مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

ما هو ميكروفون XLR ومميزاته ؟ تعرف على كابلات ومعدات ميكروفونات XLR للبث

ربما سمعت مؤخراً عن ميكروفون XLR المستخدم على مسارح العروض العالمية ويعتمد عليه أغلب الفنانين المحترفين والصغار في تطبيقات صناعة الموسيقى داخل الأستوديو.  كما تعتبر من افضل الميكروفات للبث وبرامج البودكاست.

فما هو ميكروفون XLR ، وكيف يمكن استخدامه؟ للاجابة عن هذه الاسئلة دعونا نتحدث في هذا المقال عن ما هو ميكروفون  XLR ، ولماذا تحتاج لشراء واحد الآن لاستخدامه في الاستوديو الخاص بك.

ما هو ميكروفون XLR ؟


أولاً، دعونا نحدد ما يعنيه ميكروفون XLR وما هي التوصيلات اللازمة للحصول على تجربة تسجيل إحترافية يستخدمها أغلب الفنانين على المسرح وفي الأستوديو. كما يمكن توصيلها بأي كاميرا DSLR لعمل مقابلات عالية الدقة خالية من الضوضاء.

XLR هو اختصار بسيط جدًا ل X Connector, Locking Connector, Rubber Boot رغم ان الجزء المطاطي” Rubber Boot” للموصل ليس دوماً جزءاً من المعادلة هذه الأيام، لأنه لم يعد ضرورياً. لان التصميم تغير قليلاً،  الا ان الاسم ظل كما هو.

يوجد حاليًا العديد من الإصدارات المختلفة لكبلات XLR المتاحة مع مجموعة متنوعة من الدبابيس الإضافية  (XLR3 – XLR7)، ولكن ما نتحدث عنه نحن هنا هو  XLR3 أو الكابل بثلاثة دبابيس. وهو أكثر أنواع الكبلات شيوعًا. باختصار، فإن XLR هو المعيار الرئيسي للمدخلات الصوتية عالية الجودة، مثل الميكروفونات. وذلك لأنه يرسل إشارات متوازنة تعزل الضوضاء. إنه ببساطة أفضل نوع من الموصلات لهذا النوع من التطبيقات، ولكنه أيضاً  قوي جدا لدرجة تجعل المستهلك العادي لا يحتاج بالضرورة إلى التفكير في استخدامه ما لم يكن يحتاج الى تسجيل صوتي عالي الجودة أو بث مباشر.

معدات وتوصيلات ميكروفون XLR

أعلنت شركة BLUE مؤخراً عن ميكروفون Ember XLR ويأتي بالموصلات اللازمة للحصول على تجربة تسجيل صوت نقية واضحة ويتاح بسعر $99.99 ويقدم ميزات مناسبة للجيمرز واليوتيوبرز.

أيضاً هناك خيار آخر مع ميكروفون XLR بسعر أقل وهو Blue Yeti مع كبل XLR، ستحتاج إلى واجهة صوتية (audio interface) أو مكسر للصوت (mixer) حتى يتمكن الكمبيوتر خاصتك من التعرف على الميكروفون. حيث يمكنك العثور على واجهة صوت لائقة بأقل

من 40-50 دولار، ولكن الاجهزة الأكثر جودة و فعالية يمكن أن تصل لأكثر من ذلك بكثير. حيث يمكن لمن يريد جهازا متوسطا للبدء به ان ينفق ما يقارب  150-200 دولار للحصول على واجهة جيدة مثل Focusrite Scarlett 2i2.

إذا كنت تخطط للقيام بالتسجيل من المنزل، فستحتاج أيضًا إلى DAW – محطة عمل صوتية رقمية – (a Digital Audio Workstation) لالتقاط التسجيل. يمكنك استخدام برنامج مجاني مثل Audacity، او استخدام بعض الخيارات الممتازةالاخرى التي لا تكلف الكثير، مثل Reaper. للحصول على المزيد من التفاصيل التقنية التي تجعل  XLR أفضل بكثير من غيره من المدخلات الصوتية، تابع معنا.

إقرأ ايضاً : طريقة استخدام هاتف أندرويد كميكروفون للحاسوب

تحقيق التوازن (The Balancing Act) : 

إذا سبق لك أن قمت بتغيير البطاريات في مصباحك اليدوي فربما لاحظت وجود جانب زائد (+) وناقص (-) للبطارية. عندما تقوم بتوصيل جانب واحد فقط من البطارية بالمصباح الخاص بك ، لا يحدث شيء. حيث تحتاج الى توصيل كل من الوصلات الموجبة والسالبة لإضاءة المصباح. فهذه دائرة كهربائيةيجب أن تقوم الإلكترونات فيها بعمل حلقة كاملة من القطب السالب للبطارية عبر السلك الى المصباح  ومن ثم تعود إلى البطارية مرة أخرى.

