Take a fresh look at your lifestyle.

كيفية معرفة البرامج التي يجب حذفها لتسريع الكمبيوتر بإستخدام كاسبرسكي Total Security

دائمًا ما نشير إلى أن برنامج Kaspersky Total Security أكثر من مجرد برنامج مكافحة فيروسات، إذ يمكنه كذلك تعزيز ورفع أداء الحاسوب بطرق علمية وعملية. دعونا نسلط الضوء فى هذا الموضوع على كيفية استخدامهُ من أجل معرفة البرامج التي يجب حذفها وفقًا لأسباب متنوعة ومختلفة ليتم بذلك تسريع الكمبيوتر وبشكل ملحوظ.


مع مرور فترة على استخدامك للكمبيوتر المكتبي أو اللاب توب، يصبح لديك كمية هائلة من البرامج المُثبتة – فى الغالب، نصف هذه البرامج أنت تريدها وتستخدمها بالفعل بصورة نشطة، أما النصف الآخر فوجوده كعدمه. عادة ما تكون هذه البرامج عبارة عن عن Adware أو برامج إعلانية تقوم بتحميلها دون أن تدرك تأثيرها على الحاسوب وموارده.

تسعى تلك البرامج إلى إخافة المُستخدمين ودفعهم للتحميل عبر إعلانات “تنبيه! جهازك مصاب بفيروس خطير، انقر هنا لشراء أقوى برنامج حماية للويندوز” – ضع فى اعتبارك أن الهدف الأول لهذا النوع من البرامج هو التجسس على المُستخدمين أو إعتبار أجهزتهم حقل تجارب. لذا، يُوصَى دائمًا بمراجعة البرامج المُثبتة على الجهاز بصفة مستمرة وإزالة أي برنامج مشبوه أو غير مرغوب أو نادرًا ما يتم استخدامه، وذلك لتوفير مساحة تخزينية وتجنب أي ضرر يأتيك نتيجة نقاط ضعف هذه البرامج، حيث إنها تعرض نظام التشغيل والكمبيوتر برمته إلى الخطر.

إذا كنت تستخدم Kaspersky Total Security كبرنامج أساسي لمكافحة الفيروسات على الكمبيوتر الخاص بك، فهذا من حسن حظك؛ إذ يعمل هذا البرنامج على منع تثبيت البرامج غير المرغوب فيها، وإزالة البرامج التى تتسلل إلى جهازك دون علمك، بالإضافة إلى تحليل قائمة البرامج المُثبتة لمساعدتك على معرفة البرامج التي يجب حذفها لتسريع الكمبيوتر والتخلص من مشاكلها. دعونا نتحدث بشكل تفصيلي عن هذه الميزة وكيفية استخدامها…


استخدام كاسبرسكي لـ معرفة البرامج التي يجب حذفها

تثبيت برنامج كاسبرسكي Total Security

يُعتبر برنامج Kaspersky Total Security الخيار الأمثل لحماية الكمبيوتر بلا مُنازع، إذا يقدم الحماية الفائقة لك ولأسرتك عند قيامهم بتصفح الإنترنت أو التسوق إلكترونيًا، حيث لديه ما يكفي من الأدوات والخصائص المكرسة لحماية الخصوصية والمعلومات الحساسة. وقد سبق لنا استعراض جزء من قدرات الحماية التى يقدمها البرنامج ولماذا هو أفضل مكافح فيروسات على الإطلاق حين قمنا بإعداد موضوع “افضل برامج حماية من الفيروسات في 2018“. ومثل كل عام، احتل كاسبرسكي Total Security المرتبة الأولى في القائمة.

وبصرف النظر عن الأدوات المتضمنة في البرنامج والمخصصة فقط لحماية البيانات، يستطيع Kaspersky Total Security ايضًا تعزيز أداء وكفاءة الكمبيوتر كجزء من حمايتهُ. تعُد ميزة PC Cleaner واحدة من بين مزايا عديدة تسعى إلى تحقيق ذلك، حيث أن وظيفتها الكشف عن البرامج المُثبتة على جهازك وتحديد تلك التى قد ترغب فى إلغاء تثبيتها وفقًا لأسباب مختلفة يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • أنها تعرض رسائل مجهولة أو نوافذ إعلانية منبثقة.
  • تم تثبيتها مع برنامج آخر (Adware).
  • يتم تثبيتها وتشغيلها تلقائيًا ولا يمكن إغلاقها.
  • تم تثبيتها دون موافقة منك.
  • توفر معلومات كاذبة ولا تؤدي مهمتها الحقيقية.
  • نادرًا ما يتم استخدامها.

