مدونة مجنون كمبيوتر التقنية لحلول مشاكل الكمبيوتر والاندرويد والايفون

مشكلة الصوت منخفض في ويندوز 10 تواجهك؟ إليك 3 حلول فعّالة لتعلية الصوت في الويندوز

0 487

يواجه مهاويس الموسيقى audiophiles وعشاق الجودة العالية مشكلة شائعة في نظام ويندوز 10 بعد تثبيته وهي ان الصوت منخفض في ويندوز 10 بشكل غير طبيعي وقد لا تسمع الصوت بوضوح عند تشغيل الأفلام أو الألعاب وتضيع المؤثرات الصوتية حتى لو كنت تستخدم سماعة سبيكر/هيدفون قوية Hi-Fi قد لا تشعر بأي فرق ولكن لماذا؟

بعض الإعدادات في ويندوز 10 قد تتسبب في ضعف الصوت وانخفاضه خاصة لو كانت هناك مشكلة في تعريفات اللابتوب مثل كارت الصوت الأساسي وبرنامج الصوت الإضافي الذي عادة يتواجد مع أي لوحة أم “مذربورد” جديدة وفي حالتي، أستخدم لوحة MSI 970 Gaming وتطبيق الصوت المصاحب هو Sound Blaster Cinema وواجهت بالفعل مشكلة معه.

مشكلة الصوت منخفض في ويندوز 10

حل مشكلة الصوت منخفض في ويندوز 10

لذا، سأختصر عليكم الحلول، سنشرح هنا كيفية تعلية الصوت في ويندوز 10 والحصول على خواص مذهلة في تضخيم الصوت مثل: Loudness Equalization و خاصية الصوت الجديدة Windows Sonic for Headphones وأيضاً خاصية Dolby Atmos.

1- خاصية Loudness Equalization لتعلية الصوت في ويندوز

هذه الخاصية تتواجد في عدة إصدارات من نظام ويندوز و تمكنك خاصية Loudness Equalization من تضخيم الصوت في نظام الويندوز وهي متاحة مع بطاقات الصوت Realtek وتجعل صوت السماعات السبيكر أعلى لديك في المنزل بمجرد تفعيل الخاصية المتاحة في أغلب حواسيب اليوم.

اتبع الخطوات التالية لتشغيل خاصية تعلية الصوت Loudness Equalization

Loudness Equalization ويندوز 10

  • اضغط بيمين الفأرة على علامة “الصوت/السماعات” في شريط الويندوز الأسفل ثم اختار Playback devices ليفتح نافذة جديدة لإعدادات الصوت.

Loudness Equalization ويندوز 10

  • اضغط بيمين الفأرة على أيقونة Speakers / Headphones ثم اضغط Properties
  • الان اضغط على Enhancements وهي تحسينات الصوت ثم قم بإختيار صحيح أمام Loudness Equalization واضغط Ok للموافقة على تشغيل الخيار.

تعلية الصوت ويندوز 10 Loudness Equalization

  • قم بتجربة الصوت قبل وبعد ولاحظ الفرق عند تشغيل خاصية Loudness Equalization في ويندوز 10 وهي لرفع مستوى الصوت في نظام الويندوز 7/8/10 بنفس الطريقة وترفع الصوت بنسبة 100% في أجهزة اللابتوب التي تمتلك بطاقة صوتية  Realtek.

ولكن ماذا لو حاسوبك ليس به بطاقة صوت Realtek؟ لنستخدم الحل الثالث في نهاية المقال.

اقرأ أيضا: حل مشكلة الصوت فى ويندوز 10 عبر خمس خطوات فعّالة

2- خاصية Windows Sonic و Dolby Atmos في الويندوز

تعلية الصوت في ويندوز 10

هل ترغب في الشعور بمستوى صوت عالي يشبه الصوت ثلاثي الأبعاد 3D Audio؟ حسناً، قامت مايكروسوفت بعد تحديث المبدعين الأخير windows 10 Creators Update باضافة خصائص تضخيم الصوت الجديدة وهي خاصية Windows Sonic و Dolby Atmos.

Windows Sonic for Headphones

ولكن قد لا تشعر بالفرق الكبير عند تشغيل الخاصية مع سماعات رخيصة حيث تتطلب تواجد سماعات هيدفون عالية الجودة من شركات معروفة مثل Bose, JBL, Beats, والمزيد وهي سماعات معروفة من فئة Hi-Fi عالية الجودة وحينها ستشعر بفرق كبير في سماع تفاصيل موسيقية دقيقة لم تكن تسمعها من قبل.

اقرأ أيضاسماعة – افضل متجر عربي لشراء السماعات Hi-Fi والمعدات الصوتية

خاصية Windows Sonic

Spatial sound windows 10

لتشغيل خاصية تضخيم الصوت الجديدة، اضغط بيمين الفأرة على أيقونة السماعات في ويندوز 10 ثم اضغط على خيار Spatial sound (none الذي يظهر بعد تحديث المبدعين فقط، ثم قم باختيار خاصية Windows Sonic للصوت المحيطي.

خاصية Dolby Atmos في ويندوز 10

إذا كنت تمتلك سماعة هيدفون/سبيكر تدعم خاصية Dolby Atmos يمكنك الاستفادة بهذه الميزات عبر تحميل تطبيق Dolby Access app من متجر تطبيقات ويندوز 10 و سيساعدك التطبيق أثناء مراحل التثبيت لإختيار أفضل تجربة موسيقية ملائمة لك

3- برنامج تضخيم الصوت في ويندوز 10

برنامج تضخيم الصوت FxSound Enhancer

هناك بعض بطاقات اللابتوب لا تمتلك خاصية التضخيم Loudness Equalization ولذلك، قد نستخدم برنامج تضخيم الصوت FxSound Enhancer وكان معروفاً بإسم DFX Audio Enhancer ويساعدك في تعلية الصوت وحل مشكلة الصوت منخفض في ويندوز 10 عندما لا تملك بطاقة Realtek.

يمكنك برنامج FxSound من ضبط الصوت عبر منسّق موسيقي رائع يحدد مستوى تفاصيل ووضوح الأصوات والآلات مع التحكّم في مستوى عُمق الـ Bass وتعديل ترددات الإشارات الموسيقية حتى تلائمك، كما يمكنك تحديد بروفايل صوتي مخصص يناسب نوع الموسيقى التي تحبها.

ويمكنك تحميل برنامج FxSound Enhancer مجاناً إلا أنه لا يقدم كافة الميزات مثل النسخة المدفوعة الإحترافية التي تتاح بسعر 40$ وعل كل حال، النسخة المجانية تمكنك من تضخيم الصوت في ويندوز 10 بنسبة 150% عند إختيار مستوى Level 5 من إعدادات البرنامج Setting ثم أيقونة الـ Power.

تعلية الصوت في ويندوز 10

في نهاية المقال، عرضنا الحلول الثلاث السابقة التي تساعدك في حل مشكلة انخفاض الصوت في ويندوز 10 وتعليته بصورة فائقة ولكن لا تنسى تحديث تعريفات الحاسوب أولاً والتأكد من تحديث تعريف كرت الصوت لديك وتحميل أي برنامج مصاحب إذا كان متاحاً مع اللوحة الأم التي تستخدمها.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.