Take a fresh look at your lifestyle.

ما أسباب انفجار بطارية الجوال ؟.. وماذا تفعل حتى لا ينفجر جوالك أثناء نومك!

كل فترة يحتل عناوين الأخبار ونشرات التلفزيون، خبرا عن انفجار بطارية الجوال أثناء الشحن، وفي بعض الأحيان يصل الأمر إلى حد الكارثة، إذ قد يصاب صاحب الجوال إذا كان نائما بجواره بحروق شديدة نتيجة الانفجار، أو قد تحدث تلفيات في المنزل، ورغم أن هذه الحوادث نادرة بشكل لا يصدق، إلا أنها يصعب فهمها بعض الشيء.. فما أسباب انفجار بطارية الهاتف؟ وكيف نتجنب هذا الأمر؟

اسباب انفجار بطارية الجوال

التسرب الحراري يتسبب في انفجارات الهاتف

عندما تنفجر بطارية الليثيوم أيون (Li-ion) أو تشتعل فيها النيران، فإنها تمر بعملية تسمى الترب الحراري. يمكن أن تكون هذه العملية صعبة الفهم إلى حد ما. تحتوي البطاريات على خلايا الليثيوم أيون، لكل من هذه الخلايا درجة حرارة، عند الوصول إلى درجة الحرارة الحرجة للخلية (بسبب الحرارة الخارجية أو الشحن الزائد أو التلف أو التصنيع الردئ)، فإنها تبدأ في طرد الحرارة، وبالمثل تفعل باقي الخلايا، ما قد يتسبب في انتفاخ البطارية أو اشتعال النيران فيها أو حدوث انفجار بسيط.

إذا كنت تريد تجنب انفجار الجوال أثناء الشحن، ومواجهة سخونة البطارية، عليك إتباع الآتي:

لا تترك هاتفك في السيارة:

ما أسباب انفجار بطارية الجوال

إذا كنت تعيش في منطقة ثلجية، فمن المحتمل أنك تدرك أن بطاريات السيارات تعمل بشكل أفضل عندما تكون دافئة قليلا، 80 درجة فهرنهايت، ربما تدرك أيضا أن الحرارة الزائدة قد تؤدي إلى إتلاف البطارية، بالإضافة إلى المكونات الأخرى في السيارة. حسنا، نفس الشئ بالنسبة لبطاريات الهاتف.

درجة حرارة البطارية

عندما تفرغ بطارية الليثيوم أيون بدرجة حرارة عالية (الجلوس في الخارج أو في السيارة)، قد تصبح الخلايا غير مستقرة بعض الشيء، قد لا تصل إلى مرحلة طرد الحرارة التي أشرنا إليها سابقا، لكنها قد تتسبب في حدوث قصر دائم أو تدهور أو إنتاج غازات مثل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، وقد تتسبب هذه الغازات في نفخ البطارية، ما يؤدي إلى توليد ضغط (طاقة قد تتسبب في حدوث انفجار) أو الإضرار بهيكل البطارية.

اقرأ أيضا| تقليد جديد لسامسونج؟.. صور صادمة تعرض اول حالة انفجار ايفون 7 بلس!

ومن الطبيعي أن تتسارع هذه العملية إذا كانت البطارية قيد الشحن في أثناء ارتفاع درجة الحرارة الخارجية، ولهذا السبب ستتوقف معظم الهواتف عن عملية الشحن أو تتوقف عن التشغيل إذا ارتفعت درجة حرارتها بشكل كبير.

ولكن هاتفك لن ينفجر على الأرجح بعد تركه في سيارة ساخنة لمدة يوم، أما إذا تكرر الأمر فربما تنفجر، بسبب تراكم الضغط الذي يسبب التسرب الحراري.

استخدم أجهزة شحن موثوقة أو معتمدة

لماذا تنفجر بطاريات الهواتف وكيف تتجنبها

بشكل عام يعمل أي شاحن مع أي جهاز، فكبل USB ميكرو قديم أو رخيص قد يعمل مع هواتف أحدث، ويعمل شاحن فائق السرعة جديد مع الأجهزة القديمة، لكن رغم ذلك يجب عليك أن تلتزم بشواحن موثوق بها من شركات جيدة، أو شواحن معتمدة من قبل الشركة المصنعة لهاتفك، لتحافظ على برودة الجوال وتجنب سخونة البطارية.

الشواحن الرخيصة أو غير المعتمدة (خاصة الشواحن اللاسلكية الرديئة) يمكن أن تولد حرارة زائدة وأن تتلف بطارية الهاتف. عادة، يحدث هذا التلف على مدى فترة طويلة، ويؤدي إلى “فقاعات” أو دوائر قصر في بطارية الهاتف. ومرة أخرى، فإن هذا النوع من التلف الميكانيكي البطئ التكوين سيؤدي دائما تقريبا إلى كسر هاتفك قبل أن يتحول إلى ألسنة اللهب.

