مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

ما هو برنامج بيرسكوب ؟ – 10 نصائح للمبتدئين في عالم periscope لبث الفيديو

ظهر برنامج بيريسكوب Priscope منذ نحو 5 أعوام، لكنه ما يزال جديدا إلى حد كبير بالنسبة للعديد من المستخدمين، ولا يعرفون الطرق الأفضل لاستخدام البرنامج، وإذا كنت جديدا وتريد شرح برنامج بيرسكوب , فإليك 10 نصائح للمبتدئين على البرنامج تضمن لك أن البث الخاص سيكون بارزا، وتحصل على الاهتمام الذي تريد!

ما هو برنامج بيرسكوب ؟

Periscope هو تطبيق بث مباشر تملكه شركة “تويتر” يسمح للمستخدمين ببث لحظات حياتهم مع المتابعين في جميع أنحاء العالم، ويمكن للمشاهدين التفاعل مع جهات البث عبر التعليقات، كما يمكنهم مشاركة البث المباشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي تماما مثل أي نوع آخر من المنشورات المصورة أو المرئية.

تحميل برنامج بيرسكوب

يتاح تطبيق بيرسكوب للبث المباشر عبر تطبيقات ايفون واندرويد كما يمكنك الوصول إلى نسخة الويب لفتح الحساب من المتصفح مباشرة أو تحميل Periscope من الموقع الرسمي.

لماذا نستخدم بيرسكوب؟

أُنشأت وسائل التواصل الاجتماعي في الأساس كمحاولة لمشاركة الأحداث مع الأشخاص في كل أنحاء العالم، وفي الوقت نفسه الذي يستمتع فيه بعض الأشخاص بالقيام بذلك في حياتهم الشخصية، فإن هذا الشكل من وسائل التواصل الاجتماعي له أيضا آثار هامة على مشاركة الأخبار العالمية بالنسبة لصناع الإعلام، والإعلان عن العلامات التجارية بالنسبة لخبراء التسويق.

10 #نصائح للمبتدئين في عالم #بيرسكوب ما هو Periscope وكيف تستفيد منه لعمل #بث مباشر عالي الجودة Click To Tweet

أصبح البث المباشر متوفرا الآن على مجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك Facebook وYouTube وMeerkat وPeriscope، وهو بالتأكيد ضرورة حالية للعلامات التجارية ومشاهير الإنترنت، وما أصبح بالتبعية الركيزة الأساسية لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي العاديين أيضا، حتى أنه أصبح مصدر رزق للكثيرين منهم.

اقرأ أيضا: تطبيقات محادثات الفيديو الجماعية – افضل 5 بدائل لتطبيق زوم لاجتماعات الفيديو

برنامج بريسكوب periscope

يجد العديد من الأشخاص أن بيريسكوب برنامج جيد، بسبب الواقعية والآنية، فلا يوجد كثير من التعديلات أو الفلاتر على ما يُعرض، ويمكنك أن ترى كل شيء كما يحدث في الوقت الحقيقي وبواقعية.

10 نصائح لإستخدام بيرسكوب للبث بإحترافية

هناك الكثير من الأسباب لاستخدام Periscope، سواء كنت تستخدمه لمشاركة حياتك اليومية، أو للتواصل مع المعجبين والمتابعين الذين لديك بالفعل، أو لمشاركة أحداث مهمة تدور حولك مع جمهور أوسع.

إن Periscope تطبيق سهل الاستخدام، لكن هناك فارق كبير بين البث الحي المعد له جيدا وبين البث غير المخطط له ومنخفض الجودة.

فهناك بعض النصائح المهمة التي يجب تذكرها، قد تبدو هذه الاقتراحات لمستخدمي Periscope الجدد بسيطة، ولكنها قد تحدث فرقا كبيرا في جودة البث، فمن دون بث عالي الجودة، ستواجهك صعوبة في كسب المشاهدين والحفاظ عليهم، أو بناء سمعة جيدة لنفسك على التطبيق.

