مدونة مجنون كمبيوتر التقنية لحلول مشاكل الكمبيوتر والاندرويد والايفون

كيفية حذف فيروسات الاندرويد والتطبيقات المشبوهة عبر الوضع الآمن Safe Mode

0 194

نتحدث في هذا المقال عن طريقة حذف فيروسات الاندرويد عبر الوضع الآمن Safe Mode وذلك عندما تشعر بإصابة هاتفك عبر أحد التطبيقات الخبيثة التي قمت بتحميلها فبالرغم من عدم حاجة نظام اندرويد إلى مضاد حماية الفيروسات إلا أن شركة F-Secure أكدت في تقرير رسمي أن 97% من هواتف اندرويد معرضة للإصابة بالفيروسات و المالوير والسباي وير عبر تطبيقات متواجدة بالفعل عبر متجر جوجل بلاي.

جوجل قامت الأمس بحذف تطبيق كان تم تحميله 2.8 مليون مرة وذلك بعد إكتشاف كود خبيث كان يخدع المستخدمين لتثبيت تطبيقات دعائية بغرض الربح من تحميلات المستخدمين. بالطبع لا تعمل هذه الفيروسات بنفس طريقة برمجيات الحاسوب المكتبي إلا أنها قد تتمكن من خداعك لتحميل المالوير على جوالك.

حذف فيروسات الاندرويد – Safe Mode

حذف فيروسات الاندرويد وضع safe mode
Credits: maketecheasier

يقدم نظام اندرويد خاصية الوضع الآمن Safe Mode وعند الولوج إليها، يتم تشغيل ملفات/تطبيقات نظام اندرويد الأساسية وتعطيل جميع تطبيقات الطرف الثالث والخواص التي لا تعرف عنها في جوالك. من خلال هذا الوضع سنتمكن من اكتشاف التطبيق الضار الذي يتسبب في مشاكل الاندرويد الشائعة التي تحدث معك.

الوضع الامن في الاندرويد safe mode

ننصح بإجراء هذه العملية و تشغيل الوضع الآمن عندما تشعر بانخفاض سريع لطاقة البطارية بشكل لم تعتاد عليه أو عندما تشعر ببطئ وتقطيع في أداء الهاتف وربما هذه المشاكل تظهر بسبب أحد التطبيقات التي تستهلك موارد هاتفك بطريقة سيئة. أيضاً ربما يكون السبب في هذه المشاكل أكثر من تطبيق واحد بل مجموعة من التطبيقات التي قد تضر بهاتفك الأندرويد مع مرور الوقت.

تشغيل وضع Safe Mode للاندرويد

  • إذا كان هاتفك يعمل، إضغط على زر التشغيل Power حتى تظهر لك خيارات تشغيل/إطفاء الجوال ثم اضغط مرة أخرى على زر الطاقة لمدة ثوان حتى يتم إعادة تشغيل الاندرويد مع الوضع الآمن أو تظهر لك رسالة تخبرك بأنك على وشك إعادة تشغيل الاندرويد عبر وضع Safe Mode, اضغط Ok لبدء العملية.
  • إذا كان الهاتف مُغلق، اضغط على زر الطاقة حتى يظهر شعار الهاتف ثم اضغط لثوان على زر خفض الصوت Volume- حتى يتم تشغيل الوضع الآمن للاندرويد.
  • ستعرف أنك الآن تعمل عبر الوضع الآمن عندما تجد شعار Safe Mode في أسفل زاوية شاشة الجوال وربما ستشعر أيضاً باختلاف شديد في أداء الجوال حيث من المفترض أن يكون أكثر نعومة/وسلاسة في تصفح المحتويات بشكل أسرع من الوضع العادي وبالتاكيد، لن تجد أي رسائل منبثقة تظهر لك من تطبيقات ضارة قمت بتثبيتها بالخطأ.

خطوات حذف مالوير الاندرويد

الآن تسهل عليك مهمة اصطياد وحذف تطبيقات اندرويد الضارة على هاتفك وحين نتحدث عن حذف فيروسات الاندرويد فنحن نبحث عن تطبيقات الطرف الثالث المشبوهة المتواجدة على هاتفك سواء بعلمك وبدون علمك. يمكنك حذف تطبيق واحد ثم اعادة تشغيل الهاتف لتجربة الأداء أو حذف مجموعة من التطبيقات المشبوهة التي يظهر من خلالها رسائل منبثقة أو إجبار على تنفيذ بعض المهام أو حذف جميع التطبيقات التي لا تحتاجها بالفعل، ما رأيك؟ أعتقد أن هذا أفضل!

اقرأ أيضا: شرح تطبيق Debloater – يساعدك في حذف تطبيقات النظام الضارة للاندرويد 

يمكنك حذف التطبيقات عبر الذهاب الى إعدادات الضبط Setting ثم Apps وقم باكتشاف التطبيقات المتواجدة على هاتفك الاندرويد واحذف منها ما هو ضار ومشبوه وبهذه الطريقة، يمكنك التخلص أيضاً من مخلفات التطبيقات خاصة بعد إعادة تشغيل الهاتف والعودة إلى الوضع الطبيعي.

أنصحك بحذف أي تطبيق أو لعبة اندرويد قمت بتحميلها من الإنترنت أو عبر متجر جوجل بلاي ولكنك لا تثق في مطورو اللعبة أو تحت إسم غير معروف.

تجنب تطبيقات اندرويد المزيفة

من الصعب على مضادات الفيروسات للاندرويد التأكد 100% من سلامة التطبيقات قبل تحميلها وهي ليست فعالة مثلما هو الحال مع الحواسيب المكتبية. ولكن عليك هنا ألا تقوم إلا بتحميل التطبيقات التي حصلت على مراجعات موثوقة وتقييمات حقيقية ن المستخدمين  وبالطبع من شركات معروفة، فبالرغم من تواجد تحميلات بالملايين لبعض التطبيقات إلا أنها تقوم بإستضافة أكواد ضارة.

مصدر تطبيق apk غير معروف

أيضاً، لا أنصحك بتحميل تطبيقات APK غير معروفة المصدر ( unknown source ) إلا إن كنت تثق في مصدر التحميل قبل تثبيت هذه الملفات ( يميل عادة مطوروا التطبيقات المشبوهة لاختيار أسماء مشابهة لتطبيقات شهيرة كي يخدع المستخدم ) ولذلك، حاول دائماً التأكد من إسم مطور التطبيق أولاً قبل التحميل.

نهاية المقال

أخيراً، عليك دائماً قراءة أذونات التطبيقات من إعدادات الصلاحيات permissions لمعرفة الصلاحيات التي تطلبها منك التطبيقات أثناء التثبيت خاصة التطبيقات التي تطلب الوصول إلى ( الكاميرا، الميكروفون، قوائم الإتصال ) . لا توجد خطوات معقدة لـ حذف فيروسات الاندرويد إلا الإبتعاد عن تطبيقات المالوير التي تخرب تجربة المستخدم بكل تأكيد بما تفعله عبر هاتفك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.