مجنون كمبيوتر: مقالات تقنية مفيدة وشروحات مبسطة، مع توصيات لأفضل البرامج والتطبيقات للهواتف والحواسيب

كيف تختار طابعة ليزر مناسبة لاحتياجاتك؟ إليك 11 خياراً مذهلاً في 2024

انتشرت طابعة الليزر في منتصف الثمانينات كطابعة مستقلة الاستخدام مع أجهزة الكمبيوتر الشخصية، ولكن يرتبط اليوم الكثير منها بشبكات المنطقة المحلية (LAN)، مما يدعم مجموعات العمل أو أقسام بأكملها. عادةً ما تحل أي طابعة ليزرية محل الطابعة النقطية أو الطابعة النافثة للحبر لجودتها وسرعتها وسهولة استخدامها. كما أن طابعات الليزر لها العديد من الخصائص التي تميزها عن الطابعات الأخرى، حيث أن سرعة الطباعة تختلف بدرجة ملحوظة من نوع إلى آخر بخلاف الطابعة النافثة للحبر على الورقة. 

في رحلة بحثك عن طابعة ليزرية مناسبة للمنزل أو المكتب أو الشركات الكبيرة, سنساعدك في دليلنا الشامل للمبتدئين والمحترفين لتتعرف أولاً على كيفية اختيار الطابعة المناسبة لك كما نعرض لك 11 طابعة ليزر بموديلات مختلفة حصلت على أعلى تقييمات وهي من أعلى ماركات الطابعات إنتشاراً في السوق مع عرض المميزات والمواصفات والأسعار لتختار ما يناسبك.

ماهي الطابعة الليزرية؟ وكيف تختار واحدة؟ 

هي نوع من أنواع الطابعات التي تستخدم الضوء المركّز في طباعة الملفات والصور المختلفة على الورق. حيث يقوم شعاع الليزر المركّز بإطلاق حزمة ضوئية عند مرور الورقة على سطح إسطوانة تسمى “مستقبل الضوء”، ثم يقوم مستقبل الضوء عن طريق شحنته الكهربائية الموجبة بعكس الأشعة من المناطق التي تصل إليها من بعض مناطق الأسطوانة. وبذلك يمكن لشعاع الليزر أن يطبع الصور والكتابات على الورق أو على أي مستقبل لهذا الضوء.

يمكن لطابعات الليزر التعامل مع كلًا من الطباعة بالأبيض والأسود والطباعة الملونة، على الرغم من أن طابعات الليزر الملونة أكثر تكلفة من طابعات الليزر أحادية اللون. كما يمكن استخدام طابعات الليزر في مكتب منزلي أو مكتب تجاري صغير أو لشركات كبرى. حيث يتم استخدام كابل أو شبكة Wi-Fi لتوصيل الطابعة بأجهزة الكمبيوتر. 

معايير اختيار طابعة ليزرية مناسبة

ستشاهد الكثير من الطابعات الليزرية المتنوعة في الأشكال والخصائص والثمن في رحلة البحث عن طابعة مناسبة لك، لذلك فمن المهم أن تعرف المعايير الأساسية التي تساعدك في الاختيار. ومن أبرزها

  • سرعة وسعة الطابعة

يجب تحديد الهدف الأساسي من طابعة ليزرية عند شراء واحدة جديدة لضمان شراء الطابعة الأنسب لبيئة عملك. حيث تتوفر عدة سعات، طابعات الليزر الشخصية تكفي لطباعة 200 صفحة في المتوسط في الأسبوع. أما الطابعة الليزرية لمجموعة من الأفراد فتكفي لطباعة 1000 صفحة في المتوسط في الأسبوع. بينما يستخدم الناشرون التجاريون طابعات الإنتاج لطباعة 50000 صفحة أو أكثر أسبوعيًا.