اقرأ أيضا: نفيديا تجلب شاشة RTX Greenscreen والذكاء الاصطناعي الى منصة Twitch لبث الفيديو بدون خلفية

1- التخطيط.. ضربة البداية

أهم ما عليك فعله قبل أن تبدأ البث هو معرفة ما ستقوم به بالضبط في أثناء وجودك على الهواء، وعليك أن تأخذ بعضا من الوقت للتفكير فيما تريد إظهاره في البث المباشر، والمدة التي سيدوم فيها البث المباشر، ما الذي ستتحدث عنه، وإذا كانت هناك أي معلومات أساسية ستحتاج إلى توضيح ذلك خلال البث.

وبذلك سوف تنقذ نفسك من أي إحراج محتمل على الهواء، وتحافظ على البث منظما ومتماسكا من البداية إلى النهاية، دون نسيان أي تفاصيل مهمة.

2- الإعدادات

هناك أمر آخر مهم يجب القيام به قبل بدء البث، وهو التأكد من ضبط كافة اعدادات برنامج بيرسكوب وتحديد خيارات البث بالطريقة التي تريدها تماما، قد تتضمن هذه الإعدادات:

الموقع: قد تؤدي مشاركة موقعك إلى اكتساب بعض المشاهدات الإضافية، ولكن قد يكون هذا الأمر مصدر قلق كبير بشأن الخصوصية، وإذا لم تكن في موقع عام، فربما يكون من الجيد إيقاف خاصية “مشاركة المواقع الدقيقة Precise Location Sharing”.

اقرأ أيضا: بديل يوتيوب للربح: 5 مواقع للحصول على المال مقابل إنشاء وبيع الفيديوهات

برنامج بريسكوب periscope

القفل: إذا أردت مشاركة البث مع المتابعين الذين تم اختيارهم يدويا فقط، فيمكنك اختيار “بث خاص Private Broadcast”، وهو فكرة رائعة لمحادثة أكثر تركيزا.

الدردشة (الشات): يمكنك اختيار ما إذا كان بإمكان أي شخص أن يقوم بالدردشة على البث أو إذا كان الأشخاص الذين يتابعونك هم فقط الذين يمكنهم ترك التعليقات.

العنوان: عنوان البث هو مفتاح بيعه للمشاهدين، تأكد من أنه وصفي وجذاب ويستخدم كلمات أساسية يمكن العثور عليها في عمليات البحث.

3- الانتشار

تريد التأكد من معرفة متابعينك للبث، انشر على منصات التواصل الاجتماعي رابط البث الخاص بك، يمكن القيام بذلك تلقائيا من خلال تطبيق Periscope، إذا كنت ترغب في المشاركة عبر موقع “تويتر”.

اقرأ أيضا: 8 من افضل تطبيقات تويتر للاندرويد والايفون تتغلّب على التطبيق الرسمي

أما مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، فيمكنك ذلك من خلال اسحب الشاشة إلى اليسار، واضغط على كلمة “مشاركة Share”، ثم على “انسخ الرابط Copy Link”، ويمكنك استخدام هذا الرابط على أي موقع.

أيضا لا تنسى استخدا علامات الإشارة (الهاشتاج)، لزيادة إمكانية رؤية منشوراتك وجذب المتابعين المهتمين بالموضوع الذي تعرضه.

4- الوقت

إن البث المثالي لن يعني شيئا ما لم يكن هناك أي شخص يشاهده، لذا تأكد من تحديد وقت للبث يتناسب مع الوقت الذي يتواجد فيه المشاهدين الذين تحاول الوصول إليهم بكثافة، فكر في ساعات العمل وأكثر الأوقات التي يكون فيها المتابعين انشغالا وابتعد عنها، وركز على الأحداث الهامة التي تجذب الجميع (التريند)، والتي ستجعلهم يشاهدون البث الخاص بك حتى لو كانوا منشغلين بأي شيء آخر.

