مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

شرح جميع الحروف الموجودة في أسماء معالجات AMD Ryzen

هل فكرت يومًا عند شراء أحد معالجات AMD Ryzen في معنى الاسم وإلام يرمز بالتحديد؟ أو لماذا اختارت الشركة تلك الكلمات والحروف بالتحديد وما هو معناها؟ تتخذ AMD نهجًا مختلفًا عند تسمية معالجاتها. في هذا الدليل، نشرح أسماء وحروف معالجات AMD Ryzen. هناك الكثير من معالجات AMD ولكننا نركز على عائلة Ryzen لأنها المعالجات الأكثر شعبية في أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية، وفي هذه المقالة سنُركّز على شرح أسماء معالجات AMD Ryzen.

هذه المقالة عبارة عن دليل بسيط لفهم نظام تسمية AMD. على وجه الدقة، معاني الحروف والأرقام في مُعالجات سلسلة Ryzen.

شرح أسماء معالجات AMD Ryzen

شرح أسماء معالجات AMD Ryzen

تمامًا مثل سلسلة معالجات Intel Core i الشائعة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة. تعد معالجات AMD Ryzen شائعة أيضًا ويمكن اعتبارها مكافئة تقريبًا لمعالجات سلسلة إنتل كور i.

هناك Ryzen 3 و Ryzen 5 و Ryzen 7 و Ryzen 9 و Threadripper، وإليكم تعريفًا شاملًا بها أدناه:

  • AMD Ryzen 3 هي فئة المعالجات الأدنى في سلسلة Ryzen. إنها تُقدم أداءً مشابهًا ولكن أقل قليلاً من Intel Core i3. لديها قوة معالجة كافية لمهام الحوسبة اليومية وما شابه ذلك. تمامًا مثل معالج Intel Core i3، ستكون قادرة على التعامل مع المهام المكثفة إلى حدٍ ما. كما أنها أرخص من أجهزة الكمبيوتر المحمولة المزودة بمعالج Intel Core i3. الجدير بالذكر أن شرائح AMD Ryzen 3 هي معالجات رباعية النواة.
  • AMD Ryzen 5 هي فئة المُعالجات متوسطة الأداء في سلسلة Ryzen. وهي إما معالجات رباعية النواة أو سداسية النواة. تتمتع معالجات Ryzen 5 بسرعات ساعة أعلى من معالجات Ryzen 3. تسمح سرعات الساعة الأعلى لها بالتعامل مع المهام المكثفة باقتدار. إنها الشرائح المنافسة المباشرة لمعالجات Intel Core i5.
  • AMD Ryzen 7 هي فئة المُعالجات عالية الأداء في سلسلة Ryzen، وهي المنافس المباشر لمعالجات Intel Core i7. معالجات Ryzen 7 إما رباعية النواة أو سداسية النواة أو ثماني النواة. إنها قادرة على التعامل مع مهام الحوسبة المكثفة بشكل أفضل بكثير من معالجات Ryzen 3 و5.
  • AMD Ryzen 9 هي فئة المُعالجات الأقوى في سلسلة Ryzen، وهي المنافس المباشر لمعالجات Intel Core i9. معالجات Ryzen 9 لديها أعلى سرعة على مدار الساعة والنوى وقادرة على التعامل مع مهام وتطبيقات الحوسبة المكثفة للغاية التي تستفيد من المعالجة متعددة النواة ونراها كثيرًا في أفضل أجهزة لابتوب بريميوم.
  • AMD Ryzen Threadrippers عبارة عن فئة معالجات متعددة النواة عالية الأداء. إنها مصممة للتعامل مع الكثير من المهام المتعددة والتطبيقات التي تتطلب الكثير من مؤشرات الترابط الفائقة لتعمل بسلاسة. لا توجد في أجهزة الكمبيوتر المحمولة بل في أجهزة الكمبيوتر المكتبية.

إلام ترمز جميع الحروف الموجودة في أسماء معالجات AMD Ryzen؟

معنى الحروف الموجودة في أسماء معالجات AMD Ryzen

ليست كل معالجات AMD Ryzen متشابهة. تساعد الحروف في تحديد قوة معالجة الشريحة إذا كانت تنتمي إلى نفس الجيل، وسنشرح لكم أدناه رمزيات الحروف فيما يخص شرح أسماء معالجات AMD Ryzen.