  • الدقة وجودة الطباعة

أكثر ما يرغب به المشتري هو طابعة ذات جودة عالية، خصوصًا بما يتعلق بمشكلة عدم وضوح الألوان. فمن الضروري أن تتطابق الألوان مع ما تراه على الشاشة وفي الصور بدون أشرطة أو خطوط. الدقة القياسية في معظم طابعات الليزر اليوم هي 600 نقطة في البوصة، حيث تعد هذه الدقة كافية للطباعة اليومية العادية.

  • الغرض من الاستخدام

تتميز كافة الطابعات الليزرية بإمكانية طباعة الملفات النصية والصور سواء، إلا أن بعضها أكثر ملاءمة لطباعة كميات كبيرة من المستندات المكتبية بسرعة. ومن ناحية أخرى، هناك طابعات تتميز باحتوائها على أحبار خاصة تطبع الصور بأدق التفاصيل وأوضح الألوان.

  • تكلفة الحبر والإنتاجية

تأكد من تكلفة استبدال الحبر عند مقارنة طابعات الليزر المختلفة، فهذا سيعطيك فكرة تقريبية عن تكاليف مستلزمات الطابعة على المدى الطويل.

  • ميّزات إضافية

لا ينحصر دور الطابعات الليزرية في عملية الطباعة وحسب، بل قد تتوفر فيها مزايا عديدة إضافية كالنسخ والمسح الضوئي والفاكس والاتصال بالإنترنت وغيرها الكثير. وقد تكون هذه التفاصيل ذات أهمية بالغة عند اتخاذ قرار الشراء.

إليك أفضل طابعات ليزر تشتريها في 2024

الآن مرحلة الإختيار والترشيحات لأفضل طابعة ليزر توفر لك سرعة وجودة وكفاءة في الطباعة، سنعرض لك أفضل 11 طابعة ليزر يمكنك شراؤها في 2024، والتي تم اختيارها بناءً على تقييمات ومراجعات المستخدمين وترشيحات المواقع العالمية.فلنبدأ!

HP Color LaserJet Pro MFP M283fdw -1

HP Color LaserJet Pro MFP M283fdw

مزايا:

  • واجهة سهلة للاتصال مع الأجهزة
  • جودة طباعة رائعة بالنسبة للسعر
  • تصميم يوفر المساحة مقارنة بطابعات الليزر الأكبر حجمًا
  • يعمل مع اليكسا
  • طراز الكل في واحد مع المسح الضوئي والفاكس

سلبيات

  • باهظة الثمن 
  • بطيئة مقارنة بطابعات الليزر الأخرى

استخدامها:

لأصحاب الأعمال الصغيرة أو من يمتلكون مكتب منزلي.

ثمنها:

حوالي 429$  ولكن قد يُتاح في بلدك موديل آخر هو  MFP M283cdw بسعر أقل حوالي 369$ تقريباً.

لمَ عليك اختيارها؟

تتميز الطابعة HP Color LaserJet Pro MFP M283fdw بتصميم بسيط وحديث، بما في ذلك شاشة لمس ملونة مفيدة مقاس 2.7 بوصة لعناصر التحكم. بالإضافة لتمتّعها بقوة كافية (إلى جانب إمكانية المسح والنسخ وإرسال الفاكس) للتعامل مع وظائف الشركات الصغيرة أو المكاتب المنزلية دون بذل أي جهد.

هي طابعة ليزرية تبلغ سرعتها 22 صفحة في الدقيقة، وهي ليست بنفس سرعة بعض الطابعات الأكبر حجمًا، ولكنها متوافقة مع أي طريقة تفضلها للطباعة أو المسح الضوئي، بما في ذلك الكثير من خيارات الأجهزة المحمولة واللاسلكية. إذا كنت تبحث عن طابعة ليزر مكتبية موثوقة وجاهزة للعمل الجاد، فإننا نقترح البدء هنا.

2- Brother HL-L2350DW 

Brother HL-L2350DW طباعة بالليزر

مزايا:

  • طباعة لاسلكية من الكمبيوتر المحمول والهاتف
  • تتصل بأليكسا
  • عدم نفاذ حبرها مقارنة بباقي الطابعات
  • سعر معقول

سلبيات

  • لا توجد بها ميزة المسح الضوئي أو النسخ.

