مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

نمو تطبيقات التواصل: فيسبوك، تليجرام، انستجرام، واتساب، تويتر، سناب شات

أصبحت التكنولوجيا في الآونة الاخيرة تتعلق بكل أمور حياتنا بشكل غير طبيعي، ومما لا شك فيه أنها يوجد لها الكثير من المميزات، فأصبح الآن يمكنك التواصل مع شخص موجود في أقصى الشمال، وأنت في أقصى الجنوب، والكثير من المميزات الاخرى.

ولكن على الجانب الآخر لابد وأن لها مساوئ وعيوب والتي يتمثل أهمها في قلة التواصل الاجتماعي مع الآخرين بشكل مباشر، فالآن نجد الأسرة كلها تجلس مع بعض ولكن كل منهما في واد، حيث نجد كل شخص يمسك بهاتفه ويتواصل مع الآخرين ولا يلقي بالا لهؤلاء الجالسين.

ومن خلال الأسطر التالية سنلقي الضوء على أشهر التطبيقات التي تهيمن على حياتنا والتي من أهمها فيسبوك، واتساب، إنستجرام، وتويتر، وتليجرام، و سناب شات، فلنتابع سويا.

  1. فيس بوك

مما لاشك فيه أنه يوجد الكثير من المميزات لفيس بوك، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

مميزات الفيس بوك

  • التواصل مع الآخرين

تتصدر فيس بوك سوق تداول الأسهم كأكبر شركة للتواصل الاجتماعي في العالم حيث يعتبر الفيس بوك من أكثر تطبيقات التواصل الاجتماعي شهره واستخدام للتواصل مع الآخرين وذلك بشرط أن يكون لدى الشخص الآخر حساب على الفيس بوك، ويستطيعون التواصل معا بكل سهولة ودون اللجوء إلى الطرق التقليدية في الاتصال، كاللجوء إلى الاتصال عبر الهاتف الأرضي أو الاتصال من خلال البريد العادي.

هذا بالإضافة إلى سهولة الاستخدام، فكل ما عليك هو فقط فتح الفيس بوك من خلال جهاز الهاتف أو الكمبيوتر.

  • الاطلاع على أخبار ومستجدات العالم 

يستطيع مستخدم الفيس بوك معرفة اخر اخبار العالم من خلاله، وذلك دون اللجوء إلى الجلوس أمام التلفاز وانتظار نشرات الأخبار.

  • تكوين صداقات جديدة

من أكثر مميزات الفيس بوك هي منح فرصة لتكوين صداقات جديدة، وتعتبر هذه الميزة من المميزات التي تمنح السعادة في حياة الشخص.

  1.  مميزات واتساب الجديدة

في الأونة الأخيرة قرر واتساب العمل على إضافة تحديثات جديدة للتطبيق، وقامت مصادر بالكشف عن بعض التحديثات الجديدة، والتي بلغ عددها 9 تغيرات، وكان من أهم هذه التغيرات حدوث تغيرات كبيرة في الرموز التعبيرية للتطبيق.

وقام البعض من خبراء التكنولوجيا بتعدين هذا التطبيق وذلك من أجل الحصول على التحديثات الجديدة التي لحقت بالتطبيق .

ولكن هذه التحديثات منها ما تم الانتهاء من إضافته بالفعل، ومنها ما يحتاج إلى عدة شهور لكي يتم الانتهاء من اضافته.

وفيما يلي سنذكر أبرز التغيرات التي ستحدث بالتطبيق:-

  • إمكانية تصفية الشاشة الغير مقروءة.
  • القدرة على الرد على الرسائل من خلال أي رمز تعبيري.
  • الملفات الشخصية الخاصة بالأعمال يمكن أن تحصل على صورة غلاف.
  • امكانية ارسال الرسائل الصوتية بالإضافة إلى القدرة على كنتم الرسائل الصوتية.
  • يتوفر أيضا بالتطبيق امكانية الموافقة أو الرفض للاضافة في مجموعة.
  • يمكنك تجربة المميزات الجديدة من خلال تطبيق whatsapp beta.
  1. تطبيق سناب شات 

هو أحد تطبيقات المراسلة الفورية للرسائل القصيرة والفيديوهات، حيث يمكنك ارسال الحالات الخاصة بك لأصدقائك على سناب شات أو من خلال مشاركتها عبر الاستوري الخاصة بالمستخدم، وهذه الحالات تختفي بعد عرضها بثواني قليلة.

خطوات تحديث سناب شات

  • يمكن تحديث تطبيق سناب شات من خلال الرابط المباشر apk. 
  • أو يمكن تحديثه من خلال الذهاب إلى الإعدادات.
  • ثم بعد ذلك قم باختيار الحماية والخصوصية.
  • ثم اضغط على زر تحديث سناب شات.
  • بعد ذلك الذهاب الى التطبيقات ثم النقر على سناب شات وتثبيته بالطريقة المعتادة لـ تثبيت أي تطبيق.

