مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

حل مشكلة الإصلاح التلقائي المتكرر في ويندوز 10 بلا نهاية Auto Repair!

تعتبر أداة إصلاح بدء التشغيل “Startup Repair” إحدى أهم المميزات في ويندوز 10 والتي تساعد المستخدمين حل مشاكل الإقلاع إلى الويندوز ومع ذلك يمكن أن تتعطل الأداة في بعض الأحيان مما يؤدي إلى مشكلة الإصلاح التلقائي المتكرر في ويندوز 10 بلا نهاية مما يمنعك من الدخول إلى نظام التشغيل نهائيًا وبالتالي لا يمكنك استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك على الإطلاق، ومع ذلك لا داعي للقلق، في هذا الموضوع نقدم لكم توضيح شامل للمشكلة مع شرح أهم الحلول الفعالة وكيفية التغلب عليها بسهولة.

ما هي مشكلة الاصلاح التلقائي المتكرر؟

ما هي مشكلة الاصلاح التلقائي المتكرر؟

يحتوي نظام التشغيل ويندوز 10 على الكثير من أدوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها والتي تم تصميمها لمساعدة المستخدمين من أجل التغلب على المشاكل اليومية التي تظهر أثناء الاستخدام، وتعتبر Startup Repair إحدى أهم تلك الأدوات والتي يمكنها إصلاح مشكلات بدء التشغيل في نظام ويندوز، فإذا كنت هناك مشكلة أحد البرامج أو الخدمات أو الملفات التي تؤثر على عملية الإقلاع إلى الويندوز فسوف تقوم هذه الأداة بحلها.

ومع ذلك في بعض الأحيان لا يمكن حل المشكلة حيث تتعطل أداة Startup Repair وتقوم بالدخول إلى حلقة الإصلاح التلقائي المتكرر في الويندوز بلا نهاية وفي هذه الحالة لن تتمكن من التمهيد إلى نظام التشغيل مرة أخرى حيث سوف تظهر لك أداة Startup Repair مرارًا وتكرارًا دون فائدة، وقد تظهر تلك المشكلة في شاشة سوداء عند تشغيل الإصلاح التلقائي كما يمكن أيضًا أن يظهر لك نص الإصلاح التلقائي على شاشة زرقاء، وبغض النظر عن طريقة ظهور المشكلة أمامك سوف يكون من الممكن التغلب عليها من خلال الحلول التي نناقشها معكم في هذا الموضوع.

لماذا تحدث مشكلة الاصلاح التلقائي المتكرر؟

في الواقع توجد هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث مشكلة الإصلاح التلقائي وغالبًا ما تكون تلك الأسباب معقدة ويصعب التعرف عليها، ولكن غالبًا ما يحدث تكرار الإصلاح التلقائي المتكرر بسبب فشل عملية الإصلاح نفسها وهذا قد يحدث بسبب أحد تحديثات الويندوز الفاشلة والتي أدت إلى ظهور مشاكل في الذاكرة أو الهارد، أو بسبب فقدان بعض ملفات النظام الهامة أو تلفها أو حتى إصابتها بالفيروسات والبرامج الضارة.

من الممكن أيضًا أن تظهر مشكلة الإصلاح التلقائي المتكرر بسبب مشكلة في بعض أجزاء الهاردوير أو نتيجة لمشكلة في registry على ويندوز 10، ولكن بغض النظر عن سبب المشكلة إليك فيما يلي بعض الطرق الفعالة من أجل حل مشكلة الاصلاح التلقائي المتكرر في ويندوز 10 بلا نهاية والتغلب عليها تمامًا.

