مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

شرح خيارات المطور للاندرويد – اعدادات Developer Option وأهم 9 خواص تنظر إليها

من الأشياء التي لا يعلمها الكثير من مستخدمي هواتف الأندرويد هي خيارات المطور للاندرويد Developer option المتواجدة في اعدادات ضبط اندرويد والتي توفر الكثير من الخصائص الرائعة التي يمكن أن تكون مفيدة كثيرًا بالنسبة لك.

يعتبر نظام التشغيل أندرويد من أكثر أنظمة الهواتف شهرة، وذلك نظرًا لما يوفره نظام الأندرويد من خصائص ومميزات كثيرة، ومن أهم هذه الخصائص هو إمكانية تعديل وتخصيص الهاتف من خلال الإعدادات أو من خلال التطبيقات المختلفة.

هذه الخصائص بشكل عام هي خصائص متقدمة وبالتالي فإنها مفيدة جدًا للمطورين، إلا أن هذا لا يعني أنها ليست مفيدة للمستخدم العادي، فهناك العديد من الخيارات داخل خاصية المطور والتي تعتبر مفيدة جدًا لكافة المستخدمين، وفيما يلي نناقش معكم بعضًا من أهم خيارات المطور لهواتف الأندرويد.

الدخول إلى خيارات المطور للاندرويد

في البداية وحتى تتمكن من استخدام خيارات المطور للاندرويد فلابد أن تقوم بتفعيلها أولًأ حيث أن الأندرويد يقوم بإخفاء هذه القائمة بشكل افتراضي، ومع ذلك يعتبر تفعيلها أمرًا سهلًا إلى حد ما، ويمكنك القيام بذلك من خلال الخطوات التالية:

  • قم بالدخول إلى تطبيق الإعدادات على هاتفك الأندرويد ثم قم بالتمرير لأسفل وقم باختيار “حول الهاتف”.
  • قم بالبحث عن “رقم الإصدار” أو “Build Number ” قد هذا الخيار موجودًا مباشرةً في القائمة أو في قسم “معلومات البرنامج”.

معلومات الهاتف اندرويد

  • قم بالنقر على خيار “رقم الإصدار” عدم ضغطات متتالية حوالي 6 مرات، وبذلك سوف يتم تفعيل خيارات المطور، وقد يطلب منك إدخال كلمة المرور الخاصة بهاتفك حتى تتمكن من تفعيل وضع المطور.

الضغط لتشغيل خيارات المطور

  • الآن يمكنك الوصول إلى خيارات المطور من خلال الرجوع إلى الإعدادات والنقر على “النظام” ثم توسيع الإعدادات المتقدمة، أو قد تجدها في آخر قائمة الإعدادات، كما أنه من الممكن أن تختلف هذه الخطوات قليلًا من هاتف لآخر.

تشغيل developer option

البقاء في الوضع النشط

خيار البقاء في الوضع النشط أو Stay Awake هو أحد خيارات المطور للاندرويد المفيدة إلى حد ما، بالنسبة للمطورين فإنه سوف يساعدك على مراقبة التطبيقات بشكل مستمر، أما للمستخدمين العاديين فإنه سوف يكون مفيدًا من أجل متابعة التحديثات والإشعارات الهامة لتطبيق معين دون الحاجة إلى النقر على الشاشة، ولكن إذا كانت شاشة الهاتف الخاص بك من النوع AMOLED فيجب عليك عدم تركها قيد التشغيل لفترة طويلة، حيث أن هذا قد يؤدي إلى تلف الشاشة واحتراقها.

فتح قفل المصنع الأصلي للجهاز

فتح قفل المصنع للاندرويد

من مميزات هواتف الأندرويد هي أنها تتيح لك تثبيت ROM مخصص والذي يحل محل نظام التشغيل الإفتراضي بآخر جديد ويوفر لك المزيد من الخصائص والإمكانيات المميزة، ولكن من أجل تثبيت ROM مخصص جديد فأنت سوف تحتاج أولًا إلى إلغاء قفل أداة تحميل التشغيل “برنامج “bootloader”. من أجل تفعيل هذا الخيار سوف يطلب منك إدخال كلمة المرور الخاصة بهاتفك، كما سوف تلاحظ ظهور رسالة تحذير بأنه مميزات الحماية لن تعمل على هاتفك، لذلك يجب عليك ألا تقوم بتفعيل هذا الخيار إلا في حال كنت تريد تثبيت ROM مخصص حيث أن ذلك يعرض هاتفك للخطر.