الصوت ليس مختلفًا : تحتاج إلى الجوانب الإيجابية والسلبية للإشارة الصوتية كي يحدث أي شيء. حيث يقوم الميكروفون بدفع الإلكترونات الى أحد جانبي الكبل، ثم يتم تمرير الإلكترونات إلى مكبر للصوت ، لتعود في الاخير إلى الجانب الآخر من الميكروفون. والمشكلة هي أن أغلب أنظمة الصوت تتعامل مع الدائرة (circuit) وكأنها تحتوي على سلك واحد فقط، عادة الموصل المركزي (center conductor) في قطعة من الكابل المحوري (coaxial cable)، فيقومون بجمع هذا السلك مع جميع الأجهزة الإلكترونية الأخرى في النظام. و يؤدي ذلك إلى إتاحة الفرصة للعديد من أنواع  الضوضاء المختلفة للدخول إلى سلسلة الإشارة الصوتية (audio signal chain) :

الضوضاء الأرضية “Ground loop noise” : تعتبر هذه المشكلة هي الاكثر شيوعا و ازعاجا، لا سيما عند استخدام أجهزة الكمبيوتر. في الغالب،حيث تتجسد على شكل صوت طنين منخفض، على الرغم من أنه قد يظهر أيضًا كأصوات طنين ساكنة أو غير منتظمة. و يحدث هذا النوع من الضوضاء عندما يأخذ الصوت مسارين مختلفين للوصول إلى مضخم الصوت : المسار الاول عبر كابل الصوت و المسار الثاني عبر أسلاك المبنى.

EMI و RFI : يمكن للمحولات والمحركات والأجهزة الإلكترونية عالية التردد إنشاء مجالات مغناطيسية تستحث التيار في أسلاك الصوت. يؤدي هذا إلى إنشاء طنين و اهتزازات او حتى حمل إشارات راديو مسموعة (audible radio signals) إذا كنت في وضع قريب جدًا من جهاز إرسال AM.

تداخل الإشارات (Crosstalk) : يحدث هذا عند تقاطع احدى الإشارات على نفس النظام مع إشارة أخرى.

إقرأ ايضاً : أكثر من طريقة سهلة تتيح لك تسجيل الصوت الداخلي للكمبيوتر بجودة عالية

منع الضوضاء مع ميكروفونات XLR

يبدو الحل واضحًا إلى حد ما حيث يمكنك القيام بعزل كلا من السلكين الخاصين بالاشارة الموجبة و السالبة بحيث يكونان منفصلين تماما عن اي شيئ اخر. حيث تتمثل الفائدة الرئيسية من موازنة الاشارة الصوتية (balanced audio signal) -عندما تقام بالشكل الصحيح- هي أن الإشارة الصوتية لن تلمس أبدًا المستوى الأرضي لمضخمات الصوت أو أجهزة القياس الأخرى في النظام. لذا، لا توجد اي فرصة لتداخل الإشارات أو حدوث الضوضاء الأرضية.

أما الفائدة الأخرى فهي منع الضوضاء.  حيث يعمل كل من EMI  و RFI لأن المجال المغناطيسي المتحرك أو المتغير  يؤدي إلى توليد جهد كهربائي على مستوى السلك. عند الإشارات غير المتوازنة ، يولد الحقل المغناطيسي جهدًا  كهربائيا على الجانب الإيجابي للإشارة (signal) ، ولكن ليس السلبي (أو ربما العكس). في كبل متوازن، تكون الأسلاك بجوار بعضها البعض، وبالتالي، ينشئ المجال المغناطيسي الإشارة (signal)  نفسها على كلا الجانبين.

على جانب الإرسال ، يقوم جهاز XLR بإنشاء نسخة ثانية من الصوت ، ثم قلبه. في الجانب المتلقي للإشارة، يتم جمع النسخة المقلوبة من الإشارة مرة أخرى في النسخة الأصلية من الإشارة. ومثلما هو الحال في الرياضيات ، حيث -2 + 2 = 0، فإن الإشارة الصوتية المتوازنة ترفض  التشويش و الضوضاء من المصادر الخارجية.

وأخيرًا، تقل فرص تداخل الإشارات بشكل كبير عندما لا تشترك الإشارات(signals) في مستوى أرضي.ما هو ميكروفون XLR، ولماذا تحتاج لشراء واحد الآن

إن الأجهزة المتطورة التي تستخدم سلسلة صوت كاملة التوازن داخليًا لا تحتوي تقريبًا على اي تداخل في الإشارات.

