مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

7 نصائح لتجنب الإصابة من فيروسات الواتس اب وحيل الاختراق الشائعة

ينمو معدل استخدام واتساب بشكل جنوني فهو الأكثر إستخداماً بين تطبيقات الإتصال والمكالمات حول العالم ولكن هذا ما يجعله عرضة لمحاولات الإختراق والتجسس وقد تتسائل, هل فيروسات الواتس اب حقيقية ؟ وكيف يمكن أن تصيب جوالك أو حاسوبك ؟ فهناك أمور خادعة عزيزي المستخدم عليك الإنتباه لها وهو ما سيدور حوله الكلام في هذا المقال وعن كيفية حماية واتس اب من الاختراق.

 حيل الاختراق الشائعة لتطبيق واتس أب

 الكثير من مستخدمي الأجهزة الذكية يعتقدون بأنها لا تصاب بالفيروسات التي تصيب أجهزة الكمبيوتر، ولكن هذه المعلومة خاطئة فلا يوجد أي نظام معصوم عن الفيروسات، ويشمل ذلك أندرويد، وIOS، وواتس أب المملوك لفيسبوك، فقد اكتشفت جامعة كامبريدج العام الماضي بأن 87 بالمئة من هواتف الأندرويد معرضة لثغرة أمنية خطيرة واحدة على الأقل، وهذا الأمر يدعوك إلى تعلم كيف تتجنب الإصابة من فيروسات الواتس اب وحيل الاختراق الشائعة التي يستخدمها المتسللون.

في الآونة الأخيرة ظهرت العديد من الثغرات في تطبيق الواتس أب والتي تساعد المخترقين على اختراق هاتفك، وسرقة البيانات الشخصية، عبر ثغرات أو باستخدام تطبيقات ضارة، أو كلاهما، سنتحدث الآن عن أكثر حيل الاختراق شهرة وكيف تتجنب الإصابة من فيروسات مرسلة عبر الواتس اب في عدة صور خادعة فهيا بنا.

1. الاستفادة من الثغرات البرمجية في التطبيق

ذكرنا في الأسطر السابقة بأن هنالك عدد كبير من الطرق التي تساعد المخترقين على اختراق تطبيق الواتس آب وعلى رأس القائمة تأتي الثغرات البرمجية في التطبيق، وأحد هذه الثغرات تعتمد على إرسال ملفات بصيفة الفيديو MP4 ولكن هذه الملفات تكون ضارة جداً عند تشغيلها على الهاتف المحمول مع تضمنها لرابط سام قد يتسبب في سحب بياناتك.

احذر من روابط واتساب مزيفة

كما دارات الأحاديث مسبقاً عن محاولة إختراق هاتف ” جيف بيزوس ” مؤسس أمازون من قبل رسالة فيديو واتساب من طرف أحد الجهات بالمملكة السعودية العربية وهذا حسب التقارير العالمية المنشورة بهذا الصدد. 

إذا كانت هناك محاولة اختراق لجيف بيزوس أحد أقوى رجال العالم بسبب فيديو يحتوي على فيروس مرسل عبر واتساب — فنحن أيضاً معرضون وبسهولة لهذا!

2. اختراق الواتس أب عبر سرقة رمز التحقق

بعض الهاكرز يضيفون حسابات واتس أب على هواتفهم باستخدام أرقام أشخاص آخرين، ومن ثم يطلب التطبيق رمز التحقق المرسل إلى هاتفك بهيئة رسالة فيها 6 أرقام، وببعض الأحيان يكون هنالك خيارات أخرى مثل اجراء مكالمة هاتفية يتم إعلامك بالكود السري الخاص بتفعيل الحساب.

هنا يأتي دور الهاكزر الذين يدخلون إلى رسال البريد الصوتي باستخدام بعض التطبيقات ليسرقوا كود التفعيل أو محاولة الإتصال بك وجلب هذه المعلومة منك شخصياً بطرق خادعة.

هذا يعني أنه استطاع باستخدام خدعة سهلة أن يحصل على رمز التحقق من الواتس أب الخاص بك دون معرفتك، وبالتالي سيتمكن من الحصول على ما يريد من محادثاتك الشخصية.

3. الوصول إلى هاتفك وسرقة البيانات

في حال وقع هاتفك بيد أحد الهاكرز الذي يهوى تجربة ما تعلمه على أصدقائه، أو أقاربه فهو سيتمكن من اختراق الواتس أب عبر سرقة رقم ال Mac Address الخاص بهاتفك المحمول، وبحالات أخرى يتم أخذ رقم التفعيل للواتساب آب كي يدخل إلى حسابك من هاتفه، أو قد يعمل على تثبيت تطبيقات تجسس ضارة.

فاحرص على مراقبة هاتفك وتأكد من أن يستخدم شخصاً موثوقاً كي لا يتمكن من سرقة المعلومات أو البيانات التي قد تساعد الهاكرز على اختراق حساب الواتس أب الخاص بك.

4. تثبيت النسخة المعدلة من الواتس اب

إن بحثت على الإنترنت عن تطبيق واتس أب ستجد كماً هائلاً من التطبيقات الغير رسمية (المعدلة) وهي تطبيقات تسهل عمل المخترقين كون مليئة بالثغرات الأمنية، والأخطاء البرمجية.

لهذا لا تثبت أي تطبيقات غير رسمية ولا تفتح أي ملفات غير معروفاً مصدراً بالأخص مقاطع الفيديو التي تُرسل إليك من أشخاص مجهولين.

