مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

7 حلول عندما تجد سماعات اللاب توب لا تعمل ولا تنتج صوت!

هناك الكثير من المشاكل التي قد تؤثر على اللابتوب الخاص بك وتسبب لك الإزعاج، لكن مشكلة سماعات اللاب توب لا تعمل تعتبر هي الأكثر إزعاجًا، وخاصةً إذا كانت تحتاج إليها بشكل مستمر، مثلًا عند تشغيل الفيديوهات أو الألعاب وما إلى ذلك، ومن المعروف أن أجهزة اللابتوب تأتي بسماعات مدمجة ولهذا لا يفترض أن تواجه مشكلة في السماعات إلا إذا كان هناك خطأ ما في اللابتوب، فمثلًا قد يكون مشكلة بتعريف الصوت ، أو قد يكون منفذ السماعات هو الذي يمنع تشغيل الصوت، وأيًا كان السبب في المشكلة، إليك فيما يلي بعضًا من أفضل الحلول الفعالة لمشكلة سماعات اللاب توب لا تعمل.

التحقق من مستوى الصوت

التحقق من مشكلة الصوت في اللابتوب

نبدأ بهذا الحل البسيط جدًا، وبالرغم من ذلك فإنه قد يكون فعالًا في كثير من الأحيان، حيث يقوم المستخدم بكتم صوت الكمبيوتر عن طريق الخطأ من خلال النقر على إختصار كتم الصوت من خلال لوحة المفاتيح، أو بأي طريقة أخرى، وللتأكد من ذلك قم بفحص أيقونة الصوت أسفل يمين الشاشة، ومن المفترض ألا تظهر علامة كتم الصوت الحمراء على رمز الصوت، إذا وجدت هذه العلامة فقم بالنقر على أيقونة الصوت وقم بإلغاء كتم الصوت، وإذا لم تجد أيقونة الصوت أسفل يمين الشاشة، فقم بالنقر على السهم الموجود في هذه المنطقة حيث ستظهر لك بعض الأيقونات، ومن المفترض أن تجد أيقونة الصوت فيها.

Amazon SA

وفيما يبدو أن هذا الحل بسيط جدًا، ولكن لتوضيح أهميته، أخبرني أحد أصدقائي بأن سماعات اللابتوب الخاص به متعطلة عن العمل، وعندما قمت بفحصه وجدت أن الصوت مكتوم، وبالرغم من ذلك قد لا يكون هذا هو السبب في المشكلة، في هذه الحالة يمكنك الإنتقال إلى أحد الحلول التالية.

إعادة تشغيل اللابتوب 7 حلول عندما تجد سماعات اللاب توب لا تعمل ولا تنتج صوت!

من الحلول البسيطة أيضًا والفعالة لحل مشكلة سماعات اللاب توب لا تعمل هو إعادة تشغيل الكمبيوتر الخاص بك، ففي بعض الأحيان تكون هناك أخطاء أو مشاكل مؤقتة في نظام ويندوز وهذا ما يمنع السماعات من العمل بشكل جيد، لذلك من الجيد أن تقوم بعمل إعادة تشغيل اللابتوب الخاص بك ثم قم بفحص الصوت مرة أخرى، وبالرغم من هذه الحلول بسيطة فعلًا إلا أنه من الهام القيام بها أولًا قبل البدء في الحلول المتقدمة.

استخدام أداة إصلاح الأخطاء

اداة اصلاح الصوت في ويندوز

توفر ويندوز 10 أداة اكتشاف الأخطاء وإصلاحها Audio Troubleshooter، والتي تساعدك على حل المشكلات الشائعة التي تواجهك أثناء استخدام الكمبيوتر، وفي الحقيقة لا تقوم هذه الأداء بحل سوى المشاكل البسيطة فقط، ومع ذلك فإنها ما زالت طريقة جيدة لمحاولة حل مشكلة الصوت في اللابتوب، وإليك الخطوات فيما يلي:

  • على اللابتوب الخاص بك قم بالدخول إلى تطبيق الإعدادات، سواء من خلال قائمة Start، أو من خلال اختصارات لوحة المفاتيح بالنقر على (Win + I)، ومن خلال الإعدادات قم باختيار النظام System ثم الصوت Sound من خلال القائمة الجانبية.
  • بعد ذلك قم بالنقر على Troubleshoot الموجودة أمامك، وبذلك سوف تبدأ عملية استكشاف الأخطاء، وسوف يقوم ويندوز بإصلاح الأخطاء التي يتم اكتشافها تلقائيًا، لذلك عليك الانتظار حتى تنتهي العملية قم محاولة التحقق من الصوت مرة أخرى.

