Take a fresh look at your lifestyle.

برنامج iMazing: أسهل طريقة تمكنك من نقل رسائل الايفون الى الكمبيوتر او الماك

435

ربما أرسل لك أحدهم رسالة SMS تحتوي على شيئًا مثيرًا للإهتمام وتريد حفظ هذه الرسالة، أو ربما تحتاج إلى حفظ نسخة إحتياطية من الرسائل المتبادلة بينك وبين شخص آخر لأغراض قانونية أو كدليل. أيًا كان السبب، نستعرض معكم في هذا المقال كيفية نقل رسائل الايفون الى الكمبيوتر بواسطة برنامج iMazing المميز.


لا شك في أن رسائلك على الآيفون، بما في ذلك الرسائل النصية والمحادثات المتبادلة على iMessages وكذلك تطبيق واتس آب، قد تحتوي على معلومات مهمة، سواء أكانت نصوص عادية، أو صور أو مستندات؛ مما يعني أنه ليس من الحكمة أن تتركها مخزنة فقط على الآيفون الخاص بك لأن الهاتف عرضة للسرقة والضياع بسهولة. لذلك، يُفضل دائمًا حفظ نسخة إحتياطية لهذه الرسائل الهامة لمنع الفقدان الكامل لكل ملفاتك ذات الأهمية البالغة. الخيار الأكثر أمانًا لتحقيق ذلك هو تحميل رسائلك ونقلها إلى مكان آخر.

مع الأسف، لا توجد طريقة رسمية تمكنك من فعل ذلك، حتى بواسطة iTunes، إلا أن هُناك الكثير من الأدوات الموثوق منها تفعل. يمكنك الاعتماد على برنامج iMazing مثلًا في نقل رسائل الايفون الى الكمبيوتر بكل سهولة. إنه أكثر من مجرد وسيلة تؤدي هذا الغرض محدد فقط، تابعوا قراءة هذا المقال حيث نستعرض برنامج iMazing ونسلط الضوء على ميزة تصدير الرسائل من الآيفون.


أولًا: لماذا يجب عليك استخدام برنامج iMazing ؟

برنامج iMazing

ببساطة، برنامج iMazing أحد أكثر البدائل الموثوقة عن iTunes، إذ يشيد أكثر من 10 مليون مُستخدم حول العالم بإحترافهُ فى مجال إدارة الآيفون والآيباد من خلال الكمبيوتر – سواءً كان يعمل بنظام Windows أو macOS فالبرنامج يدعم كلا المنصتين. يمنحك البرنامج إمكانية تحكم وسيطرة كاملة فى جهاز الـ iOS من الكمبيوتر، فمن ضمن قدراته: إتاحة نقل كل البيانات من الآيفون القديم الى الجديد بضغطة زر، بالإضافة إلى تحميل وتثبيت التطبيقات من خلال الكمبيوتر.

علاوة على ما سبق، تستطيع مع iMazing أيضًا إستخراج بياناتك المخزنة فى الآيفون مثل: التقويم، والموسيقى، والصور، والنغمات، والكتب، والمذكرات، وجهات الإتصال، وسجل التصفح، وبالتأكيد الرسائل. يمكنك نقل كل هذه البيانات إلى الكمبيوتر وحفظ نسخة إحتياطية منها بسهولة تامة. كما أن كل هذه الأمور يمكنك فعلها من خلال واجهة مُستخدم بسيطة وسهل التأقلم معها.

لا أرى بعد استخدام iMazing أن هُناك أي مانع للتخلي عن iTunes، فهو يوفر سهولة، وسلاسة، وقدرات تحكم أكثر تقدمًا. ومع هذا الإصدار الجديد iMazing 2 تم تعزيز قدرة استخراج الرسائل من الآيفون، بحيث أصبح يمكن للمُستخدم الآن تصدير وعرض وطباعة البيانات من محادثات iMessage و WhatsApp بشكل أسرع وبمزيد من التفاصيل أكثر من أي وقت مضى. يوفر البرنامج أيضًا دعم تصدير النصوص في ملف PDF أو Text أو CSV والتحكم في خصائص الطباعة، وغير ذلك الكثير.

إليكم في نقاط مختصرة أبرز مميزات إمكانية تصدير الرسائل فى iMazing:

  • تصدير أو طباعة جميع المحادثات بالجملة، بما في ذلك الصور و الإيموجي المتضمنة.
  • توفير خيارات لتخصيص الطباعة مثل: تحديد حجم الورقة، والاتجاه، والهوامش.
  • إضافة البيانات الوصفية، وهو ما يجعل هذه الطريقة أفضل من عمل Screenshot فقط، حيث تكون المحادثة دليل قاطع ولا مجال للشك في تزويرها.
  • إمكانية تصدير جميع أنواع المرفقات فقط، مثل كل الصور، ومقاطع الفيديو، والمواقع، والمستندات الموجودة داخل المحادثة.
  • القدرة على تصفية البيانات حسب تاريخ ووقت محدد.
  • إمكانية التصدير بصيغة CSV التفصيلية.
  • أداء ممتاز وعبء خفيف على موارد الجهاز كالمعالج والرامات.

