مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

الاحتيال في التأمين .. تعرف على الأساليب الأكثر شيوعًا وكيف تحمي نفسك؟

يُعد قطاع التأمين أحد أكثر القطاعات أو الصناعات عُرضةً إلى الاحتيال بعد البنوك، إذ تضم هذه الصناعة ما لا يقل عن 7000 شركة، وتجمع ما لا يقل عن 1 تريليون دولار من أقساط التأمين سنويًا. مما يجعلها هدفًا مثيرًا ودسمًا إما لأفراد أو لمجموعات منظمة تقوم بممارسة أنشطة مختلفة بغرض صيد الأموال الوفيرة.

بالنظر إلى نتائج  الاستطلاع أو مسح المطالبات العالمية للاحتيال التي قامت به شركة RGA في عام 2017، أشارت الشركة إلى أن موضوع الاحتيال يجب أن يكون مصدر قلق في السوق الآسيوية على وجه الخصوص. نظرًا لحجم الحوادث المُبلّغ عنها في تلك المنطقة، قد يبدو الإجراء الذي اتخذته شركات التأمين في بعض الحالات غير كافٍ، بدءًا من تحدي الاحتيال عند تحديده، إلى اتخاذ إجراءات قانونية لمنعه في المستقبل. وقد أشار المسح إلى أن:

  • 3-4٪ من جميع مطالبات التأمين مزورة، أو بعبارة أخرى، نحو 1 من كل 30 مطالبة سُجلت على أنها احتيال.
  • حيث توجد ضوابط اكتتاب شديدة، مثل أمريكا الشمالية، سُجلت حالات أقل في احتيال المطالبات.
  • 37٪ من المستجيبين لم يزعموا وجود احتيال، إنما أقروا بوجود تحريف فقط  عند رفضهم المطالبة.
  • أقل من 2٪ من عمليات الاحتيال، التي تم تحديدها، نتج عنها مقاضاة احتيال.
  • أصبح استخدام التعلم الآلي والتحليل الفعَّال، كأدوات للكشف عن الاحتيال، أمرًا شائعًا في المناطق التي ترتفع فيها معدلات الاحتيال.

ادعاءات الاحتيال

تشير نتائج الاستطلاع إلى أن معدل حدوث الاحتيال في المطالبات على مستوى العالم يبلغ 3.58٪، حيث يرتفع معدل الاحتيال في المطالبات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. وخلافًا لذلك، ينخفض معدل مطالبات الاحتيال في الأمريكيتين بنسبة 1.47٪، أي أقل من نصف المعدل العالمي.

الاكتتاب في الاحتيال

لقد حُددت نسب أعلى من عمليات احتيال التأمين في أثناء الاكتتاب في الأمريكيتين. إذ يبلغ متوسط نسبة الاحتيال في الاكتتاب عالميًا 1.38٪ كما أفاد المشاركون في الاستطلاع.

وقد أفادت مؤسس RGA، في نهاية الاستطلاع، إلى أن الحل الوحيد لمواجهة الاحتيال هو اتخاذ التدابير الوقائية، واستخدام الموارد المحدودة لتحديد الاحتيال قبل ظهور مطالبة. مما يعني العمل على تعزيز ضوابط الاكتتاب، أو إشراك التعلم الآلي والتقييم المستمر للكتب المعمول بها، لأجل تحديد السياسات المرتفعة الخطورة والتحقيق فيها. لاتزال الهند حتى الوقت الحاضر تتمتع بالصدارة في قدرتها على تحديد سياسات الاحتيال المحتملة، ومن هنا يمكن للأسواق الأخرى الاطلاع على تجربتها عن كثب، واعتماد نهج مماثلة.

 أنواع الاحتيال في التأمين الأكثر شيوعًا

المطالبات الكاذبة

إن المطالبة الكاذبة إحدى أكثر أنواع الاحتيال في التأمين شيوعًا، ويتمثل في تقديم مطالبة لحادث لم يقع أبدًا، أو تنظيم حادث. عادةً ما تكون مطالبات الانزلاق والسقوط هي النوع الأكثر انتشارًا أيضًا، وذلك لصعوبة إثبات الحادثة أو دحضها. في بعض الحالات، يكون حاملو الوثائق متورطين في الاحتيال، وفي حالات أخرى يكونون ضحايا أبرياء.

