Take a fresh look at your lifestyle.

طريقة تغيير مسار البرامج المثبتة ونقلها من C الى قرص آخر على ويندوز 10

0 10٬248

يستطيع المُستخدم تغيير مسار البرامج المثبتة أو حتى الألعاب لنقلها من مكان لآخر، فربما لتوفير بعض المساحة على بارتيشن C أو لأن مجلد البرنامج يستحوذ على مساحة كبيرة من القرص الصلب الداخلي فتقوم بنقله إلى الهارد الخارجي. هناك أسباب عديدة تدفعك إلى ذلك، وإليك هنا الطرق التي سوف تساعدك.

كيف يتم تغيير مسار البرامج المثبتة على ويندوز ؟

عند تثبيت برنامج أو لعبة على الكمبيوتر لأول مرة، فإن أول خطوة يتم إجراؤها هي تحديد مسار ملفات هذا البرنامج أو هذه اللعبة على القرص الصلب. ولكن لنفترض أنك فيما بعد أردت تغيير هذا المسار لتقوم بنقله إلى بارتيشن أو هارد خارجي آخر، هذا الأمر ليس من السهل القيام به لأن البرنامج أو اللعبة اعتمدت بالفعل على هذا المسار المحدد وأي تغيير قد يؤدي إلى تلف ملفات التشغيل. الحل التقليدي هو أن يقوم المُستخدم بإعادة تثبيت البرنامج أو اللعبة من جديد ليتمكن من تحديد مسار مختلف، ولكن لحسن الحظ هناك أدوات خارجية مصممة خصيصًا لمساعدتك على نقل البرامج المثبتة من مكان لآخر بكل سهولة، وإليكم شرح لبعضها فيما يلي.

متعلق ايضًا: كيفية نقل الألعاب المثبتة إلى هارد آخر دون تحميلها من جديد


الطريقة الأولى:- استخدام برنامج FolderMove

برنامج FolderMove

يعُد برنامج FolderMove أحد برامج الكمبيوتر المجانية الجديدة، ويمُكن للمُستخدم الاستفادة منه لنقل البرامج والالعاب المثبتة من مكان لآخر فى نقرات زر بسيطة بدون حدوث أي تآثير سلبي يعرقل التشغيل. حجم البرنامج أقل من 1MB بالإضافة إلى أنه محمول، اي لا يحتاج إلى تثبيت على الكمبيوتر.

لإستخدام البرنامج، كل ما عليك هو تحميله ثم تشغيله بصلاحيات المدير عبر الضغط كليك يمين فوق أيقونة التشغيل والضغط على خيار Run as Administrator، وبعد ظهور نافذة البرنامج قم بالضغط على زر Browse أمام Move From لتحديد المسار (المجلد) الرئيسي الحالي للعبة أو البرنامج. ثم تقوم بالضغط على زر Browse أمام Move To لتحديد المسار الجديد. واخيرًا تضغط على زر Move and set Symbolic Link لتبدأ عملية تحويل ملفات البرنامج/اللعبة إلى المكان الجديد وسوف يعمل كل شيء بعد ذلك بشكل طبيعي بدون مشاكل.


الطريقة الثانية:- استخدام برنامج Application Mover

برنامج Application Mover

برنامج Application Mover هو ايضًا برنامج مجاني لنقل وتغيير مكان البرامج والألعاب المثبتة على الكمبيوتر فى الوقت الفعلي. يمتلك البرنامج واجهة مُستخدم بسيطة جدًا، ما يعني أن استخدامه سيكون سهل ايضًا. فبعد تشغيل البرنامج، قم بتحديد مسار البرنامج أو اللعبة من حقل Current Path ثم قم بتحديد المسار أو المكان الجديد التى تريد نقل البرنامج أو اللعبة إليه من حقل New Path. واخيرًا ستقوم بالضغط على Ok لتبدأ عملية النقل من المكان الحالي إلى المكان الجديد المحدد.

لاحظ أيضًا أن برنامج Application Mover سيقوم بإضافة خيار جديد إلى قائمة Context التى تظهر بعد الضغط كليك يمين فوق أي مجلد، حيث سيكون بإمكانك من خلال هذا الخيار نقل المجلد المحدد إلى أي مكان آخر بكل سهولة دون الحاجة لاستدعاء واجهة البرنامج.


الطريقة الثالثة:- استخدام برنامج Steam Mover

برنامج Steam Mover

برنامج Steam Mover يعتبر أشهر وأقدم برنامج يؤدي هذه المهمة، وهو مصمم في الأساس لنقل ألعاب منصة Steam من مكان لآخر، لكن يمُكن كذلك استخدامه لنقل البرامج المثبتة. البرنامج حجمه خفيف ولا يحتاج تثبيت، ولكن طريقة استخدامه مختلفة نوعًا ما عن البرامج السابقة، فدعني أوضح لك فيما يلي الخطوات لنقل برنامج من مكان لآخر:

  • قم بالضغط كليك يمين على ملف SteamMover.exe.
  • اختر من القائمة Run as administrator.
  • بعد ان تظهر نافذة البرنامج، اضغط على زر الثلاثة نقاط أسفل Steam apps common folder.
  • قم بتحديد المجلد الرئيسي الذي يشمل كل البرامج او الالعاب.
    *إذا اردت نقل برنامج، فإفتراضيًا يتم تخزين البرامج في مجلد Programs File فى بارتيشن C، لذا فسوف تقوم بتحديده.
  • سيقوم البرنامج بسرد قائمة بكل البرامج أو الالعاب المخزنة داخل هذا المجلد الرئيسي.
  • قم بالضغط على زر الثلاثة نقاط أسفل “Alternative folder” لتقوم بتحديد المكان الجديد التى تريد ان يتم نقل البرنامج او اللعبة إليه.
  • قم بتحديد البرنامج او اللعبة من القائمة ثم اضغط على زر السهم الأيمن الموجهة إلى اليمين الموجود في الجزء السفلي من نافذة البرنامج.

ستبدأ بعد ذلك عملية نقل ملفات البرنامج إلى المكان الجديد، تستطيع بعد ذلك تشغيله بدون مشاكل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.