الموقع الرسمي لـ IMAZING


ثانيًا: إدارة رسائل الآيفون من خلال iMazing

الواجهة الرئيسية لـ iMazing

بالتأكيد برنامج iMazing يستحق التجربة والاستخدام حتى تكتشف بنفسك المميزات المفيدة التي يقدمها. نحن من جهتنا هُنا فى مجنون كمبيوتر، سوف نسلط الضوء فقط على خاصية Transfer iPhone Messages التي تسمح لك بالوصول إلى رسائل الآيفون من جهاز الكمبيوتر بما في ذلك نقل رسائل الايفون الى الكمبيوتر أو الماك.

كل ما عليك فعله في البداية هو تحميل برنامج iMazing على الكمبيوتر الخاص بك وتثبيته مثل أي برنامج آخر سواء ويندوز أو ماك أو إس. بعد إنتهاء التثبيت وتشغيل البرنامج لأول مرة ستظهر لك على الشاشة نافذة “Please Connect an Apple Device” حيث تقوم من ناحيتك الآن بتوصيل الآيفون أو الآيباد بالكمبيوتر بواسطة كابل الـ USB (إذا كان الهاتف مقفل، قم بفك القفل بإدخال رمز الـ PIN أو قراءة البصمة).

فى حالة كانت هذه هي المرة الأولى التى توصل فيها الجهاز بالحاسوب، سوف تظهر لك على الشاشة نافذة Trust This Computer? اضغط Trust. يجب أن تلاحظ الآن ظهور اسم الهاتف على الجانب الأيسر لنافذة برنامج iMazing مما يعني أنه تم الإتصال بنجاح. على الجهة اليمنى سترى كل البيانات التي يمكنك الوصول إليها من الكمبيوتر وبعض الخيارات المفيدة الأخرى.

قراءة رسائل ايفون على الحاسوب iMazing

بما إنك تريد إدارة رسائل الآيفون من الكمبيوتر، اضغط من الصفحة الرئيسية على خيار “Messages” حتى يتم عرض رسائل الآيفون فورًا في جهة اليمين. لاحظ أن برنامج iMazing قام باستيراد هذه الرسائل من آخر نسخة احتياطية محفوظة على هذا الكمبيوتر. لذلك إذا لم تعثر على الرسائل الاحدث، اضغط على زر “Refresh” بالأعلى حتى يقوم البرنامج بأخذ نسخة إحتياطية حديثة. هذا قد يستغرق بعض الوقت لكن بمجرد أن تنتهي العملية سوف تظهر أمامك كل الرسائل الموجودة على الآيفون حاليًا.


ثالثًا: كيفية نقل رسائل الايفون الى الكمبيوتر

تصدير رسائل ايفون للحاسوب

بمجرد أن يقوم برنامج iMazing بحفظ نسخة إحتياطية لأحدث البيانات المخزنة على الآيفون أو الآيباد، سيكون بوسعك تصفح كل الرسائل المرسلة من قسم Messages. لا يقتصر الأمر على تصفح النصوص فقط، بل كذلك المرفقات كالصور و الايموجي والوجوه التعبيرية والمستندات… كل شيء موجود في المحادثة.

بالنظر إلى الجزء الموجود بالأسفل، سوف ترى أمامك طرق استخراج هذه الرسائل وحفظها خارج الآيفون: عند إختيار Export to PDF سيتم إستخراج الرسائل إلى صيغة ملف PDF، بينما عند إختيار Export to Text يتم إستخراج الرسائل إلى ملف نصي وهو ما لا ننصح به لأنك لن تستطيع الاستفادة من إمكانية إستخراج المرفقات، أما Export to CSV يساعدك على إستخراج الرسائل بشكل تفصيلي في ملف CSV يمكنك عرضه بواسطة خدمة Google Sheet أو برنامج مايكروسوفت أكسيل.

هُناك خيار Export Attachments وهو مختلف قليلًا، حيث يقوم فقط بإستخراج المرفقات بدون النصوص، وبالتالي هو الخيار الأمثل إذا كنت تريد استخراج كل الصور والفيديوهات المتضمنة فى المحادثة. اخيرًا إذا كنت تريد طباعة هذه المحادثة فلديك خيار Print وهو ما سوف نقوم باختياره خلال هذه المراجعة، فهو خيار مميز جدًا ولا يتواجد أي برامج منافسة.

