مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

هل أنت ذكي ؟ إليك أفضل 5 مواقع لعمل الاختبارات المعرفية ومعرفة نسبة ذكائك

هل أنت ذكي ؟ في الحقيقة نحن جميعًا أذكياء ولكن بطريقة معينة، قد تجد أحدهم حاد الذكاء في الرياضيات وآخر لدية القدرة على التذكر بشكل خارق، أما عن اختبارات الذكاء فهي تعتبر عامة نوعًا ما إذ أنها تعتمد على بعض المقاييس المعروفة والمعدة من قبل متخصصين في علم النفس، ولهذا يمكنك من خلالها معرفة نسبة ذكائك ونقاط الضعف لديك وبالتالي يمكنك التغلب عليها، ومع ذلك لا ينبغي الإعتماد على هذه الإختبارات كطريقة أساسية لقياس قدراتك العقلية، وفيما يلي نقدم لكم بعضًا من أفضل مواقع الاختبارات المعرفية لمعرفة هل أنت ذكي وما هي نسبة ذكائك.

موقع Beat The Wonderlic

اختبار Wonderlic للقدرات الشخصية والمعرفية

يعتبر اختبار Wonderlic من الاختبارات المعرفية الشائعة جدًا حيث يستخدم بشكل واسع في المقابلات الوظيفية وخاصةً في مجال الأعمال والمدارس والتمريض والميكانيكا وإدارة المنتجات وغير ذلك، حتى إن اتحاد الكرة الأمريكي يستخدم هذا الإختبار، والسبب في ذلك هو أن هذا الإختبار يعتبر قوي جدًا لمعرفة وتحديد نسبة الذكاء بشكل دقيق نوعًا ما.

Amazon SA

هذا الإختبار محدد بوقت معين، حيث يستمر لمدة 12 دقيقة فقط، ويشمل الإختبار حوالي 50 سؤال من نوع الاختيار من متعدد وينبغي عليك حل الأسئلة كلها قبل إنتهاء الوقت، وتتكون الأسئلة متنوعة وشاملة إلى حد ما، حيث تشمل أسئلة للتفكير، وأسئلة للذاكرة، وكذلك للرياضيات والمنطق والتفكير الجانبي والقدرات المعرفية الأخرى.

في نهاية الإختبار تحصل على النتيجة والتي تكون موضحة بالرسم البياني ويمكنك من خلالها معرف أدائك العقلي، ومع ذلك لا ينبغي أخذ هذه النتيجة بشكل جدي وذلك لأنها في النهاية قد لا تعبر عن مستوى ذكائك بالتفصيل، حيث أن Wonderlic تقوم ببيع دورات تدريبية عن تحسين الأداء العقلي ولهذا فإن من مصلحتها أن تقوم بإقناعك بأن أداءك ليس كما تتوقع.

قد يهمك: افضل العاب الهروب من الغرفة المغلقة وحل اللغز للاندرويد والايفون

موقع Raven Matrices Test

اختبار الجزء الناقص من الصور

تحتاج الكثير من الاختبارات المعرفية واختبارات الذكاء إلى مهارات اللغة الإنجليزية ومعرفة عامة بأساسيات الرياضيات، ولكن ماذا عن اختبار غير لفظي ولا يحتوي على أية نصوص؟ هذا بالطبع ما يقدمه لنا الدكتور جون رافين حيث قام بإنشاء اختبار “غير لفظي” تمامًا حيث أنه يوضح لك سلسلة من الأشكال والرموز، وفي كل شكل تجد هناك جزء معين ناقص وعليك أن تعرف ما هو هذا الجزء، وبالتأكيد أنك شاهدت هذه الفكرة من قبل حيث أنها شائعة إلى حد ما.

ويحتوي الإختبار على مستويات مختلفة من A وحتى E، وتزداد صعوبة الاختبار كلما تقدمت في المستويات، ويحتوي كل مستوى على 12 سؤالًا، وفي نهاية كل مستوى يعرض لك النتيجة الخاصة بك والنسبة المئوية للأشخاص الذين تفوقت عليهم في هذا الإختبار، ومن الجيد أن هذا الإختبار غير محدد بوقت لذلك يمكنك الحصول على الوقت الكافي للإجابة على الأسئلة حسب رغبتك.

