مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

تعرف على مواصفات نفيديا rtx 3000 – كروت الشاشة الأقوى في العالم 

أعلنت شركة نفيديا، الرائدة في صناعة معالجات الرسوميات، عن سلسلة بطاقات الشاشة نفيديا RTX 3000 في الأول من سبتمبر الحالي، وهي عبارة عن سلسلة معالجات رسوميات تأتي بمواصفات قوية جدًا وتعتمد على معمارية Ampere الخاصة بشركة نفيديا، كما أن هذه السلسلة سوف تكون مدعومة بالذكاء الإصطناعي والكثير من المميزات والخصائص الأخرى.

في هذا الموضوع نتعرف معكم على كل أهم المعلومات حول سلسلة نفيديا RTX 3000 أو جيل RTX 30 الجديد من حيث موعد الإطلاق والمميزات التي تتمتع بها هذه السلسلة.

موعد إطلاق RTX 3000

في الحقيقة تأخر إطلاق سلسلة RTX 3000 لبعض الوقت هذا العام، وذلك لأسباب كثيرة، ومن هذه الأسباب هو أن معالجي RTX 3080 و RTX 3090 تأخرا في اختبار DVT (اختبار التحقق من صحة التصميم) لفترة طويلة جدًا، ولهذا يمكن القول أنه قد تم البدء في إنتاجها في شهر أغسطس 2020، ومع ذلك فقد أكد المدير التنفيذي لشركة نفيديا Jensen Huang أن كرت الشاشة RTX 3080 سيتم إطلاقه في 17 سبتمبر ثم يليه RTX 3090 في 24 سبتمبر. أما بالنسبة لـ RTX 3070 فإنه من المتوقع أن يتم إطلاقه في أكتوبر 2020.

تصميم RTX 3000

عندما تم تسريب تصميم سلسلة RTX 3000 لأول مرة أثار جدلًا كبيرًا على مواقع الإنترنت، والآن وبعد أن تم الكشف عن التصاميم الحقيقية للسلسلة أثبتت صحة التسريبات. تتميز جميع الثلاث بطاقات بمرواح ثلاثية مزدوجة، ومع ذلك فإن المراوح الموجودة في بطاقات Nvidia GeForce RTX 3090 و GeForce RTX 3080 تتميز بتكوينات دفع وسحب مستقلة، ولهذا السبب سوف يتم وضع المراوح على جوانب متقابلة من المشتت الحراري، وفي الصورة التالية يمكنك مشاهدة طريقة العمل بشكل أوضح.

تعرف على مواصفات نفيديا rtx 3000

ولكن كيف سيؤثر ذلك على تدفق الهواء في كرت الشاشة؟ كان هذا الأمر يشكل عيبًا كبيرًا في بعض كروت الشاشة السابقة من نفيديا، إلا أنه من المفترض أن تكون الشركة قد أدركت هذا الخطأ وقامت بإصلاحه الآن. إذًا فالتصميم يعتبر جيد جدًا ومميز بشكل كبير، ولكن هذا قد يؤثر على سعر السلسلة بشكل كبير حيث أن هذا التصميم المميز قد يؤدي إلى ارتفاع السعر. في الصورة التالية بطاقة رسومات Gainward RTX 3090 والتي تتميز بتصميم تقليدي ثلاثي المراوح.

تعرف على مواصفات نفيديا rtx 3000

خصائص سلسلة نفيديا rtx 3000

تعرف على مواصفات نفيديا rtx 3000

تتمتع السلسلة الجديدة من نفيديا بمميزات كثيرة وقوية جدًا، كما تم تحديث الخصائص التي كانت موجودة في السلسلة السابقة من RTX، وهذه الخواص تعمل على توفير تجربة لعب ممتازة سواء للاعبين أو منشئي محتوى الألعاب، حيث من المتوقع أن تكون هذه السلسلة أسرع من السابقة بكثير، وفيما يلي إليكم أبرز الخصائص المتوفرة في سلسلة نفيديا rtx 3000.