استخدامها:

لأصحاب الأعمال الصغيرة أو من يمتلكون مكتب منزلي.

ثمنها:

حوالي 150$

لمَ عليك اختيارها؟

تعد طابعة Brother HL-L2350DW أخفض تكلفة وأصغر جحمًا مقارنة بباقي الخيارات. يمكن وضعها بسهولة على رف الكتب أو في منطقة مكتب ضيقة.

اطبع أكثر وانتظر أقل، إذ تم تصميمها لزيادة الكفاءة مع سرعة طباعة تصل إلى 32 صفحة في الدقيقة، كما تلبّي الميزات الديناميكية فيها احتياجاتك المتطورة.

تتوفر فيها ميزة الطباعة أثناء التنقل، حيث يمكن الطباعة لاسلكيًا من سطح المكتب والكمبيوتر المحمول والهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي.

3- HP Color LaserJet Pro 4301fdw

HP Color LaserJet Pro 4301fdw

مزايا:

سرعات طباعة ومسح ضوئي فائقة

جودة طباعة جيدة

درجين من الورق

سهل الإعداد والاستخدام

سلبيات:

تكلفة اللون لكل صفحة 

لا توجد طباعة بلا حدود

استخدامها:

المكاتب المنزلية والشركات الصغيرة التي تحتاج إلى طباعة سريعة للمستندات.

 

ثمنها: 

حوالي 580$ 

لمَ عليك اختيارها؟

تقوم طابعة HP Color LaserJet Pro 4301fdw بتنفيذ المهام الصعبة في وقت قصير بفضل سرعات الطباعة والمسح الضوئي الفائقة. حيث بإمكانها طباعة 35 صفحة في الدقيقة للمستندات أحادية اللون والملونة وتقوم بالمسح الضوئي باستخدام وحدة التغذية التلقائية للمستندات (ADF) بسرعة 31 صفحة في الدقيقة.

تبدو المستندات الملونة رائعة وتظهر الصور بشكل جميل حتى على الورق العادي. يسمح منفذ USB بالطباعة المباشرة عبر محرك أقراص صغير، مما يجعل LaserJet Pro 4301fdw طابعة متكاملة ممتازة للمنزل والمكتب.

4- Canon imageCLASS MF753Cdw

طابعة كانون ليزر Canon imageCLASS MF753Cdw

مزايا:

  • يدعم الطباعة على الوجهين
  • تكاليف تشغيل منخفضة
  • سرعة طباعة فعالة
  • يمكن مسح المستندات الخاصة بك ونسخها

 وإرسالها بالفاكس

  • تحتوي على لوحة LCD قابلة للتخصيص

سلبيات:

  • سعر مرتفع
  • كبيرة الحجم

استخدامها:

أماكن العمل الكبيرة التي تتطلب طباعة الكثير من المستندات يوميًا.

ثمنها:

حوالي 450$

لمَ عليك اختيارها؟

تعد Canon Color imageCLASS MF753Cdw من بين الطابعات الأسرع والأكثر موثوقية التي اختبرناها. تتميز هذه الطابعة بدورة عمل شهرية تصل إلى 4000 نسخة مطبوعة شهريًا. يمكنها الطباعة بسرعة تصل إلى 35 صفحة في الدقيقة، مما يسمح لك بطباعة كميات كبيرة من المستندات في وقت أقل.

5- Brother MFC-L2750DW

Brother MFC-L2750DW

مزايا:

  • طابعة الكل في واحد 
  • طباعة لاسلكية 
  • حجم مناسب
  • سعر مناسب 

سلبيات:

  • تطبع فقط بالأبيض والأسود

استخدامها:

لأصحاب الأعمال الصغيرة أو من يمتلكون مكتب منزلي.