5- الصورة

أول شيء تشير إليه الكاميرا عند بدء البث هو ما يتم اختياره كصورة مصغرة للفيديو، ولهذا السبب، تأكد من أن الكاميرا تبدأ في الإشارة إلى شيء مثير للاهتمام، مثل: الحدث الذي تحضره، أو رسم أو وجهك المبتسم، فالمستخدمون لن يتلفتوا إلى صورة ليس لها معالم وفي وسطها بعض الكلمات.

اقرأ أيضا: أكثر من طريقة سهلة تتيح لك تسجيل الصوت الداخلي للكمبيوتر بجودة عالية

برنامج بريسكوب periscope

6- لا تنتظر المشاهدين

قد تظن أنه من الأفضل أن تجلس في مكانك وتنتظر ظهور المشاهدين قبل أن تبدأ في حديثك، لكن على العكس من الأفضل لك أن تبدأ البث على الفور، وهذا أمر مهم لسببين..

الأول: أنت لا تريد أن يترك الأشخاص الذين يتصفحون Periscope البث الخاص بك عندما يبدؤون المشاهدة، لأنك لم تبدأ بعد في عرض المحتوى، الأمر الذي يبدو مملا للكثيرين، فالبشر لا يحبون الانتظار.

الثاني: إذا شاهد المتابعون البث الخاص بك بعد انتهائه، فبالطبع أنت لا تريدهم أن يشاهدوا فيديو يبدأ ببضع دقائق من الصمت أو لقطات غير ذات صلة.

7- عرف نفسك

إذا كنت تستخدم Periscope لبناء علامة تجارية حتى لو شخصية، فمن المهم جدا أن تقدم نفسك (من أنت وماذا تفعل)، ليس مرة واحدة فقط، لكن أكثر من مرة في أثناء البث، وهنا أحرص أن يتم الأمر بطريقة جذابة.

ويساعد ذلك في توجيه المشاهدين الجدد إلى ما يحدث في البث، ويضمن أن يعرفك الأشخاص الذين يشاهدون المحتوى، وكيفية يتابعونك على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.

8- تفاعل مع المتابعين

ما يجعل من برنامج بيرسكوب تطبيقا ممتازا هو التفاعل مع الأشخاص الذين يشاهدون، خذ بعض الوقت لقراءة تعليقاتهم والإجابة على أسئلتهم والاستماع إلى توصياته،. سيؤدي ذلك إلى إعطاء قيمة البث وزيادة احتمال كسب مشاهدين جدد، وولاء المشاهدين الحاليين.

لا تنسى أيضاً دعوة الناس للإشتراك معك في المحتوى والمسابقات وذلك قد يسمح بالحصول على متابعين أكثر على بيرسكوب.

9- اطلب المشاركة

اشرك المشاهدين في عملية البث، على سبيل المثال: اطلب منهم مشاركة البث أو متابعتك على وسائل التواصل الاجتماعي أو ترك أفكارهم لمحتويات لتقديمها فيما بعد في التعليقات، لا يساعدك ذلك على اكتساب رؤية أكبر لأفكار متابعينك، بل أيضا في جذب مشاهدين جدد من منصات أخرى للتواصل الاجتماعي.

10- احتفظ بالبث

يحفظ Periscope بثك تلقائيا، حيث يمكن عرضه بعد انتهاء البث المباشر، ويمكنك اختيار حذف البث في أي وقت، أو حذفه تلقائيا بعد 24 ساعة من البث، لكن يفضل الاحتفاظ بالبث، ومشاركته على تويتر ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

نصيحة أخيرة

إن التعامل مع “بيرسكوب” له رهبة أكثر من وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، ولذلك من الطبيعي أن تشعر بقليل من الخوف مع قليل من الشجاعة غي أول مرة تستخدم البث المباشر، لكن كل ما عليك فعله هو الاسترخاء والاستمتاع بوقت البث، وألا تشتت ذهنك في موضوعات خارج سياق المحتوى الذي ترغب في تقديمه، أيضا لا تلتفت للتعليقات السلبية، لكن في ذات الوقت تعلم من النقد البناء.

والآن، إذا كنت من مستخدمي “بيرسكوب” بالفعل، ما الذي تقترح إضافته من نصائح للمبتدئين؟

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More