إقرأ ايضاً : تطبيق من جوجل لـ تضخيم صوت الجوال والاستماع بوضوح في المناطق الصاخبة

و الان كيف تعد منصة تسجيل XLR  ؟

لنتطرق الى كيفية استخدام  كل هذه المعلومات في الجانب العملي. و الان ان كنت تتطلع الى Ember، فربما انت تفكر في البث عبر Twitch أو تسجيل بث صوتي أو بعض الموسيقى. في كل الاحوال يمكنك وصل Ember بوحدة خلط USB (مثل Mackie Pro FX8) واستخدام المكسر كمضخم للميكروفون وواجهة صوت USB. يمكنك أيضًا إضافة ميكروفون آخر للمشاركة عبر الإنترنت وتوصيل أجهزة أخرى قد تكون آلة موسيقية أو كمبيوتر آخر يشغل Skype أو Discord أو هاتفك الذكي فقط.

الشيء الرئيسي الذي يجب أن تتذكره هو أنك تحتاج إلى مكسر أو واجهة صوتية تتضمن طاقة فانتوم “phantom power” (يشار إليها غالبًا بواسطة رمز التبديل + 48V). الميكروفون يحتاج إلى طاقة للعمل، فأنت بحاجة إلى شيء يمكنه توليد هذه الطاقة.

اقرأ أيضاًافضل 5 تطبيقات صناعة الموسيقى للايفون 🎼

وهذا أحد الأسباب التي تجعل المكسر اختيارًا جيدًا لواجهة الصوت نظرًا لأنه يتضمن طاقة فانتوم في الوحدة.قد تحتوي أيضًا مضخمات الصوت المسبقة للميكروفون المتطورة على طاقة فانتوم، كما تحتوي بعض واجهات صوت الكمبيوتر XLR على وحدات طاقة فانتوم مضمنة.

خيارات أخرى لميكروفونات XLR :

أخيرًا ، فإلى جانب مقابس XLR ، هناك خيارات أخرى لإرسال صوت متوازن.حيث يمكن لمقابس TRS Phone أيضًا أن تحمل إشارات متوازنة.

غالبًا ما تستخدم الكابلات التي تحتوي على مقابس الهاتف في أجهزة الصوت الاحترافية لتوصيل المكسر ومكبرات الصوت ، وكذلك لتوصيل المؤثرات الخارجية ، مثل معالجات التردد (reverb processors)،

أجهزة (equalizers )، ضواغط (compressors) ، ومسجلات الصوت (audio recorders).بينما يبدو المقبس مماثلاً (وهو نفس الجزء) للمقابس المستخدمة في سماعات الرأس عالية الجودة،

الا ان الحلق (the ring) يستخدم في الجانب السالب من الإشارة الصوتية (audio signal).يمكنك أيضًا الحصول على بعض فوائد كبل الصوت المتوازن مع جهاز يسمى loop isolator.

يبدو هذا بشكل عام كصندوق صغير به زوجان من مقابس RCA عليه، أو أحيانا مقابس صغيرة لسماعة الرأس. تحتوي عوازل الحلقة الأرضية على محول صوت داخلي 1:1 والذي يكسر الحلقات الأرضية (ground loops). إذا كنت تقوم بتوصيل جهاز كمبيوتر بمكسر أو صندوق كابل، فمن المؤكد أنك ستحصل

على ضوضاء حلقة الأرض وضوضاء AC. حيث يساعد هذا الجهاز حل مشاكل الضوضاء هذه تقريبًا دومًا. قد تواجه هذه المشكلة في السيارة عند توصيل هاتفك الذكي بنظام ستيريو الخاص بالسيارة، لذا فإن العازل loop isolator الذي يحتوي على قوابس هاتف بمقاس 3.5 مم سيقدم مساعدة كبيرة في حل  هذا النوع من المشاكل.

إقرأ ايضاً : افضل تطبيقات تسجيل الصوت للايفون – تسجيل الموسيقى مع الصوت باحترافية

لما ليس ميكروفون USB كافيا ؟


أخيرًا ، ربما تتساءل عن سبب عدم كفاية ميكروفون USB الموثوق به.
في الحقيقة ميكروفون USB قد يكون كافيا عندما تحتاج فقط لتسجيل شيء واحد في وقت واحد. و لكن المشكل مع ميكروفونات USB هو انه لا يمكنك استعمال اكثر من واحدة في نفس الوقت لكل من أجهزة الصوت USB ساعة خاصة بها لتشغيل محولات الصوت الرقمية ، وإذا كانت هذه الساعات غير متزامنة ، فستبدأ في الحصول على فراغات في التسجيلات الخاصة بك فالبرنامج الموجود على الكمبيوتر خاصتك يحاول تصحيح هذه الأخطاء التي وجدها.


لذا فمن الصعب أن تقوم بالخلط بهذه الطريقة ما دام انك لا تملك المقابض المادية التي تعمل من خلالها.

لذا عندما تريد القيام بعدة اشياء في وقت واحد ، اذهب الى المكسر الخاص بك و ميكروفون  XLR  خاصتك

و قم بذلك بكل اريحية و احترافية.

و الان ان كنت تخطط لشراء ميكروفون XLR  انظر على سوق كوم : افضل ميكروفون  XLR