مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

ابل تُحذر: لو ايفون غرق في الماء لا تضعه في وعاء الأرز واتبع هذه النصائح

هل لديك جهاز ايفون غرق في الماء بطريق الخطأ؟ هل تعتقد أن وضعه في وعاء من الأرز سيساعده على الجفاف والعودة إلى العمل؟ إذا كان الأمر كذلك ، فقد تكون مفاجئاً بمعرفة أن شركة ابل تنصح الآن بعدم فعل ذلك. في الواقع ، قد يؤدي استخدام الأرز إلى إلحاق المزيد من الضرر بجهازك وتلف داخلي إذا تمكنت بعض حبات الأرز من الوصول داخل المنافذ.

في هذا المقال ، سنشرح لك لماذا لا ينبغي أن تستخدم الأرز لتجفيف هاتفك الايفون أو أي هاتف آخر مبلل ، وما هي الخطوات التي يجب اتباعها إذا تعرض هاتفك للماء. كما سنقدم لك بعض النصائح العملية لحماية هاتفك من الأضرار المائية في المستقبل.

لماذا لا ينبغي أن تستخدم الأرز لتجفيف هاتفك الايفون؟

ربما سمعت من قبل أن وضع هاتفك في وعاء من الأرز سيساعد على امتصاص الرطوبة منه ، وبالتالي إنقاذه من الأضرار المائية. هذا الاعتقاد شائع جداً بين مستخدمي الهواتف الذكية ، ولكنه ليس صحيحاً. في الحقيقة ، قد يكون الأرز أكثر ضرراً من فائدة في هذه الحالة.

وفقاً لتحديث صفحة دعم أبل الأخير ، فإن الأرز ليس فعالاً في امتصاص الرطوبة من الهواتف ، وقد يترك بقايا من النشا أو الأتربة داخل الهاتف ، مما قد يسبب التآكل أو الانسداد أو العدوى البكتيرية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن وضع الهاتف في وعاء من الأرز قد يؤدي إلى تجاهل خطوات أكثر أهمية للتعامل مع الأضرار المائية ، مثل إيقاف تشغيل الهاتف أو إزالة البطارية أو البطاقة المحمولة أو الاتصال بمزود الخدمة أو الحصول على مساعدة احترافية.

لذلك ، إذا كنت تريد إنقاذ هاتف ايفون غرق في الماء، فلا تضيع وقتك في استخدام الأرز. بدلاً من ذلك ، اتبع النصائح التالية.

ماذا تفعل لو ايفون غرق في الماء أو تبلل؟

تحذير سائل على الايفون
img credits: Apple

طبقاً للتوصيات الحديثة: تجنب إدخال أي أشياء غريبة أو استخدام مصادر حرارة خارجية لتجفيف جهاز iPhone الرطب. إذا ظهر تنبيه “اكتشاف سائل” عند توصيل الجهاز بمنفذ الشحن، قم بفصل الكابل على الفور واضغط بلطف على الجهاز لتسهيل خروج السائل الزائد. وبعد ذلك، ضع الهاتف في منطقة جافة بتدفق هواء لمدة لا تقل عن 30 دقيقة قبل محاولة شحنه.

إذا تعرض هاتفك الايفون للماء ، فلا تقلق. قد يكون لديك فرصة لإنقاذه ، إذا اتبعت الخطوات الصحيحة. وفقاً لمصدر دعم ابل الرسمي ، هذا ما يجب أن تفعله:

