مدونة مجنون كمبيوتر التقنية لحلول مشاكل الكمبيوتر والاندرويد والايفون

كيفية حذف فيروسات الفيسبوك وحماية الحساب من المالوير والتطبيقات الخبيثة

0 121

يمتلئ موقع الفيسبوك بالعديد من الهجمات الالكترونية والتي تمثّل مصدر تهديد للمُستخدم بسبب بعض التطبيقات والروابط الخادعة التي تتسبب في سرقة حساب الفيسبوك ولا يعرف أغلب المُستخدمين كيفية التعامل معها.

نتحدث هنا عن كيفية حذف فيروسات الفيسبوك المُنتشرة في عدة أشكال تخدع المُستخدم وسنتعلّم كيفية التعامل مع المخاطر الأمنية والحماية من البرمجيات الخبيثة على فيسبوك، لنبدأ بسرد النقاط الأساسية لإزالة فيروسات الفيس بوك الشهيرة.

تطبيقات الفيسبوك الخبيثة

تسمح لك الشبكة الاجتماعية بالإتصال بالمواقع والتطبيقات عبر التسجيل بحساب فيسبوك ولكن يجب عليك ألا تثق في جميع التطبيقات ولذلك، قم بمراجعة أذونات التطبيقات المرتبطة بحساب فيسبوك “App Permission” عند التسجيل وقبل الضغط على authorize للسماح لها باستخدام بعض معلومات الحساب.

ولكن ماذا عن مُراجعة سريعة للتطبيقات المرتبطة بحسابك الآن؟..

اذهب إلى wtpm Setting-Applications وانظر لكافة التطبيقات لديك، احذف منها ما لا تريد وراجع بعض الأذونات المُرتبطة بها للتأكد من عدم استغلالها لبعض المعلومات الشخصية مثل رقم الهاتف او الكاميرا او المايكروفون.

أيضاً من المهم أن تُراعي في بالك عند الضغط على روابط مباشرة تطلب منح أذونات لإستغلال حساب فيسبوك فهي على الأغلب خادعة وقد تستغل معلوماتك اذا لم تُراجعها، ويمكنك البحث على جوجل عن التطبيقات الغير معروفة “unknown applications” واذا كان قد قام أحد بالتبليغ عنها من قبل.

احذر عند الضغط على الروابط

الروابط الخادعة فيسبوك

أسهل ما يُمكن للمُخترق عمله لسرقة حسابك، هو عمل رابط وهمي مخادع لسرقة حسابات المُستخدمين ويكن هذا الرابط مُختلفاً عن موقع فيسبوك ولكن يحمل نفس التصميم المنسوخ 100% ويدفعك لكتابة كلمة السر ومعلومات حسابك ويقوم بسرقتها.

لذلك عزيزي القارئ، إنظر دائماً لشكل الرابط عند الإشارة عليه بالفأرة عبر شريط المتصفح الأسفل Link Preview والذي يعرض لك اسم الرابط الذي أنت على وشك أن تضغط عليه الآن وهذه النصيحة تنطبيق على كافة عمليات التصفّح عبر الإنترنت وليس الشبكات الاجتماعية فقط.

وقد تتسبب هذه الروابط في تثبيت تطبيقات ضارة تحمل فيروسات ومالوير عند توصيلها بحساب فيسبوك وتقوم بارسال منشورات سبام لأصدقائك عبر الرسائل أو عبر صفحتك الشخصية.

في أسوأ الأحوال، قد يتم إصابتك بأحد فيروسات الفدية Ransomware وهو أمر أكثر سوءاً من فيروسات الفيس بوك العادية حيث يتم تشفير ملفات الحاسوب ولا يمكنك الوصول اليها الا بعد دفع بعض الأموال! 💵

اقرأ أيضا: برنامج RansomFree يحميك من فيروسات تشفير الملفات – فيروسات الفدية

لا تقبل الاضافات الغريبة

اضافات صداقة غريبة فيسبوك

اذا تلقيت طلب صداقة على الفيسبوك من مستخدم وبينكم أصدقاء مشتركين mutual friends توافق وأنت مطمئن ولكن في بعض الأحيان يجب أن تفكر أولاً، هناك حسابات سبام على الشبكة ترسل طلبات اضافة عشوائية وغالباً صورة البروفايل تكون مزيفة ولا يتواجد بحسابها أصدقاء حقيقيين.