على سبيل المثال قد يقوم مالك سيارة بإتلاف سيارته، وتقديم مطالبة لحادث. ومن ثم بعد حصوله على تعويضات من شركة التأمين، إما سيصلح سيارته بسعر رخيص، أو لن يقوم بإصلاحها البتة.

ومن جانب آخر، قد يقوم أصحاب المنازل أو الممتلكات بافتعال حوادث مفترضة، أو القيام بأضرار في الممتلكات بأنفسهم، أو افتعال حريق متعمد، في مبنى قيمته أقل بكثير من قيمة التغطية التأمينية. حينها يقوم المالك باستئجار شخص لإشعال النار في المبنى – أو إشعاله بنفسه – من أجل تقديم مطالبة تأمين. يلجأ إلى هذا النوع من الاحتيال عادةً أصحاب المنازل غير القادرين على دفع الرهن العقاري، أو رجال الأعمال الذين يواجهون الإفلاس.

المطالبات المبالغ بها

تحدث المطالبات المبالغ بها في أي وقت، لكنها تزداد بشكل خاص، ويلجأ إليها في أعقاب الكوارث الطبيعية. ففي الأثناء تكثر أعداد الفنانين من المحتالين الذين يحاولون كسب المال من شركات التأمين. ومن هذه الحالات أن يوقع أصحاب المنازل على مطالبات مبالغ فيها عن سابق إصرار وتعمد، بشأن عمل ما لم يقوموا به مطلقًا. وفي حالات أخرى، تُصدر فواتير لشركة التأمين مقابل مواد عالية الجودة، والتي استبدلت على أرض الواقع بمواد أقل مستوى أثناء تنفيذ العمل.

احتيال الكوارث

تعم الفوضى عامةً عند وقوع الكوارث الطبيعية، مما يخلق أيضًا بيئة مثالية للممارسات الاحتيالية. ونظرًا للحجم الكبير للمطالبات المقدمة، لا تستطيع شركات التأمين التحقيق في جميع المطالبات، وذلك لنقص الموظفين المتاحين للخروج والتحقيق. في هذه الحالة تعتمد شركات التأمين على البيانات لتحديد المنازل المؤهلة للتغطية، والمنازل غير المؤهلة. فمثلاً عند وجود منزل أو ممتلكات أخرى سليمة في منطقة تعرضت إلى أضرار كبيرة، يمكن لحملة وثائق التأمين تقديم مطالبات. ففي أغلب الأحيان لن تخضع للتحقيق أو التدقيق.

على سبيل المثال، تسبب إعصار كاترينا في أضرار تقدر بنحو 100 مليار دولار. ومع ذلك تم دفع أكثر من 34.4 مليار دولار من مدفوعات التأمين بالإضافة إلى 80 مليار دولار من التمويل الحكومي. تشير التقديرات إلى أن زهاء 6 مليارات دولار من الأموال الحكومية ذهبت بالفعل نحو الاحتيال في التأمين.

الموت المزيف

إنه نوع شائع من الاحتيال، وظهر في حبكات العديد من الأفلام السينمائية والكتب والأفلام والبرامج التلفزيونية. ويفترض سيناريو الموت المزيف أن يقوم حامل وثيقة التأمين بتزييف موته، وحين يتلقى المستفيد مدفوعات التأمين، فإنه سيرحل مع الأموال وصاحب الموت المزيف إلى البعيد للاستمتاع بغروب الشمس على أحد الشواطىء الكاريبية. لكن السيناريو الأكثر انتشارًا في الأوساط الاحتيالية، هو هروب الشخص المتوفى لوحده (كما يفترض) مع مدفوعات التأمين السخية.