طباعة رسائل الايفون pdf

قبل تحديد طريقة الاستخراج، يتيح لك برنامج iMazing أيضًا أن تقوم بتحديد ما الرسائل التي تريد تصديرها. فيمكنك تصدير رسالة واحدة معينة بالضغط عليه مرة بالماوس، أو يمكنك تحديد مجموعة رسائل متعددة بالضغط فوق أحدها ثم الضغط على مفتاح Shift أو Command والاستمرار فى تحديد بقية الرسائل الأخرى. يمكنك تحديد أي عدد تريده من الرسائل بهذه الطريقة. وعندما تضغط على خيار الإستخراج الأنسب بالنسبة لك، ستظهر لك نافذة Confirm Selection حيث تؤكد من خلالها أنك تريد استخراج العناصر المحددة بالضغط على Only selected items أو يمكنك الضغط على All items لتحديد كل العناصر (مثل رسائلك ورسائل الطرف الآخر معًا).

يمكنك نقل رسائل الايفون للكمبيوتر بصيغة TEXT, PDF, CSV والمزيد..

نقل رسائل الايفون الى الكمبيوتر

إذا قمت بإختيار إستخراج المرفقات – Export Attachments ستظهر لك نافذة تحديد مكان حفظ هذه المرفقات على الكمبيوتر. بينما إذا قمت باختيار خيار الطباعة – Print سيكون بوسعك تحديد الطابعة المتصلة بالكمبيوتر، وحجم الورقة، والهوامش، والاتجاه. يعرض لك البرنامج معاينة لما ستكون عليه الورقة بعد طباعة المحادثة أو الرسائل المحددة. وبالضغط على زر OK تبدا عملية الطباعة فورًا.


رابعًا: نقل رسائل WhatsApp من الايفون

إستخراج رسائل واتساب

الأمر لا يقتصر فقط على نقل رسائل الايفون الى الكمبيوتر ، بل عند حصولك على الاصدار الجديد الثاني من برنامج iMazing ستحصل كذلك على إمكانية إستخراج محادثات واتساب – Export WhatsApp Chats بحيث يمكنك نقل رسائل واتساب والمرفقات إلى الآيفون الجديد أو حفظها على الكمبيوتر أو طباعتها. تحكم فيها كما شئت.

الأمر لن يختلف كثيرًا هُنا عن إدارة الرسائل النصية للآيفون، حيث يمكنك ببساطة تشغيل برنامج iMazing على حاسوبك سواء ماك أو ويندوز، ثم توصيل الآيفون الخاص بك بهذا الجهاز حتى يتعرف عليه البرنامج. بمجرد إتمام ذلك بنجاح، ستجد على القائمة الجانبية قسم “WhatsApp” الذي يعرض لك ببساطة محادثات واتساب بالكامل على الكمبيوتر.

يوفر برنامج iMazing عدد من الخيارات التي يمكنك استخدامها من أجل إستخراج هذه المحادثات من تطبيق واتساب ومن الآيفون خاصتك. على سبيل المثال، يمكنك تحديد أيًا من هذه الرسائل وطباعتها على ورقة بواسطة الطابعة المتصلة بالحاسوب. أو إستخراج المرفقات المتضمنة فى المحادثة فقط، كإستخراج الصور والفيديوهات والمستندات المتبادلة وحفظها على الكمبيوتر.

حفظ محادثات واتساب كـ PDF

هُناك أيضًا خيار لإستخراج رسائل واتساب على هيئة ملف PDF، ولكن برنامج iMazing لديه خواص مميزة في هذه الطريقة، فبعد أن تضغط على زر Export to PDF ستظهر لك نافذة حيث يمكنك تحديد كيف يبدوا عرض الرسائل داخل صفحات الملف، بالإضافة إلى تحديد ما إذا كنت تريد أن يظهر اسم الطرف الثاني في المحادثة أم لا، ويمكنك أيضًا إستخراج البيانات الوصفية بدلًا من مجرد إستخراج النصوص فقط. تجدر الإشارة إلى أن كلًا من الخيارين المتبقيين Export to CSV و Export to Text يقدمان خيارات إضافية قبل الإستخراج.


خامسًا: شراء برنامج iMazing

تفعيل برنامج iMazing 2

كما لاحظت، برنامج iMazing يتمتع بسهولة تامة فى أداء المهام الصعبة التى لا يستطيع iTunes القيام بها. إنه يستحق الاستخدام عن جدارة دونًا عن أي برامج أخرى متوفرة على الساحة نظرًا لما يوفره أيضًا من أدوات وخواص مفيدة جدًا. برنامج iMazing مجاني للإستخدام التجريبي فقط، لكن لكي تحقق الاستفادة القصوى منه ستحتاج إلى شراء النسخة المدفوعة من بين خطط iMazing السعرية بحيث تكلفك نسخة Single حوالي 45$ للاستخدام على جهاز كمبيوتر واحد فقط، بينما نسخة Universal تكلفك 5$ إضافية مع دعم استخدامها على جهازين كمبيوتر. إذا كنت تطمح لاستخدام البرنامج على عدد أكبر من الحواسيب، فإن نسخة Family ستكون مناسبة جدًا بتكلفة 70$. عمومًا، يمكنك آخذ فكرة عن البرنامج بواسطة النسخة المجانية وبعدها يمكن أن تقرر ما إذا كان يستحق الشراء ام لا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.