مدونة مجنون كمبيوتر التقنية لحلول مشاكل الكمبيوتر والاندرويد والايفون

كيف تصبح هاكر اخلاقي؟.. اليك كورس تعلم أساسيات الاختراق Ethical Hacking

1 372

يبحث العديد عن كورس تعلم الاختراق وفهم طرق الحماية وقد يعتقد البعض أنه أمر غير مُحبب ولكن ليس الجميع يبحث عن الشر بتعلم مبادئ الاختراق خاصة “الهاكر الأخلاقي” الذي أصبح من المهم تواجده في أي شركة تقنية الآن ليعمل كأخصائي حماية ومُكتشف ثغرات لتأمين الأنظمة من المخاطر الالكترونية المُحتملة.

معلومة: متوسّط راتب الهاكر الأخلاقي يصل إلى “120 ألف دولار” سنوياً . 💰

تعلم مبادئ الاختراق سيُساعدك على التسلّح من مخاطر التهديدات الأمنية التي لا تتوقّف يومياً وكما نعرف أن لكل تقنية ثغرة، يجب أن نتعلّم كيف تعمل البرمجيات الخبيثة وكيف نقوم بالبحث عنها وإيجاد حلول لسد الثغرات الأمنية في عملك.

اقرأ أيضا: افضل 5 برامج اختراق الواي فاي للكمبيوتر والويندوز

كورس تعلم الاختراق الاخلاقي

كورس تعلم الاختراق الاخلاقي

تعلم الاختراق ومحاولة دخول عالم الهاكر الأخلاقي “Ethical Hacking” هو أمر جيد ويجعل منك شخصاً مطلوباً في مئات الشركات التي تُقدّم خدمات وأجهزة تقنية مُعتمدة على الإنترنت ونعم ستحصل على راتب كبير نظراً لحاجة الجميع لأخصائي الحماية الآن.

ويُعتبر كورس تعلم الاختراق “Become an Ethical Hacker Course” أحد افضل البدايات لتعلم اختبار الاختراق “Penetration testing” وهو منصب حماية مُتخصص للبحث عن الثغرات والأخطاء في أي نظام وجهاز إلكتروني بمُرتّب يصل إلى 120 الف دولار سنوياً.

اقرأ أيضا: اهم خطوة لـ حماية حساب جوجل جيميل من الاختراق بكود الهاتف السري

ويُعتبر مجال اختبار الاختراق المعروف أيضاً بإسم “pen testing” عبارة عن عملية البحث الأمني وهدفك كمُختبر اختراق اكتشاف نقاط الضعف في شبكات الانترنت التي تقوم بفحصها.

الكورس مُقدّم من أكاديمية Science Alert بشرح سهل ورائع وبه مُحتوى 16 ساعة بسعر 49$ ولكن لا يمنحك الكورس شهادة توثيق رسمية للعمل بهذا المجال حيث ستحتاج لعمل عدة اختبارات عالمية قد تُكلّفك مئات الدولارات للحصول على رخصة خبير الاختراق.

مُحتوى الكورس

كورس تعلم الاختراق الاخلاقي

يأتي الكورس بمحتوى غني جداً لكل من يرغب في تعلم الاختراق الاخلاقي Ethical Hacking ونستعرض معكم نبذة من المُحتوى المُقدّم.

  • 89 مُحاضرة مُدتها 16ساعة
  • تعلم كيفية اختراق عدة طبقات حماية مُختلفة بعد الحصول على تصريح رسمي
  • تعلم اختراق الحواسيب وكسر كلمات السر، وتحطيم الأنظمة، واختراق التطبيقات
  • تجاوز الحماية وعمل buffer overflow من الصفر
  • كيف تطور من نفسك كهاكر اخلاقي وتحصل على مناصب أقوى في هذا المجال واسع الانتشار

رخصة الهاكر الاخلاقي

كيف تصبح هاكر اخلاقي

إذا أردت الحصول على رخصة هاكر أخلاقي رسمية كمُختبر للثغرات الأمنية، عليك أن تبحث عن رخصة ” Certified Penetration Tester” وأيضاً رخصة “Certified Ethical Hacker” ولكن تذكّر أنها قد تكلفك مئات الدولارات.

