مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

كيف أعرف أن هاتفي مخترق وكيف أزيل الاختراق ؟

لا أعرف, هل هاتفي مخترق ؟ أم هو خطأ في النظام ؟ هذه رسالة تصلنا كثيراً حين يشعر المستخدم بتصرف الجوال بشكل غريب ويريد معرفة هل الهاتف مخترق ؟ وما هي العلامات ؟ وكيف يمكن إصلاح هذه المشكلة ؟

أشعر أن هاتفي مخترق بعد ظهور عدة رسائل مُنبثقة , وبدأ يتصرف بشكل غريب, لاحظت أشياء مثل إستهلاك بيانات كبير وإعادة تشغيل مفاجأة, ماذا أفعل؟ (رسائل المُتابعين)

لا شيء يعطي جيل الألفية المهووس بالهواتف الذكية مثلنا قلقًا أكثر من فكرة اختراق هواتفنا. في الواقع، لدينا كوابيس حقيقية حول هذا السيناريو بالتحديد خاصة إن كنت لا تطبق بعض خطوات حماية اندرويد من الاختراق. لكن الحقيقة هي أن اختراق هاتفك ليس نهاية العالم، على الرغم من أنك قد تشعر بذلك في الوقت الحالي ولكن لا تقلق لأنه يمكنك استعادة السيطرة على هاتفك وحياتك عن طريق ما سنُخبرك به اليوم.

كيف أعرف إن كان هاتفي مخترق ؟ العلامات:

إذا كان هاتفك يقوم بالأمور المُعتادة التالية فهناك احتمال كبير بأنه قد تم اختراقه وأن الضرر قد حدث بالفعل:

  • النوافذ المنبثقة الغريبة أو غير الملائمة:قد تشير الإعلانات الساطعة أو الوامضة أو ظهور محتوى مُخالف على هاتفك إلى أنه مُخترق وأن هناك ملفات برامج ضارة.
  • رسائل نصية أو مكالمات لم تجريها:إذا لاحظت نصًا أو مكالمات من هاتفك لم تقم بها، فقد يكون هاتفك مخترقًا.
  • استهلاك بيانات الاندرويد أعلى من المعتاد:هناك العديد من الأسباب لارتفاع استخدام البيانات (على سبيل المثال، زيادة استخدام تطبيق جديد). ولكن إذا ظل سلوك هاتفك على حاله وارتفع استخدامك للبيانات بشكل كبير، فقد حان وقت التدقيق في ذلك الأمر.

التحقق من استهلاك بيانات الاندرويد

  • التطبيقات التي لا تعرفها على هاتفك:ضع في اعتبارك أن الهواتف الجديدة تأتي غالبًا مع تطبيقات تم تنزيلها مسبقًا. ولكن إذا لاحظت ظهور تطبيقات جديدة بمجرد امتلاكك للهاتف بالفعل، فقد تكون هناك حالة اختراق. ينصح بحذف البرمجيات الضارة والتطبيقات المشبوهة من جوالك.
  • نفاذ طاقة البطارية بسرعة:إذا ظلت عادات استخدام هاتفك كما هي، لكن بطاريتك تنفذ بسرعة أكبر من المعتاد، فقد يكون السبب الرئيسي هو أنه مخترق.

استهلاك بطارية الجوال اندرويد

كيف يمكن اختراق هاتفي؟

يمكن للهاكرز اختراق هاتفك بعدة طرق، لكنهم جميعًا تقريبًا يحتاجون إلى إجراء من جانبك. على سبيل المثال كما ذكرت كاسبرسكاي، يمكن اختراق هاتفك إذا قمت بـ:

  1. تنزيل تطبيق ضار:لتجنب تنزيل تطبيق قد يحتوي على ملفات ضارة، حدد فقط التطبيقات من متجر Google Play أو Apple App Store. يجب عليك أيضًا التحقق بدقة من صحة المُطور الخاص بالتطبيق. على سبيل المثال، يتم إدراج مطور تطبيق Gmail على أنه Google LLC فقط. وأخيرًا، اقرأ مراجعات التطبيق. يجب أن تكون غالبية المراجعات إيجابية.