خاصية Nvidia Broadcast

خاصية Nvidia Broadcast

هذه الخاصية مفيدة جدًا للبث المباشر حيث من أنها من المتوقع أن تجعل عملية بث ألعاب الفيديو أكثر سهولة وسلاسة من أي وقت مضى، وتعمل هذه الخاصية من خلال العديد من التقنيات والتي تقوم بتسريع بث ألعاب الفيديو بدون التأثير على جودة اللعب، كما أن هذه الخاصية مدعومة بالذكاء الإصطناعي، وبالرغم من عدم وجود الكثير من التفاصيل والمعلومات عنها حتى الآن إلا أنها من المتوقع أن توفر ميزة كبيرة جدًا لمنشئي محتوى العاب الفيديو.

خاصية Nvidia Reflex

خاصية Nvidia Reflex

كلمة “Reflex” تعني الفعل المنعكس أو رد الفعل، أما بالنسبة لخاصية Nvidia Reflex فإنها تعمل على تقليل وقت الإستجابة في الألعاب وذلك من خلال تحسين أداة الرندرة “rendering”، وبالتالي فإنها يمكن أن تزيد من سرعة الإستجابة بنسبة تصل إلى 50%.

خاصية تتبع الأشعة Ray Tracing

خاصية تتبع الأشعة Ray Tracing

واحدة من الخصائص القوية جدًا والتي تميز معالجات نفيديا الجديدة، وهي خاصية تتبع الأشعة البديلة عن خاصية التنقيط، والتنقيط هو عبارة عن خاصية لمعالج الرسوميات ثلاثية الأبعاد وعرضها على الشاشة، هذه الخاصية تقوم بتحويل الرسم ثلاثي الأبعاد إلى عدد كبير من النقاط ثم تقوم بعرض الجزء الظاهر على الشاشة فقط، مع عدم عرض الأجزاء الأخرى، وبالرغم من أن هذا الأمر يوفر سرعة كبيرة في العرض على الشاشة إلا أنه في الوقت نفسه يوجد بها عيوب وأهمها هو عدم القدرة على رسم الظلال وإظهار الإضاءة بشكل جيد.

خاصية تتبع الأشعة هي عبارة عن طريقة جديدة لحساب تأثير شعاع الضوء الإفتراضي على الأسطح حسب البيئة المحيطة، وهي تمثل أهمية كبيرة في عرض الألعاب بأكبر قدر من الواقعية، وذلك من خلال ضبط الظلال والإضاءة وغير ذلك، وقد قامت شركة نفيديا باستخدامها في سلسلة Nvidia GPU السابقة، كما أنها سوف تكون متوفرة في سلسلسة RTX 3000 الجديدة، حتى إن هناك بعض الأقوال تشير إلى أنها سوف تكون أسرع بحوالي 4 مرات من السلسلة السابقة وهذا من المؤكد أنه سوف يعالج معالجات نفيديا هي الأفضل كما سيجعلها تتفوق على منافستها AMD بشكل كبير.

خاصية DLSS 2.0

خاصية DLSS 2.0

تعرف هذه الخاصية بـ “Deep Learning Super Sampling” أو بالعربية “الرسم الفائق بالتعلم العميق”، وهي عبارة عن تقنية حديثة تعمل من خلال الذكاء الإصطناعي والهدف منها هو عرض الصور عالية الجودة بشكل أسرع دون أن تتأثر جودة الصورة، ولهذا فإن الشركة تصف خاصية “DLSS” بأنها المفتاح للألعاب عالية الجودة (8K) ذات معدل الإطارات العالي (بسرعة 60 إطارًا في الثانية)، وبالرغم من أن هناك الكثير من المعلومات غير المعروفة عن هذه الخاصية والألعاب التي تدعمها، إلا أنه من المتوقع أن تقدم هذه الخاصية قيمة كبيرة جدًا مقابل سعر سلسلة RTX 3000 وخاصة عند مقارنتها مع المعالجات السابقة مثل RTX Titan والذي يأتي بسعر 2499 دولار على أمازون.

هل أنت من عشاق الألعاب، إذا ما رأيك في مقال افضل 5 لابتوبات للالعاب وصناع الفيديو ببطاقة نفيديا RTX نوفر لكم في هذا المقال مراجعة عن أفضل لابتوب للألعاب من حيث المميزات والسعر.