ثمنها:

حوالي 300$

لمَ عليك اختيارها؟

تضيف طابعة Brother MFC-L2750DW متعددة الوظائف ماسحًا ضوئيًا مسطحًا ووحدة تغذية تلقائية للمستندات، مما يزيد بشكل كبير من فائدة المكاتب المنزلية، حيث يعد هذا النموذج خيارًا رائعًا للقيام بكل شيء، طالما أنك لا تحتاج إلى اللون.

هي أحدث طابعة ليزر مدمجة من Brother تتميز بطباعة متقدمة بسرعة 36 صفحة في الدقيقة، بالإضافة إلى إرسال الفاكس والنسخ والمسح الضوئي. 

6- Canon Color imageClass MF656Cdw

طابعة كانون ليزر Canon Color imageClass MF656Cdw

مزايا:

  • جودة عالية في طباعة الصور والنصوص
  • لوحة تحكم كبيرة تعمل باللمس
  • واجهة مستخدم سهلة وممتازة
  • تعمل لاسلكيًا

سلبيات:

  • تكلفة باهظة للصفحة الواحدة للون
  • لا توجد إمكانات إدخال ورق قابلة للتوسيع للمكاتب الكبيرة

استخدامها:

أي شخص يحتاج إلى طباعة أو نسخ الصور والرسومات بسرعة.

ثمنها:

حوالي 310-400$

لمَ عليك اختيارها؟

تبلغ سرعة الطباعة 22 صفحة في الدقيقة لطابعة Canon Color imageClass MF656Cdw، كما توفر الطباعة على الوجهين والنسخ والمسح الضوئي من وحدة تغذية المستندات سعة 50 ورقة. يمكنها أيضًا تلبية متطلبات الطباعة القياسية للمكاتب الصغيرة والمتوسطة الحجم بفضل دورة العمل الشهرية التي تبلغ 2500 صفحة.

7- Brother HL-L3270CDW

طابعة الليزر براذر HL-L3270CDW

مزايا:

  • تدعم الطباعة من تطبيقات مثل

 Google Drive وDropbox

  • يمكن الطباعة على أنواع مختلفة

 من الورق

  • مجموعة متنوعة من خيارات الاتصال بما في ذلك الاتصال

 اللاسلكي وUSB والهاتف المحمول

سلبيات:

  • لا توجد ميزات المسح الضوئي أو الفاكس

استخدامها:

المكاتب الصغيرة والمنزلية.

ثمنها:

حوالي 270$. 

لمَ عليك اختيارها؟

هذه هي الطابعة المناسبة لك إذا كان كل ما تحتاجه هو طابعة تطبع بسرعة، وتتناسب تمامًا مع مكتبك المنزلي الصغير، ولا تكلف الكثير من المال. تقدم Brother HL-L3270CDW سرعات طباعة تصل إلى 25 صفحة في الدقيقة لكل من الصفحات السوداء والملونة، ومجموعة واسعة من خيارات الاتصال بما في ذلك الاتصال اللاسلكي، ورف ورق بسعة 250 ورقة كحد أقصى يمكنها دعم أحجام الورق المختلفة. وأنواع مثل المغلفات أو البطاقات.

8- طابعة HP LaserJet Pro M255dw

طابعة HP LaserJet Pro M255dw

مزايا:

توفر جودة طباعة ممتازة بالألوان والأبيض والأسود

تحتوي على شاشة لمس ملونة وسهلة الاستخدام

تدعم الطباعة السحابية من خلال خدمات مثل

HP ePrint وApple AirPrint

تتميز بتصميم أنيق ومدمج

سلبيات:

لا تدعم المسح الضوئي أو النسخ أو الفاكس

تكلفة الحبر مرتفعة نسبياً

استخدامها:

المنازل والمكاتب الصغيرة التي تحتاج إلى طباعة ملونة عالية الجودة.

ثمنها:

حوالي 300$.

