Take a fresh look at your lifestyle.

كيفية فحص حرارة اللابتوب وحل مشكلة ارتفاع حرارة الحاسوب في الصيف

معظمنا ربما يكون قد واجه مشكلة إغلاق الكمبيوتر فجأة من تلقاء نفسه أو التهنيج عند تشغيل برامج معينة أو الشاشة الزرقاء من حين لآخر. بينما توجد أسباب كثيرة تؤدي لذلك، إلا أن السبب الأكثر شيوعًا هو ارتفاع حرارة المعالج المركزي.

وتعتبر هذه المشكلة شائعة جدًا بين مُحبي تشغيل ألعاب الفيديو أو الذين يقومون بتشغيل برامج تستنزف موارد الجهاز بكثافة مثل برمجيات إنشاء الرسوم المتحركة والمونتاج، وثمة فئة أخرى من المُستخدمين وهم الذين يعملون دائمًا على كسر ترددات المعالج بغرض تحقيق الاستفادة القصوى منه.

وفي حين أن أجهزة اللابتوب الحديثة لا تزال تُعاني من مشكلة ارتفاع حرارة المعالج، حتى تلك المزودة بأكثر من مروحة تبريد داخلية. سيظل الحل الوحيد هو المراقبة المستمرة لدرجة حرارة الجهاز والحد من ارتفاعها بأي شكل من الأشكال، حيث تؤدي الزيادة المفرطة في درجة حرارة المعالج إلى تلف اللوحة الأم ومكونات الهاردوير الأخرى في أقل وقت ممكن.

لمساعدتك، إذا كنت من مستخدمي الحواسيب المحمولة، سوف نستكشف في هذه المقالة الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها فحص حرارة اللابتوب، لكن قبل ذلك لا بد من الإجابة على السؤال الأهم وهو كالآتي:

ما هي درجة الحرارة القصوى للمعالج Intel & AMD ؟


فحص حرارة اللابتوب أمر سهل للغاية كما سنوضح فيما يلي، ولكن لا فائدة من معرفة درجة الحرارة الحالية طالما لا تعرف الحد الأقصى للحرارة والذي إن تم تجاوزه تحدث مشاكل كثيرة، ولذلك نوصى بالمراقبة المستمرة على مدار اليوم حتى تتجنب الاقتراب من هذا الحد، إذا كان الحفاظ على حالة اللابتوب أمر يهمك.

إذن، فما هي درجة الحرارة القصوى للمعالج ؟ دعني أخبرك أنه لا توجد إجابة سهلة على هذا السؤال، نظرًا لاختلاف أشكال وأنواع ومواصفات المعالجات المركزية لأجهزة الكمبيوتر.

ولكن عامًة يمكنك البحث على الإنترنت في الموقع الرسمي لشركة إنتل أو لشركة AMD عن الصفحة التي تستعرض مواصفات المعالج المستخدم في حاسبك الشخصي، ثم ابحث عن المكان الذي يسرد فيه درجة الحرارة القصوى للمعالج. ففي حالة Intel يتم عرض هذه المعلومة أمام جزئية “T Junction” أما AMD توجد أمام جزئية “Max Temps” فهذه هي درجة الحرارة التي يجب أن تبذل ما بوسعك لتجنب تجاوزها.

كما ويُقال أنه يجب إبقاء الحرارة منخفضة على الأقل عن 30 درجة مئوية تحت درجة الحرارة المذكورة، بحيث إذا كانت درجة الحرارة القصوى 100 درجة مئوية فالأفضل ألا تزيد الحرارة عن 70 درجة مئوية في معظم الوقت. الآن دعونا ننتقل إلى الجزء الثاني والأهم ضمن إطار الموضوع وهو:

طرق فحص حرارة اللابتوب على ويندوز 10


الطريقة الأولى: برنامج Open Hardware Monitor

يعتبر من البرامج المميزة لمتابعة حالة العتاد الداخلي للاب توب بسهولة مع واجهة مُستخدم نظيفة تمامًا. ويجمع Open Hardware Monitor إحصاءات شاملة عن كل قطعة تقريبًا من قطع الهاردوير المستعملة في الجهاز، فهو لا يكتفي بعرض درجة حرارة المعالج فحسب، بل وحرارة المعالج الرسومي والذاكرة العشوائية ووحدة تخزين البيانات الرقمية.

كما ويعرض كمية الطاقة المستهلكة من قبل كل قطعة، حتى مدى سرعة مراوح التبريد في الجهاز يمكنك معرفته أيضًا. كل ذلك في أداة مجانية تمامًا وحجمها لا يتعدى 10 ميجابايت وسهلة الاستخدام ومتوافقة مع جميع إصدارات نظام تشغيل ويندوز تقريبًا.