قد يهمك: أفضل تطبيقات المذاكرة للجوال – قفل التطبيقات وتنشيط الذاكرة وإستخدام مفيد للكاميرا!

موقع Stroop Test

اختبار Stroop Test ظاهرة التداخل

هذا الاختبار مشهور وشائع جدًا هو الآخر ويمكنك استخدامه لمعرفة هل أنت ذكي أم تحتاج إلى المزيد من التطوير لقدراتك العقلية، ويعتمد هذا الاختبار على الألوان حيث يتم عرض اسم لون معين مكتوب بلون مختلف وعليك أن تقوم بإدخال اللون وليس الكلمة المكتوبة، مثلًا تظهر كلمة “أحمر” باللون الأصفر، هنا عليك أن تقوم باختيار اللون الأصفر، وذلك من خلال النقر عليه أو النقر على حرف Y من لوحة المفاتيح (أول حرف من كلمة Yellow).

هذا الاختبار مبني على ظاهرة التداخل والتي تم إكتشافها من قبل العالم جون ريدلي عام 1930، حيث يمكن أن يرتبك العقل ما بين اللون الظاهر والكلمة المكتوبة، وهذا الإختبار مخصص للتحقق من مدى الانتباه والاستجابة وسرعة رد الفعل لدى الأشخاص. ويمكنك ممارسة هذا الإختبار على الإنترنت على مواقع مختلفة، فمثلًا تقدم كلية هانوفر اختبار Stroop مجاني وقابل للتخصيص (الرابط في الأعلى)، كما توجد هناك جهات اخرى تقدم هذا الإختبار مجانًا مثل PsyToolKit وكذلك جامعة واشنطن ويختلف كل اختبار عن الآخر في بعض الأشياء البسيطة لكن الفكرة هي نفسها في كافة الإختبارات.

موقع PsyToolkit

موقع اختبار الذكاء PsyToolkit

بالإضافة إلى اختبار Stroop الذي يقدمه هذا الموقع، يقوم PsyToolkit بتقديم الكثير من الاختبارات المعرفية والعقلية الأخرى، والتي يمكنك استخدامها لمعرفة نسبة ذكائك وأدائك العقلي، وأهم ما يميز هذا الموقع هو أنه يحتوي على الكثير من الإختبارات المختلفة، حوالي 25 اختبار بأفكار رائعة جدًا، كما أن الموقع لا يحتاج إلى أدوبي فلاش من أجل تشغيل الاختبارات، وتتنوع الاختبارات الموجودة في هذا الموقع ما بين اختبارات معرفية واختبارات الإدراك والفهم، وكذلك اختبار الذاكرة قصير المدى واختبارات نفسية شائعة أخرى مثل Iowa Gambling Task و Deary-Liewald Task و Wisconsin Card Sorting Task، ويوفر الموقع تعليمات وتجربة لكل اختبار حتى تتمكن من فهمه بشكل جيد قبول الشروع فيه.

اقرأ أيضًا:افضل مواقع اختبار سرعة الكتابة على لوحة المفاتيح

موقع Project Implicit

موقع لاختبار كيف تفكر Project Implicit

يقوم عقل الإنسان، تلقائيًا، ببناء تحيزات وردود فعل معينة لكل الأحداث التي يمر بها، كما يُّكون العقل فكرة معينة تجاه أمر معين، على سبيل المثال خلال جائحة كورونا نجد بعض الأشخاص كانوا مهتمين جدًا لهذا الأمر وقد أخذوا الكثير من الإحتياطات للوقاية منه، في المقابل نجد أشخاص آخرين كانوا أقل مبالاةً بشأن الجائحة. ويعمل موقع Project Implicit على تقديم اختبارات معينة لمعرفة أفكارك وتحيزك تجاه أمر معين، والتي تهتم بالأمور الإجتماعية والصحية، مثل كوفيد-19 والإكتئاب والوزن ولون البشرة وما إلى ذلك، ومن خلال هذا الموقع يمكنك معرفة طريقة تفكيرك وتفاعلك مع الأحداث وهل هذا صحيح ام لا.

Wondershare WW