وقد تقوم بعض هذه الحسابات بنشر بعض الروابط الضارة على حسابك وقد تتسبب في اختراق حساب أصدقائك قبل أن تلحظ وجود هذا المنشور ودائماً حافظ على نظافة قائمة الأصدقاء والإبقاء فقط على الأصدقاء المقربين.

ابتعد عن الصفحات الربحية بالفيسبوك

نصب مسابقات الفيسبوك

أي صفحة تدّعي أنها تقيم مسابقة لربح آلاف الدولارات بإسم ملياردير مثل “وارين بافت” أو “بيل جيتس” فهي كاذبة وخادعة ولا تتابعها أو تضغط على الروابط الخاصة بإستطلاع الرأي وما شابه فأنت لا تعرف ما تذهب إليه!

أيضاً هناك بعض الرسائل التي تخبرك بأنه قد وُجد لك صور عارية وسيتم نشرها إذا لم تتبع التعليمات والضغط على الروابط المرسلة، كما يقوم البعض بخداع المستخدم برسائل تبدو من حساب الفيسبوك الرسمي لتغيير كلمة السر فوراً وهي بالطبع رسائل خادعة.

حماية حساب فيسبوك

حماية حساب فيسبوك خطوات

يجب علينا الآن أن نقوم بتأمين وحماية حساب فيسبوك من الاختراق وتفعيل بعض خواص الحماية وهي خطوة هامة للجميع ويجب تطبيقها أيضاً حتى بعد تنظيف حسابك من أي تطبيقات ضارة.

سنذهب أولاً إلى صفحة Facebook security ثم قم بتشغيل الخواص التالية لحماية حساب فيسبوك.

  • تشغيل خاصية Login Alerts بحسابك تُرسل لك تنبيه عند تسجيل الدخول إلى فيسبوك من أي جهاز عبر رسالة إلى جوالك.
  • استخدم خاصية Login Approvals وقم بتفعيل حماية two-factor authentication والتي تحمي حسابك بطبقتين وتقوم بإرسال كود سري لهاتفك الشخصي بعد كتابة كلمة السر للتأكد من هويتك.
  • الق نظرة على صفحة Recognized Devices وصفحة Where You’re Logged in لفحص قائمة الأجهزة المتصلة بحسابك وحذف أي جهاز/متصفّح ليس تابع لك، كما تُخطرك بالموقع الحالي الذي تتصفح منه الفيسبوك.

ماذا لو أصابتك فيروسات الفيسبوك ؟

حذف فيروسات الفيسبوك

اذا قمت بتنفيذ الخطوات السابقة و قمت بعمل حذف فيروسات الفيسبوك المتواجدة في التطبيقات الضارة، عليك الآن بتغيير كلمة السر الحالية لحساب فيسبوك وإختيار كلمة قوية أكثر من 8 حروف ورموز وأرقام، من إعدادات صفحة General settings.

سنقوم الآن بالتأكد من خلو الحاسوب بأكمله من الفيروسات والمالوير التي تسببت من تطبيقات الفيسبوك الضارة وذلك عبر إتباع المقالين التاليين وفحص حاسوبك بعدة برامج حماية وأنتي مالوير مثل malwarebytes.

افضل برامج حماية مجانية متوافقة مع ويندوز 10

دليل إرشادي: كيفية حذف الاعلانات الضارة نهائيا من المتصفحات والحاسوب

الأمر بسيط في التعامل مع مالوير الفيسبوك وذلك عبر إتباع بعض العادات الأساسية للحماية عبر الانترنت مثل: عدم الضغط على الروابط الغير موثوقة، التنبيه على أصدقائك المُصابين حتى لا تتلقى رسائل ضارة وإبتعد عن اضافة الحسابات الغريبة!

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.