حل مشكلة الاصلاح التلقائي المتكرر في ويندوز 10

إليك فيما يلي أبرز الطرق لحل مشكلة الإصلاح التلقائي المتكرر بلا نهاية، ومن الجيد أن تقوم بإعادة تشغيل الكمبيوتر بعد تجربة كل طريقة من أجل هل تم حل المشكلة أم لا، إليك الحلول فيما يلي:

الحلول الأولية لمشكلة الاصلاح التلقائي المتكرر

  • تحقق من الإقلاع إلى الويندوز بشكل صحيح: على الرغم من أن هذا قد لا يكون السبب في المشكلة دائمًا إلا أنه حل بسيط ويمكنك تجربته سريعًا. هناك احتمال أن يكون ترتيب الإقلاع في النظام غير صحيح وهذا ما يمنعك من الدخول إلى ويندوز 10 ولذلك سوف تحتاج إلى تغيير الترتيب من خلال البيوس.
  • استخدام الوضع الآمن في ويندوز 10: الوضع الآمن هو عبارة عن اداة في نظام التشغيل ويندوز من أجل استكشاف الأخطاء وإصلاحها ولكنه من الممكن أن يساعدك على حل مشكلة الاصلاح التلقائي المتكرر في ويندوز 10. في بعض الأحيان قد يكون الوضع الآمن هو الطريقة الوحيدة للدخول إلى نظام التشغيل وذلك عند إصابة الجهاز بالفيروسات أو حدوث مشاكل بالهاردوير.

إذا لم تتمكن الحلول السابقة من التغلب على مشكلة الإصلاح التلقائي المتكرر في جهازك فيمكنك تجربة الحلول التالية والتي تعتبر متقدمة وفعالة إلى حد كبير.

تعطيل خاصية Early Launch Anti-Malware

نادرًا ما يُنصح بتعطيل أي شيء يتعلق بالحماية ضد البرامج الخبيثة والفيروسات وذلك لأنه يعتبر عنصر أساسي للحفاظ على أمان بياناتك، ومع ذلك يمكن أن يكون نظام الحماية المبكر من الفيروسات هو السبب في منع تشغيل نظام ويندوز ولذلك يمكنك تعطيله من قائمة Startup Settings.

  • ومن أجل القيام بذلك سوف تحتاج للدخول أولًا إلى قائمة Advanced Startup Options في ويندوز 10 ويمكنك الوصول إلى تلك القائمة من خلال النقر على زر Shift ثم النقر على خيار Restart من أجل إعادة تشغيل الكمبيوتر وسوف تفتح قائمة Advanced Startup Options تلقائيًا.

تعطيل خاصية Early Launch Anti-Malware

  • الآن من خلال هذه القائمة قم باختيار Troubleshoot ثم قم بالنقر على Advanced options ثم Startup Settings وبعد ذلك قم بالضغط على الرقم المقابل لخاصية Disable early launch anti-malware protection، على سبيل المثال الرقم 8 كما يظهر في الصورة التالية:

تعطيل خاصية Early Launch Anti-Malware

  • والآن يمكنك محاولة إعادة تشغيل الكمبيوتر مرة أخرى لمعرفة هل تم حل المشكلة أم لا، إذا كانت المشكلة لازالت تظهر لك فيمكنك تجربة الحلول التالية.

تعطيل خاصية System Repair

تعتبر أداة System Repair التلقائية مفيدة في ويندوز لحل العديد من مشاكل النظام ومع ذلك يمكن أن يؤدي أي عطل في الأداة إلى تعطل نظام التشغيل عن العمل وفي هذه الحالة سوف تحتاج إلى تعطيلها، وللقيام بذلك قم بالدخول إلى موجه الأوامر “Command Prompt” في ويندوز 10 وذلك من خلال نفس الطريقة السابقة للدخول إلى Advanced Options وبعد ذلك قم باتباع الخطوات التالية:

  • قم بإدخال الأمر التالي في موجه الأوامر: bcdedit ثم قم بالنقر على زر Enter من لوحة المفاتيح.

تعطيل خاصية System Repair

  • بعد ذلك قم بالنظر إلى قسم Windows Boot Loader من أجل معرفة قيم كلًا من reoveryenabled و identifier، وغالبًا ما ستكون القيم كما يلي: identifier: {current} و recoveryenabled: yes.
  • الآن قم بإدخال الأمر التالي من أجل تعطيل خاصية System Repair:
bcdedit /set {current} recoveryenabled no

تعطيل خاصية System Repair

  • بمجرد إكمال هذه الخطوات لن تعمل ميزة التشخيص والإصلاح تلقائيًا بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر تلقائيًا ثلاث مرات وذلك في حال فشل الدخول إلى نظام ويندوز.

