مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

استعراض 8 من أهم وأفضل مميزات تحديث iOS 13 من آبل لهواتف آيفون

694

كشفت شركة آبل عن نظام iOS 13 مؤخرًا هذا العام في حدث WWDC 2019. ويأتي الإصدار الجديد مع تحسينات وميزات جديدة هائلة سوف تستمتع بها حقًا على جوّال الآيفون الخاص بك. وعلى الرغم من أنه لايزال في المرحلة التجريبية، إلا أن هناك مميزات بارزة ومهمة لا بد من تسليط الضوء عليها، وهذا بالضبط ما سنفعله. إليكم إستعراض لأفضل مميزات تحديث iOS 13 من آبل لهواتف آيفون، فتابعوا معنا السطور القادمة.


كعادتها كل عام جديد، أعلنت آبل عن الإصدار التالي من نظام iOS وذلك خلال مؤتمر WWDC 2019 في يوم 3 يونيو الماضي. وكما هو متعارف عليه، سيضم iOS 13 كل ما يحتاجه حاملى هواتف #ايفون من مميزات وخواص تعزز تجربتهم. لاحظ أنني لم أذكر الأجهزة اللوحية iPad نظرًا لأن الشركة قررت تخصيص نظام iOS فقط للآيفون واعتماد نظام iPadOS الجديد الذي سيتم التركيز عليه خلال الفترة القادمة للإنتقال بالآيباد إلى مستوى آخر.

على أي حال، قمنا في هذا المقال بتجميع كل المميزات المهمة التي سوف يستمتع بها مستخدمي الآيفون فور وصول الإصدار الجديد إلى الجميع بشكل عام في سبتمبر هذا العام، حيث أنه لا يزال يخضع حتى الآن للاختبار التجريبي. وإذا كنت لا تستطيع الإنتظار، يمكنك الحصول على اصدارات “البيتا” من iOS عبر الرابط التالي: developer.apple.com/download لكننا لا ننصح بفعل ذلك على الهاتف الرئيسي الذي تستخدمه يوميًا بسبب إحتمالية مواجهة أخطاء ومشاكل. إذن، دعونا نبدأ مباشرًة بإستعراض مميزات تحديث iOS 13 التي ينبغي عليك معرفتها.


مميزات تحديث iOS 13 التي ينبغي عليك معرفتها

الميزة الأولى: الوضع المُظلم

الوضع المظلم في iOS 13

بعد سنوات من الإنتظار، أخيرًا قامت شركة آبل بتوفير الوضع المظلم في نظام iOS لتستمتع المُستخدمين بتجربة أفضل للهاتف. إنها أهم ميزة في تحديث IOS الجديد وما يجعلها مهمة حقًا هي حقيقة أن الوضع المظلم يتم تطبيقه على نطاق واسع في النظام، بحيث أن التطبيقات المُثبتة التي تدعم هذا الوضع سيتم تفعيل المظهر المُظلم بداخلها تلقائيًا، أيضًا شاشة الإعدادات وتقريبًا كل تطبيقات آبل التي تأتي مُثبتة مسُبقًا على النظام سوف تتحول ألوانها إلى أسود أو رمادي داكن، بما في ذلك لوحة المفاتيح وشاشة القفل، حتى أن آبل قررت تضمين خلفيات ديناميكية لتتماشى مع المظهر الداكن.

لتفعيل هذا الوضع الجديد اذهب إلى Settings ثم إلى قسم Display & Brightness ثم أسفل جزئية Appearance حدد Dark لتغطي الألوان الداكنة النظام بالكامل والذي سيمنحك تجربة أفضل إذا كنت تستخدم أي هاتف من هواتف آيفون الحديثة الآتية بشاشة OLED باستثناء iPhone XR. لاحظ أن هناك خيار Automatic أيضًا يمكنك تفعيله لجدولة تفعيل هذا الوضع بشكل تلقائي في وقت محدد.