فحص منفذ سماعات الرأس

فحص منفذ الصوت

من المعروف أنه عند توصيل سماعة الرأس بالكمبيوتر فإنه يتم تحويل الصوت تلقائيًا عليها بدلًا من السماعات الخاصة باللابتوب، ويحدث ذلك بسبب وجود مستشعرات في منفذ السماعات الموجودة في اللابتوب، وهذه المستشعرات هي المسؤولة عن تحويل إيقاف سماعة اللابتوب والتبديل إلى سماعة الرأس، وبالتالي فإن حدوث خلل في المستشعرات سوف يؤدي إلى تعطل سماعات اللابتوب.

ويمكنك حل هذه المشكلة ببساطة من خلال توصيل سماعة رأس بمنفذ Audio Jack في اللابتوب وذلك لبضعة ثوان، ثم إزالتها مرة أخرى، وبهذا من المفترض أن يتم حل المشكلة، أما إذا استمرت المشكلة فقم بتجربة أحد الحلول الأخرى، ولكن احذر من إدخال الأشياء الحادة مثل عيدان الأسنان وغيرها إلى منفذ توصيل السماعات حيث أن ذلك قد يؤدي إلى تلفها.

إعادة تشغيل خدمات الصوت

إعادة تشغيل خدمات الصوت

من الحلول الفعالة جدًا لمشكلة سماعات اللاب توب لا تعمل هو إعادة تشغيل خدمات الصوت، هذا الحل قد يكون مفيدًا في حال توقف الصوت عن العمل فجأة، وإليك الخطوات فيما يلي:

  • في خانة البحث أسفل قائمة Start قم بكتابة services.msc ثم قم بتشغيل برنامج الخدمات الذي يظهر لك في النتائج وهنا سوف تظهر لك جميع الخدمات المتوفرة على اللابتوب الخاص بك.
  • من بين هذه الخدمات قم بالبحث عن Windows Audio، ويمكنك الإستعانة بالترتيب الأبجدي للوصول إليها بسهولة، نظرًا لكثرة عدد الخدمات التي تكون موجودة.
  • قم بالنقر على Windows Audio بزر الماوس الأيمن (كليك يمين) ثم قم باختيار إعادة تشغيل Restart.
  • بعد ذلك قم بالبحث عن Remote Procedure Call (RPC) وقم بإعادة تشغيله هي الأخرى، ثم بعد ذلك قم باختبار الصوت على اللابتوب الخاص بك.
  • من المفترض أن يتم حل المشكلة الآن وإذا لم يحدث ذلك، فهذا يعني أن هناك مشكلة في تعريف الصوت على اللابتوب الخاص بك، ويمكنك حلها من خلال تحديث التعريف أو إعادة تثبيته كما يلي.

فحص تعريف الصوت على اللابتوب

فحص تعريف الصوت على اللابتوب

إذا لا زالت مشكلة سماعات اللاب توب لا تعمل مستمرة معك حتى الان فعلى الأغلب توجد هناك مشكلة في تعريف الصوت على الجهاز، ويمكنك حل هذه المشكلة من خلال تحديث تعريف الصوت أو إعادة تثبيته كما ذكرنا لكم، ويمكنك القيام بذلك بكل سهولة من خلال استخدام أحد برامج التعريفات من طرف ثالث، أو يمكنك القيام بذلك يدويًا من خلال Device Manager وذلك كالآتي:

  • قم بتشغيل Device Manager على اللابتوب الخاص بك وذلك من خلال البحث عنه أسفل قائمة Start، أو من خلال النقر كليك يمين على قائمة Start ثم اختيار Device Manager من النتائج.
  • بعد ذلك قم بالبحث عن Sound, video, and game controllers وقم بالنقر على السهم الموجودة بجوارها من أجل توسيعها، ثم قم بالبحث عن تعريف الصوت وقم بالنقر عليه كليك يمين.
  • في القائمة التي تظهر لك سوف تجد خيارات مختلفة، ومنها:

تحديث التعريف Update Driver: من خلال هذا الخيار يمكنك تحديث تعريف الصوت على جهازك، وذلك من خلال اتباع الخطوات التي تظهر لك على الشاشة، كما يمكنك تحميل التحديث من جهازك إذا كان متوفرًا لديك، وبعد الإنتهاء من تحديث التعريف قم بمحاولة اختبار صوت اللابتوب مرة أخرى.

إزالة التعريف Uninstall Driver: هذا الخيار يقوم بحذف تعريف الصوت من الجهاز تمامًا، وسوف تظهر لك رسالة تأكيد، قم بالنقر على Yes حتى يتم حذف التعريف، وبعد ذلك قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر وسوف يقوم نظام ويندوز بتثبيت التحديث مرة أخرى بشكل تلقائي، ومن المفترض أن يعمل الصوت الآن بشكل جيد، أما إذا كان لا زال متعطلًا فقد تحتاج إلى زيارة مركز صيانة لفحص سماعات اللابتوب.

Wondershare WW