لمَ عليك اختيارها؟

هذه هي الطابعة المثالية لك إذا كنت تبحث عن طابعة ليزر ملونة تقدم لك نتائج رائعة وواضحة. تقدم HP LaserJet Pro M255dw سرعات طباعة تصل إلى 22 صفحة في الدقيقة لكل من الصفحات السوداء والملونة، وخيارات اتصال متعددة بما في ذلك الاتصال اللاسلكي والشبكي واليو اس بي، ودرج ورق بسعة 250 ورقة يمكنها استيعاب أحجام وأنواع مختلفة من الورق مثل الأوراق العادية أو اللماعة أو الثقيلة.

9- طابعة Brother MFC‐L8905CDW

طابعة الليرز Brother MFC‐L8905CDW

مزايا:

توفر جودة طباعة ممتازة بالألوان والأبيض والأسود

تحتوي على شاشة لمس ملونة وسهلة الاستخدام

تدعم الطباعة السحابية من خلال خدمات مثل

Google Drive وDropbox

تتميز بتصميم أنيق ومدمج

سلبيات:

لا تدعم المسح الضوئي أو النسخ أو الفاكس

تكلفة الحبر مرتفعة نسبياً

استخدامها:

المنازل والمكاتب الصغيرة والمتوسطة التي تحتاج إلى طباعة ملونة عالية الجودة.

ثمنها:

حوالي 650$.

لمَ عليك اختيارها؟

هذه هي الطابعة المثالية لك إذا كنت تبحث عن طابعة ليزر ملونة تقدم لك نتائج رائعة وواضحة. تقدم Brother MFC-L8905CDW سرعات طباعة تصل إلى 33 صفحة في الدقيقة لكل من الصفحات السوداء والملونة، وخيارات اتصال متعددة بما في ذلك الاتصال اللاسلكي والشبكي واليو اس بي، ودرج ورق بسعة 250 ورقة يمكنها استيعاب أحجام وأنواع مختلفة من الورق مثل الأوراق العادية أو اللماعة أو الثقيلة.

10- طابعة Canon imageCLASS MF644Cdw

طابعة Canon imageCLASS MF644Cdw

مزايا:

توفر جودة طباعة مذهلة بالألوان والأبيض والأسود

تحتوي على شاشة لمس ملونة وذكية

تدعم الطباعة السحابية من خلال خدمات مثل

HP ePrint وApple AirPrint

تحتوي على ميزات المسح الضوئي والنسخ والفاكس

سلبيات:

تحتاج إلى وقت تسخين قبل الطباعة

تكلفة الحبر مرتفعة نسبياً

استخدامها:

المنازل والمكاتب الصغيرة والمتوسطة التي تحتاج إلى طباعة ملونة ومتعددة الوظائف.

ثمنها:

حوالي 300$.

لمَ عليك اختيارها؟

هذه هي الطابعة المناسبة لك إذا كنت تريد طابعة ليزر ملونة توفر لك ميزات متعددة الوظائف وجودة عالية. تقدم Canon imageCLASS MF644Cdw سرعات طباعة تصل إلى 22 صفحة في الدقيقة لكل من الصفحات السوداء والملونة، وشاشة لمس ملونة وذكية تسهل عليك التحكم في الإعدادات والوظائف، وميزات المسح الضوئي والنسخ والفاكس التي تزيد من كفاءة عملك.

11- طابعة HP Color LaserJet Pro MFP M479fdw

طابعة HP Color LaserJet Pro MFP M479fdw

مزايا:

توفر جودة طباعة رائعة بالألوان والأبيض والأسود

تحتوي على شاشة لمس ملونة وذكية

تدعم الطباعة السحابية من خلال خدمات مثل

HP ePrint وApple AirPrint

تحتوي على ميزات المسح الضوئي والنسخ والفاكس

تتميز بأفضل أمان في الفئة من HP من حيث اكتشاف الهجمات وإيقافها

سلبيات:

تحتاج إلى وقت تسخين قبل الطباعة

تكلفة الحبر مرتفعة نسبياً

استخدامها:

المنازل والمكاتب الصغيرة والمتوسطة والكبيرة التي تحتاج إلى طباعة ملونة ومتعددة الوظائف وآمنة.