الخدمات قيد التشغيل

الخدمات قيد التشغيل في اندرويد

على أجهزة الويندوز يمكنك استخدام مدير المهام Task manager من أجل إدارة البرامج والخدمات قيد التشغيل وكذلك معرفة إستهلاك المعالج وذاكرة الوصول العشوائي، على هواتف الأندرويد لا يوجد تطبيق مشابه لذلك بالشكل الفعلي، ولكن يمكنك استخدام خيار “الخدمات قيد التشغيل” الموجود ضمن خيارات المطور من أجل معرفة الخدمات أو التطبيقات التي تعمل حاليًا وتستهلك الرام على هاتفك.

اقرأ أيضاً: شرح كيفية ايقاف التطبيقات التي تعمل بالخلفية

في الحقيقة أنت لست مضطرًا إلى القيام بأي إجراء حيال التطبيقات التي تعمل حيث أن هاتف الأندرويد يقوم بإدارتها تلقائيًا بشكل جيد، ومع ذلك إذا كانت هناك تطبيقات غير هامة بالنسبة لك وتستهلك ذاكرة الوصول العشوائي “الرام” بشكل كبير فيمكنك إيقافها من أجل تحسين أداء هاتفك.

تصحيح أخطاء USB

تشغيل usb debugging تصحيح أخطاء USB

يعتبر خيار “تصحيح أخطاء USB” أو “USB Debugging” من أشهر خيارات المطور على هواتف الأندرويد، حيث أنه مفيد جدًا سواء للمطورين أو الأشخاص العاديين وذلك عند الحاجة إلى توصيل الهاتف المحمول بالكمبيوتر، ومع ذلك لا يفضل تفعيل هذه الخاصية إلا في حال كنت بحاجة إلى استخدامها فقط تجنبًا لحدوث المشاكل التي قد تنتج عن ذلك.

 يمكنك من خلال تفعيل تصحيح أخطاء USB والاقتران مع Android SDK أن تقوم بالكثير من المهام على هاتفك الأندرويد من خلال الكمبيوتر مثل إصدار أوامر لهاتفك لتثبيت التطبيقات أو جمع معلومات التسجيل أو حتى عمل روت للهاتف، كما يمكنك القيام بالكثير من الأشياء الأخرى المفيدة جدًا والتي قد تحتاج إليها من وقت لآخر.

اختيار تطبيق الموقع الزائف

من المعروف أن هواتف الأندرويد والكثير من التطبيقات المثبتة عليها تتعقب الموقع بانتظام، ومع ذلك هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يريدون كشف المواقع الخاصة بهم وحماية خصوصيتهم، ولحسن الحظ توفر هواتف الأندرويد أداة بسيطة لتغيير الموقع الحقيقي إلى موقع وهمي، وذلك من خلال خيار “اختيار تطبيق الموقع الزائف” الموجود أسفل قسم “تصحيح الأخطاء” داخل خيارات المطور.

عند النقر على هذا الخيار سوف يطلب منك تحديد تطبيق للموقع الزائف على هاتفك، إذا لم يكن لديك تطبيقات مثبتة فسوف يظهر لك “لا شيء” وفي هذه الحالة أنت سوف تحتاج إلى تثبيت تطبيق جديد للموقع الزائف، ومن أفضل هذه التطبيقات هو Location Changer أو Fake GPS location، ومن خلال أيٍ من التطبيقين يمكنك اختيار موقع مزيف بدلًا من الموقع الخاص بك، ومع ذلك تعتبر هذه الخاصية بسيطة جدًا، كما أن المواقع والتطبيقات قد تتمكن من الوصول إلى موقعك الحقيقي من خلال استخدام الـ IP مثلًا، لذلك إذا أردت طريقة أكثر احترافية فيمكنك استخدام VPN على هاتفك الأندرويد.