حل مشاكل الهاردوير المحتملة

كما ذكرنا لكم يمكن أن تكون هناك مشكلة في بعض أجزاء الهاردوير في جهازك وهي التي تؤدي إلى تكرار عملية الإصلاح التلقائي وتمنعك من الإقلاع إلى نظام ويندوز مباشرةً، ويمكنك التغلب على المشكلة في هذه الحالة من خلال الطرق التالية:

  • استبدال القرص الصلب: قد يكون الهارد الموجود في جهازك به مشكلة ما أو أنه تالف تمامًا وبالتالي فإنه يمنع تشغيل الويندوز بشكل صحيح، وفي هذه الحالة يمكنك حل المشكلة من خلال استبدال الهارد بآخر سليم وبعد ذلك سوف تحتاج إلى إعادة تثبيت ويندوز مرة أخرى من أجل حل مشكلة الاصلاح التلقائي المتكرر في ويندوز 10 وضمان عدم ظهورها مرة أخرى. تأكد من عمل نسخة احتياطية من بياناتك قبل القيام بذلك.
  • تغيير الرام: تعتبر الرامات من أهم الأجزاء بالنسبة للكمبيوتر ويمكن لها أن تكون السبب في الكثير من مشاكل ويندوز 10، ولذلك من الأفضل محاولة تغيير الرام إذا كنت تظن أن بها مشكلة، يمكنك أولًا تغيير مكان الرامات في جهازك وإذا كانت لديك أكثر من واحدة فقم بمحاولة تشغيل الكمبيوتر باستخدام كل رام على حدى لمعرفة أيهما تحتوي على المشكلة. أخيرًا قم بتغيير الرامات تمامًا إلى أخرى جديدة إذا كنت تظن أنها تالفة حيث أن هذا سوف يساعدك على حل المشكلة بكل تأكيد.

الحلول النهائية لمشكلة الاصلاح التلقائي

إذا لم تنجح الحلول السابقة فهناك بعض الحلول النهائية التي يمكنك تجربتها من أجل حل المشكلة، ولكن تأكد أولًا من عمل نسخة احتياطية من بياناتك إذا أمكن ذلك حيث أنك قد تفقد بعض بيانات أو كلها عند استخدام تلك الطرق، وإليك توضيح كل طريقة فيما يلي:

إعادة تعيين نظام الويندوز: من الممكن أن يتم حل المشكلة تمامًا من خلال عمل إعادة تعيين لنظام ويندوز 10، ويمكنك القيام بذلك من خلال قائمة Advanced Startup Options والتي يمكنك الدخول إليها بالنقر على زر Shift من لوحة المفاتيح أثناء عمل Restart للكمبيوتر وبعد الوصول إلى القائمة قم باتباع الخطوات التالية:

  • من خلال قائمة Advanced Startup Options قم بالنقر على خيار Troubleshoot ثم قم باختيار  Reset this PC أو Refresh your PC.

الحلول النهائية لمشكلة الاصلاح التلقائي

  • الآن سوف تجد العديد من الخيارات فيما يتعلق بالبيانات الموجودة على جهازك. من خلال اختيار Keep my files سوف يتم الاحتفاظ بالبيانات والتطبيقات المثبتة، ولكن بالنسبة لخيار Remove everything فإنه سوف يقوم بحذف كافة التطبيقات المثبتة والبيانات من جهازك.

الحلول النهائية لمشكلة الاصلاح التلقائي

  • أخيرًا سوف تحتاج إلى اتباع بعض التعليمات البسيطة التي سوف تظهر لك على الشاشة حتى تتمكن من حل مشكلة الاصلاح التلقائي المتكرر في ويندوز 10.

وأما إذا لم يتم حل المشكلة حتى الآن (وهذا من النادر أن يحدث) وكنت متأكدًا من أن أجزاء الهاردوير تعمل بشكل سليم، فلن يكون أمامك سوى إعادة تثبيت نظام ويندوز 10 على جهازك وذلك من خلال DVD أو فلاشة USB، وبالطبع قد ينتج عن هذه العملية حذف البيانات من جهازك لذلك من الهام عمل نسخة احتياطية من جهازك إذا أمكن ذلك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More