طريقة معرفة إصدار البرامج على الكمبيوتر وكيفية تحديثها لآخر إصدار

0 9٬674

بمجرد الانتهاء من قراءة سطور هذا المقال سوف تستطيع بسهولة معرفة إصدار البرامج على الكمبيوتر قبل أن تشرع فى تحديثها أو على الأقل يكون لديك فكرة عن ما إذا كان البرنامج قديم أم حديث، فمعلومة كهذه يجب أن تضعها فى اعتبارك.

ان تقوم بمعرفة إصدار البرامج المُثبتة على جهازك يساعدك فى بعض الأمور المهمة مثل التحديثات. فبمعرفتك للإصدار برنامج مُعين ستستطيع أن تحدد ما إذا كان حديث أم قديم ويتوفر منه إصدارات أخرى يجب تثبيتها. وفى حالة إذا قمت بتحديث البرنامج وواجهت بعض المشاكل، فيمُكنك معرفة الإصدار الحالي حتى تبحث عن إصدار أقدم لا يحتوي على مشاكل. أو إذا قرأت يوما ما خبر عن وجود ثغرة فى إصدار من إصدارات برنامجك المفضل فيجب أن تعرف ما إذا كان هذا الاصدار هو المثبت على جهازك أم لا. وتختلف السيناريوهات ولكن الفكرة واحدة، معرفة إصدار البرامج على الكمبيوتر وهذا تحديدًا ما سوف نسلط عليه الضوء الآن.

إقرأ ايضًا: كيفية معرفة اصدار البلوتوث على ويندوز 10 – التحقق من جيل تقنية البلوتوث فى جهازك

فيما يلي نتعرف على 5 طرق مختلفة تستطيع من خلالها أن تعرف رقم إصدار أي برنامج على نظام ويندوز سواءٌ ويندوز 7 أو 8 أو 8.1 أو 10 بدون استعمال أي برامج أو أدوات طرف ثالث إضافية على الجهاز.


أسهل 5 طرق لـ معرفة إصدار البرامج على الكمبيوتر

1- عن طريق صفحة About

معلومات عن البرنامج

تقوم معظم البرامج بتخزين معلومات مهمة ضمن صفحة عن – About حيث تستطيع من خلال هذه الصفحة التعرف على اسم الشركة المطورة للبرنامج والمواقع الرسمي لها بالإضافة إلى الإصدار الحالي الخاص بالبرنامج، بل وأن بعض البرامج ايضًا تتيح للمُستخدمين التحديث إلى آخر إصدار تلقائيًا من خلال هذه الصفحة فقط. كل ما عليك هو ان تفتح البرنامج وتبحث فى قائمة الخيارات عن صفحة تُسمي About أو Help أو شيء من هذا القبيل. وفى جوجل كروم مثلًا تستطيع الوصول لهذه الصفحة بعد الضغط على زر القائمة أعلى اليمين ثم الضغط على Help ثم About Google Chrome (كما موضح فى الصورة ).

2- عبر نافذة الخصائص

اصدار البرنامج

إذا كان باستطاعتك الوصول إلى الملف التنفيذي (ذو إمتداد exe) المسؤول عن تشغيل البرنامج مباشرًة، فتستطيع إذًا معرفة إصدار البرنامج بكل سهولة. كل ما عليك هو النقر كليك يمين على هذا الملف ثم اختيار Properties من القائمة. وفى نافذة الخصائص، قم بالتوجه إلى قسم Details وهناك تستطيع أن ترى بعض المعلومات المهمة مثل الإصدار Product Version وتاريخ آخر تعديل (آخر تحديث) وايضًا لغة البرنامج مثلما مبين من الصورة.

3- من خلال أداة Programs and Features

البرامج المثبتة على الكمبيوتر

أما الطريقة الثالثة فهي من خلال الاداة الافتراضية فى أي نسخة ويندوز للتحكم فى البرامج المُثبتة حاليًا على الجهاز من حيث تثبيتها أو إزالتها وعرض بعض المعلومات عنها. وللوصول إلى هذه الأداة، كل ما عليك هو فتح قائمة Start ثم الضغط على لوحة التحكم Control Panel ثم تضغط على Programs ثم على Programs and Features ليتم عرض قائمة بجميع البرامج المثبتة. الآن انظر إلى ما هو أسفل خانة Version حيث يمُكنك من خلالها معرفة إصدار البرنامج أو ان تقوم بتحديد البرنامج من القائمة وستجد رقم الاصدار فى الشريط السفلي أمام Product version.

4- من خلال الإعدادات (ويندوز 10)

اصدار البرامج وتطبيقات ويندوز

تطبيق الإعدادات Settings في ويندوز 10 أصبح يحل محل لوحة التحكم القديمة ويحتوي على كل الخيارات المهمة لإدارة الجهاز بشكل فعال. ولذلك يمُكنك استخدامه من أجل إدارة البرامج المثبتة على الجهاز وإزالتها أو معرفة رقم إصدارها بسهولة. كل ما عليك هو الضغط على زر شعار الويندوز + حرف i معًا لفتح نافذة Settings ثم الإنتقال إلى قسم Apps وهناك ستقوم بالتمرير إلى الأسفل حتى تقوم بالضغط على البرنامج المراد ليتم عرض رقم إصدارهُ أسفل الاسم. وهذه الطريقة تفلح ايضًا عند الرغبة فى معرفة إصدارات التطبيقات وليست البرامج فقط.

5- من خلال اسم البرنامج !

معرفة إصدار البرامج من الاسم

هناك عدد قليل من البرامج التى تقوم بوضع رقم إصدارها ضمن الاسم الرئيسي لها أو بعد الاسم مباشرًة. خير مثال على ذلك هو برنامج Sublime Text أو برنامج Paint.NET حيث تستطيع أن تعرف هل هذا الاصدار حديث أو قديم بمجرد النظر إلى الرقم الذي يلي اسم البرنامج مباشرةً كما مشار في الصورة المرفقة أعلاه.