الميزة الثانية: أدوات جديدة لتعديل الصور والفيديوهات

تحرير فيديو على iOS 13

حصل تطبيق Photos على اهتمام ضخم من شركة آبل، وكان ذلك واضحًا في نظام iOS 13. الآن التطبيق أصبح مبوب! بمعنى أن هناك علامات تبويب في الأسفل تعطيك طريقة إستعراض أفضل للصور. على سبيل المثال، إذا قمت بالانتقال إلى تبويبة “Days” فستشاهد الصور الأفضل التي تم إلتقاطها في اليوم المحدد مع إخفاء لقطات الشاشة والأنواع الأخرى من الصور. الشيء نفسه ينطبق على تبويبة “Month” لكن تبويبة “Years” هي المثيرة للإهتمام بعض الشيء لأنها تعرض الصور الملتقطة حسب أيام السنة المحددة. وبالتالي، يمكنك فقط التمرير والإطلاع على اللحظات المميزة التي حصلت عليها خلال العام، وأيضًا يمكنك مشاهدة أول صورة قمت بإلتقاطها منذُ بدء استخدامك لهاتف آيفون.

هذا ليس كل شيء بشأن تطبيق Photos، فقد حصل أيضًا على أدوات تحرير جديدة ومفيدة للغاية مع طريقة عرض أبسط بكثير بحيث يمكنك فقط النقر فوق الأداة التي تريد استخدامها ثم تحريك شريط التمرير أدناه للتحكم في تأثير هذه الاداة على الصورة التي تم إجراء التغييرات عليها. علاوة على ذلك، بمقدورك الآن أيضًا تدوير الفيديو في الايفون بدون الحاجة إلى تطبيقات خارجية، فهذه من ضمن الأدوات الجديدة لتحرير مقاطع الفيديو إلى جانب اداة لإضافة مرشحات لونية وأداة قص الفيديو…إلخ. بشكل عام، تطبيق Photos أصبح أكثر من مجرد عارض للصور.


الميزة الثالثة: الكتابة بالإيماءات

إيماءات كيبورد iOS 13

ربما وصلت إلى نظام iOS متأخرة لكن أفضل من ألا تأتي أبدًا. أتحدث هُنا عن ميزة الكتابة على الكيبورد بالإيماءات والتي تتواجد تقريبًا في كل لوحات المفاتيح الخاصة بنظام Android والتي تجعل الكتابة أسهل وأسرع من خلال التمرير فوق المفاتيح بدلًا من الضغط. عمومًا، هذه الميزة في نظام iOS 13 أتت بأسم “QuickPath” والتي تهدف بالطبع إلى جعلك قادرًا على استخدام لوحة مفاتيح الايفون بإحترافية بحيث تغير الطريقة التي تكتب بها أثناء المحادثة وكتابة النصوص من الهاتف، فكل ما عليك الآن هو تحريك إصبعك فوق لوحة المفاتيح للوصول إلى كل الحروف المكونة للكلمة التي تريد كتابتها، وبمجرد رفع إصبعك يتم كتابتها تلقائيًا، وبالتالي لن تحتاج إلى النقر على كل حرف أثناء الكتابة. لاحظ أن الميزة سوف تعمل بشكل إفتراضي بعد الحصول على التحديث، لكن إذا أردت تعطيلها ستحتاج الانتقال إلى Settings ثم General ثم إلى Keyboards ثم تعطيل خيار Slide to Type.


الميزة الرابعة: الوصول السريع من مركز التحكم

اختصار مركز التحكم

هي أيضًا ميزة قديمة بالنسبة لمُستخدمي Android، ولكن ها هي أخيرًا باتت متاحة لحاملي هواتف آيفون مع قدوم إصدار iOS 13. تكمن فكرتها في الوصول السريع إلى قوائم شبكات الواي فاي المتاحة وكذلك أجهزة البلوتوث القريبة من مركز التحكم أو الـ Control Center دون الحاجة إلى الانتقال إلى الإعدادات حتى تتمكن من التبديل بين نقاط الاتصال المتاحة أو الإتصال بأي جهاز قريب يدعم تقنية البلوتوث. فكل ما عليك فعله ببساطة هو السحب للأعلى لعرض مركز التحكم، ثم الضغط على القسم الذي يحتوي على وسائل الاتصال، ثم النقر مطولًا على أيقونة الواي فاي لعرض الشبكات القريبة المتاحة، ونفس الشيء بالنسبة للبلوتوث.


