مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

أفضل موقع تصميم سيرة ذاتية احترافية جاهزة مجانا

كل أمر في حياتنا يحتاج إلى تخطيط حتى نضمن الوصول إلى النتائج التي ترضي طموحاتنا وتحقق ما نسعى فعلاً للوصول إليه.

 وتعتبر السيرة الذاتية الاحترافية هي أول مرحلة عندما نخطط للبحث عن عمل، كما أنها تشكل خلاصة حياتنا المهنية وتشكل انعكاس مباشر لمهاراتنا ومؤهلاتنا التي من المفترض أن تمثل بمجملها متطلبات شغل الشاغر الوظيفي الذي ننوي التقدم إليه.

ويحدد مجال استخدامك للسيرة الذاتية وهدفك من كتابتها نوع السيرة الذاتية التي تحتاجها، فأحياناً تكون نماذج السي في الجاهزة خياراً موفقاً.

 لكن قد تحتاج في بعض الحالات إلى سيرة ذاتية احترافية، خاصة عند التقدم لشغل وظيفة في إحدى الشركات الكبرى التي يشكل العمل فيها حلم لكل باحث عن عمل.

 وفي هذه المقالة سنجيب على أغلب التساؤلات المتعلقة بهذا الموضوع، وسنوضح متطلبات استخدام كل نوع من السير الذاتية، لذا ننصح القارئ الكريم بأن يكمل المقال حتى النهاية ليدعم قراره في تحديد النوع المناسب له، ويحدد الطريقة التي سوف يستخدمها للحصول على سي في يساعده في تقديم نفسه بالشكل الأمثل.

سيرة ذاتية جاهزة

تسهل السير الذاتية الجاهزة مهمتك كباحث عن عمل في بناء سيرتك الذاتية المبدئية، كونها تعرفك على المعلومات الشخصية والمهنية التي من المفترض أن يتضمنها أي سيرة ذاتية بشكل عام، خاصة إذا كنت تكتب سيرتك الذاتية للمرة الأولى ولابد أن نعرف أن لها ثلاثة أنواع رئيسية هي:

  1. السيرة الذاتية المبنية على المهارات:

يعتبر هذا النوع من السير الذاتية الأكثر انتشاراً والأكثر طلباً، إذ يركز على الخدمات التي يمكن أن يقدمها المرشح للوظيفة لصاحب العمل، وما لديه من إمكانات اكتسبها الشخص من وظائف مشابهة أو مهارات اكتسبها من تجاربه الحياتية.

وقد يتساءل البعض:

متى أستخدم السيرة الذاتية المبنية على المهارات؟

ننصحك باستخدام هذا النوع من السير الذاتية:

  • إذا كنت في مرحلة الدراسة الجامعية، وترغب بالعمل لدى إحدى الشركات لاكتساب الخبرة العملية، أو الحصول على دخل مادي يساعدك في إكمال دراستك.
  • أو كنت من الأشخاص الذين يفتقرون للخبرات ذات العلاقة بالوظيفة التي تتقدم إليها.
  1. السيرة الذاتية الزمنية:

يتيح لك استخدام هذا النوع من السير الذاتية إلقاء الضوء على تاريخ عملك من ترقيات وتعليم، ومهارات خاصة بك بترتيب زمني عكسي، وتسمح لك بعرض مسارك الوظيفي من الأعلى بشكل واضح لمن يقرئ سيرتك الذاتية.

متى استخدم السيرة الذاتية الزمنية؟ 

إذا كانت إجاباتك عن جميع الأسئلة التي سنطرحها لاحقاً “لا”، في هذه الحالة من الأفضل أن تستخدم هذا النوع من السير الذاتية وهذه الأسئلة هي:

  • هل كان في حياتي المهنية فاصل زمني طويل بين الوظائف التي شغلتها؟
  • هل تم الاستغناء عن خدماتي سابقاً؟
  • هل افتقر إلى الخبرة العملية (الواقعية)؟
  • هل أنا في محاولة لتغيير مساري المهني؟
  • هل أريد أن أبقي عمري سراً عن صاحب العمل؟
  1. السيرة الذاتية الأكاديمية:

تسلط السيرة الأكاديمية الضوء على الخبرة التدريسية والبحثية والمنشورات والزمالات والتراخيص والجوائز وأي تفاصيل أخرى تجعلك المرشح الأفضل لشغل وظيفة عضو هيئة تدريس أو بحث.