حذف التطبيقات الضارة اندرويد

  1. النقر فوق رابط مُلغّم:إذا تلقيت بريدًا إلكترونيًا أو نصًا من مرسل لا تعرفه، فتجنب النقر على أي روابط مضمنة أو ملف تنزيل أو أي مرفقات. هناك احتمال أنها قد تحتوي على برامج ضارة. إذا كنت تتصفح الويب ووجدت رابطًا تعتقد أنه قد يكون مريبًا، فقم بفحصه باستخدام أداة أمان مثل Norton Safe Web قبل النقر فوقه.
  2. استخدام شبكة Wi-Fiعامة غير آمنة: يمكن أن يؤدي استخدام هاتفك للتصفح على شبكة واي فاي عامة إلى زيادة فرص تعرض هاتفك للاختراق. للحفاظ على اتصالاتك أكثر أمانًا، استخدم VPN (شبكة افتراضية خاصة) للتشفير والخصوصية عبر الإنترنت.

ماذا أفعل إذا تأكدت أن هاتفي مخترق ؟

إذا تأكدت فعلًا من أن هاتفك قد تم اختراقه، فهناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمعالجة ذلك الأمر. قبل أن تبدأ، نوصي بإخبار جهات الاتصال الخاصة بك أن هاتفك قد تعرض للاختراق، وأنه لا ينبغي لهم النقر فوق أي روابط تبدو مشبوهة قد تكون قد تلقوها منك. إليك المزيد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها:

  • احذف التطبيقات المشبوهة: كما تعلم الآن، يعد تنزيل تطبيق مريب طريقة شائعة لتسلل الملفات الضارة إلى هاتفك. إذا وجدت أنه قد تعرض للاختراق، فاحرص على جرد تطبيقاتك وحذف أي شيء جاء من مصدر خارجي (بمعنى آخر، أي تطبيق خارج متجر تطبيقات Apple أو متجر Google Play). تأكد من أن أي تطبيقات تم تنزيلها مؤخرًا جاءت من مطورين معروفين ولديهم تقييمات جيدة. إذا لم يستوفوا تلك الشروط، فاحذفهم من هاتفك.
  • قم بتشغيل برامج الأنتي فيروس: يمكن أن تساعدك برامج مكافحة الفيروسات في تحديد الملفات الضارة الكامنة في هاتفك واستهدافها. يجب عليك القيام بذلك الإجراء بانتظام، ولكن إذا لم تكن قد فعلت ذلك من قبل، فالآن هو الوقت المناسب للبدء.
  • أعد ضبط هاتفك: يمكن إزالة غالبية الملفات الضارة التي سببت الاختراق من خلال إعادة تعيين إعدادات المصنع لهاتفك. ومع ذلك، سيؤدي هذا إلى مسح أي بيانات مخزنة على جهازك، مثل الصور والملاحظات وجهات الاتصال، لذلك من المهم إجراء نسخ احتياطي لهذه البيانات قبل إعادة ضبط جهازك.
  • قم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك: من المحتمل أنه تم اختراق معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك عندما تم اختراق هاتفك. بمجرد إزالة الملفات الضارة، أعد تعيين جميع كلمات المرور وأنشئ كلمات مرور فريدة لكل حساب.

مقال متعلق: كيف تستخدم مدير كلمات المرور للاندرويد وما فائدتها؟

كيف أحافظ على أمان هاتفي الذكي؟

لقد ناقشنا بالفعل بعض الطرق التي يمكن أن تسلك فيها الملفات الضارة الطريق إلى هاتفك، لذا ساعد في تجنبها عن طريق فحص التطبيقات بجدية، والتحقق من الروابط المشبوهة قبل النقر عليها، والابتعاد عن شبكات Wi-Fi العامة. فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الحفاظ على أمان هاتفك.

 

  • تجنب تخزين البيانات المهمة والحساسة (مثل أرقام بطاقات الائتمان) على هاتفك. أو قم بتخزينها في تطبيق آمن.
  • أوقف تشغيل البلوتوث عند عدم استخدامه أو تعلّم المزيد عن حماية البلوتوث من الإختراق.
  • ساعد في حماية هاتفك عن طريق تثبيت آخر تحديثات السوفت وير بمجرد إصدارها.
  • راقب هاتفك بانتظام بحثًا عن علامات تدل على أي نشاط غير معتاد، مثل النوافذ المنبثقة غير العادية أو الاستهلاك السريع للبطارية.
  • من المؤكد أن احتمال اختراق الهاتف مخيف، ولكن الخبر السار هو أنه يمكنك اتخاذ خطوات لمنع اختراق الهاتف (أو معالجة الوضع، إذا كان قد حدث بالفعل) عن طريق كل ما ذكرناه أعلاه. راقب نشاط هاتفك بشكل متكرر وكن ذكيًا بشأن ما تنقر عليه وتنزيله وتخزنه.