ثمنها:

حوالي 850$.

لمَ عليك اختيارها؟

هذه هي الطابعة المناسبة لك إذا كنت تريد طابعة ليزر ملونة توفر لك ميزات متعددة الوظائف وجودة عالية وأمان لا مثيل له. تقدم HP Color LaserJet Pro MFP M479fdw سرعات طباعة تصل إلى 28 صفحة في الدقيقة لكل من الصفحات السوداء والملونة، وشاشة لمس ملونة وذكية تسهل عليك التحكم في الإعدادات والوظائف، وميزات المسح الضوئي والنسخ والفاكس التي تزيد من كفاءة عملك. كما تحميك من الهجمات الإلكترونية بفضل تقنية الأمان الديناميكي من HP التي تكتشف وتوقف الخراطيش غير الأصلية والبرامج الثابتة المعدلة.

معلومات قد ترغب بمعرفتها عن طابعة ليزرية

  •  كيف تعمل طابعة الليزر؟

تستخدم طابعة الليزر شعاع الليزر لإنشاء صورة إلكتروستاتيكية على الأسطوانة، مما يجذب جزيئات الحبر. يتم بعد ذلك نقل مسحوق الحبر إلى الورق ودمجه باستخدام الحرارة لإنشاء صورة مطبوعة.

  •  ما الفرق بين الطابعات النافثة للحبر والطابعات الليزرية؟

تستخدم الطابعات النافثة للحبر الحبر السائل الذي يتم رشه على الورق، بينما تستخدم طابعات الليزر مسحوق الحبر المدمج على الورق. تعد طابعات الليزر أسرع عمومًا، وتنتج نصوصًا ورسومات أكثر وضوحًا، كما أنها أكثر ملاءمة للطباعة بكميات كبيرة. استعرضنا من قبل مقارنة مفصلة تعرض الفرق بين طابعة الليزر والحبر ؟ وأيهم أفضل من حيث السعر والاستخدام وننصحك بقرائتها. 

  • كيف أقوم بتوصيل طابعة ليزر بجهاز الكمبيوتر أو الشبكة؟

يمكن توصيل معظم طابعات الليزر بالكمبيوتر عبر كابل USB أو لاسلكيًا عبر شبكة Wi-Fi. بالنسبة للطباعة عبر الشبكة، يمكنك توصيل الطابعة بجهاز التوجيه الخاص بك باستخدام كابل Ethernet أو إعدادها كطابعة شبكة بعنوان IP ثابت.

  •  كم مرة أحتاج إلى استبدال خرطوشة الحبر في طابعة ليزرية ؟

يعتمد تكرار استبدال خرطوشة الحبر على كمية المطبوعات لديك. عادةً ما تحتوي طابعات الليزر على عدد الصفحات المحدد من قبل الشركة المصنعة، والذي يشير إلى عدد الصفحات التي يمكنك طباعتها قبل استبدال الخرطوشة. تتوفر خراطيش عالية الإنتاجية للمستخدمين الذين لديهم متطلبات طباعة أعلى.

  •  لماذا تنتج طابعة الليزر الخاصة بي خطوطًا أو لطخات على الصفحات المطبوعة؟

يمكن أن يكون سبب الخطوط أو اللطخات عوامل مختلفة. تشمل الأسباب الشائعة اتساخ الأسطوانة أو وحدة المصهر أو ورق منخفض الجودة أو غير متوافق أو خرطوشة مسحوق حبر معيبة. غالبًا ما يؤدي تنظيف مكونات الطابعة واستخدام الورق الموصى به إلى حل هذه المشكلات. إذا استمرت المشاكل، قد تكون هناك حاجة إلى صيانة احترافية.

مقال متعلق مقترح: هل الطابعة لا تطبع ولا تستجيب ؟ إليك 8 حلول مختلفة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More