مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

7 أشياء لابد من معرفتها عند شراء هارد ديسك جديد أو SSD

عند شراء الأشياء الجديدة بشكل عام لابد للشخص أن يعرف أهم المعلومات حول هذا الشيء أولًا حتى يتمكن من الحصول على القطعة الصحيحة بالسعر المناسب، وكذلك الحال عند شراء هارد ديسك جديد أو SSD جديد أيضًا فهناك الكثير والكثير من أنواع الهارديسك المتوفرة في السوق ولكل نوع منها استخدام معين فكيف تختار الأنسب لك؟ لا داعي للقلق أبدًا في هذا الدليل نوفر لكم أهم المعلومات والنصائح التي ينبغي معرفتها حتى تتمكن من الحصول على الهارد المناسب.

1. الفرق بين الهارد ديسك و SSD

أول ما ينبغي النظر إليه عند شراء هارد ديسك جديد هو النوع الخاص به، هل هو HDD أم SSD فبالرغم من أن كلاهما يعمل على تخزين البيانات إلا أنها يختلفان من حيث المميزات. بالنسبة للهارد ديسك HDD فهو يعتمد على الأقراص المعدنية الدوارة في محرك الأقراص بينما يعتمد SSD على ذاكرة الفلاش بدلًا من ذلك، وهذا يؤدي إلى ما يلي:

  • يعتبر الهارد من النوع SSD أسرع بكثير من HDD في قراءة وكتابة البيانات.
  • تستهلك أقراص SSD طاقة أقل مما يجعلها مناسبة لأجهزة اللابتوب لإطالة عمر البطارية.
  • لا تحتوي هاردات SSD على أقراص متحركة مما يجعلها هادئة جدًا وغير مصدرة للضوضاء.
  • يعيب أقراص SSD أنها مكلفة بشكل كبير وبالتالي فإن سعة التخزين في HDD تكون أعلى بكثير.
  • ولذلك إذا كانت ميزانيتك مقيدة وتبحث عن مساحة تخزين كبيرة فمن الأفضل التفكير في HDD ولكن إذا كان همك الأساسي هو السرعة والمرونة في الاستخدام ففكر في شراء SSD.

2. شكل القرص الصلب وحجمه

عند شراء هارد ديسك جديد وبعد أن تختار الهارد المناسب بين HDD و SSD يمكنك الآن التفكير في شكل الهارد، وهنا نقصد 3.5 بوصة أو 2.5 بوصة ولكن ما الفرق بينهما؟ هذا الأمر يتحدد بشكل أساسي من خلال مكونات الجهاز الخاصة بك.

بالنسبة لمحركات HDD يتم تخزين البيانات على أقراص معدنية دوارة مما يعني أنك سوف تحتاج إلى مزيد من الأقراص من أجل زيادة سعة البيانات ولهذا فإنها غالبًا ما تكون 3.5 بوصة بسعة قصوى تبلغ 10-20 تيرابايت ولكن بالنسبة لأقراص SSD في اجهزة اللابتوب فإنها تكون 2.5 بوصة بسعة قصوى تبلغ 5-10 تيرابايت.

ولحسن الحظ لا توجد هناك مشكلة إذا أردت تركيب هارد 2.5 بوصة في حاوية مقاس 3.5 بوصة حيث توجد هناك محولات تساعدك على ذلك، وأما بالنسبة للموصلات فإن كلًا من HDD و SSD يعتمدان على موصلات SATA، ومع ذلك يمكن توصيل الهاردات الخارجية بالكمبيوتر من خلال منفذ USB بغض النظر عما إذا كانت محركات من النوع HDD أو SSD.

3. مواصفات القرص الصلب

هناك العديد من المواصفات الأساسية التي ينبغي النظر إليها عند شراء هارد ديسك جديد أو SSD بغض النظر عن نوعه أو شكله وإليك أهم تلم المواصفات فيما يلي:

  • سعة التخزين: توجد هناك مجموعة من الخيارات الواسعة فيما يتعلق بمساحة التخزين الخاصة بالهارد، بالنسبة لأقراص HDD تصل سعتها حاليًا إلى 18 تيرابيت بينما بالنسبة لـ SSD تصل مساحتها إلى 5-8 تيرابايت.
  • سرعة نقل البيانات: توجد هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سرعة الهارد ديسك ولكن أهمها هو عدد الدورات في الدقيقة (RPM) فكلما كان أكبر كلما كان الهارد أسرع، ومن الجدير بالذكر أن السرعة التي تحددها الشركة المصنعة تكون في الظروف المثالية ولا يمكن الوصول إليها بشكل فعلي، ومع ذلك فإن  هارد بسرعة 7200 دورة في الدقيقة سيكون دائمًا أسرع من آخر بسرعة 5400 دورة في الدقيقة.
  • ذاكرة التخزين المؤقت: تساعد ذاكرة التخزين المؤقت على زيادة سرعة نقل البيانات على الأقراص المختلفة داخل الهارد، وفي الهاردات الحديثة تتراوح سعة التخزين المؤقت ما بين 8 ميجابايت إلى 256 ميجابايت وبالطبع كلما كانت أكبر كلما كان ذلك أفضل.

4. تكلفة الهارد ديسك و SSD

عند شراء هارد ديسك جديد سوف تلاحظ اختلاف أسعار الهاردات بشكل كبير على حسب المواصفات والأداء الخاص بها، ولكن بشكل أساسي يمكننا المقارنة بين الأسعار المختلفة من خلال قسمة سعر الهارد على مساحة التخزين الخاص به لمعرفة السعر لكل جيجابايت، وسوف تلاحظ أن هذا الرقم يقل كلما كانت مساحة الهارد أكبر، على سبيل المثال بالنسبة لهارد WD 1TB Blue يكون السعر لكل جيجابايت من سعة التخزين هو 0.03 دولار.

بينما يكون السعر لكل جيجابايت في WD 4TB Blu هو 0.027 دولار لينخفض أكثر من ذلك في WD 6TB Blu حيث يكون 0.021 دولارًا لكل جيجابايت، ومع ذلك يظل الأمر نسبيًا لكل مستخدم حسب حاجته حيث أن هناك الكثير من الشركات التي تقدم هاردات مختلفة بمواصفات متفاوتة جدًا وأسعار مختلفة أيضًا وكل ما عليك القيام به للمقارنة بين الأنواع المختلفة من الهاردات هو معرفة السعر لكل جيجابايت.

5. هل تحتاج هارد داخلي أم خارجي؟

5. هل تحتاج هارد داخلي أم خارجي؟

من الأمور الأخرى التي ينبغي مراعاتها عند شراء هارد جديد هو نوع الهارد من حيث كونه داخليًا أم خارجيًا، حيث يعتبر الهارد الخارجي مناسب جدًا لنقل البيانات بين الأجهزة المختلفة كما يمكنك استخدامه في النسخ الاحتياطي للبيانات، حيث تتميز بأنها صغيرة الحجم وسهلة في الاستخدام كما يمكنك توصيلها في مختلف الأجهزة بسهولة.

يتم توصيل الهاردات الخارجية غالبًا من خلال USB 2.0 أو 3.0 أو 3.1 والتي تتميز بسرعات نقل قصوى تصل إلى 60 ميجابايت في الثانية و 625 ميجابايت  في الثانية و 1250 ميجابايت في الثانية على التوالي، وبالطبع يعتبر USB 3.1 هو الأفضل والأسرع ولكنه ليس ضروريًا إلا إذا كنت تحتاج إلى نقل الكثير من البيانات يوميًا.

وبشكل عام يمكنك استخدام الهارد الخارجي بشكل داخلي أيضًا حيث أنه في الأصل عبارة عن هارد خارجي ولكنه محفوظ في غلاف للحماية، أما من ناحية اختيار هارد خارجي فإذا كنت تحتاج للتركيز على السرعة بشكل أساسي ففكر في شراء SSD مع دعم USB 3.1 بينما إذا كنت تحتاج لتخزين البيانات على المدى الطويل فقم بالحصول على هارد من نوع HDD.