سيرة ذاتية احترافية

لم يعد تصميم وكتابة سيرة ذاتية أمراً صعباً، فاليوم يستطيع أي شخص الحصول على  

المساعدة في إنشاء سيرته الذاتية، والحصول على نسخة منها أونلاين بسهولة لقاء مقابل مادي معقول، ومن الممكن أن يحصل على مراجعة مجانية لسيرته الذاتية من خلال بعض المواقع المختصة في كتابة السي في، ويعد موقع cv-gulf.com أفضل موقع سيرة ذاتية، حيث تستطيع من خلاله الاستعانة بشخص محترف ذو دراية وخبرة يساعدك في كتابة سيرتك الذاتية أو مراجعتها سواء كنت ترغب بكتابتها باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية ، ومن المؤكد أنك ستحصل على سي في أكثر قدرة على جذب صاحب العمل أو اختصاصي التوظيف، كون موقع cv-gulf.com لديه فريق مختص ومحترف يمكنك من خلاله طلب المساعدة والحصول على الاستشارة التي تطمح إليها.

كيف تكتب سيرتك الذاتية بطريقة احترافية؟

سيرتك الذاتية مجموعة أسطر وفقرات قليلة تعبر عنك وحدك، ومن الصعب أن تعبر عن أحد غيرك، فكلما كنت قادراً على التعبير عن نفسك وتوضيح ما تمتلكه من مهارات وإمكانات بصدق وواقعية، تأكد أنك ستكون أكثر قدرة على حث صاحب العمل لطلب مقابلتك شخصياً، وبهذا تكون قد انتقلت إلى المرحلة الثانية في مشوار الحصول على فرصة العمل التي ترغب بها. 

وسنوضح فيما يلي أهم الأمور التي يجب أن تتضمنها سيرتك الذاتية لتكون احترافية وجذابة:

  1. كتابة المؤهلات والإنجازات من الأحدث إلى الأقدم.
  2. الابتعاد تماماً عن ذكر معلومات غير حقيقية لتعطي انطباعاً أضخم من الواقع، فالشركة التي سوف تختارك للعمل معها ستتأكد من كامل المعلومات التي ذكرتها في السي في قبل إتمام إجراءات التعاقد معك.
  3. أن يحتوي على أفضل صفاتك العملية والعلمية.
  4. يجب أن تكون مرتبة بشكل يجذب النظر إليها وبحيث تسهل الوصول إلى مختلف أقسامها، فلا يضيع صاحب العمل أثناء البحث عن شهاداتك أو خبراتك أو أعمالك.
  5. خلوها من الأخطاء الإملائية والنحوية، وأن تبتعد عن الأسلوب الأدبي المبالغ فيه فالتكلف دائماً يعطي انطباعاً سلبياً عند المتلقي.

سي في عربي

لكل منطقة من العالم سوق عمل له أدواته ومفرداته وأسلوبه الخاص، فالسيرة الذاتية التي تكتبها باللغة الإنجليزية لتتقدم بها إلى إحدى الشركات خارج الوطن العربي تتميز بسمات ومتطلبات معينة خاصة بتلك المنطقة، وسوق العمل في الوطن العربي له خصوصيته أيضاً، وربما السؤال الذي يخطر لذهن القارئ هنا:

كيف أكتب سي في باللغة العربية؟

احرص على أن تتضمن سيرتك الذاتية المعلومات التالية:

  • التفاصيل الشخصية ومعلومات الاتصال: 

قد يبدو الأمر بديهياً، لكن من الملاحظ أن هناك الكثير من الذين يفوتهم كتابة اسمهم والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف وعنوان الإقامة، لذلك تأكد من كتابتها بوضوح في أعلى سيرتك الذاتية.

  • الهدف الوظيفي:

 الهدف الوظيفي  او الهدف المهني هو عبارة عن فقرة قصيرة لا تتعدى الثلاث جمل تكتب في بداية كل سيرة ذاتية  والغرض منها تسليط الضوء على مهاراتك وعلى الخدمات التي تستطيع تقديمها للشركة في حال قبولك للعمل فيها. 

  • التعليم: في هذه القسم يجب أن تذكر مؤهلاتك العلمية والشهادات التي حصلت عليها.

وفي حال كنت حديث التخرج ولا تمتلك الكثير من الخبرة العملية، فيجب أن تهتم جيدا بهذه القسم وتركز على هذا الجزء من سيرتك الذاتية.

  • الخبرة في العمل: 

قم بذكر الوظائف التي علمت فيها والخبرات التي اكتسبتها بترتيب زمني عكسي، وركز على مهاراتك التي تعتبر متطلباً للحصول على الوظيفة المطلوبة.

