مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

دليلك الشامل لربح المال من تويتش Twitch عبر بث الألعاب

جذب مبدأ العمل على تويتش آلاف المراهقين والشباب، وحتّى البالغين. وزاد ذلك الإقبال بعد التسريب الذي كشف عن أرباح أكبر صناع المحتوى على المنصة في شهر أوكتوبر من عام 2021، إذ تراوحت أرباح أكبر 25 صانع محتوى على المنصّة بين 2 و9 مليون دولار أمريكي (وذلك في الفترة الممتدّة لسنتين تقريبًا).

فكيفَ تستطيع ربح المال من تويتش وماهي الأساليب والطرق التي تساهم في زيادة مردودك المادّي على هذه المنصّة التي تسمح لك بلعب ألعابك الفيديو المفضّلة والحصول على الربح في العمليّة؟ هذا ما سنناقشه في هذه المقالة!

الحصول على عضوية الانتساب في تويتش

TwitchAffiliate

في بداية مشوارك على هذه المنصة يجب أن يكون هدفك الأول – بعد الحصول على قليل من الجمهور بالطبع – الحصول على عضويّة في برنامج الانتساب Affiliate في منصة تويتش. تسمح لك هذه العضوية بالحصول على العديد من الأدوات والمزايا التي تستطيع من خلالها تحقيق الجزء الأساسي من الربح في عملك على هذه المنصة.

لكن أوّلًا وللحصول على هذه العضوية عليك أن تحقق الشروط التالية في الشهر نفسه:

  • أن يكون لديك 50 متابع على الأقل
  • أن تبثّ ما مجموعه 500 دقيقة على امتداد الشهر
  • أن يكون البث في 7 أيام متفرقة على الأقل
  • أن يحصد كل بث على متوسط 3 مشاهدات

عندما تحقق هذه الشروط في قناتك، سيتمّ إرسال إشعار على حسابك أو رسالة على بريدك الإلكتروني مرفقة برابط الانضمام لهذا البرنامج. عندما يتم قبولك وتصبح منتسبًا في تويتش، تستطيع الاستفادة من 3 طرق لربح المال. لنستعرضها سويًّا:

الاشتراكات Subscriptions

TwitchSubscription

تعدّ هذه الطريقة أشهر الطرق في كسب المال من تويتش وأكثرها ثباتًا، إذ تتيح منصة تويتش للمشاهدين الاشتراك بشكل شهري في بثّك مقابل الحصول على مختلف المزايا الإضافية التي تقوم بتحديدها، مثل غُرَف محادثة كتابيّة مخصصة للمشتركين، إمكانية جدولة بثّ موجه للمشتركين فقط، إمكانية استخدام رموز تعبيرية مخصصة، وتنزيلات على منتجاتك بنسبة معينة.

هناك ثلاث خيارات للاشتراك الشهري، اشتراك بقيمة 4.99$، 9.99$ وأخيرًا 24.99$. تأخذ منصة تويتش حصتها البالغة 50% من المبلغ الكلّي كل شهر، والنصف الآخر من المبلغ يعود بالكامل لصانع المحتوى.

نقاط تويتش Twitch Bits

TwitchBits

تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق التي تضمن لك ربحًا عاليًا إن كان لديك قاعدة جماهير ومشاهدات كبيرة، يستطيع مستخدمون تويتش (المشاهدون) شراء النقاط بشكل حزم بأسعار محدّدة، وعند شرائهم للنقاط تُنقل إلى حسابهم الشخصي لاستعمالها متى ما أرادوا على أي بثّ يشاهدونه.

كلّ نقطة تويتش يتمّ إهدائها لك خلال البث تساوي 1 سنت، يمكن للمشاهد أن يُهديك عدّة نقاط دفعة واحدة باستخدام رتب معيّنة من هذه النقاط (أنظر إلى الصورة السابقة). يمكننا اعتبار نقاط تويتش أنّها بقشيش Tips لصانع المحتوى، إذ ليسَ من الضروري أن يرسل كل مستخدم هذه النقاط بل هيَ اختيارية، وهنا يأتي دورك في تحفيز وتشجيع مشاهديك على صرف هذه النقاط.

على سبيل المثال، من الممكن أن تتخذ من النِّقاط سبيلًا لتأدية بعض الخدمات المتعلقة بالبثّ، إن كنتَ تلعب لعبة معيّنة فيمكنك وضع بعض القواعد عند توصلك على نقاط بمقدار معين (مثل زيادة مستوى صعوبة اللعبة). استخدم مخيّلتك في هذه الأمور واحصل على بعض من الإلهام عن طريق زيارة بث بعض صناع المحتوى الآخرين.

