مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

كيفية مسح رمز QR لجميع الأجهزة ( ايفون/اندرويد/متصفح)

في عصر تكنولوجيا المعلومات الحديث، أصبحت رموز الاستجابة البعيدة (QR) جزءاً على غنى عنه في حياتنا اليومية. حيث تقدم هذه الرموز وسيلة فعالة لنقل المعلومات بسرعة وسهولة. إلا أنها قد تكون أيضاً مجالاً لبث البرمجيات الخبيثة من قبل المخادعين بهدف سرقة البيانات الحساسة. ولذلك سوف نتعرف في هذه المقالة على الطرق الصحيحة التي يمكن من خلالها مسح رمز QR لجميع الأجهزة، مما يمكننا من استخدام هذه التقنية بفعالية وأمان.

مسح رمز QR لجميع الأجهزة
مسح رمز QR لجميع الأجهزة

ما هو رمز QR ولماذا يُستخدم؟

رمز الاستجابة السريعة (QR) هو عبارة عن نوع من الرموز، وهو عبارة عن ترميز ثنائي بتمثل في مصفوفة مربعة تحوي على أنماط من اللونين الأبيض والأسود. يُستخدم رمز QR لتخزين ونقل معلومات متنوعة مثل الروابط الإلكترونية، معلومات جهات الاتصال، النصوص والبيانات الحساسة كبيانات الدفع وغير ذلك الكثير.

قد يهمك أيضاً: ما هو تطبيق Google Authenticator وكيف تستخدمه لحماية بياناتك؟

كيفية مسح رمز QR لأجهزة أيفون.

هناك العديد من الطرق لمسح رمز QR في ايفون. والتي تعد جميعها سهلة ولن تستغرق سوى بضعة ثوانٍ.

الطريقة الأولى: استخدام الكاميرا

يمكن استخدام الكاميرا الخلفية لمسح أي رمز QR وذلك ينطبق فقط على أجهزة أيفون. للقيام بهذه العملية، افتح الكاميرا الخلفية للجهاز ومن ثم سلطها على الكود أو الرمز الذي يظهر أمامك. أخيراً، اضغط على الإشعار الذي يظهر على الشاشة للانتقال إلى موقع الويب أو التطبيق ذي الصلة.

قراءة رمز QR على الايفون

الطريقة الثانية: استخدام تطبيق Journal من أبل Apple

عند تحديث النظام في جهازك الأيفون إلى iOS 17.2 ستجد تطبيق باسم Journal. يمكنك فتح هذا التطبيق والبحث عن خيار مسح رمز QR وهو يعمل بشكل جيد.

الطريقة الثالثة: وظيفة Code Scanner من ايفون

يتيح جهاز ايفون وظيفة أساسية في إعداداته وهي إمكانية مسح رمز QR . للوصول إلى هذه الميزة، افتح “مركز التحكم (Control Center)” في الايفون خاصتك. ومن ثم انتقل إلى “Code Scanner” والتقط الرمز الذي يظهر أمامك من خلال وضع جهاز أيفون بحيث يمكن للكاميرا الخلفية رؤية الكود.

استخدام رمز QR في المعاملات المكتوبة
استخدام رمز QR في المعاملات المكتوبة

كيفية مسح رمز QR لأجهزة أندرويد.

هناك أيضاً العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لمسح رموز QR لأجهزة أندرويد. من هذه الطرق:

استخدام تطبيق Google Lens

في حال كنت تستخدم هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد، إحدى أسهل الطرق الشائعة لسمح رمز QR هي استخدام تطبيق Google Lens كونه موثوق وسهل الاستخدام. حيث بمجرد تنزيل وتثبيت التطبيق، يمكنك أن تقوم بمسح رمز QR مباشرة. بالإضافة إلى أنه يمكنك من مسح رمز QR لصورة أو لقطة شاشة لديك. مع العديد من الخيارات المميزة الأخرى.

مسح رمز QR عبر google lens أندرويد.
Credits: Google

استخدام Google Lens من المتصفح حيث يمكنك الوصول إلى Google Lens من خلال تصفح كروم (Chrome) الخاص بك.

قد يهمك أيضاً: كيفية عمل باركود خاص بك او لشعار شركتك – افضل تطبيقات انشاء QR Code في خمس دقائق!

استخدام تطبيقات QR Scanner خارجية

هناك العديد من التطبيقات التي يمكن استخدامها كتطبيق إضافي يتم تنزيله وتثبيته على النظام في أجهزة أندرويد وأيفون. إليك أفضل تطبيقات ماسح ضوئي لايفون واندرويد.

QR Reader

يمكن للماسح الضوئي للرموز QR Reader المخصص لأجهزة أيفون فقط أن يقوم بمسح أي رمز مهما كان. حيث يمكنه مسح الرموز الشريطية والألغاز، بطاقات العمل، مستندات pdf وغيرها. كما يمكن له أن يقوم بكشف الرموز تلقائياً دون تدخل يدوي. بالإضافة إلى ذلك فهو يتيح للمستخدمين مشاركة البيانات من خلال رمز QR. وأخيراً، يتيح للمستخدم إمكانية إنشاء رمز QR الخاص به وتصديره كملفات PNG أو SVG وبالتالي استخدام الرموز في سياقات مختلفة.

المسح السريع باستخدام الكود
المسح السريع باستخدام الكود

Free QR Scanner

يعد هذا التطبيق Free QR Scanner من التطبيقات الشائعة أيضاً عند التحدث عن أفضل ماسح ضوئي للرموز على اندرويد فقط. حيث أنه ماسح ضوئي مجاني يتيح للمستخدمين إمكانية حفظ رموز QR على هواتفهم أو مشاركتها بسهولة مع الأصدقاء. كما أنه يدعم العملية التعليمية من خلال دعمه لمسح رموز QR المستخدمة في الكتب المدرسية مثل Diksha وePathshala.

QRTiger QR Code Generator

يعمل هذا التطبيق QRTiger QR Code Generator على أجهزة أيفون وأندرويد. لديه القدرة على إنشاء وقراءة رموز QR. يُمكن إنشاء رموز لروابط، ومواقع الويب، وجهات الاتصال، والنصوص، وبطاقات العمل، وتطبيقات الهاتف، وحسابات التواصل الاجتماعي. كما يسمح بالاختيار بين رموز ثابتة أو ديناميكية. ويوفر للمستخدم خيارات تخصيص رموز QR من حيث اللون والنمط والشعار.

وفي ختام هذ الرحلة حول كيفية مسح رموز QR لجميع الأجهزة. أصبحنا ندرك مدى أهمية هذه التقنية، وكيف يمكن الاستفادة منها في حياتنا اليومية. وكيف يمكن أن تكون تجربة مسح رموز QR عملية سهلة، وسريعة، وآمنة بنفس الوقت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More