مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

ما هو زمن الاستجابة في الشاشات ؟ وكيف تختار شاشة الألعاب الأسرع بناء عليها؟

نخصص مقالتنا لهذا اليوم لنتعرف على ما هو زمن الاستجابة في الشاشات؟ وكيف تختار شاشة للالعاب بناءاً على زمن الاستجابة؟. لذلك فإن هذه المقالة مخصصة لهؤلاء الأشخاص الذين يحبون ممارسة الألعاب، وكذلك للأشخاص المقبلين على شراء شاشة جديدة تختص فقط بالألعاب، حيث نعلم أن شاشات الألعاب تختلف اختلافاً تاماً عن الشاشات العادية.

شاشات الحاسوب هي ذات أنواع متعددة، والقليل من الأشخاص ممن يعلمون ما هو زمن الاستجابة في الشاشة ومدى أهمية هذا الأمر بالنسبة لهم كممارسي ألعاب الحاسوب. حيث سبق وأن قدمنا في مقالة سابقة موضوع بخصوص معدل تحديث الشاشة، واليوم نقدم موضوع زمن تحديث الشاشة حيث كلاهما موضوعان يهمان الشخص الذي يقبل على شراء شاشة ألعاب.

ما هو زمن الاستجابة في الشاشات

إذاً هي المدة التي تحتاجها الشاشة من أجل التغيير من لون إلى أخر، حيث كلما قلت مدة زمن الاستجابة كلما كان أداء الشاشة أفضل ومناسب لنا وكذلك مناسب للعب. وفي الجانب الآخر كلما زاد زمن استجابة الشاشة كلما كان الآداء في اللعب مزعج ويرهق عين المستخدم.

حيث يفضل ان يتراوح زمن الاستجابة في الشاشة ما بين هذه المدة وهي 1، 2، 5 ميلي ثانية وغير تلك المدة ستؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل أثناء اللعب وظهور مشكلة تسمى جوستنج والتي تتمثل في ظهور ظلال خلف لاعب كرة القدم على سبيل المثال او حتى في أي جسم متحرك ككرة التنس أيضاً، وغيرها من الأمور الأخرى في الألعاب.

  • هل معدل تحديث الشاشة هو نفسه زمن الاستجابة في الشاشة؟

للوهلة الأولى ستعتقد ان الاثنان يمتلك ان نفس الصوت ولذلك هما متشابهات، ولكن كلاهما يختلفان اختلافاً كلياً عن بعضهما البعض. حيث أن معدل تحديث الشاشة هي عدم المرات التي يتم فيها تحديث الشاشة بصورة جديدة لكل ثانية حيث كلما زاد هذا الوقت كلما حصلنا على جودة أعلى في الألعاب. حيث يقاس معدل تحديث الشاشة ب الهيرتز. بينما زمن استجابة الشاشة هو كلما كان أقل كلما كان أفضل للعب.

  • لماذا أنت بحاجة إلى زمن استجابة أقل في شاشتك الجديدة؟

شاشة جديدة جيمنج بمعدل استجابة اقل

معظم مستخدمون الحاسوب لا يكونون على دراية تابة بزمن الاستجابة في الشاشة، وذلك لأنهم يعتقدون أن هذا أمر غير مهم إطلاقاً ولا يؤثر عليهم عند ممارستهم للحاسوب للقيام بالأمور الروتينية في الحاسوب . ولكن بالتأكيد هم مخطئون تماماً بغض النظر أنهم لا يلاحظون هذا الأمر عند استخدامهم الحاسوب للتصفح واستخدام الإنترنت والكتابة وغيرها من الأمور المكتبية التي تتم عبر الحاسوب.

ولكن في اللعب الأمر يختلف، حيث أن العديد من الجيمرز سيكونون قلقين حيال زمن الاستجابة في الشاشة التي سيختارونها وذلك لان كل جزء من الثانية في زمن استجابة الشاشة سيفرق معهم كثيراً أثناء اللعب، ولهذا هم يرغبون دائماً في الفوز في كل مبارزة ولهذا كلما كان زمن الاستجابة في الشاة أقل كلما كان الفوز حليف لهم وكان لديهم سلاسة أكبر في اللعب ويظهر قدراتهم في اللعب.

  • ما هي أنواع الشاشات الأسرع بالنسبة لزمن الاستجابة؟

بالنسبة للهاتف والحاسوب المحمول لابتوب  فأنت لست قادراً على تحديد زمن الاستجابة في الشاشة، ولكن إذا كنت ترغب بشراء شاشة جديدة للحاسوب وممارسة الألعاب فإن زمن الاستجابة سيكون بإمكانك تحديده، وهذه هي الشاشات الأسرع والتي تمتلك زمن استجابة أفضل.

