مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

معركة الذكاء الاصطناعي: هل يتفوق Gemini على ChatGPT؟

بعد عام من العيش في ظل OpenAI في مجال الذكاء الاصطناعي، أصبحت Google جاهزة أخيرًا لاتخاذ موقف مع إطلاق Gemini – وهو نموذج للذكاء الاصطناعي الذي تتفاءل الشركة به كثيرًا بأنه لديه القدرة والإمكانيات للتفوق على ChatGPT.

إن نموذج الذكاء الاصطناعي، الذي يقول الرئيس التنفيذي للشركة إنه يُمثّل “بداية حقبة جديدة من الذكاء الاصطناعي”، هو نموذج اللغة الكبيرة الأحدث والأكثر قدرة (LLM) من شركة Google حتى الآن.

عندما أطلقت جوجل تطبيق Bard في مارس 2023، كانت هناك أسباب عديدة للحماس. وأخيرًا، سيتم كسر احتكار ChatGPT الخاص بشركة OpenAI، وسنحصل على منافسة جديرة بالاهتمام.

لكن Bard لم يكن أبدًا عملاق الذكاء الاصطناعي الذي كان يأمله الناس، ولا تزال GPT-4 هي منصة روبوتات الدردشة المولدة للذكاء الاصطناعي المهيمنة. الآن، تم إزاحة الستار عن Google Gemini رسميًا، ولكن هل نموذج الذكاء الاصطناعي الذي طال انتظاره أفضل من ChatGPT؟ دعونا نكتشف ذلك سويًا في تلك المقالة.

ما هو نموذج Gemini للذكاء الاصطناعي؟

نموذج Gemini للذكاء الاصطناعي

Gemini هو نموذج الذكاء الاصطناعي الأكثر قدرة من Google، فهو قادر على الفهم والعمل عبر تنسيقات البيانات المختلفة، بما في ذلك النص والصوت والصورة والفيديو. إنها محاولة Google لإنشاء نموذج موحد للذكاء الاصطناعي يستمد قدراته من تقنيات الذكاء الاصطناعي الأكثر قدرة. سيكون Gemini متاحًا في ثلاثة أنواع:

  1. Gemini Ultra – النموذج الأقوى (ولكنه أبطأ).
  2. Gemini Pro — النموذج الأكثر قابلية للتطوير، لجميع الأغراض؛ يُستخدم حاليًا لـ Bard
  3. Gemini Nano – النموذج الأكثر كفاءة. أقل قوة، ولكنه رائع للمهام اليومية المُعتادة

Gemini من جوجل

حاليًا، أصدرت Google برنامج Gemini Pro لاستخدامه في Bard جنبًا إلى جنب مع نموذج الذكاء الاصطناعي الحالي الذي يستخدمه Bard، والذي يُسمى أيضًا (بشكل مربك) Bard. أصدرت Google أيضًا Gemini Nano لجهاز Pixel 8. يعد Pixel 8 Pro تحديدًا أول هاتف مصمم للعمل مع نموذج Nano، مما يجعل الميزات الجديدة من الممكن تجربتها في أقرب وقت ممكن، بما في ذلك تطبيق “Summarize in the Recorder” والرد الذكي لتطبيق WhatsApp.

لم يتم إصدار Gemini Ultra بعد: لا تزال Google تعمل على تحسينه، مع خطط لإصداره خصيصًا إصدار جديد من محرك بارد وهو Bard Advanced، في وقت ما من العام القادم.

ستكشف Google عن المزيد من استخدامات Gemini خلال عام 2024 أيضًا. لم تطرح الشركة قائمة كاملة حتى الآن، لكنها ذكرت أن لغة الذكاء الاصطناعي الجديدة ستُغطّي أربعة مجالات رئيسية: البحث، والإعلانات، ومتصفح Chrome، وDuet AI. وتقول جوجل إنها تقوم بالفعل “بتجريب” استخدام Gemini في محركات البحث حاليًا.

تم الكشف عن Gemini لأول مرة خلال مؤتمر Google I/O 2023، وهي خطوة ربما تأخرت نوعًا ما نظرًا لأن ChatGPT قد تم إطلاقه بالفعل وسط غياب تام من أي منافسين تقريبًا، وهو ما استغله في الظفر بثقة المستخدمين.

لكن يبدو أن كل ذلك الانتظار استغلته Google جيدًا، وهو ما يظهر جليًا في عدة مقاطع فيديو تُوضّح مميزات Gemini. وتضمنت هذه الفيديوهات مقطع فيديو يُظهر نموذج Ultra وهو يفهم إجابات واجبات الفيزياء المنزلية المكتوبة بخط اليد للطالب ويقدم نصائح معقدة حول كيفية حل الأسئلة، بما في ذلك حل المعادلات.

كيف يُمكنك تجربة Gemini؟

بمجرد أن تصبح على دراية كاملة بتقنية الذكاء الاصطناعي الجديدة من Google، يمكنك تجربتها. لن تضطر إلى الانتظار لفترة أو الجلوس في مرحلة الاختبار التجريبي أيضًا: نموذج Gemini Pro متاح الآن من خلال موقع Bard.

نموذج Gemini

إنه متوفر فقط في إصدار اللغة الإنجليزية من النظام الأساسي، ولكن سيتم طرحه في أكثر من 170 دولة ومنطقة، لذلك سيتمكن معظم الأشخاص من الوصول إلى هذا الإصدار من Gemini. وينطبق الشيء نفسه على برنامج الدردشة الآلي الخاص بـ OpenAI، والذي كان متاحًا للجمهور على موقعه الإلكتروني المخصص منذ ظهوره لأول مرة في نوفمبر 2022.

