مجنون كمبيوتر: مقالات تقنية مفيدة وشروحات مبسطة، مع توصيات لأفضل البرامج والتطبيقات للهواتف والحواسيب

نفيديا في Computex 2024: الذكاء الاصطناعي يرسم ملامح مستقبل الألعاب والتكنولوجيا

في قلب العاصمة التايوانية تايبيه، انعقد معرض Computex 2024 ليُسطّر فصلًا جديدًا في تاريخ التكنولوجيا. كان الحدث بمثابة منصة عالمية للابتكار، حيث اجتمعت كبرى الشركات التكنولوجية لتكشف عن أحدث إبداعاتها. ومن بين هذه الشركات العملاقة، برزت نفيديا كلاعب رئيسي، مقدمةً مجموعة مذهلة من التقنيات والميزات الجديدة التي ستعيد تشكيل مشهد الألعاب وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

لم يقتصر الأمر على مجرد تحديثات بسيطة، بل قدمت نفيديا قفزة نوعية في عالم التكنولوجيا، مدفوعة بالذكاء الاصطناعي الذي سيغير قواعد اللعبة في العديد من المجالات. بدءًا من مساعد ذكي يرافق اللاعبين في مغامراتهم الافتراضية، ومرورًا بأدوات ثورية تعيد إحياء كلاسيكيات الألعاب، وصولًا إلى تقنيات ذكاء اصطناعي متطورة تفتح آفاقًا جديدة في عالم الإبداع الرقمي، كان لدى نفيديا الكثير لتقدمه في هذا الحدث البارز.

الذكاء الاصطناعي: قلب الألعاب والتطبيقات

أحد أبرز إعلانات نفيديا في Computex 2024 هو مشروع Project G-Assist، وهو مساعد ذكي يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم خصيصًا للاعبين. يهدف هذا المساعد إلى توفير دعم فوري وسياقي للاعبين أثناء انغماسهم في عوالمهم الافتراضية المفضلة. سواء كنت لاعبًا جديدًا يبحث عن إرشادات أو لاعبًا متمرسًا يواجه تحديًا صعبًا، فإن G-Assist سيكون رفيقك الموثوق به في رحلتك داخل اللعبة.

نفيديا G-Assist في لعبة Ark survival
img credits: nvidia

يعمل G-Assist من خلال تحليل مجموعة متنوعة من المدخلات، بما في ذلك الأوامر الصوتية والنصية ولقطات الشاشة الحية للعبة. يتم تغذية هذه البيانات بنماذج رؤية متقدمة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، والتي تعمل على تحليل المشهد وفهم العناصر والأحداث الرئيسية في اللعبة. وبفضل قاعدة بيانات ضخمة من المعلومات المتعلقة باللعبة، يستطيع G-Assist تقديم إجابات دقيقة وموثوقة لأسئلة اللاعبين، واقتراح إرشادات تفصيلية، وحتى مساعدتهم في تحسين إعدادات اللعبة للحصول على أفضل أداء ممكن.

نفخ الحياة في كلاسيكيات الألعاب: RTX Remix تفتح أبواب الإبداع

RTX Remix مفتوح المصدر
img credits: nvidia

لم تنسَ نفيديا عشاق الألعاب الكلاسيكية في خضم إعلاناتها المبتكرة، بل قدمت لهم أداة RTX Remix الثورية. بفضل هذه المنصة القوية، يمكن للمطورين الآن إعادة إحياء ألعابهم المفضلة من عصر DirectX 8 و 9، ومنحها حلة عصرية مبهرة بتقنيات الجيل الجديد.

تعتمد RTX Remix على منصة Omniverse من نفيديا، وتوفر للمطورين مجموعة شاملة من الأدوات والتقنيات لرفع مستوى الرسومات في الألعاب الكلاسيكية. يمكن للمطورين إضافة تتبع الأشعة الكامل، الذي يحاكي سلوك الضوء بشكل واقعي، مما ينتج عنه إضاءة وظلال وانعكاسات أكثر واقعية. كما يمكنهم الاستفادة من تقنية DLSS 3.5 لتحسين جودة الصورة والأداء، واستخدام أصول عالية التفاصيل ومواد ذات خصائص فيزيائية دقيقة لجعل العوالم الافتراضية تبدو أكثر حيوية وواقعية.