ويمكنك العثور على درجة حرارة المعالج المركزي الخاصة بك تحت فئة Temperatures أسفل أسم طراز المعالج. سوف تسرد الأداة درجة حرارة كل نواة يحتوي معالجك عليها، بالإضافة إلى أقصى درجة حرارة تم الوصول إليها، ومتوسط درجة حرارة المعالج.

عادًة ما تسمح لك أدوات مراقبة الحرارة مثل Open Hardware Monitor هذه بوضع عداد الحرارة على شريط المهام. ولا شك في أن هذه الميزة مفيدة للغاية، خصوصًا إذا كنت تقوم بمهام كثيفة الاستهلاك للموارد وترغب في مراقبة درجات الحرارة دون التنقل بين نافذة الأداة والنافذة النشطة التي تعمل عليها.

وإذا كنت تريد المطالعة الدائمة على حرارة المعالج المركزي، فانقر بزر الماوس الأيمن على أي قيمة من القيم الموجودة أسفل Temperatures وانقر على “Show in Tray” من القائمة المنسدلة.

والآن إذا ألقيت نظرة على شريط المهام ستلاحظ ظهور مؤشر الحرارة باللون الأسود، ويمكنك تغيير اللون عند النقر كليك يمين على المؤشر نفسه ثم إختيار Change The Color. بهذه الطريقة تكون درجة الحرارة مرئية دائمًا طالما يمكنك رؤية شريط المهام أثناء العمل على الكمبيوتر.

أضغط لتحميل برنامج OPEN HARDWARE MONITOR

الطريقة الثانية: برنامج Core Temp

إذا كنت تبحث عن طريقة تركز أكثر على المعالج نفسه، فإن أداة Core Temp يعد اختيارًا صائبًا عندما تحتاج إلى التحقق من درجة حرارة المعالج المركزي في لابتوب يعمل بنظام تشغيل ويندوز. إذ توفر لك كل ما قد ترغب في معرفته عن المعالج مثل الشركة المصنعة وأسم الطراز والجيل الذي ينتمي إليه، وعدد الأنوية المدعوم بها، والأهم من ذلك، درجة حرارته.  وسيُعلمك البرنامج بحدود الحرارة القصوى للمعالج حيث يظهر ذلك في جزئية Tj. Max أسفل قسم Temperature Readings وهناك ستجد أيضًا درجات الحرارة حسب كل نواة في المعالج.

وبالنسبة إلى المراقبة المستمرة لدرجة الحرارة، فينبغي بعد تشغيل البرنامج ملاحظة ظهور مؤشر الحرارة على شريط المهام بشكل إفتراضي. إذا لم يكن الأمر كذلك، فأضغط على قسم Options من شريط الأدوات ثم اختر Settings من القائمة المنسدلة. وبعد ذلك توجه إلى علامة تبويب Windows Taskbar ثم ضع علامة صح بجوار Enable Windows 7 Taskbar features وتحديد Temperature من جزئية Settings كما موضح في الصورة أعلاه، عقب الإنتهاء اضغط على زر OK بالأسفل لعرض المؤشر.

أضغط لتحميل برنامج CORE TEMP

الطريقة الثالثة: Speccy

هو برنامج آخر متعدد الإمكانيات، وربما كفاءته تفوق Open Hardware Monitor بمراحل عديدة. إذ يقدم Speccy معلومات عن كل كبيرة وصغيرة في اللابتوب، بدءً من نظام التشغيل، إلى اللوحة الأم وليس انتهاءً بوحدة معالجة الرسوميات وبطاقة الصوتيات والشبكة، بما في ذلك طبعًا القدرة على معرفة تفاصيل كثيرة عن المعالج المركزي و فحص حرارة اللابتوب.

وإذا قمت بالانتقال إلى قسم CPU من القائمة على الجانب الأيسر، ستجد كم هائل من البيانات عن هذا المعالج على الجهة اليمنى، مثل التردد الأساسي وعدد الأنوية وخيوط المعالجة الوهمية والجيل المنتمي إليه والتقنيات التي يدعمها…إلخ. وأمام Average Temperature سترى متوسط درجة الحرارة الحالية للمعالج، أما أسفل Cores ستظهر لك حالة كل نواة مع درجة الحرارة الخاصة بها.

وفي حال كنت ترغب في عرض مؤشر درجة الحرارة في شريط المهام، انقر فوق “View” ثم اختر من القائمة المنسدلة “Options”. في النافذة التي ستظهر لك، انتقل إلى علامة تبويب “System tray” ثم ضع علامة صح بجوار “Minimize to tray” وكرر نفس الأمر على خيار “Display metrics in tray” ثم حدد “CPU” من قائمة Output المنسدلة أسفل جزئية Tray metrics. وأخيرًا اضغط على زر OK. الآن عندما تقوم بتصغير ستتمكن من رؤية مؤشر درجة حرارة المعالج في شريط المهام كما هو الحال مع البرامج الأخرى المستعرضة أعلاه.

أضغط لتحميل برنامج SPECCY

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.