وعادة تكن اختبارات الحصول على رخصة هاكر أخلاقي صعبة وليست سهلة ومُثيرة كمسلسل مستر روبوت وتحتاج لشخص مهووس بعالم الاختراق ودراسة عميقة لعالم الحماية علماً بأن وظيفة الهاكر الأخلاقي أيضاً صعبة ولها ظروف عمل خاصة في كل مؤسسة.

اقرأ أيضا: افضل طريقتان لـ حماية الراوتر من الاختراق بدون برامج

من هو الهاكر الاخلاقي؟

قد تسمع مُصطلح الهاكر الاخلاقي ضمن مُصطلحات أخرى مثل: White Hacker وGrey Hacker وBlack Hacker ولكن ما الفرق بين هؤلاء الأشخاص فجميعهم من الهاكرز ويُنظر لهم إمّا بالخوف أو بالإعتراض على موهبتهم.

اقرأ أيضا: موقع رائع لـ معرفة اذا كان حسابك مخترق عالمياً.. افحص حسابك الآن!

معنى مصطلح White Hacker: الوايت هاكر هو الهاكر الأخلاقي Ethical Hacker ويعملون إما في الشركات التقنية أو المؤسسات لكشف الثغرات الأمنية واكتشاف نقاط الضعف وتأمين أجهزة ومُنتجات الشركة من الهجمات المُحتملة.

ويعمل الهاكر الأخلاقي بحرية تامّة ولكن بأمر وتصريح رسمي من المدير المُباشر له ومهما فعل فهو يملك الشرعية التي تُساعده في عمل أي شيئ مُمكن لحماية الشركة وحل المشاكل وآداء المهام الأمنية التي تواجهه.

معنى مصطلح Black Hat Hackers: يُمثل البلاك هاكر الجانب المُظلم في عالم الاختراق ويستخدم مهارته في عمل الفيروسات والمالوير لاختراق الشركات وضرب الأنظمة ودائماً بهدف السرقة أو التهديد أو المُقايضة وتوقّع عليهم عقوبات قضائية كبيرة إذا تم الإمساك بهم.

لا يعمل البلاك هاكرز وفق أي قوانين ويُحفزّهم الدافع الشخصي والمادّي ويُشاركون في الحروب الإلكترونية الغير شرعية، وبعضهم مُحترف جداً وله أهداف واسعة وسياسية مثل الشخصيات المُتواجدة في مسلسل مستر روبوت.

معنى مصطلح Grey Hat Hacker: يجمع بين الإثنين White/Black هاكر، ويُشاركهم في نفس الأساليب والنشاطات ولكن الـGrey هاكر قد يكتشف ثغرات بدون اذن صاحب المُنتج/الموقع الالكتروني ويُقايضه بالأموال لسد هذه الثغرة.

وغالباً يبحث الـGrey Hacker عن ثغرات الأنظمة ويقوم بإختراقها للحصول على مبلغ معقول من الأموال مُقابل إكتشافه هذه الثغرة ولكن إذا لم يستجيب صاحب الموقع، قد يقوم الهاكر بنشر هذه الثغرة على الانترنت ويجعل خدمتك مسرحاً للإختراق مُستغلاً هذه الثغرة.

اقرأ أيضا: 5 من افضل تطبيقات الحماية للاندرويد بتشفير قوي يحمي خصوصيتك!

يتم إعتبار هذا النوع من المُخترقين بأنه “غير شرعي” لأنه لم يحصل على إذن رسمي من صاحب الشيئ ولكن يصعب القول أنه شخص مؤذي 100% لأنه غير إستغلالي بالأصل ولكن يُحاول الحصول على مُقابل معقول نظير اكتشافه الثغرة بخبرته وأدواته.

نتمنى لكم الحصول على تجربة مفيدة من كورس تعلم الاختراق الأخلاقي والحصول على مدخل سهل وبسيط لتعلم Ethical Hacking كي تُصبح هاكر أخلاقي.. تمنياتنا لكم بالتوفيق.

تعليق 1
  1. Zinou Elgahri يقول

    any Good Free Courses

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.