شهدت RTX Remix نجاحًا كبيرًا منذ إطلاقها، حيث استخدمها أكثر من 20,000 مطور لإعادة تصميم أكثر من 100 لعبة كلاسيكية بتقنية RTX. وفي خطوة تعكس التزامها بدعم مجتمع المطورين، قامت نفيديا بجعل بيئة التشغيل RTX Remix مفتوحة المصدر، مما يتيح للمطورين توسيع نطاق توافق الألعاب وتعزيز قدرات العرض.

ولم تتوقف نفيديا عند هذا الحد، بل أعلنت عن خططها لجعل RTX Remix Toolkit مفتوحة المصدر أيضًا، مما يمنح المطورين المزيد من الحرية والمرونة في تعديل الأصول وإعادة إضاءة المشاهد. كما ستوفر الشركة واجهة برمجة تطبيقات REST تتيح للمطورين دمج RTX Remix مع أدوات أخرى مثل Blender وHammer وComfyUI، مما يفتح آفاقًا جديدة للإبداع والابتكار.

باختصار، تعد RTX Remix أداة قوية تتيح للمطورين إعادة إحياء الألعاب الكلاسيكية وتقديمها لجيل جديد من اللاعبين بتجربة بصرية حديثة ومذهلة. إنها خطوة مهمة نحو الحفاظ على إرث الألعاب الكلاسيكية وتطويرها لتواكب أحدث التقنيات.

DLSS 3.5: قفزة نوعية في جودة الصورة وأداء الألعاب

في مجال تحسين الرسومات، كشفت نفيديا عن DLSS 3.5، وهو أحدث إصدار من تقنية Deep Learning Super Sampling الخاصة بها. تستخدم هذه التقنية الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة الصورة والأداء في الألعاب التي تعتمد على تتبع الأشعة. ستدعم لعبة Star Wars™ Outlaws تقنية DLSS 3.5، مما يوفر للاعبين تجربة بصرية مذهلة وأداء سلس.

فيديو من اعلان لعبة Star Wars Outlaws بدعم تقنية RTX

الشخصيات الرقمية بتقنية الذكاء الاصطناعي تأخذ خطوة إلى الأمام مع ACE PC NIMs

أعلنت Nvidia عن إتاحة خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدية NVIDIA ACE بشكل عام في السحابة، مما يمهد الطريق لتسريع تطوير الجيل القادم من الشخصيات الرقمية. وقد بدأت بالفعل شركات في مجالات خدمة العملاء والألعاب والرعاية الصحية في تبني تقنيات ACE لتسهيل عملية إنشاء وتشغيل شخصيات رقمية نابضة بالحياة وقادرة على التفاعل بشكل طبيعي.

وليس هذا كل شيء، فقد أعلنت Nvidia أيضًا عن وصول تقنية ACE إلى أجهزة الكمبيوتر الشخصية ومحطات العمل المزودة بمعالجات رسومات RTX، من خلال خدمات ACE PC NIMs. ستوفر هذه الخدمات استنتاجًا عالي الجودة يتم تشغيله محليًا على وحدات معالجة الرسومات RTX، مما يتيح فهم اللغة الطبيعية والكلام وتحريك الوجه بشكل واقعي.

ولإبراز قوة ACE NIMs على أجهزة الكمبيوتر الشخصية، تعاونت Nvidia مع Inworld AI لتقديم عرض تجريبي مبهر للعبة Covert Protocol خلال معرض Computex. استعرض العرض قدرات تقنيتي NVIDIA Audio2Face و NVIDIA Riva، اللتين تعملان محليًا على أجهزة RTX، في توليد حوار واقعي وتحريك تعابير الوجه للشخصيات الرقمية في الوقت الفعلي. هذا التكامل بين ACE NIMs وتقنيات نفيديا الأخرى يفتح آفاقًا واسعة لتطوير شخصيات رقمية أكثر تفاعلية وواقعية، ليس فقط في الألعاب، بل أيضًا في مجالات مثل المساعدين الافتراضيين والروبوتات التفاعلية وخدمة العملاء، مما يجعل التفاعل مع التكنولوجيا أكثر سلاسة وإنسانية.