الميزة الخامسة: تجاهل مكالمات جهات الاتصال الغير مسجلة

تجاهل جهات الاتصال غير المعروفة

إذا كانت تأتيك مكالمات صوتية مزعجة من أرقام وجهات اتصال مجهولة غير مُسجلة، فسوف تنال إعجابك خاصية Silence unknown callers الجديدة الآتية مع إصدار iOS 13، ليس لأنها ستعمل على حجب المكالمات المزعجة – بل كما هو واضح من أسمها، ستجعل الهاتف لا يصدر صوت أو رنين عندما تأتيك مكالمات من أرقام غير معروفة بحيث لا تتسبب في إزعاجك. تستخدم هذه الخاصية ذكاء المساعد الشخصي “سيري” للسماح للمكالمات برنين هاتفك فقط عند العثور على رقم المتصل في جهات الاتصال أو في البريد أو الرسائل، إذا لم تعثر عليه، سوف ترسل المكالمة تلقائيًا إلى البريد الصوتي؛ مما يساعد المستخدمين على تجنب المكالمات والرسائل الخداعية وغير المرغوب فيها.


الميزة السادسة: أنظر حولك – Look Around

ميزة Look Around في تطبيق Apple Maps

استغرقت شركة آبل وقتًا في الحصول على خيار مشابه لوظيفة “Street View” في تطبيقها للخرائط Apple Maps، ولكن ها هي ميزة Look Around حاضرة في الإصدار الجديد iOS 13 وهي قائمة على نفس الفكرة، بحيث تتيح لك رؤية الشكل الذي يبدو عليه المكان بشكل بانورامي مميز ويمكنك حتى تكبير أي جزء بشكل سريع. وللوصول إليها كل ما عليك هو النقر على أيقونة المنظار عندما تصل إلى تطبيق الخرائط. ضع في اعتبارك أن أيقونة المنظار لا تظهر إلا في حالة وجود أي صور متاحة للمنطقة. بعد ذلك ستظهر لك الصورة ثلاثية الابعاد المصورة من هذه النقطة المحددة على الخريطة، تمامًا مثل Street View ولكن التميز يُبرز في سلاسة الحركة.


الميزة السابعة: تسجيل الدخول في التطبيق بواسطة Apple ID

تسجيل الدخول بواسطة مُعرف آبل

تعُد واحدة من أهم وأكثر مميزات تحديث iOS 13 المنتظرة، والتي ستسمح لك بتسجيل الدخول في التطبيقات أو إنشاء حساب في تطبيق او موقع ويب دون إعطاء أي معلومات شخصية، بل سيتم توثيق الهوية بواسطة تقنية Touch ID أو Face ID أو مُعرف آبل Apple ID وذلك عقب النقر على زر Sign in with Apple الذي سيكون مُتاح قريبًا في عدد من تطبيقات الآيفون الشهيرة. لكن اختياريا، يمكن للتطبيق أن يطلب عنوان البريد الإلكتروني للمُستخدم. هنا أيضًا، يمكن لـ Apple إنشاء عنوان بريد إلكتروني فريد لكل تطبيق، ثم إعادة توجيه رسالة البريد الإلكتروني إليك.


الميزة الثامنة: تطبيق Find My الجديد

تطبيق Find My الجديد

بعدما تقوم بالحصول على تحديث iOS 13 في هاتفك الآيفون، ستلاحظ هُناك تطبيق جديد على الشاشة الرئيسية يحمل أسم “Find My” وهو أسم شديد الغرابة بكل تأكيد لكنه في الواقع عبارة عن دمج بين تطبيقى Find My iPhone و Find My Friends التي كانت متاحة من قبل. الميزة من هذا الدمج هي إتاحة العثور على أجهزتك المفقودة حتى عندما تكون غير متصلة سواء بالواي فاي أو بالشبكة الخلوية حيث يستخدم إشارات البلوتوث التي ترسل حالة الجهاز بشكل مٌشفر من جهاز إلى آخر في الشبكة. لذا، فهو تطبيق مهم بالتأكيد وسوف يفيدك فقط إذا علمت كيفية استخدامه، وهو ما سوف نوضحه في مقال خاص بعدما يصل نظام iOS 13 بشكل عام لكل المستخدمين.

Souq SA EG
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More