خذ بعين الاعتبار أن ميزة PC Cleaner فى برنامج Kaspersky Total Security تعمل بصفة مستمرة فى الخلفية بحيث تراقب سلوك البرامج المُثبتة، كما ستعرض لك إخطارًا عند محاولة تثبيت برنامج Adware عن طريق الخطأ لإزالته. هذه الميزة تكون نشطة بشكل إفتراضي فى البرنامج، لذا لا داعي للقيام بأي إجراء إضافي لتفعيلها.

واجهة برنامج كاسبرسكي Total Security

للبحث و معرفة البرامج التي يجب حذفها لتسريع الكمبيوتر بإستخدام كاسبرسكي Total Security. كل ما عليك هو تشغيل البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. فى حالة إن لم يكن مُثبتًا على جهازك، اضغط هنا للحصول عليه مجانًا لمدة 30 يوم كفترة تجريبية أو شراء ترخيص التفعيل لمدة عام كامل مقابل 80 دولار أمريكي، وهناك خطط سعرية مختلفة يمكنك التحقق منها. عمومًا، حينما تظهر الواجهة الرئيسية للبرنامج أمامك على الشاشة، أضغط على زر خصائص أكثر أو More Tools المتواجد فى الجزء السفلي.

أدوات التنظيف فى كاسبرسكي Total Security

سوف تظهر لك على الفور نافذة Tools وهي المكان الذي يجمع كل الأدوات الإضافية المتضمنة في البرنامج والتي لا تظهر في الواجهة الرئيسية. هناك ستجد أن الأدوات مرتبة حسب كل فئة مثل: أدوات الأمان Security، أدوات حماية الشبكة My Network، وما نحتاج إليه لاستكمال مهمة معرفة البرامج التي يجب حذفها هو التوجه إلى قسم Clean and optimize الذي يتضمن أدوات تنظيف وصيانة الكمبيوتر، حيث ستجد أداة لحذف الملفات المؤقتة، و اداة لكشف أي برامج لها أثر على خصوصيتك. على العموم، ستحتاج إلى النقر على الأداة الأولى التي تُسمي “PC Cleaner” او “منظف الحاسوب”.

فحص وتنظيف الكمبيوتر

سوف تنتقل مباشرًة إلى نافذة توضح آلية عمل الأداة وكيف يتم تحديد البرامج التي تحتاج إلى إزالتها لتنظيف الحاسوب. ولكن قبل أن تقوم بتشغيل عملية الفحص، قد يُطلب منك اولًا تحديث قاعدة البيانات ولذلك يجب التأكد من توفر اتصال بالإنترنت. ثم بعد إنتهاء التحديث، اضغط على زر Run حتى تبدأ عملية تحليل البرامج المُثبتة حاليًا على الجهاز. عادة، لن يستغرق الأمر سوى بضعة دقائق حسب كمية البرامج المُثبتة. لاحظ هناك خيار “Report annoying application” متواجد في الأسفل والذي سيساعدك على التخلص من الإزعاج الذي يسببه لك أي برنامج على جهازك، حيث سيتم إرسال تقرير لشركة Kaspersky لتحليل  البرنامج المحدد وعرض الحلول المناسبة.

اكتشاف البرامج التي يجب حذفها

بعد إنتهاء عملية تحليل البرامج المُثبتة على جهازك، ستظهر لك النتيجة التى تخبرك بما إذا كان حاسوبك خالي من أي برامج مشتبه بها وغير مرغوب فيها، أو يحتوي على برامج يجب إزالتها. فى هذه الحالة، اضغط على الرابط الموجود بجوار أيقونة المثلث (⚠) وسوف يكشف لك Kaspersky Total Security عن التطبيقات التى يجب إزالتها مع توضيح سبب عدم الرغبة فى البرنامج او الأسباب التي قد تدفعك إلى إزالته، فقد تكون “لأنه يجعل الإقلاع بطيئًا” أو “تم تثبيته مع برنامج آخر” أو “يقدم معلومات مزيفة”.. فى معظم الأحيان قد تظهر لك عدة أسباب معًا. وإذا كنت تريد إلغاء تثبيت البرنامج، فقط انقر فوق زر “Remove” لمرور بخطوات الحذف. أو إذا كنت تفضل البرنامج وترغب فى بقائه، فانقر فوق زر “Hide” لإضافته إلى قائمة الاستثناءات.

بهذه الطريقة قد تمكنت من معرفة البرامج التي يجب حذفها لتسريع الكمبيوتر أو على الأقل حمايته من مخاطر هذه البرامج وفي نفس الوقت يتم توفير مساحة تخزينية في قرص C لمساعدتك على تخزين مزيد من الملفات الجديدة.