تقنيات نفيديا تعزز تجربة ويندوز بالذكاء الاصطناعي

تعاونت مايكروسوفت ونفيديا لتقديم Windows Copilot Runtime، وهي منصة جديدة تتيح للمطورين دمج قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تطبيقات ويندوز. ستمكن هذه المنصة المطورين من الوصول إلى نماذج اللغة الكبيرة (LLMs) وقدرات البحث المعزز (RAG) المدعومة بتسريع GPU، مما يفتح الباب أمام تطوير تطبيقات أكثر ذكاءً وتفاعلية.

كما أعلنت نفيديا عن حواسيب RTX AI المحمولة الجديدة من ASUS وMSI، والتي تتميز بوحدات معالجة الرسومات GeForce RTX 4070 Laptop ونظام على شريحة فعال في استهلاك الطاقة مع قدرات Windows 11 AI PC. ستوفر هذه الحواسيب تجارب ذكاء اصطناعي متقدمة، مثل Copilot+ PC، مما يجعلها مثالية للمبدعين والمحترفين.

قد يهمك أيضاً: ChatRTX: تجربة ذكاء اصطناعي فريدة على حاسوبك من نفيديا

الذكاء الاصطناعي للبرامج والتطبيقات

تعزز نفيديا دور الذكاء الاصطناعي في عالم الإبداع الرقمي من خلال دمج تسريع RTX AI في تطبيقات متنوعة للمبدعين ومطوري الألعاب وعشاق الفيديو. فقد أعلنت الشركة عن تسريع ComfyUI، وهي واجهة مستخدم مشهورة لتطبيق Stable Diffusion، باستخدام تقنية RTX، مما يوفر تحسينًا كبيرًا في الأداء. كما أصبحت تقنية NVIDIA RTX Video، التي تعمل على تحسين جودة الفيديو باستخدام الذكاء الاصطناعي، متاحة الآن كمجموعة تطوير برمجيات (SDK) للمطورين، مما يتيح لهم دمج الذكاء الاصطناعي بسهولة في تطبيقاتهم لتحسين جودة الفيديو والصور. وستتوفر هذه التقنية قريبًا في برامج تحرير الفيديو الشهيرة مثل DaVinci Resolve وWondershare Filmora، مما يمكن محرري الفيديو من تحسين جودة مقاطع الفيديو ذات الجودة المنخفضة وتحويلها إلى 4K، بالإضافة إلى تحويل ملفات النطاق الديناميكي القياسي إلى HDR. ستساعد هذه التحسينات المبدعين على إنتاج محتوى عالي الجودة بشكل أسرع وأسهل، مما يفتح آفاقًا جديدة للإبداع الرقمي.

GeForce RTX في حواسيب SFF: قوة الأداء في تصميم صغير

لمحبي أجهزة الكمبيوتر الصغيرة الحجم (SFF)، أعلنت Nvidia عن تعاونها مع مصنعي بطاقات الرسومات والعلب لتقديم بطاقات GeForce RTX عالية الأداء تتوافق مع معايير SFF-Ready. يهدف هذا التعاون إلى تسهيل بناء أجهزة SFF قوية دون التضحية بالأداء، حيث ستكون هناك مجموعة واسعة من بطاقات RTX 40 Series متوافقة مع تصميمات SFF، مما يمنح اللاعبين والمحترفين المزيد من الخيارات لبناء أجهزة صغيرة الحجم وقادرة على تشغيل أحدث الألعاب والتطبيقات بسهولة.

شاشات G-SYNC المتوافقة: تجربة لعب أكثر سلاسة

تقدم شاشات G-SYNC المتوافقة تجربة أساسية لمعدل تحديث متغير (VRR)، مما يجعل تجربة اللعب أكثر سلاسة ومتعة. وقد أعلنت شركة Acer، قبيل انطلاق معرض Computex 2024، عن ثلاثة شاشات ألعاب جديدة ضمن سلسلة Predator تدعم تقنية G-SYNC المتوافقة مع شاشات OLED ومعدلات تحديث عالية.