مبيعات الألعاب Game Sales

TwitchGameSales

نعم، تستطيع بيع الألعاب على منصّة تويتش كصانع محتوى، كلّ ما عليك فعله هو بث لعبة ولعبها أمام مشاهديك لتظهر أيقونة “اشترِ الآن – Buy Now” بجانب بثّك تسمح المشاهد بالنقر عليها والذهاب مباشرةً لشرائها، بشرط وجود اللعبة على متجر تويتش Twitch Store. تشارك منصة تويتش جزءًا من أرباح مبيعات كلّ لعبة تم شرائها عن طريقك (بالنقر على الزر خلال البث) بنسبة 5% من القيمة الكُلية للّعبة.

الحصول على عضوية الشراكة في تويتش

Twitch Partnership Program

يجب أن يكون هدفك التالي بعد الحصول على عضوية الانتساب في تويتش أن تحصل على عضوية الشراكة Partnership، إذ تقدم لك هذه العضوية المزيد من الطرق التي تستطيع بواسطتها زيادة دخلك عبر المنصة. بالمثل لعضوية الانتساب، هناك بعض الشروط التي يجب عليك تحقيقها قبل إرسال طلب الشراكة، وهي:

  • الحصول على عضوية الانتساب
  • بث ما مجموعه 25 ساعة في غضون شهر
  • البث في 12 يوم متفرق في غضون شهر
  • الحصول على معدل 25 مشاهد وسطيًّا في الشهر

إن حقّقت الشروط السابقة، فيجب عليك ملئ استمارة طلب للانضمام، تجدر الإشارة هنا إلى أنّه من الممكن رفض طلبك من قِبَل تويتش حتى لو حققت الشروط المطلوبة، إذ إنّ المنصة انتقائيّة في عملية اختيار من ينتمون إلى شركائهم. لنستعرض المزايا التي ستحصل عليها سويًّا:

إمكانات تخصيص عدّة

Twitch Emotes

بعد انضمامك لبرنامج الشراكة، تستطيع تخصيص مختلف الأشياء في بثك، مثل تخصيص شكل نِقَاط تويتش Twitch Bits ورسالة الشكر للمشتركين، وإمكانية إضافة اشتراكات مجانية مدى الحياة (تُستخدم غالبًا لبوتات الدردشة والأصدقاء المقرّبين). أضِف إلى ذلك ظهور رمز مميز بجانب اسم حسابك يدلّ على أنّه مؤكّد Verified.

إضافة إلى ذلك، تزداد سعة تخزين مقاطع البث الخاصة بك إلى 60 يوم بدلًا من 14 يوم للمنتمين إلى برنامج الانتساب، مما يسمح لك باختيار اللقطات المميزة ومشاركتها على يوتيوب للحصول على جمهور جديد وربّما تنويع مصادر دخلك ما بين يوتيوب وتويتش.

جميع هذه التخصيصات تجلب لك المزيد من الطرق لزيادة تفاعل المشاهدين مع بثّ، مما يؤدي لزيادة دخلك. عليك فقط التفكير بشكل إبداعي بتوظيف هذه المزايا والخصائص.

إمكانية عرض إعلانات تويتش خلال البث

TwitchAds

عندما يصلك القبول بالانضمام إلى برنامج الشراكة مع تويتش، يظهر لك خيار عرض الإعلانات خلال البث. يختلف العائد المادي على كل مشاهدة للإعلان، ولكن الحد الأدنى هو 2 سنت والأعظمي 10 سنت،  ويعتمد على المتغيرات التالية:

  • عدد المشاهدين الإجمالي الموجودين خلال البث.
  • موقع المشاهدين الجغرافي.
  • عمر وجنس المشاهدين.
  • اللعبة التي تلعبها.
  • وقت عرض الإعلان (على سبيل المثال الإعلانات التي يتم عرضها خلال أعياد الميلاد ورأس السنة تقدم عائد أكبر).

إن أخذنا العائد المتوسط عن كل مشاهدة (لنعتبره 6 سنت) وتم عرض إعلان خلال بثّك مع عدد مشاهدين يبلغ الألف مشاهد فهذا يساوي 6$ عن كل إعلان، مردود ممتاز أليس كذلك! إلا أنّنا ننصج بتفادي هذه الطريقة وعدم الإكثار من استخدامها نظرًا لأنها تضجر المشاهدين، اعرضها فقط في حالة أردت الذهاب لشرب المياه أو الاستراحة لبعض الوقت خلال البثّ.

ختامًا، لا بدّ أن الطريق إلى ربح المال من تويتش صعب بعض الشيء ويحتاج الكثير من الصبر والجهد، ونحن ننصحك هنا ألّا تفكر في الربح المادي قبل شهر على الأقل من بدايتك. فكّر بالأمر كهواية أو وسيلة للتسلية والترويح عن وقتك في أيام فراغك. بالتوفيق!

مقالات متعلقة: