذه القنوات الصوتية مع وجود قسم مشاركة كتابية لهذه القنوات الصوتية، فيمكن الان مشاركة الملفات او الملاحظات اثناء اجراء محادثة صوتية ولكن بشكل منفصل عن باقي اقسام المحادثات الكتابية، وتكون هذه الملاحظات والبيانات مرتبطة بالقناة الصوتية فقط، حتى لا تقوم بازعاج او تشتيت الاخرين في المحادثات الكتابية والذين ليس لهم اي علاقة بالمحادثة الصوتية.

كما تحدثنا بالبرامج الاخرى بالاعلي، يمكنك هنا ايضا ان شاء العديد من الاقسام وكل قسم يكون مخصص لاعمال معينه ووظائف ومهام معينة.

يتميز ديسكورد ايضا بالـ Bots او الروبوتات والتي يمكنك وضعها لتقوم بمهام معينه، مثل ارسال رسائل معينة للمنضمين الجدد، او ارشاد الاعضاء الي اقسام معينة وبيانات مهمه عن طريق التعامل مع هذه الروبوتات بشكل مباشر دون الحاجة الي البحث بشكل يدوي.

برنامج Slack للعمل الجماعي والتواصل الاون لاين

برامج تواصل بين الموظفين في العمل اونلاين

يتوفر Slack على المنصات المختلفة ( اندرويدايفونويندوز – ماكويب – لينكس )

برنامج Slack من اوائل البرامج واشهرها استخدام للانتاجية والتواصل بين الموظفين اون لاين.

تتشارك اغلب برامج التواصل بين الموظفين الكثير من المميزات المتشابه، فيمكنك هنا ايضا انشاء اقسام مختلفة وبداخل تلك الاقسام تضع اقسام فرعية لكل وظيفه او مهمه واضافة الاعضاء بشكل مرتب على حسب الحاجة لكل وظيفة.

يتوفر مع Slack ايضا ميزة البحث، والتي توفر لك وصول سريع ودقيق لما تحتاجه من بيانات او اقسام او حتى اعضاء.

يمكنك اجراء مكالمات فيديو وصوت ايضا مع توفير اختصارات سريعة لارسال ملفات او رسائل اثناء اجراء مكالمات الفديو والصوت.

يحاول كل برنامج من برامج التواصل بين الموظفين اون لاين على تحسين التجربة بقدر الامكان والتفكير خارج الصندوق بمميزات ان كانت صغيرة ولكن تأثيرها يكون كبير من حيث سهولة الاستخدام والتعامل مع البرنامج، فالهدف الاول من هذه البرامج هو انشاء بيئة عمل تشبه الشركة او المكتب الحقيقي، وبالفعل هذه البرامج قدمت لنا تطور كبير في السنين الاخيرة الماضية في انهاء الاعمال والدراسة اون لاين.

مقال متعلق: أفضل 10 برامج مراقبة الموظفين في عام 2022

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More