مميزات تحديث سناب شات

تطبيقات التواصل الاجتماعييوجد العديد من المميزات لتحديث سناب شات، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • يمكن من خلال التطبيق الجديد التعرف على الأماكن التي يتواجد بها الأصدقاء.
  • يتوفر به قائمة بها أفضل التحديثات والأدوات التي تقوم بمهام مختلفة.

ومن أهم التطورات التي لحقت ببرنامج سناب شات هي الخاصية الجديدة التي تمكن الآخرين من معرفة المكان الذي يوجد فيه المستخدم واسم الشارع، ورقم التليفون الخاص بالمنزل، وهذه الميزة جعلت خبراء التكنولوجيا قلقين بشأنها، حيث أنها تسبب قلق غير طبيعي لهم لأنه بمثابة تهديد لكل من في المنزل.

هذا بالإضافة إلى أن المستخدمين يمكنهم مشاهدة السجل الخاص بمشاهدات أصدقائهم لمدة 24 ساعة، وكذلك مشاهدة حالات السناب شات الخاصة بهم.

كيف يمكن أن تتحول مزايا سناب شات إلى كارثة

نشرت أحد الصحف البريطانية تحذيرا للآباء والأمهات من استخدام أبنائهم لتطبيق سناب شات، وذلك بعد أن تعرضت فتاة للاغتصاب تبلغ من العمر 14 عام بعد أن استدرجها أحد الشباب  من أحد الحفلات الليلية إلى أحد الضواحي البعيدة من المدينة.

وقد أظهرت نتائج التحقيقات ان المنظمين كانوا يستخدموا تقنية سناب شات والتي كانوا من خلالها يقوموا ببث بعض الصور للحفلة ومقاطع الفيديو، والذي مكن الغرباء من متابعة أحداث الحفلة لحظة بلحظة.

وذكر أحد خبراء التكنولوجيا أن التحديثات التي لحقت بسناب شات تمكن الغرباء من الدخول العشوائي للحفلة، وذلك من خلال الضغط على أجزاء من الخريطة.

  1. التليجرام

هو واحد من أهم التطبيقات الحديثة التي تستخدم في المراسلة، والتي تنافس بقوة تطبيق واتساب، وأكثر ما يميزه عن واتساب أنه يقترح عليك الأشخاص التي توجد بالقرب من المنطقة الجغرافية الخاصة بك، مثل الجيران والأقارب.

ومن أكثر التحديثات والتي تعد ميزة لا مثيل لها ترجمة الرسائل، والتي تمكن الشخص من ترجمة الرسالة من وإلى اللغة التي يرغبها.

كما أن هذا التطبيق يوفر الرموز التعبيرية التي يمكن من خلالها التعبير عن بعض المشاركات، حيث يمكن للشخص التفاعل مع رسالة مرسلة إليه من أحد أصدقائه من خلال إرسال الرموز التعبيرية.

  1. تويتر

أعلنت تويتر مؤخرا عن أخر التحديثات التي لحقت بها في عام 2022 ، والتي من المقرر أنها ستصل للجميع بشكل تدريجي، ومن أهم التحديثات التي لحقت بتويتر إضافة القصص القصيرة.

هذا بالإضافة إلى أن الشركة تبحث عن وجود طرق جديدة يتم من خلالها اكتشاف الحسابات الوهمية، كما أن شركة تويتر قامت بمجموعة من التسهيلات للطعن في الحسابات التي تم ايقافها.

ومن التحديثات الجديدة التي تمت في تويتر تسجيل مساحات من خلال تويتر، حيث يمكن للمستخدمين تفعيل خاصية تسجيل محادثة وذلك أثناء إجراء محادثة صوتية من خلال ميزة المساحات، ثم بعد ذلك يقوم المستخدم بمشاركة المحادثة في تغريدة عند الانتهاء منها وسماعها في وقت لاحق.

  1.  انستجرام

يوجد الكثير من التحديثات التي لحقت بتطبيق انستغرام، والتي يتمثل أهمها في التفاعل مع القصص على الانستجرام من خلال الافاتار بدل من الرموز التعبيرية، حيث يمكن للمستخدم إضافة الافاتار عبر القصص القصيرة بدلا من الرمز التعبيري.

كما يمكن تحويل أي مقطع فيديو تشاركه عبر الاستوريز إلى ريلز، وتم إضافة هذه الميزة بعد وصول مقاطع الفيديو عبر ريلز إلى الملايين من الأشخاص.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بالتعرف على اخر التطورات في فيس بوك، وتويتر، وانستجرام، وواتساب، وتليجرام، ونود أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تودون معرفته حول هذا الموضوع.

اقرأ أيضاً: أفضل 6 تطبيقات دردشة مع الغرباء