تحقيق الاستفادة القصوى من كاسبرسكي Total Security

إدارة التطبيقات بواسطة كاسبرسكي

لا يقدم برنامج Kaspersky Total Security أدوات تنظيف الحاسوب فقط فحسب – بل إذا منحت نفسك بعض الوقت لاستكشاف محتوى نافذة Tools ستتعثر على عددًا كبيرًا من الأدوات المساعدة والمهمة لكل مُستخدم كمبيوتر مهتم بأمور الحماية ويريد الحفاظ على الملفات الخاصة به من الحذف أو تكون عرضة للإصابة بفيروسات.

إذا انتقلت إلى قسم Manage applications ستجد نفسك أمام 4 أدوات لا غنى عنها لإدارة البرامج المُثبتة بشكل فعال. إذ تساعدك أداة Software Updater على ترقية جميع البرامج المُثبتة إلى أحدث إصدار رسمي، وهو ما يساعد على تجنب الثغرات الأمنية المتاحة فى جهازك. بينما أداة Application Control تُعتبر كاميرا مراقبة منصوبة داخل جهازك للإطلاع على نشاطات البرامج المُثبتة بينما تعمل فى الخلفية، بحيث يمكنك معرفة الموارد التي تستهلكها ووضع شروط وحد أدنى للإستهلاك أو حجبها من الوصول إلى أذونات مُعينة…إلخ وهو ما لا يمكنك فعله بواسطة أداة Task Manager الخاصة بنظام Windows.

أما Trusted Applications mode فهو عبارة عن وضع يكون إفتراضيًا مُغلق، لكن بمجرد تفعيله سيتم منعك من تشغيل البرامج الغير موثوق منها، حيث يكون مسموح لك فقط استخدام البرامج الموثوقة من قبل شركة كاسبرسكي. قد تجد فى ذلك تقييد عند الاستخدام، لكنه خيار مثالي لهؤلاء المبتدئون فى استعمال الكمبيوتر.

فحص الثغرات الأمنية

ومن بين الأدوات المتضمنة فى قسم Manager applications وأكثرها أهمية هي أداة Vulnerability Scan والتى تقوم بدورها بالكشف عن الثغرات الموجودة في نظام التشغيل والبرامج المُثبتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وإصلاحها بكل سهولة. جميع المشاكل التى يتم إكتشافها أثناء التحليل مصنفة حسب درجة الخطورة. إعتمادًا على مدى تأثير المشكلة، يقدم لك Kaspersky Total Security توصيات حول ضرورة إصلاحها.

كل ما عليك هو النقر على زر Start Scan بعد فتح أداة Vulnerability Scan، ثم انتظر بضعة دقائق حتى يتم فحص وتحليل نظام التشغيل والبرامج المُثبتة على الكمبيوتر. وبعد انتهاء الفحص، ستظهر لك النتائج في الجزء السفلي. حيث يتم عرض عدد الثغرات المكتشفة في نظام التشغيل (vulnerabilities in the operating system) والثغرات المكتشفة فى البرامج المُثبتة (vulnerabilities application).

إصلاح الثغرات الأمنية في الكمبيوتر

إذا قمت بالنقر على vulnerabilities in the operating system سترى أمامك قائمة بنقاط الضعف والثغرات الموجودة في نظام التشغيل. ستجد أسفل قسم Vulnerability عنوان الثغرة وإذا أردت معرفة مزيد من التفاصيل عن ايًا منها، فقط اضغط على زر Details. أما فى قسم Status يتم الإشارة إلى مدة أهمية إصلاح ومعالجة الثغرة، حيث Strongly recommended to fix يشير إلى المشاكل التي تشكل تهديدًا خطيرًا، بينما Recommended to fix يشير إلى مشاكل متوسطة الشدة، أما Not necessary to fix يشير إلى المشاكل التي قد يجب الاهتمام بها إذا كنت ترغب في ضمان أقصى قدر من الأمن. على كلً، لإصلاح مشكلة ما، انقر على عنوانها وانقر على زر “Fix” وسوف يتم إصلاحها مباشرًة.


ليس بوسعنا إستعراض كل مميزات برنامج Kaspersky Total Security فى مقالة واحده، فهي لا تحُصي حقًا. لكن لعل أفضل ما نقوم به هو تسليط الضوء على الأدوات الاستثنائية المتضمنة في البرنامج، حيث أنها تقوم بوظائف لا يستطيع أي برنامج آخر القيام بها. لذا، إن كنت مُستخدمًا لبرنامج كاسبرسكي، فنأمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك على الاستفادة منه بشكل أكبر سواء فى معرفة البرامج التي يجب حذفها أو إكتشاف ثغرات الحاسوب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.