ومع ذلك، يحتفظ كل من Gemini وChatGPT بالكثير من ميزاتهما القوية للمستخدمين الذين يدفعون، سواء لـ ChatGPT Plus أو أحد نماذج Gemini الأخرى، Ultra وNano.

ماذا عن التسعير؟

حاليًا، يمكنك استخدام Gemini ببعض الطرق المحدودة مجانًا تمامًا. تُعد منصة Bard الخاصة بالذكاء الاصطناعي للنصوص التوليدية أسهل طريقة للتعرف على الأداة، ولكن يمكنك أيضًا استخدام Gemini إذا كنت مالكًا لهاتف Pixel 8. ولكن سيتم تضمين أداة الذكاء الاصطناعي في الخدمات المدفوعة في المستقبل.

على الجانب الآخر، لدى ChatGPT نظام تسعير أسهل. يمكن لأي شخص يقوم بالتسجيل للحصول على حساب مجاني الحصول على تجربة مجانية من خلال مشاركة عنوان بريده الإلكتروني ورقم هاتفه. النسخة المدفوعة متاحة أيضًا للجميع، ChatGPT Plus يُكلّف 20 دولارًا شهريًا، ويمنحك شهادة LLM أكثر تقدمًا بالإضافة إلى القدرة على دمج مكونات ChatGPT الإضافية (بعضها سيكلف رسومًا إضافية). وأخيرًا، هناك طبقة Enterprise ChatGPT، مع التسعير حسب الطلب.

تستخدم Google حاليًا إصدارات الذكاء الاصطناعي في المنتجات المجانية التي يستخدمها مليارات الأشخاص كل يوم: بما في ذلك البحث، وYouTube، وGmail، وخرائط Google، وGoogle Play، ونظام تشغيل أندرويد. وفي المستقبل غير البعيد، من المحتمل أن تقوم Google بطرح Gemini بهدوء عبر هذه الخدمات. من ناحية، لن تضطر إلى دفع المزيد مقابل الاشتراك الشهري. من ناحية أخرى، هناك احتمالات جيدة أنك لن تتمكن من استخدام Gemini مجانًا للأبد!

ما الذي يجعل نموذج Gemini للذكاء الاصطناعي مختلفًا عن ChatGPT؟

مثل نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى، بما في ذلك ChatGPT، أفادت Google إن البيانات المستخدمة لتدريب Gemini تم أخذها من مجموعة من المصادر بما في ذلك الويب المفتوح. ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين النموذجين والتي تجعل من Gemini أداة أكثر تنوعًا وقوة إذا صدقنا ما تم الإعلان عنه مؤخرًا.

على سبيل المثال، تم تدريب نموذج GPT-3.5 المستخدم في الإصدار المجاني من ChatGPT باستخدام البيانات حتى سبتمبر 2022، مما يعني أنه لا يمكنه تقديم معلومات دقيقة إلا حتى تلك اللحظة. وينطبق الشيء نفسه من الناحية الفنية على GPT-4، لكنه أفضل من GPT-3.5 في التعلم والاستجابة للمعلومات الحالية المقدمة من خلال مطالبات ChatGPT.

ومع ذلك، يتم تدريب Gemini على البيانات في الوقت الفعلي من الإنترنت، مما يعني أنه يمكنه الإجابة على الأسئلة باستخدام معلومات حديثة. تم تدريب النموذج على مجموعة بيانات ضخمة من النصوص والتعليمات البرمجية، مما يجعله أكبر وأقوى من ChatGPT. وهذا يعني أنه يمكنه إنشاء نص أكثر تعقيدًا ودقة، ويمكنه أيضًا أداء مهام أكثر تطلبًا، مثل الترجمة والتلخيص.

Gemini مقابل ChatGPT: أيهما أفضل؟

لقد كافحت Google حتى الآن لجذب نفس القدر من الاهتمام مثل ChatGPT من OpenAI. لكنها تدّعي أن أقوى إصدار من Gemini أفضل من ChatGPT في 30 من أصل 32 معيارًا أكاديميًا في التفكير والفهم.

أفادت الشركة أيضًا إن Gemini Ultra هو أول نموذج للذكاء الاصطناعي يتفوق على الخبراء البشريين في هذه الاختبارات المعيارية. لقد حصل على 90% في اختبار متعدد المهام يسمى MMLU، والذي يغطي 57 موضوعًا بما في ذلك الرياضيات والفيزياء والقانون والطب والأخلاق، مُتغلبًا على جميع نماذج الذكاء الاصطناعي الحالية الأخرى، بما في ذلك GPT-4 الخاص بـ OpenAI.

كما تفوق نموذج Gemini Pro الأقل قوة على GPT-3.5، وهو برنامج LLM الذي يقف وراء الإصدار المجاني من ChatGPT، في ستة من أصل ثمانية اختبارات.

ختامًا

معركة الذكاء الاصطناعي

مع التطور الكاسح الذي تشهده تقنية الذكاء الاصطناعي، من المتوقع أن تشتد المنافسة بين الشركات خلال الفترة القادمة، وستسعى كل علامة تجارية للتفوق على الأخرى عبر تطوير مُحركات أقوى وأفضل تعمد على لغات ونماذج أفضل. إنها كما يبدو ستكون حربًا تدور رحاها داخل المكاتب وقاعات الاجتماع والغرف المغلقة، ولكنها بالتأكيد مفيدة لصالحنا نحن المستخدمين.

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More