Take a fresh look at your lifestyle.

كيفية اعادة تحجيم الصور – تعديل ابعاد مجموعة من الصور دفعة واحدة بسهولة

6٬565

إذا أردت تغيير مقاس صورة على نظام ويندوز، فربما تلجأ إلى أداة Paint أو تطبيق Photos لإجراء هذه المهمة، ولكن ماذا لو كنت تريد اعادة تحجيم الصور مثل ألبوم يضم العديد من الصور ؟ غالبًا ستقوم بتغيير مقاس واحدة تلو الآخرى، وبالتأكيد هذا الأسلوب يستغرق الكثير من الوقت والطريقة نفسها غير فعالة.

وبما أن نظام تشغيل ويندوز لا يضم أداة أساسية لإعادة تحجيم مجموعة من الصور، فهناك عدد من البرامج والأدوات المتاحة على الإنترنت للقيام بذلك، فمنها ما هو Online ومنها ما يحتاج إلى تثبيت. وتعتبر أداة Image Resizer الأفضل فى هذا المجال، حيث تقوم بإضافة خيار جديد ضمن قائمة الكليك يمين يتيح لك تحديد المقاس المطلوب ليتم تطبيقه على مجموعة من الصور المحددة فى نفس الوقت وبسرعة. وإليك فيما يلي طريقة استخدامها على حاسوبك للإستغناء عن هذه الطريقة اليدوية المزعجة.

كيفية اعادة تحجيم الصور بسهولة على ويندوز 10

اداة image resizer

لنبدأ، فكل ما عليك هو التوجه إلى الموقع الرسمي من أجل تحميل أداة Image Resizer وهي مجانية بالمناسبة، فبعد أن تقوم بتحميل ملف التثبيت; قم بتشغيله لتصبح الأداة جزءًا من خيارات قائمة الكليك يمين التى تظهر فوق الصور. حيث تتوجه إلى المجلد الذي يحتوي على مجموعة من الصور ومن ثم تقوم بتحديد تلك الصور التى تريد تغيير أبعادها، ثم أضغط على الزر الأيمن للفأرة لعرض قائمة الخيارات، ضمن هذه القائمة ستلاحظ ظهور خيار جديد يُسمي “Resize Pictures” فهو الخيار الذي قامت أداة Image Resizer بإضافته.

برنامج تصغير مقاس الصور

بمجرد النقر على خيار Resize Pictures ستظهر لك نافذة مماثلة لما في الصورة المرفقة بالأعلى، من خلال هذه النافذة تستطيع التحكم في أبعاد الصور المحددة بأكملها. وكما تلاحظ، هناك 5 خيارات أساسية هما: Small إن أردت جعل الصور صغيرة، Medium لمنح الصور ابعاد متوسطة، Large لجعل الصور كبيرة، Phone لجعل الصورة مناسبة لشاشات الجوال، Custom وهو الخيار الذي يمنحك يد التحكم، فمن خلال تحديد هذا الخيار سوف تتمكن من تحديد أبعاد مُعينة بنفسك كما تشاء. ثم بعد الإنتهاء، أضغط على زر Resize وبعد لحظة أو دقيقتين – اعتمادًا على عدد الصور التي تريد تغيير حجمها وسرعة جهاز الكمبيوتر – سيتم إعادة تحجيم الصور المحددة دفعة واحدة.

إقرأ ايضًا:افضل مواقع تعديل الصور اونلاين – اليك 10 ادوات رائعة لتحرير الصور بديلة للفوتوشوب

النتيجة:

تغيير ابعاد عدة صور

بعد أن ينتهي البرنامج من إعادة تحجيم الصور، ستلاحظ أن البرنامج لم يقم بالتعديل على ملفات الصور الأصلية، بل قام بإنشاء نسخة أخرى معدلة بينما تظل النسخة الأصلية من الصور محفوظة كما هي. إذ كما نجد فى الصورة بالأعلى، الصور المعدلة بواسطة الأداة تم إضافة كلمة Custom إلى اسمها، وإذا نظرنا إلى ما هو أسفل عمود Dimensions سوف ترى أن كل الصور المعدلة قد آخذت نفس الأبعاد التي تم تحديدها للأداة. وبالتالي تم تغيير مقاس عدد من الصور فى أقل وقت ممكن بدلًا من تغيير أبعاد كل صورة على حدا. وضع فى اعتبارك، أن أمامك الفرصة لمعاينة الصور بعد التعديل، إن لم تكن راضيًا عن النتيجة، قم بحذف كل الصور التى تحمل كلمة Custom وأعد تكرار العملية مرة اخرى على الصور الأصلية.

اعدادات اداة Image Resizer

كما لاحظت، فإن استخدام أداة Image Resizer سهل وبسيط للغاية، وتجدر الإشارة إلى أنه بإمكانك إجراء بعض التعديلات عليها حتى تعزز من استخدامك لها وتجعل تغيير أبعاد مجموعة من الصور أمرًا سهلًا، فإذا قمت بالضغط على خيار Advanced options أسفل يسار نافذة الأداة، ستظهر لك نافذة اخري تستطيع من خلاله تغيير بعض الإعدادات مثل تعديل الابعاد الإفتراضية للخيارات الأربعة الأولى (small, medium, large, phone).

ومن خلال تبويبة Encoding تستطيع أن تقوم بتغيير الصيغة الإفتراضية للصور المعدلة، فبدلًا من JPG يمكنك تحديد BMP, PNG, GIF, TIFF ومن خلال قسم File تستطيع ايضًا تعديل الاسم الأساسي للنسخة المعدلة من الصور، فإفتراضيًا سوف تحمل الصور المعدلة نفس اسم النسخة الأصلية متبوعة بكلمة Costume لكن يمكنك تغيير ذلك من خلال هذا القسم إن أردت.

 

هذا هو كل ما فى الأمر، فبدلًا من الإستعانة بأدوات ويندوز مثل Paint و Photos من أجل تغيير أبعاد مجموعة من الصور، يمكن أن تلجأ لهذه الأداة البسيطة التى ستوفر عليك الكثير من الوقت لتنفيذ المهمة بكل سهولة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.