6. هل تحتاج الهارد للألعاب؟

شراء هارد ديسك جديد

يعتبر الهارد من أهم المكونات عندما يتعلق الأمر بـ الألعاب ولهذا السبب لابد من اختيار هارد من النوع SSD وليس HDD، وذلك لأنه يعتبر هو الأسرع وسوف يوفر أداء سلس أثناء اللعب، وفيما يلي إليك أهم ما يجب النظر إليه عند اختيار هارد للألعاب حسب نوع الجهاز:

  • أجهزة الكمبيوتر: تعمل كافة أنواع الهارد من الكمبيوتر طالما أنك تعرف أنواع الاتصال على اللوحة الأم وشكل فتحات محرك الأقراص في جهازك، وبشكل عام تحتوي أجهزة الكمبيوتر على مقاس 3.5 بوصة بينما أجهزة اللابتوب مقاس 2.5 بوصة، أما نوع الاتصال فإنه يكون SATA.
  • أجهزة Xbox 360: يحتوي جهاز Xbox 360 الأصلي على  محركات أقراص ثابتة مقاس 2.5 بوصة ومن أجل ترقيته أو استبداله بواحد آخر قد تحتاج إلى شراء أحد البدائل من مايكروسوفت والتي تكون باهظة الثمن كما يمكنك استخدام هارد من أجهزة خارجية ولكن ينبغي إعدادها وضبطها جيدًا من أجل التوافق مع Xbox.
  • جهاز Xbox One: بالنسبة لجهاز Xbox One يمكنك استخدام هارد خارجي من النوع SSD من خلال منفذ USB 3.0 ولكن لسوء الحظ لا يمكن استبدال محرك الأقراص الداخلي بسهولة في اكس بوكس ون.
  • جهاز Xbox One X: بالمثل يدعم جهاز Xbox One X تركيب هارد خارجي من خلال USB 3.0 بحجم لا يقل عن 256 جيجابايت وكذلك أيضًا لا يمكنك تغيير الهارد الداخلي فيه بسهولة.
  • أجهزة بلاي ستيشن 3: تحتوي جميع إصدارات بلاي ستيشن 3 على أقراص SATA من النوع 2.5 بوصة ومن الجيد أنه يمكنك استبدالها وترقيتها بكل سهولة وبدون أية متاعب.
  • بلاي ستيشن 4: تحتوي إصدارات بلاي ستيشن 4 بما في ذلك Slim و Pro على أقراص SATA من النوع 2.5 بوصة ويمكن استبدالها بسهولة، وبالإضافة إلى ذلك تدعم الهاردات الخارجية من خلال منفذ USB 3.0.
  • بلاي ستيشن 5: حتى الآن يمكنك استخدام الهاردات الخارجية مع البلايستيشن 5 وذلك من خلال منفذ USB 3.0 الأسرع.

7. شراء هارد جديد لأجهزة الماك

شراء هارد ديسك جديد

قد يكون الأمر أكثر تعقيدًا بالنسبة لأجهزة ماك الخاصة بشركة أبل وخاصةً عند استخدام محركات الأقراص الداخلية، حيث أن استبدالها يعتبر صعب جدًا فأنت سوف تحتاج إلى تفكيك جهاز الكمبيوتر بأكمله للوصول إلى الهارد واستبدالها ثم إعادة تركيبه مرة أخرى كما أن هذا الأمر سوف يؤدي إلى فقدان الضمان.

بالنسبة لأجهزة MacBook Air و MacBook Pro و Mac Mini و iMac لعام 2012 والإصدارات الأحدث فإنه تأتي بهارد من النوع 2.5 بوصة (باستثناء أجهزة iMac مقاس 27 بوصة حيث أنها تأتي بمقاس 3.5 بوصة)، ومع ذلك لحسن الحظ تتوفر هناك محولات من 3.5 إلى 2.5 بوصة يمكنك استخدامها بسهولة.

أما بالنسبة للهاردات الخارجية فهناك الكثير من خيارات الاتصال المتاحة في أجهزة الماك والتي تتفاوت فيما بينها من حيث السرعة ويشمل ذلك USB 2.0 و USB 3.0 و USB 3.1 و Thunderbolt 2 و Thunderbolt 3 (المعروف باسم USB Type-C)، ويعتبر USB 3.0 من أفضل تلك الموصلات كما أنه هو الأكثر شيوعًا.

كلمة أخيرة

إلى هنا نكون قد انتهينا من سرد وتوضيح أهم المعلومات التي ينبغي أخذها عين الاعتبار عند شراء هارد ديسك جديد أو SSD وبشكل عام إذا تمكنت من الحفاظ على الهارد الخاص بك وحمايته من التلف من خلال اتباع الأساليب الجيدة في الاستخدام فسوف يعمل الهارد لعدة سنوات بدون مشاكل ولن تضطر إلى تغييره كما أنه سوف يحافظ على البيانات الخاصة بك آمنة إلى وقت طويل.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More