ولإثراء مجموعة الخيارات المتاحة للاعبين، سيتم طرح ثماني شاشات G-SYNC متوافقة إضافية من ASUS وLenovo وLG وPhilips بالتزامن مع إصدار برنامج تشغيل Game Ready في 4 يونيو. هذه الشاشات الجديدة ستوفر تجارب لعب غامرة وسلسة بفضل تقنية معدل التحديث المتغير، التي تعمل على التخلص من مشاكل تمزق الشاشة وتقطعها.

RTX AI Toolkit: مفتاح تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي المخصصة على أجهزة الكمبيوتر

في عالم الذكاء الاصطناعي المتنامي، أدركت Nvidia أهمية تمكين المطورين من بناء تطبيقات ذكاء اصطناعي مخصصة تتناسب مع احتياجاتهم الفريدة. لهذا السبب، قدمت الشركة RTX AI Toolkit، وهو حل متكامل لتخصيص وتحسين ونشر نماذج الذكاء الاصطناعي على أجهزة الكمبيوتر الشخصية المزودة بمعالجات رسومات RTX.

يمكّن RTX AI Toolkit المطورين من الاستفادة من مجموعة واسعة من النماذج مفتوحة المصدر عالية الجودة، والتي تم تدريبها مسبقًا لأغراض عامة وتعمل عادة في مراكز البيانات. من خلال هذه الأداة، يمكن للمطورين تخصيص هذه النماذج لتلبية متطلبات تطبيقاتهم الخاصة، وتحسينها لتعمل بكفاءة على أجهزة الكمبيوتر الشخصية المزودة بتقنية RTX.

تبدأ عملية التخصيص باستخدام أدوات QLoRa مفتوحة المصدر، حيث يمكن للمطورين ضبط النموذج المحدد مسبقًا على بياناتهم الخاصة. بعد ذلك، يمكن استخدام أداة تحسين النماذج NVIDIA TensorRT لتقليل حجم النموذج وتقليل استهلاك الذاكرة. ثم يقوم NVIDIA TensorRT Cloud بتحسين النموذج لتحقيق أقصى أداء على مجموعة وحدات معالجة الرسومات RTX. نتيجة لذلك، يمكن تحقيق أداء أسرع حتى 4 مرات مقارنة بالنموذج المحدد مسبقًا.

لجعل دمج الذكاء الاصطناعي في التطبيقات أكثر سهولة، تقدم Nvidia أيضًا NVIDIA AI Inference Manager (AIM) SDK، وهي مجموعة تطوير برمجيات تبسط عملية تنسيق استنتاج الذكاء الاصطناعي عبر أجهزة الكمبيوتر والسحابة. يدعم AIM SDK جميع محركات الاستدلال الرئيسية، مثل TensorRT و DirectML و Llama.cpp و PyTorch-CUDA، عبر معالجات مختلفة، بما في ذلك وحدات معالجة الرسومات ووحدات المعالجة العصبية ووحدات المعالجة المركزية.

باختصار، يمثل RTX AI Toolkit نقلة نوعية في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي على أجهزة الكمبيوتر الشخصية. فهو يوفر للمطورين الأدوات والموارد اللازمة لتخصيص وتحسين ونشر نماذج الذكاء الاصطناعي بسهولة، مما يفتح الباب أمام تطوير تطبيقات مبتكرة ومخصصة تلبي احتياجات المستخدمين بشكل أفضل.

الخلاصة: نفيديا ومستقبل التكنولوجيا

تعد إعلانات نفيديا في Computex 2024 بمثابة نافذة على مستقبل التكنولوجيا، حيث يصبح الذكاء الاصطناعي جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. من خلال الاستثمار في تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة، تضع نفيديا نفسها في طليعة الشركات التي تقود الابتكار التكنولوجي وتساهم في تشكيل مستقبل أفضل وأكثر ذكاءً.

تؤكد إعلانات نفيديا في Computex 2024 التزام الشركة بتقديم أحدث التقنيات التي تعزز من تجارب المستخدمين في مجالات الألعاب والإبداع والذكاء الاصطناعي. من خلال دمج الذكاء الاصطناعي في منتجاتها وخدماتها، تواصل نفيديا دفع حدود الابتكار وتشكيل مستقبل التكنولوجيا.

اقرأ المزيد من إعلان نفيديا الرسمي عبر موقعهم.

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More