الاحتيال من قبل شركات التأمين

لا تُرتكب جميع عمليات الاحتيال في التأمين من قبل العملاء، بل من قبل موظفي شركات التأمين. وأحيانًا تقوم شركات التأمين ذاتها بالاحتيال، كأن تكون مزيفة على سبيل المثال. تقوم الشركات المزيفة من خلال وكلائها غير النزيهين بالاحتيال على العملاء، عن طريق تحصيل أقساط التأمين، دون نية أو قدرة على دفع المطالبات.

تقدم هذه الشركات عروض أسعار أقل بكثير من السعر المألوف، أو الشائع في السوق، لجذب الزبائن الذين يرغبون في توفير المال. في حالات أخرى تزود شركة التأمين المزيفة الزبائن بوثائق تبدو حقيقية. وقد تُقدم وثائق التأمين من قبل وكلاء التأمين الشرعيين، الذين هم أنفسهم ضحية تضليل الشركات الاحتيالية.

يمكن لموظفي شركات التأمين المشروعة خداع العملاء لتحقيق مكاسب شخصية. حيث يُمكن لوكيل مخادع تحصيل أقساط التأمين من العميل، دون تسليم وثيقة التأمين إلى الشركة.

يجب على العملاء الانتباه إلى العلامات التحذيرية التالية، التي قد تشير إلى أن شركة التأمين مزيفة:

  • إذا كان الوكيل أو السمسار عدوانيًا للغاية، ويضغط على العميل لشراء الوثيقة على الفور.
  • حين تكون أقساط التأمين أقل بـ 15-20٪ من التغطية المماثلة للشركات الأخرى.
  • عندما يحاول المستهلك الاتصال بشركة التأمين، للحصول على مزيد من التفاصيل، ولا يمكنه العثور على رقم هاتف، أو من الصعب جدًا الوصول إليه من خلال الهاتف.

منصة باي أني انشورنس لمقارنة عروض تأمين السيارات

منصة التأمين باي أني انشورنس

عند رغبتك في شراء وثيقة تأمين سيارة يمكنك الإستعانة بمنصات مقارنة عروض التأمين، كي تتفادى وقوع ضحية احتيال أحد الأشخاص أو الشركات. والسبب في ذلك هو أن منصات المقارنة مثل باي أني انشورنس تقدم عروض تأمين السيارات وتأمين المنزل والتأمين الصحي من أفضل الشركات الموجودة في الإمارات، وأعلاها تصنيفًا وتقييمًا. 

أضف إلى ذلك بأن عامل الحماية والأمان من أهم العوامل التي تأخذها في الحسبان منصة باي أني انشورنس لمقارنة عروض تأمين السيارات. فجميع معلوماتك تخضع للسرية التامة. حيث لن تشعر بالقلق في أثناء عملية الدفع عبر منصة باي أني انشورنس ، فهي آمنة وفعّالة وموثوقة. تستطيع شراء الوثيقة من خلال بطاقتك الائتمانية بكل سهولة. أضف إلى ذلك، إن خبرة فريق العمل في مجال التأمين، وتعامله مع أفضل المزودين يحميك من الوقوع ضحية الاحتيال.  

سيقوم فريق باي أني انشورنس، ذو الخبرة العريقة في مجال تأمين السيارات، بإطلاعك على كافة الخطوات المطلوبة لتحصل على التأمين الخاص بك، بما يناسب حاجاتك ويلائمها. يمكنك الدخول إلى موقعهم الإلكتروني BuyAnyInsurance.com، وطلب خدمة اتصال، أو الاستعلام من مكتب المساعدة، أو حتى الحصول على عرض سعر بعد الدردشة الإلكترونية مع الشات بوت على صفحتهم الفايسبوكية.

إن الميزات التي تحصل عليها عند شراء وثيقة تأمين السيارة لا تتوقف عند عملية الشراء والدفع. وإنما يستمر دعم العملاء من قبل باي أني انشورنس إلى ما بعد ذلك، مثل الحصول على المساعدة عند تقديم المطالبات، إلغاء وثيقة التأمين، والإجابة على كافة الأسئلة أو الاستفسارات المتعلقة بالتأمين.

ترويجي لصالح منصة : باي أني انشورنس

Wondershare WW

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More