أعلام الميزة Feature Flags

أعلام الميزة Feature Flags

يوفر تطبيق جوجل كروم خاصية “Flags” والتي تمكنك من الوصول إلى بعض المميزات والخصائص التجريبية في التطبيق والتي يمكن أن يتم إضافتها إلى الإصدار الثابت في المستقبل أو إزالتها تمامًا في حال لم تكن جيدة، وكذلك الحال بالنسبة لهواتف الأندرويد، حيث توفر لك هذه الخاصية بعض المميزات التجريبية التي يمكنك إضافتها مستقبلًا، قد تجد هذه القائمة فارغة ويمكنك متابعتها بين حين وآخر من أجل اكتشاف المميزات التجريبية الجديدة التي يتم إضافتها.

بيانات الجوال نشطة دائمًا

أسفل قسم الشبكات في خيارات المطور سوف تجد خيار “بيانات الجوال نشطة دائمًا” هذا الخيار يقوم بتفعيل اتصال البيانات على الهاتف الخاص بك بشكل دائم حتى عند الإتصال بشبكة واي فاي، فمن المعروف أنه عند تشغيل الواي فاي واتصال البيانات معًا فإن هاتف الأندرويد يقوم بتعطيل اتصال البيانات تلقائيًا حتى تقوم بإيقاف الواي فاي، ولكن إذا كنت تحتاج إلى الإنتقال من الواي فاي إلى بيانات الهاتف والعكس كثيرًا فهذا الأمر قد يكون مزعجًا بالنسبة لك، لذلك يمكنك تفعيل هذه الخاصية بحيث تكون بيانات الهاتف نشطة دائمًا ولكن عليك أن تعلم أن هذا سوف يؤدي إلى إستهلاك بطارية الهاتف بشكل كبير.

إعداد USB الافتراضي

إعداد USB الافتراضي

عندما تقوم بتوصيل هاتف الأندرويد الخاص بك بأي جهاز كمبيوتر أو لابتوب فإنه يقوم بشحن الهاتف تلقائيًا، أما إذا أردت نقل الملفات أو نقل الصور بين الهاتف والكمبيوتر وما إلى ذلك فسوف تحتاج إلى تفعيل ذلك يدويًا في كل مرة تتصل فيها بالكمبيوتر، أما من خلال خاصية “إعداد USB الافتراضي” فسوف تتمكن من تحديد أحد الخيارات لكي يعمل تلقائيًا عند توصيل الهاتف بالكمبيوتر.

إيقاف مستوى الصوت المطلق

بشكل افتراضي يتم تفعيل خاصية الصوت المطلق على هواتف الأندرويد، وهذه الخاصية تقوم بفصل التحكم في مستوى الصوت للهاتف وأجهزة البلوتوث المتصلة، وهذا قد يكون مفيدًا بشكل كبير في حال حدوث مشكلة في الصوت في أجهزة أو سماعات البلوتوث المتصلة بهاتفك مثل ارتفاع الصوت أو انخفاضه بشكل سيء، فقط عليك تفعيل خاصية “إيقاف مستوى الصوت المطلق” من خلال خيارات المطور ولكنك قد تحتاج إلى إعادة توصيل سماعات البلوتوث أو إعادة تشغيل الهاتف حتى يتم تطبيق التغييرات.

عرض النقرات وموقع المؤشر

عرض النقرات وموقع المؤشر android

أسفل قسم الإدخال سوف تجد خياران من خيارات المطور للاندرويد وهما “عرض النقرات” و”موقع المؤشر”. ويعتبر الخيار الأول وهو عرض النقرات هو الأكثر أهمية حيث أنه يقوم بإظهار دائرة صغيرة في المكان الذي تنقر فيه على الشاشة، وهذا قد يكون مفيدًا في بعض الحالات فمن خلاله يمكنك معرفة المكان الذي تنقر فيه بالتحديد، كما أنه قد يساعدك عند محاولة إنشاء فيديوهات تعليمية على هاتفك بحيث يظهر مكان النقر بالتحديد للمشاهدين. أما خيار موقع المؤشر فهو يقوم بعرض بيانات النقر على الشاشة والإحداثيات بالتحديد كما أنه يقوم بتسجيل اللمس على الشاشة على شكل منحنى.

المصادر: (makeuseof)