  • المهارات: 

وإن تعددت المهارات التي يمتلكها الشخص، لكنها يجب أن تكون ذات صلة بالوظيفة التي ينوي التقدم إليها، وواقعية وخالية من المبالغة.

أهم ثلاث نصائح لكتابة سيرة ذاتية احترافية باللغة العربية:

  • لا بد من تدقيق السيرة الذاتية إملائياً ونحوياً، ولابد من قراءتها أكثر من مرة قبل إرسالها إلى الشركة صاحبة الإعلان عن فرصة العمل، فاللغة العربية السليمة مؤشر على اهتمامك. 
  • ألقِ نظرة على موقع الشركة الإلكتروني وإعلان الوظيفة للتأكد من أن سيرتك الذاتية مناسبة للعمل الذي تريده.
  • اختر تنسيق السيرة الذاتية الذي يناسبك، وقد تم ذكر أنواع السير الذاتية في مقالتنا سابقاً.

ومع انتشار الهواتف الذكية، نرى أن أكثر الناس يفضلون استخدام الجوال في إنجاز أكثر أعمالهم وحفظ معظم ملفاتهم، نظراً لسهولة استخدام تلك الأجهزة، كونها تتصف بخفة الوزن ومرونة نظام التشغيل فيها، وهنا قد يسأل البعض:

كيف أكتب سيرة ذاتية بالجوال؟

يمكن إنشاء سيرتك الذاتية باستخدام الجوال بكل يسر وسهولة، من خلال إحدى التطبيقات الخاصة بالسيرة الذاتية فما عليك إلا أن تقوم بتحميل التطبيق وتثبيته في جوالك، واستخدامه في اختيار أحد قوالب السير الذاتية المناسبة لك، وبالتالي يمكنك الحصول على نسخة إلكترونية تحفظها في جوالك أو تقوم بطباعتها.

نموذج سيرة ذاتية

تتعدد نماذج السيرة الذاتية وتختلف في تصميمها وشكلها، ولكل سيرة ذاتية محتوى يناسب ويلائم الشخص المتقدم لوظيفة ما، وبما يتوافق مع متطلبات الوظيفة ورؤية الشركة صاحبة الإعلان، وسنورد فيما يلي نموذج بسيط للسيرة الذاتية يمكن أن يضاف عليها أو يحذف منها بحسب الحال.

البيانات الشخصية

الاســــــــــم الثلاثي: 

الحالة الاجتماعية: 

مكان وتاريخ الميلاد:   

العنــــــوان: 

رقم الجوال:   

البريد الإلكتروني:

المؤهلات العلمية والخبرات

المؤهلات العلمية:

الدورات التدريبية:

اللغات والمهارات:

الخبرات المهنية

الوظيفة الحالية: 

      وظيفة سابقة (1): 

وظيفة سابقة (2): 

 

المهارات في السيرة الذاتية

تقسم المهارات التي من الممكن تضمينها في السيرة الذاتية إلى عدة أقسام، وسنذكر فيما يلي أهم المهارات في السيرة الذاتية التي يفضلها أرباب العمل، ويبدون اهتماماً بتوافرها في الشخص الذي يتقدم لشغل وظيفة ما:

  • المهارات الشخصية:
  1. مهارة حل المشكلات:

يهتم أصحاب الأعمال والشركات بمعرفة فيما إذا كنت قادراً على حل المشكلات والتعامل معها بذكاء وحكمة، وتعتبر هذه المهارة أحد المهارات المهمة في شغل بعض الوظائف التي يعتبر حل المشكلات جزء أساسي من مهامها.

  1. مهارات التفكير الناقد:

 وهي من أهم المهارات في السيرة الذاتية وهي القدرة على التفكير العقلاني والمدروس، حيث يرغب أصحاب العمل في توظيف أولئك الذين يمكنهم التفكير في مشكلة أو مشروع ما وتحديد أفضل الخطوات اللازمة لإتمامه. 

  1. مهارات التواصل:

 سواءً كانت مكتوبة أو شفوية، وتعتبر القدرة على التواصل الفعّال مع مديرك في الشركة أو زملائك ومختلف العملاء والزبائن في المواقف المختلفة واحدة من المهارات القيمة التي لابدّ للموظف الناجح أن يمتلكها، فالتواصل الجيد والفعال هو بداية لنجاح كل عمل. 