  • أوقف تشغيل الهاتف. هذا يمنع حدوث ماس كهربائي أو تلف دائم للمكونات الداخلية. لإيقاف تشغيل الهاتف ، اضغط على زر الطاقة واسحب شريط الإيقاف على الشاشة. إذا كان الهاتف لا يستجيب ، فاضغط على زر الطاقة وزر خفض الصوت معاً لمدة 10 ثوانٍ ، ثم انتظر حتى يظهر شعار ابل على الشاشة.
  • إزالة أي ملحقات. إذا كان الهاتف متصلاً بأي سماعات أو شواحن أو كابلات أو بطاقات محمولة أو بطاقات SIM أو بطاقات ذاكرة ، فافصلها عن الهاتف. هذا يمنع حدوث تآكل أو تلف للمنافذ أو الفتحات.
  • جفف الهاتف برفق. استخدم منشفة ناعمة أو قطعة قماش لتجفيف الهاتف برفق من الخارج. لا تهز الهاتف أو تنفخ عليه أو تستخدم مجفف شعر أو مروحة أو أي شيء آخر يمكن أن يدفع الماء إلى الداخل. كما لا تحاول فتح الهاتف أو إزالة أي مسامير أو مكونات.
  • ضع الهاتف في مكان جاف وبارد. ابحث عن مكان جاف وبارد ، بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة أو مصادر الحرارة الأخرى ، لوضع الهاتف فيه. يمكنك استخدام كيس مضاد للرطوبة أو صندوق معدني محكم الإغلاق أو حتى جيبك الداخلي ، طالما أن الهاتف لا يتعرض للضغط أو الاحتكاك. اترك الهاتف في المكان الجاف والبارد لمدة 48 ساعة على الأقل ، أو حتى تتأكد من أنه قد جف تماماً.
  • تحقق من حالة الهاتف. بعد مرور 48 ساعة ، قم بتشغيل الهاتف وتحقق من عمله. إذا كان الهاتف يعمل بشكل طبيعي ، فقد تكون محظوظاً ولم يتعرض لأي ضرر دائم. إذا كان الهاتف لا يعمل أو يظهر أي مشاكل ، مثل شاشة متشققة أو ألوان باهتة أو صوت مشوه أو أزرار عالقة أو بطارية منتفخة ، فقد يكون قد تضرر بشكل خطير. في هذه الحالة ، يجب عليك الاتصال بمزود الخدمة أو مركز الخدمة المعتمد من ابل للحصول على مساعدة احترافية.

كيف تحمي هاتفك الايفون من الأضرار المائية في المستقبل؟

بعد أن تعلمت ماذا تفعل إذا ايفون غرق في الماء، قد ترغب في معرفة كيف تمنع هذا الأمر من الحدوث مرة أخرى. هنا بعض النصائح العملية التي يمكنك اتباعها لحماية هاتفك من الأضرار المائية في المستقبل:

  • استخدم حافظة مقاومة للماء. إذا كنت تستخدم هاتفك في أماكن رطبة أو معرضة للماء ، مثل الشاطئ أو المسبح أو الحمام أو المطبخ ، فقد ترغب في استخدام حافظة مقاومة للماء تغطي الهاتف بالكامل وتحميه من الرطوبة والغبار والصدمات. يمكنك العثور على حافظات مقاومة للماء من مختلف العلامات التجارية والأسعار والتصاميم في الأسواق أو عبر الإنترنت.
  • لا تستخدم الهاتف بالقرب من الماء. حتى إذا كان لديك حافظة مقاومة للماء ، فمن الأفضل أن تبتعد عن استخدام الهاتف بالقرب من الماء أو في أماكن رطبة. فقد تسقط الهاتف في الماء بطريق الخطأ ، أو قد يتعرض للرش أو البلل من الأمطار أو المشروبات أو الحنفيات أو غيرها. كما أن الحافظات المقاومة للماء ليست مضمونة 100% ، وقد تتعرض للتلف أو التسرب مع مرور الوقت. لذلك ، حاول أن تبقي الهاتف جافاً قدر الإمكان ، ولا تخاطر بوضعه في مواقف خطرة.
  • احتفظ بالهاتف في مكان آمن. عندما لا تستخدم الهاتف ، تأكد من وضعه في مكان آمن وجاف وبارد ، بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة أو مصادر الحرارة الأخرى. لا تترك الهاتف في السيارة أو في الحقيبة أو في الجيب أو في أي مكان آخر قد يتعرض للرطوبة أو الغبار أو الصدمات أو السرقة. كما لا تضع الهاتف على سطح غير مستو أو متزلج أو قريب من الحواف ، حيث قد ينزلق أو يسقط بسهولة.

باختتامنا هذا المقال، ننصحك بعدم وضع جهاز ايفون غرق في الماء أو تعرض للسوائل في وعاء الأرز، وذلك لتجنب تلفه وحدوث المزيد من الأضرار الداخلية. بدلاً من ذلك، يُفضل اتباع خطوات تجفيف محددة للحفاظ على جهازك بأمان. كما ننصح باتباع النصائح المقدمة للوقاية من الأضرار المائية في المستقبل، لضمان دوام عمل جهازك بكفاءة. سلامتك وسلامة جهازك هي الأهم، لذا احرص على متابعة الخطوات السليمة للحفاظ على هاتفك الذكي.

مقالات متعلقة: 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More