مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

ما هي هاردات NVMe PCIE ولماذا تعتبر اسرع وافضل من SSD Sata لجهاز ألعاب

في هذا الموضوع سوف نقدم لكم دليلًا شاملًا حول سؤال ما هي هاردات nvme ومميزاتها ولماذا تعتبر من افضل وحدات التخزين حتى الآن.

يعتبر الهارد من أهم المكونات لأي جهاز كمبيوتر وتوجد هناك العديد من الأنواع المختلفة من وحدات التخزين، إلا أن الكثير من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر يعتمدون على النوع HDD وذلك لما يتميز به من سرعة جيدة في قراءة وكتابة البيانات بالإضافة إلى سعره الجيد لذلك فإنه يعتبر خيارًا مناسبًا بالنسبة للكثير من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر.

ومع ذلك فقد تطورت وحدات التخزين كثيرًا حيث قامت العديد من الشركات بإنتاج أنواع أخرى أسرع وأفضل من HDD، وكان من هذه الأنواع هو  هارد SSD الذي كان يعتبر نقل كبيرة في عالم وحدات التخزين، ومع المزيد من التقدم ظهرت هاردات nvme والتي سجلت أرقامًا قياسية بالنسبة لسرعتها.

ما هي هاردات nvme ؟

ما هي هاردات nvme

كلمة nvme هي اختصار لعبارة (Non-Volatile Memory Express) وهي عبارة عن نوع من أنواع وحدات التخزين، وقد تم إصدار هاردات nvme لأول مرة في عام 2013، وتعتبر هذه الهاردات من أسرع وأفضل وحدات التخزين الخاصة بأجهزة الكمبيوتر حتى أنها تعتبر هي الأسرع حتى الآن.

ما يميز هاردات nvme هو أنها تعتمد على منفذ PCIe لنقل البيانات وهذا ما يوفر اتصالًا مباشرًا مع اللوحة الأم للكمبيوتر بدلًا من نقل البيانات من خلال وحدة التحكم كما في منفذ ساتا SATA.

تأتي هاردات nvme  بالعديد من الأشكال ويعتبر النوع الأشهر منها هو M.2، يبلغ عرض هذا النوع 22مم ويختلف طوله بين (30 – 42 – 60 – 80 – 100 مم)، ويعتبر هذا النوع صغيرًا جدًا في الحجم بما يكفي لوضعه فوق اللوحة الأم ولهذا فإنه يعتبر مناسبًا جدًا لأجهزة الكمبيوتر صغيرة الحجم.

ويعتبر هارد Samsung 970 واحدًا من اقوى أقراص التخزين PCIE المتوافرة في الأسواق حاليًا حيث يقدم سرعة كتابة بيانات تصل إلى 3,938 Mb ويتفوق بتقنية VNAND. بينما تتاح أقراص أخرى أقل في السعر والسرعة مثل Crucial P1 وهو متاح بتقنية 3D NAND وسرعة نقل بيانات تصل إلى 2,000 Mb. 

ما هو الفرق بين هاردات nvme  وSSD

الفرق بين هارد SSD NVME PCIE VS SSD SATA
الصورة من DELL توضح الفرق بين المنفذين

تعتبر وحدات التخزين nvme أسرع بكثير من هاردات ساتا، حيث أن PCIe 3.0 يصل إلى سرعة قصوى 985 ميجا بايت في الثانية (لكل مسار)، بينما في هاردات nvme تم استخدام 4 مسارات من PCIe وبالتالي فإن سرعته القصوى نظريًا تصل إلى 3.9 جيجا بايت في الثانية (3940 ميجابايت)

في المقابل فإن أسرع هارد SSD من النوع ساتا كانت سرعته لا تتجاوز 560 ميجابت في الثانية وهو هارد Samsung 860 Pro المقدم من شركة سامسونج.

اقرأ أيضاً: كيف تختار افضل هارد ديسك او SSD لتجميعة جهاز العاب

ويعتبر هارد Samsung 970 واحدًا من محركات النوع m.2 NVMe المتوافرة في الأسواق حاليًا والذي تصل سرعته إلى 4 أضعاف هاردات ساتا، وهنا يظهر الفرق الواضح جدًا في السرعة بين هاردات nvme وهاردات SATA.

الفرق بين SSD NVMe و SSD ساتا
المصدر: atpinc

تتاح أقراص SSD NVMe PCIe بسعات تخزين تبدأ من 240GB تقريباً ثم 500GB وحتى 1TB ويمكنك الإعتماد عليها في تخزين أهم الملفات لديك مثل الويندوز وملفات الألعاب وبرامج التصميم التي تحتاج سرعة تحميل قوية وأداء عالي.

هل يلزمك شراء هارد nvme الآن ؟

ما هي هاردات nvme ولماذا تعتبر اسرع وافضل من SSD الآن

في الحقيقة إن هذا يعتمد على استخدامك للكمبيوتر، فبالرغم من المميزات الرائعة جدًا التي تتميز بها أقراص nvme إلا أن هناك العديد من لوحات الأم القديمة التي لا تدعمها، هذا بالإضافة إلى ارتفاع سعرها مقارنةً مع الأنواع الأخرى. ولكن هي الأسرع والأقوى والمستقبل سواء بتقنية V-Nand أو 3D-Nand. 

لذا, إذا كان استخدامك للكمبيوتر يقتصر على الإستخدام العادي مثل تصفح الإنترنت واستخدام بعض البرامج والألعاب المتوسطة فلا مشكلة من الإعتماد على SATA SSD وهي تعتبر تطوراً في السرعة عن هاردات HDD العادية المستخدمة للتخزين وستشعر بالفرق إذا لم تجربها من قبل. 

أما إذا كنت تستخدم الكمبيوتر بشكل كبير مثل تشغيل  مقاطع الفيديو 4K وتشغيل البرامج والألعاب القوية فإن دفع بعض المال في هارد NVMe سوف يساعدك على استخدام الكمبيوتر بشكل أسرع. كما يعتبر مساعداً قوياً لكل صناع الفيديو في تسريع المهام مع برامج التصميم والمومنتاج. 

ترشيحات لأفضل هارد SSD NVMe PCIE

هذه الفقرة نخصصها لمن قرر شراء هارد SSD NVMe Pcie ونقدم لكم فيها افضل اقراص التخزين من هذه الفئة والمتاحة في أسواقنا العربية

تنويه : الروابط القادمة Affiliated من متجر سوق.كوم الرسمي ويعني أننا قد نحصل على نسبة عند بيع هذه المنتجات في حالة إتمام الشراء.

1- هارد Samsung 970 EVO يتاح بسعة 500GB/1TB

2- هارد ديسك crucial 3d nand nvme pcie يتاح بسعر وسرعة أقل ولكن خيار ممتاز للفئة المتوسطة

3- هارد Silicon Power NVMe SSD PCIe Gen3x4 M.2 بسعر اقل من سامسونج وكروشال SSD

الإختيار بالطبع يكون لك فنحن نختار لك في الترشيحات افضل الأقراص المتواجدة في الأسواق حسب السرعة والسعر والتقييم. وسنخصص مقال آخر لإستكشاف كل المتاح في الأسواق بالتفصيل والمواصفات الدقيقة فتابعونا.

اقرأ أيضاً: كيف تختار شاشة للالعاب عالية الدقة في 2020

اقرأ أيضاًافضل معالج للالعاب رخيص 2020

النهاية

في النهاية يظل الخيار لك، إما أن تعتمد على هاردات NVMe للتمتع بالسرعة الكبيرة مع تكلفة مرتفعة أو تستخدم ssd مع سرعة أقل وتكلفة أقل.

يصل سعر هارد NVMe Samsung 970 Pro على أمازون إلى 170 دولار، بينما هارد SATA Samsung 860 Pro حوالي 150 دولار.