  1. المرونة:

 تبحث العديد من المنظمات عن الموظفين المرنين الذين يتمتعون بالحيوية والقدرة على التكيف مع المواقف المختلفة، أو الذين يتمتعون بقدرة فطرية على استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب والطرق للوصول إلى ما يطمحون إليه، وتزداد أهمية هذه المهارة اليوم نظراً لانتشار العمل عن بعد، الذي يحتاج بطبيعته إلى شخص مرن في التعامل مع الوقت ومع حجم العمل الموكل إليه.

  1. مهارات العمل ضمن فريق:

تفرض بعض الوظائف العمل من وقت لآخر مع مجموعة من الزملاء في فريق واحد، لذا يبحث أصحاب العمل دومًا عن أولئك الذي يستطيعون التكيّف في بيئة العمل الجماعية ويفضل من يمتلك مهارة قيادة فرق العمل للوصول إلى الهدف الذي رسمته الشركة، فإن كنت ممن يمتلكون هذه المهارة المميزة، فلا بد أن تكون حريصاً على كتابتها في سيرتك الذاتية، وتعتبر مهارات التنظيم والذكاء العاطفي والاهتمام بالتفاصيل وحس المسؤولية من المهارات الشخصية المميزة التي تغني السيرة الذاتية لكل باحث عن عمل.

  • المهارات التقنية:

تتضمن نماذج السير الذاتية الكثير من المهارات التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية في حال كنت تمتلكها، وسنذكر لك فيما يلي أهم هذه المهارات.

أهم خمس مهارات تقنية يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية:

  1. المهارات الحاسوبية: دخل الحاسوب في جميع مجالات الحياة، بدءاً من الأعمال الإدارية وانتهاءً بالأعمال التي تعتمد أصلا على التقتية.
  2. المهارات الإدارية: وتشمل مهارات التنظيم والتخطيط ومهارات الجدولة وإدارة الملفات بالإضافة إلى مهارات الكتابة سواء باللغة العربية أو الإنجليزية
  3. مهارات التفاوض: القدرة العالية على التفاوض هي ورقة رابحة في سيرتك الذاتية ولابد من ذكرها، خاصة إذا كنت ترغب بالعمل مع شركات تحتاج إلى هذه المهارة لزيادة مبيعاتها أو لإتمام صفقاتها.
  4. مهارات إدارة المشاريع: إن إتقانك لإدارة المشاريع لا يحتاج أن تكون قد شغلت منصب مدير سابقاً حتى تمتلكها، فمن الممكن أن تكتسبها من خلال مهامك المنظمة والمنجزة في الوقت المحدد، فإذا كنت قد أنجزت مهام سابقاً قبل موعد تسليمها، أو لديك خبرة في العمل على إحدى برامج إدارة المشاريع، فذلك دليل على أنك تمتلك هذه المهارة المهمة.
  5. الخبرة بوسائل التواصل الاجتماعي: هذه الخبرة قد تفيدك عند البحث عن عمل في مجال العلاقات العامة أو التسويق أو تطوير المواقع الإلكترونية، وأي عمل يتعلق بوسائل التواصل الاجتماعي.

وفي ختام مقالتنا هذه، نرجو أن نكون قد وضحنا الكثير من النقاط التي يجب أن ينتبه إليها أي شخص يريد كتابة سيرته الذاتية.

 كما نأمل أن نكون قد أجبنا على كثير من التساؤلات الهامة والتي من الممكن أن يسألها كل من قرر أن يبدأ رحلة البحث عن عمل، وأن يحصل في نهايتها على العمل الذي يحقق فيه ذاته ويعود عليه بمقابل مادي مجزٍ.

 وحتى لا تطول هذه الرحلة فأنت بحاجة إلى استشارة عند كتابة سيرتك الذاتية، أو مراجعة سيرتك الذاتية الحالية، وننصحك هنا بالاستعانة بأفضل موقع سيرة ذاتية وهو cv-gulf.com الذي يتيح لك قوالب ونماذج سير ذاتية احترافية فارغة جاهزة للتعبئة ومن ثم يتيح لك خيار تحميلها كملف PDF مجانا. 

cv-gulf.com شركة مرخصة ومعتمدة تقع في (جدة – السعودية) ، لديها فريق استشاري متخصص خبير يمكنه أن يساعدك في إنشاء سيرة ذاتية احترافية مميزة تزيد من قدرتك على المنافسة في سوق العمل. يمكنك طلب خدمات خبراء السيرة الذاتية من موقع cv-gulf.com من خلال الاتصال على الرقم 966115102952+

مقال متعلق: أفضل 5 مواقع عمل سي في CV مجانًا- انشاء سيرة ذاتية احترافية بضغطات بسيطة

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More