  • يُشير الحرف “G” إلى أن معالج Ryzen يحتوي على بطاقة رسوميات Radeon. وهذا صحيح أيضًا في سلسلة Intel Core I. تحتوي معالجات Intel ذات الحرف الأخير G على بطاقة رسومات AMD Radeon RX Vega.
  • يشير حرف “X” أيضًا إلى الأداء العالي. تتمتع معالجات Ryzen ذات الحرف الأخير X بأعلى سرعة على مدار الساعة واستهلاك للطاقة وهي الأسرع في الأداء. شرائح Ryzen هذه هي معالجات مُخصصة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية بشكل أكبر. الجدير بالذكر أن هذه الفئة من المُعالجات تحتوي على ميزة نطاق التردد الممتد (XFR). وهذا يسمح للمعالج بتعزيز أدائه فوق الحدود العادية.
  • يشير الحرف “U” إلى طاقة منخفضة للغاية. تأتي أجهزة اللابتوب الخفيفة والرفيعة مُزودة بمعالجات Ryzen التي تحتوي على حرف U. تتميز معالجات Ryzen اللاحقة U بسرعات ساعة أقل وتستهلك طاقة أقل. كما أنها أقل سخونة بكثير من المعالجات الأخرى، نظرًا لأن عامل الشكل وتصميم هذه الفئة من الأجهزة يُساعد على تبريد أفضل.
  • يشير الحرف “H” إلى الأداء العالي. تتمتع معالجات Ryzen ذات الحرف H بسرعات ساعة أعلى واستهلاك أعلى للطاقة مما يترجم إلى أداء أعلى. توجد عادةً في أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأكبر حجمًا نظرًا لنظام التبريد الأفضل الذي توفره.
  • يشير الحرف “T” إلى سرعات توربو أو سرعات أعلى على مدار الساعة. على سبيل المثال، إذا رأيت حرفي “XT” في الاسم، فهذا يعني أن معالج Ryzen هذا يأتي مع تعزيز في سرعات الساعة والأداء مقارنة بالإصدارات العادية التي لا تحتوي على حرف “T”.
  • هناك معالجات لا تأتي مع حروف لاحقة. وهي فئة مخصصة لأجهزة سطح المكتب وتُعد تقليدية للغاية بدون أي مميزات تذكر.

إلام ترمز جميع الأرقام الموجودة في أسماء معالجات AMD Ryzen؟

فيما يخص شرح أسماء معالجات AMD Ryzen، توفر أرقام المعالجات معلومات حول مستوى أدائها ووحدة حفظ المخزون (SKU). لتوضيح الأمور إليك مثال – AMD Ryzen 5600X.

  • الرقم 5 في معالج 5600X يُرمز إلى جيل هذا المعالج في سلسلة AMD Ryzen، في هذه الحالة، الجيل الخامس. كلما كان الجيل أحدث كلما زاد الأداء مقارنة بالجيل السابق. يوفر هذا طريقة جيدة وسريعة للمشترين المُحتملين لمعرفة ما إذا كان الكمبيوتر المحمول أو سطح المكتب المزود بمثل هذا المعالج يستحق الشراء.
  • الرقم 6 في معالج 5600X يرمز إلى مستوى الأداء. الأرقام 4 و 5 و 6 هي معالجات عالية الأداء. 7 و 8 مخصصة لهواة الألعاب والمستخدمين الكثيفين بشكل عام. يُذكر أن تحرير الصور والفيديوهات وأعمال CAD الهندسية أمثلة على المهام التي تستخدم معالجات AMD Ryzen التي تحتوي على رقمي 7 أو 8.
  • الرقمي 00 في 5600X يرمزان إلى رقم الطراز أو وحدة حفظ المخزون (SKU).
  • الحرف “X” وهو الذي تحدثنا عنه سابقًا بالأعلى يُشير إلى إمكانيات الأداء العالية للمعالج. كما تُشير إلى أن هذه المعالجات لديها ميزة نطاق التردد الممتد (XFR) التي تسمح لها بتعزيز أدائها فوق حدوده.

كيفية التحقق من جيل معالج AMD Ryzen الموجود في اللابتوب

إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول أو كمبيوتر مكتبي يعمل بمعالج AMD، فإليك كيفية التحقق من جيله.

التحقق من جيل معالج AMD Ryzen الموجود في اللابتوب الخاص بك

  1. اضغط على أزرار Windows + R.
  2. أدخل dxdiag في RUN وانقر فوق OPEN.
  3. سيتم فتح مربع dxdiag. ضمن علامة التبويب “النظام” ابحث عن المعالج. سترى بعد ذلك المعالج والجيل الذي يحتوي عليه الكمبيوتر المحمول
  4. الخاص بك. إذا كان معالج AMD Ryzen 7 4700U، فإن الرقم 4 الموجود في 4700U يشير إلى أنه معالج من الجيل الرابع.

ختامًا

هذا هو كل ما يخص شرح أسماء معالجات AMD Ryzen.. لديك الآن المعلومات اللازمة لمعرفة ما إذا كان الكمبيوتر المحمول الذي يأتي مع معالج AMD يتمتع بأداء كافٍ لتلبية احتياجات الحوسبة الخاصة بك أو ما إذا كان يستحق الترقية. هذا كل شيء بالنسبة لنظام تسمية معالجات AMD بمختلف الأجيال والإصدارات.

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More