مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

ما هي تقنية GameFi؟ تعرف على التقنية التي ستجعل من لعب ألعاب الفيديو مربحًا

مجال ألعاب الفيديو من أكبر الصناعات ضخامةً وحجمًا وجميعنا يعلم ذلك، فمن صناع المحتوى على يوتيوب وتطور طرق الربح من تويتش ثم ننتقل إلى الرياضات الإلكترونية الإحترافية. يمتلك هذا المجال على الكثير من الإمكانيات. فماذا ينتج عن دمج هذا القطاع مع تقنية رائجة في العصر الحديث وهي البلوكشين والرموز غير القابلة للاستبدال؟ الجواب هو تقنيّة GameFi، التقنية التي ستجعل من لعب ألعاب الفيديو مهنة مربحة. دعونا نتعرّف عليها في هذا المقال!

ما هي تقنية GameFi بالضبط؟

هي سوق رقمي مبني على تقنية البلوكشين تسمح للاعبين بشراء وبيع عناصر ألعاب الفيديو بأموال حقيقيّة أو عملات مشفرة رقمية مثل إيثيريوم. تأتي تسمية هذه التقنية من دمج الكلمتين “لعبة – Game” و”مالي – Finance” سويًّا، وتضمّ هذه التقنية ما يزيد عن أربع آلاف لعبة أونلاين بأنماط لعب مختلفة ترضي جميع الأذواق.

شُهد أوّل ظهور لهذا المصطلح في مؤتمر لتقنيات البلوكشين في الصين عام 2019، لكنّ التقنية بذاتها تسبق ظهور هذا المصطلح، إذ قامت بعض سيرفرات لعبة ماينكرافت الشهيرة بتطبيقها لهذا المبدأ ومكافئة اللاعبين عندَ إكمالهم للتحديات بعملة البتكوين، بالإضافة للعبة HyperSnake التي تمّ إغلاقها في 2020.

كيف أستطيع ربح المال من الألعاب بواسطة تقنية GameFi؟

تقوم فكرة GameFi على مبدأ منح الملكية للاعب لمختلف العناصر الموجودة في اللعبة – في حسابه – على هيئة رمز غير قابل للاستبدال (والمعروف اختصارًا بـNFT)، وإعطائه كامل التحكم عليها من بيع وشراء ومبادلة. تنقل هذه التقنية النظام الاقتصادي للّعبة من مغلق إلى مفتوح.

على سبيل المثال نظام لعبة فورتنايت الشهيرة الاقتصادي هو نظام مغلق، إذ تستطيع شراء مختلف الملابس والأسلحة والعناصر الأخرى باستخدام عملة اللعبة المسماة V-Bucks التي تستطيع مبادلتها بمال له قيمة في الحياة الواقعيّة. مع أنّ حجم المبيعات في عام 2019 تجاوزت 1.8 مليار دولار (نذكرك هنا أن اللعبة مجانيّة بالكامل) إلا أنّ القيمة هذه محجوزة داخل نظام اللعبة والرابح الوحيد منها هي الشركة المطوّرة للّعبة.

fortnite-shop
متجر لعبة فورتنايت

يظهر مبدأ “ألعب لتكسب Play To Earn” في تقنية GameFi مما يسمح للاعب بمبادلة وقته وخبراته المكتسبة خلال مدّة اللعب بمال ملموس يمتلك قيمة في الحياة الواقعية أو مبادلة الأغراض التي يمتلكها، إذ لا يمكنكَ استرجاع مالك الذي صرفته على شراء الملابس والأسلحة في لعبة فورتنايت إن قررت التوقف عن اللعب ولعب لعبة أخرى.

نلاحظ أن النموذج الربحي للألعاب يتغيّر منذ ظهورها وهذا ليس تغيير جديد بالضرورة، لكنّ الجديد هنا أنّ اللاعب أصبح شريكًا في عملية الربح. على سبيل المثال في السابق كان النموذج الربحي هو “ادفع لتلعب – Pay To Play” الذي تدفع فيه المال للحصول على رخصة اللعبة لتستطيع لعبها (مثل GTAV وMinecraft)، بعدها شهدنا ظهورًا لنموذج “مجاني اللعب – Free To Play” الذي يقدم لك اللعبة بالمجان ولكن يربح بواسطة شرائك لعناصر اللعبة كالأسلحة والملابس (مثل Fortnite وPUBG Mobile).