اقرأ أيضا| الهاتف يسخن بسرعة ما الحل ؟ تعرف على اسباب سخونة هواتف اندرويد وتجنبها

استخدام شاحن رخيص

لكن لا تقلق, الشاحن الرخيص لن يؤذي هاتفك على الرغم من أنه قد يسبب انفجارا بلا شك، إذ تتوفر في الهواتف محددات جهد تمنع الشحن الزائد أو الشحن السريع جدا حتى تتمكن البطارية من التعامل معه.

ورغم ذلك لا تعتمد على الشواحن الرخيصة، فالعثور على الشاحن المناسب لهاتفك أمر سهل بشكل مدهش، ويمكنك شراء شاحن مباشرة من الشركة المصنعة لهاتفك، أو التحقق من مراجعات أمازون للشاحن قبل شرائه، أو إجراء بحث جوجل عن اسم هاتفك باستخدام الكلمات “أفضل الشواحن”. إذا كان لديك جهاز آبل، فيجب أيضا البحث عن شواحن معتمدة من MFI، وإذا كنت تشتري شاحن لاسلكي، فابحث عن جهاز معتمد من Qi.

لا تكسر هاتفك أو تطعن البطارية

انفجار بطارية الهاتف المحمول

عندما تتعرض بطارية الليثيوم أيون للتلف المقصود، فقد تتسبب في حدوث قصر في الدائرة الكهربائية أو تراكم الغازات أو تشتعل، فإذا كنت تكسر هاتفك للمتعة أو حين تكون ضغط، فهذه مشكلة تحتاج إلى القلق بشأنها، أما إذ سقط الهاتف منك دون قصد فإنه تنكسر المكونات المهمة مثل الشاشة عادة قبل أن تتسبب في أي تلف للبطارية.

لماذا يحدث ذلك؟ تحتوي بطاريات الليثيوم أيون على ورقة رقيقة من الليثيوم وصفيحة رفيعة من الأكسجين، ويفصل محلول الإلكتروليت هذه الصفائح، عندما تمزق هذا المحلول أو تثقبه، تتفاعل طبقات الليثيوم والأكسجين، ما يؤدي إلى حدوث عطل طارد للحرارة وتسرب حراري.

اقرأ أيضا| فيديو: الآن يمكنك اضافة جالكسي نوت 7 المُنفجر داخل لعبة GTA V في هيئة قنبلة!

في بعض الحالات، قد يحدث ذلك أثناء استبدال بطارية الهاتف. قد يؤدي ثقب أو ثني الليثيوم أيون إلى حدوث أعطال ميكانيكية، وإذا لم يتم التعامل مع البطارية بشكل صحيح في أثناء التركيب، فقد تشتعل فيها النيران (على الفور أو مع مرور الوقت). وفي الآونة الأخيرة، اشتعلت النيران في جهاز آيفون بعد أن تم استبدال البطارية في متجر إصلاح غير رسمي.

أيضا، لا تطعن البطاريات، ربما تتمكن من تجنب نشوب حريق أو حدوث انفجار بسيط، لكن لن تتمكن من تجنب الغاز السام الذي سينبعث من البطارية.

انفجار بطارية الموبايل
A damaged Samsung Galaxy Note 7 sit on a table in Richmond, Virginia, after it caught fire on Oct. 9, 2016.

ورغم هذه الأسباب الذي ذكرناها كأسباب لانفجار بطارية الهاتف، إلا أنه يرجع معظم انفجارات الهاتف إلى سوء التصنيع، وذلك بسبب الأعطال الميكانيكية، وفي هذه الحالة لن يكون أمامك شيء لتفعله لتجنب سخونة البطارية.

وكما ذكرنا في البداية، فإن حوادث انفجار بطارية الجوال أثناء الشحن نادرة بشكل لا يصدق، فعلى سبيل المثال هاتف جالاكسي نوت 7، انفجر منه ما بين 90 و100 جهاز، من بين 2.5 مليون جهاز، أي أقل من 1% من عدد الأجهزة التي شحنتها سامسونج للمتاجر، ومن المؤكد أن سحب الشركة للجهاز منع هذه الأرقام من الزيادة، إلا أنه يؤكد أيضا أن هذه الحوادث نادرة للغاية.

لا تنس أن تقوم بإجراء بحث سريع عن أي هاتف قبل شرائه، ولا تتركه في سيارة ساخنة، وحاول استخدام أجهزة شحن موثوقة أو معتمدة، ويرجى عدم كسر هاتفك أو طعن البطارية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.