الحماية من وسائل اختراق واتساب
كيف تتجنب الإصابة من فيروسات الواتس اب وحيل الاختراق الشائعة؟

كيف تتجنب الإصابة من فيروسات الواتس اب 

على الرغم من ندرة حالات الإصابة بفيروسات الواتس أب إلا أنه لا تزال هنالك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتأكد من أنك محمياً من التعرض للفيروسات، وأن تكون أقل عرضةً للوقوع ضحية حيل الاختراق الشائعة.

كيف تتجنب الإصابة من فيروسات#واتساب وحيل الاختراق الشائعة؟ هناك عدة طرق يمكن بها #اختراق جوالك وسحب بيانات التطبيقات عبر رسالة… Click To Tweet

1. التحقق من أن التطبيقات المثبتة من المصدر الرئيسي

إن تحميل تطبيق واتس أب بلس، أو WhatsApp Gold يعد خطراً حقيقياً على هاتفك المحمول، فهي تشكل بيئةً سهلةً لاختراقها من قبل المتسللين الذين يريدون الوصول إلى هاتفك، فهم بهذه الحالة سيدخلون على شكل تطبيق شرعي ولكنه ليس كذلك.

قم بتنزيل التطبيقات فقط من المتجر الرسمي لهاتفك سواء كان عبر جوجل بلاي أو عبر ابل ستور، وتحقق من أن الشركة الموجودة صفحة المتجر تبدو أصلية.

2. لا تفتح الملفات المشبوهة

لا تدع الفضول يتغلب عليك ويدفعك إلى فتح الملفات التي تبدو غريبةً بعض الشيء، وبالأخص إن كانت مرسلة من شخص لا تعرفه.

3. قم بتثبيت برنامج مكافحة فيروسات الجوال

برنامج نورتون للجوال

يعد الاتصال بالإنترنت بدون أي برنامج مكافحة الفيروسات على جهاز الكمبيوتر مخاطرةً كبيرةً، كما أن ستكون مقصراً بحق هاتفك المحمول إن لم تفعل ذات الشيء.

فمن المؤكد أنك تستخدم هاتفك للتصفح أكثر من الكمبيوتر المحمول، أو الكمبيوتر المكتبي، حيث تشير التقديرات بأن عام 2025 ستزداد نسبة الدخول إلى الويب من الأجهزة المحمولة إلى 72 بالمئة.

يستطيع تطبيق جيد لمكافحة الفيروسات القضاء عليها بلحظة العثور عليها، وبالتالي تخليص هاتفك من خطر الإصابة بأي نوع من أنواع الفيروسات، فإن كنت تتساءل عن كيف تتجنب الإصابة من فيروسات الواتس اب وحيل الاختراق الشائعة فأفضل حل هو الاستعانة بتطبيق مكافحة فيروسات الهواتف.

يُنصح باستخدام تطبيق Norton Mobile Security فهو تطبيق مميز في القضاء على كل الفيروسات التي قد تهدد هاتفك المحمول

4. ضع في اعتبارك شراء هاتف iPhone

تعد أجهزة Apple أقل عرضةً للفيروسات بفضل البنية المحمية لنظام التشغيل الخاص بهم.

5. تحديث تطبيق واتس آب باستمرار

يتم إصدار تصحيحات الأمان في تطبيقات الواتس أب بشكل دوري كي تبقى قويةً في مواجهة الفيروسات المحتملة، لهذا تأكد باستمرار من تحديث تطبيق الواتس آب، وسارع إلى تثبيته فور إصدار الشركة لنسخة واتس أب حديثة.

6. تفعيل ميزة التحقق من خطوتين

تفعيل هذه الميزة Two-Step-verسيشكل حماية كبية لحساب الواتس اب الخاص بك ويجعل عمليه اختراقه أمراً شبه مستحيلاً، ولتفعيل هذه الميزة اتبع الخطوات التالية:

تشفير واتساب Two-Step Verification

1.     ادخل إلى تطبيق واتس اب من هاتفك واتجه إلى الإعدادات.

2.     قم باختيار خيار Account.

3.     اضغط على خيار التحقق بخطوتين أو كما تراها مكتوبة بالإنجليزية Two-Step Verification.

4.     انقر على زر تفعيل.

5.     سيطلب منك التطبيق الآن ادخال رقم سري مؤلف من 6 أرقام.

6.     اكتب البريد الإلكتروني الخاص بك الذي ستستخدمه ككلمة مرور في حال نسيت الرقم السري.

7. تشفير المحادثة الثنائية

تعد هذه الميزة من إحدى أهم ميزات تطبيقات الواتس أب، فالتشفير الثنائي بين الطرفين يعني بأن البيانات المرسلة بينهما لن تظهر بشكلها الواضح بل ستظهر على شكل رموز، وشيفرات، وتستطيع التأكد من أنك قد فعلت ميزة التشفير عبر اتباع الخطوات أدناه.

حماية واتس اب بالكود

  1. افتح المحادثة التي ترغب بالتأكد من تشفير بياناتها.
  2. اضغط على صور الشخص الذي تراسله لمشاهدة المزيد من البيانات.
  3. انقر على رمز التشفير Encryption.

سيظهر أمامك شيفرة QR الخاصة بالمحادثة، خذ لقطة شاشة وطابق الأرقام أسفل الشيفرة مع الأرقام التي ستظهر على الهاتف الآخر، وبحال التطبيق ستتمكن من إرسال ما تشاء من بيانات أو صور بدون أن تشعر بالقلق من سرقتها، أو التجسس عليها من قبل الغرباء.

المزيد:

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More