الآن، ظهر لدينا نموذج “العب لتكسب – Play To Earn” وتجدُر الإشارة هنا إلى أنّ هناك نوعين من الألعاب في هذا التصنيف “ادفع لتكسب Pay To Earn” التي تتطلب من اللاعب تقديم استثمار أوّلي بشراء شخصية في اللعبة أو ما شابه ليستطيع البدء باللعب، والتصنيف الثاني “مجاني اللعب – Free To Play” الذي لا يتطلّب تقديم أي مبلغ مالي للبدء باللعب.

أكثر ألعاب GameFi شهرةً

آكسي إنفينيتي Axie Infinity

آكسي إنفينيتي Axie Infinity

تشابه هذه اللعبة إلى حدٍّ كبير لعبة بوكيمون إذ تدرّب وتشتري مختلف المخلوقات التي تدعى بالآكسي، يعدّ كل آكسي في هذه اللعبة رمز غير قابل للاستبدال NFT منفرد وله قيمة مميّزة. تستطيع بيع وشراء هذه المخلوقات بعملة اللعبة AXS ومبادلتها بعملة رقمية مثل إيثيريوم.

للبداية في هذه اللعبة عليك شراء 3 مخلوقات أوّلًا لتستطيع محاربة اللاعبين الآخرين على الإنترنت والقبض على الآكسي الخاص بهم. لذا تعدّ هذه اللعبة من نوع “ادفع لتكسب” إذ يجب عليك الاستثمار بمبلغ مالي قبل اللعب. سوق اللعبة هذه في تنامي مستمرّ بمعدّل 2,100% من بداية إطلاقها إلى يوليو 2021 وتبلغ قيمة السوق 7.5 مليار دولار (في شهر اكتوبر 2021).

ديسينترالاند Decentraland

ديسينترالاند Decentraland

بدأت هذه المنصة كأرض ثنائية الأبعاد ولكنها تطوّرت فيما بعد إلى عالم افتراضي ثلاثي الأبعاد، وتسمح لك هذه المنصة بامتلاك وبيع الأراضي الافتراضيّة لمختلف تطبيقاتك. زادت شعبية هذه المنصة بشكل ملحوظ بعد إعلان شركة ميتا عن مشروعها القادم في الميتافيرس.

في نوفمبر عام 2021، اشترت مجموعة من المستثمرين أرضًا افتراضيّة على منصة ديسينترالاند بقيمة 2.4 مليون دولار وهيَ أكبر صفقة لشراء أرض افتراضيّة إلى يومنا هذا. وتعدّ كل أرض هنا بمنزلة رمز غير قابل للاستبدال NFT أيضًا.

كريبتو كيتيز CryptoKitties

كريبتو كيتيز CryptoKitties

بنمط مماثل للّعبة السابقة آكسي إنفينيتي، تستطيع تربية وشراء وبيع القطط الرقميّة على لعبة كريبتو كيتيز. تعدّ هذه اللعبة من أوائل الألعاب في مجال تقنية GameFi التي ما زالت تعمل ليومنا هذا، إذ تمّ إطلاقها في عام 2017. تصل قيمة بعض القطط على هذه اللعبة لعشرات آلاف الدولارات وتعدّ القطة Dragon أعلى قطّة تمّ بيعها على المنصة بقيمة 700 إيثير، وهذا ما يساوي 172 ألف دولار (وقت بيعها).

ختامًا، سوق الألعاب الاعتيادي في تزايد مستمّر وأرباح ضخمة، وإضافة هذه التقنية إلى الخليط يفتح الكثير من الإمكانات والمجالات. لم نصل إلّا للسطح وهناك الكثير من التطبيقات الأخرى الممكنة التي من المتوقع أن نراها بعد تطوير ونضوج هذه التقنية بشكل أكبر.