  • لوحة شاشة من نوع  TN: هذا النوع من الشاشات منخفض الثمن، ولكنها ذات معدل ألوان سيئ، ولكن تعتبر واحدة من أفضل الشاشات المتوفرة في الأسواق من حيث زمن الاستجابة. حيث يفضل ان تكون الشاشات ذات معدل ألوان منخفض وذلك لتقليل زمن الاستجابة في مثل هذه الشاشات.
  • لوحات شاشة من نوع IPS : يعتبر سعر هذه الشاشة أغلى من الشاشة السابقة وذلك لأنها تتميز بمعدل ألوان أفضل من شاشات TN، كما وأن زمن الاستجابة في ها قليل أيضاً ومناسبة للأشخاص المصممين والمصورين وكذلك للذين يقومون بعمل مونتاج للفيديوهات وغيرهم من الأشخاص الذين يعتبر معدل الألوان مهم لهم، كمان أن زمن الاستجابة فيه أفضل من شاشة TN .
  • لوحات شاشة من نوع VA : نوع جديد من الشاشات حيث يتمتع بزمن استجابة وكذلك بمعدل ألوان مناسبين تماماً ومن أفضل ما يكون من بين العديد من الشاشات، حيث يفضل هذا النوع من الشاشات الجيمرز ومحبي الألعاب بالتحديد. ولهذا تعتبر من أغلى الشاشات المتوفرة في الأسواق.
  • ما هي سلبيات الشاشات ذات زمن الاستجابة السريعة؟

من أجل خفض زمن الاستجابة نجد ان الشاشات غالباً تتخلى عن معالجة الصور الأكثر تعقيداً في الحاسوب ويشمل ذلك تصحيح ألوان الشاشة نفسها، وكذلك نسبة سطوع الشاشة، ومرشحات اللون الأزرق التي تعمل على تقليل إجهاد العين وغيرها من المزايا التي تتم ما بين إشارات الشاشة والحاسوب. فإذا اخترت ان تكون الشاشة بزمن استجابة أقل فاحتمالية رؤية سطوع الشاشة أقل وكذلك ان تصبح الألوان باهتة فهذا وارد جداً.

اقرأ أيضاً: ما هو معدل تحديث الشاشة – اعرف الفرق ببين شاشات 60hz و 144hz

  • هل يفضل شراء شاشة بزمن استجابة أقل؟

زمن الاستجابة من الحاسوب توضيح

بالنسبة للعديد من الألعاب فإن هذا الأمر غير مهم إطلاقاً. فإذا كنت تمارس الألعاب التي هي ذات وضعية اللاعب الواحد والشيء الوحيد الذي تواجهه هو الحاسوب فهذا لا يستحق مننا ان نشتري شاشات غالية الثمن وذات زمن استجابة أقل، لأن وضعية اللعب ستكون مناسبة جداً وسيكون هناك سلاسة في اللعب وغير مهم ان يتوفر لدينا زمن استجابة أقل، ومثال ذلك لعبة ماينكرافات، حيث أن زمن الاستجابة مع هذه اللعبة غير مهم إلى حد كبير حتى وان كنا نمارس اللعبة عبر الانترنت وفي سيرفر معين.

اما اذا كنت تمارس الألعاب الباتل رويال عبر الإنترنت وكان لديك معدل البنج – ping في اللعب مرتفع ويصل إلى 100ms وهذا بسبب ضعف الإنترنت فإنك لست بحاجة إلى شراء إلى شراء شاشة بزمن استجابة منخفض ويكفي ان تكون الشاشة بزمن استجابة 10 مليلي من الثانية.

ولكن اذا كانت سرعة الإنترنت جيدة وعالية لديك، فهذا سيطلب منك أن تتوفر على شاشة بزمن استجابة أقل وستضطر إلى البحث عن شاشة بأقل زمن استجابة وذلك للحصول على أفضل جودة وسرعة في اللعب وبالتحديد ألعاب مثل ببجي وفورتنايات وكول اوف ديوتي وغيرها من الألعاب الأخرى التي تتطلب سرعة انترنت وجرافيكس أعلى.

اقرأ أيضاً: حل مشكلة الشاشة السوداء في الكمبيوتر

ملخص الموضوع

اذا كنت ترغب في شراء شاشة جديدة ولديك بعض المواضيع والعناوين المهمة حول تلك الشاشات ومن ضمنها زمن استجابة الشاشة فهذا الموضوع الذي قدمناه لكم اليوم سيوضح لكم موضوع لطالما وقع بسبب العيديد من الأشخاص الذين يرغبون بشراء الشاشات بمشاكل بسببه. وذلك بسبب غموض مصطلح زمن استجابة الشاشات لديهم. يمكنكم الاطلاع على كافة التفاصيل التي تضمها هذه المقالة لكي تقوموا باختيار الشاشة الأفضل بالنسبة لكم وحسب الامكانيات التي لديكم، وحسب الحاجة لتلك الشاشة.

يمكنكم مشاركتنا آرائكم بحجم الاستفادة التي حققتموها من هذه المقالة من خلال التعليقات بالأسفل