مدونة مجنون كمبيوتر التقنية لحلول مشاكل الكمبيوتر والاندرويد والايفون

ويندوز XP يتسبب في اختراق مستشفيات بريطانيا.. الآن تحت رحمة فيروسات الفدية!

0 32

أعلنت مجموعة مستشفيات Barts Health عن إختراقها وسقوطها تحت رحمة فيروسات الفدية “فيروسات Ransomware” وتمتلك مجموعة مستشفيات كُبرى للخدمات الصحية الوطنية”NHS”.

وكشفت المجموعة عن إحتجاز آلاف الملفّات وعدم التمكّن من الوصول إليها إلا بعد دفع الفدية المطلوبة لمطور المالوير الذي تسبب في اختراق حواسيب المستشفيات الرئيسية والتي تحمل معلومات هامة وخاصة بجميع العاملين بها.

اقرأ أيضا: عبر فيروس Ransomware .. عصابة هاكرز يسرقون ملايين الدولارات من المستشفيات!

وكشفت أحد تقارير الحماية عن تسبب ويندوز XP في عملية الاختراق بسبب ضعف الحماية وعدم تجهيز تحديثات أمنية قوية من مايكروسوفت علما بأن نظام ويندوز 10 قد صدر منذ فترة ونصحت مايكروسوفت بالإعتماد عليه.

أنظمة إدارة المستشفيات

فيروسات الفدية XP

ولكن للأسف انظمة إدارة المستشفيات لازال يعتمد جزء كبير منها على نظام ويندوز اكس بي الذي لازال يستخدمه حوالي 9% من المُستخدمين حول العالم.

وذكرت مؤسسة Barts للصحة أن هناك تحقيق جاري للكشف عن سبب إختراق حواسيب المستشفى وأكّد البيان على فصل عدة أجهزة وبرامج نهائياً عن الإنترنت حتى معرفة حل مشكلة فيروسات التشفير التي أصيبت بها.

كما لازالت هناك بعض الأجهزة والأقسام تعمل بشكل طبيعي مثل قسم الطب الإشعاعي وأشعة X-Ray وأكدت أن هناك خطة إحتواء حتى لا يتضرر المرضى من هذه الحادثة.

ضعف حماية ويندوز XP

تتعامل أغلب منظمات الخدمات الصحية الوطنية في عدة دول مع مايكروسوفت بتعاقد رسمي لتلقّي تحديثات خاصة بويندوز اكس بي حتى تتمكن من الإنتقال لنظام ويندوز 10 الأحدث.

ولكن تجري هذه العملية بشكل بطيئ حيث تعمل أغلب المنظمات الصحية بأنظمة قديمة مثل XP مما يعرضها لعمليات إختراق سهلة بسبب تواجد العديد من الثغرات الغير مُغلقة في ويندوز اكس بي.

اقرأ أيضا: افضل برامج حماية مجانية في 2016 متوافقة مع ويندوز 10

ولازالت هناك مشكلة كبيرة حيث لا تعمل أغلب أجهزة المستشفيات إلا مع نظام XP القديم ضعيف الحماية ويتطلب منهم الإنتقال إلى ويندوز 10 أن يقوموا بشراء أجهزة حديثة متوافقة.

فيروسات الفدية أصبحت منتشرة بشكل كبير مؤخراً وتستهدف عادة المستشفيات والمنظمات الصحية سهلة الإختراق وعلى جميع الشركات البدء في عمل إحتياطات خاصة عند التعامل مع بيانات حساسة للعاملين وللزوار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.